المشاركات

اغتيالات سياسية في الوطن العربي وخارجه / تاريخ وسياسة

صورة
 نبدأ من أمريكا وهي أقدم دولة حدث فيها اغتيال إحد رؤسائها المشهورين وهو : 1- الرئيس جون كيندي : الذي نقل عن اغتياله ما يلي :   نقلت شبكة سي بي إس الأميركية عن ستيفن فاجين، أمين متحف "الطابق السادس" في ديلي بلازا، الذي يروي قصة اغتيال كينيدي في 22 نوفمبر 1963: "هذه الصور والأفلام لا تزال موجودة، وغالبًا ما يتم اكتشافها أو إعادة اكتشافها في العليات أو المرائب". ستعرض دار المزادات "RR Auction" الفيلم المنزلي 8 مم في بوسطن في 28 سبتمبر. يبدأ الفيلم بديل كاربنتر الأب وهو يفوت الليموزين التي كانت تحمل الرئيس والسيدة الأولى جاكلين كينيدي ، ولكنه يصور بقية المركبات في الموكب أثناء سيرها في شارع ليمون باتجاه وسط المدينة. ثم تظهر اللقطات بعد إصابة كينيدي ، حيث يستمر كاربنتر في التصوير بينما يسرع الموكب على الطريق السريع I-35.   بعد مرور 60 عاماً على اغتيال الرئيس جون كينيدي، ظهر أحد الشهود المباشرين على الحادث ليروي تفصيلا قد يحدث فرقا حقيقيا فيما توصلت له لجنة "وارن" التي تولت التحقيق في اغتيال الرئيس. ويقدم عميل سابق في الخدمة السرية ي...

ايران تشن اقوى هجوم على اسرائيل في تل ابيب - بث مباشر

صورة

الأخطل ( شاعر بني أميَّة ) النَّقائض الشعرية

صورة
  الأخطل شاعر ( نصراني ) من أهل جزيرة  شامِيَّة ويقال : من جزيرةِ ( أَقُور ) بين نهر دجلة والفرات )  واسمه : غِيَاثُ بن غَوثُ بن مالك بن جُشَم ينتهي نسبه في بني تَغْلِب ، والأخطل لَقَبٌ غلب عليه ؛ ومعناه ( السَّفِيهُ ) ، وسبب التسميَةِ بذلك أنه هجا رجُلاً من قومه ذي مكانة ٍ في بني تغلب فقال له : إنَّكَ لأَخْطَل فغلبتْ عليه ..، وسبَّه شاعر تغلب ( عُتْبَةُ بن الزَّغَل )  يدعى ( كعب ) فَلَجَّ بينهما الهجاء فقال الأخطل فيه : سُمِّيتَ ( كَعْبًا ) بِشَرِّ العِظَامِ *** وكان أبوك يُسَمَّى الجُعَلْ وَ إنَّ .مَحَلَّكَ مِن وَائِلٍ ***** مَحَلُّ القُرَاد مِنْ إِسْتٍ الجَملْ ويُعْتَبر الأخطل ، وجرير ، والفرزدق طبقة واحدة من شعراء النقائض العربية ، ولم يقع اجتماع على على أحدهم أنه أفضل هكذا ذكر ابن سلاَّم في كتابه ( أول طبقات الشعراء في الجاهلية والإسلام ) ولكل واحد منهم طبقة تفضِّلَه على الجماعة ......... وعن الأصمعي قال : إن الأخطل كان يقول تسعين بيتا من القصيدة ثم يختار منها ( ثلاثين بيتا ) فيطيَّرُها ) أي يذيعها فقط.... وقد ذكر غير الأصمعي من المؤرخين الذين عُرِفُوا بأنه...

حالات عِدَّةِ الرجل قبل الزواج

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم .. قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم :( الآية 235 من سورة البقرة ) / فَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ....) ومن يتدبَّرُ هذه الآية الكريمة ومضمونها يعلم أنها تبدأ بنهي الرجال عن القيام بعقد القران  أو التزَوّج بالمرأة من النساء إلا بعد استكمال عِدَّتهن في حالات سبع نوضحها بالدليل الشرعي فيما يلي إن شاء الله : عُرِفَ عند كثير من الناس أن العَدَّةَ تكون للنساء ؛ المطلقات أو المتوفى عنهن أزواجهم ، وهذان النوعان يكون الطلاق رجعيا أو بينونة صغرى بعد الطلاق الأول والثاني ، وكذلك للمتوفى عنهن أزواجهن وتسمى المرأة كذلك مبْتُوتَة صغرى أو مبتوتة كبرى إمَّا بعد طلاق مرة أو مرتين ( صغرى ) ، وإمَّا مبتوتة ( كبرى) أي بعد طلاق بائن بينونة كبرى بمعنى ثالث طلاق لها من زوجها . لكن ما نريد أن نُبَيِّنَهُ هنا هو حالات عدَّةِ الرجال ، وهي مرتبطة بِعِدَّةِ أزواجِهِم ؛ قال تعالى في الآية (228) من سورة البقرة : (  وَٱلۡمُطَلَّقَٰتُ يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَٰثَةَ قُرُوٓءٖۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكۡتُمۡنَ مَا خَلَقَ ...

تهذيب سيرة ابن هشام للدكتور عبد السلام هارون. ( تاريخ إسلامي2)

صورة
ونواصل إن شاء الله في هذه الحلقة الثانية من تلخيص كتاب ( تهذيب سيرة بن هشام ) للدكتور / عبد السلام هارون رحمه الله ذكر المؤلف بعد ما لخصناه من السيرة النبوية العطرة ؛ إجلاء يهود بني النُّضَيرِ ، وغزوة ذات الرقاع سنة 4 هجرية ، وغزوة بدر الآخرة في نفس العام ، وغزوة دَوْمَةَ الجَنْدَل ثم غزوة الخندق سنة 5 هجرية واشتراك النبي عليه الصلاة والسلام مع الصحابة في الحَفْرِ ، واستشارة سلمان الفارسي في عمل الخندق ، وما دار في هذه الغزوة ، ثم ذكر غزوة بني قريظة وإجلاؤهم من المدينة ، وغزوة بني لِحْيَان وذي قرد ، وبني المُصْطَلِق ، وخبر الإفْكِ فيها ، وما نزل في براءة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من القرآن الكريم ، وأَمْر الحديبية سنة 6 هجرية ، والهدنةَ بين قريش والمسلمين بما عُرِفَ باسم ( صُلْح الحديبية ) ، ثم ذكرَ المسيرَ إلى خَيْبَر سنة 7 هجرية ومحاصرة اليهود في حصونهم حتى ساروا وقد حقن الرسول عليه الصلاة والسلام دماءهم ، ثم عاد إلى ذكر قُدُوم جعفر بن أبي طالب إلى الحبشة وحديث المهاجرين إلى ملكها النجاشي ، وذكر غزوة مؤتة سنة 8 هجرية والاستعانة في القيادة بالشباب بقيادة أسامة بن زيد ، واحترام ا...

تهذيب سيرة ابن هشام للدكتور عبد السلام هارون (تاريخ إسلامي 1)

صورة
 تعريف بالمؤلف : د. عبد السلام هارون رحمه الله . كان المرحوم أستاذا للأدب المقارن بجامعة القاهرةِ كلية دار العلوم ، وهو من خريجي جامعة الأزهر الشريف ، وله مؤلفاتٌ عديدة من أهمِها ( مُدخَلٌ إلى النقد الأدبي ومدارسه ، وأُسُسِه في الوطن العربي ) ، وقد درستُ على يديه عامين بجامعة القاهرة كلية دار العلوم هما 1963 و 1964 م ، وتعلمت وأفدت منه كثيرا من مباديء النقد الأدبي ، وقد ذكر المؤلف في مقدمته لكتاب تهذيب سيرة بن هشام تمهيدا لمؤلفي وَ كُتَّابِ السِّيَرِ ، فبدأهم بِعُرْوَةَ بن الزُّبيرِ بن العوام عام 921 هـ ، وإبَان بن عثمان سنة 105هـ ، وَ وَهْب بن منبه عام 110 هـ ، وَ شُرَحْبيل بن سعد عام 123 هـ ، وابن شهابِ الزُّهَرِيّ عام 124 هـ ، وعبد اللهِ بن أبي بكر بن حَزْمِ عام 135 هـ ، والذين لم يَتَبَقَّى من كتبهم إلا أشْلاءَ ذُكِرَتْ في بعضِ كُتُبِ التاريخ مثل :( كتاب تاريخ الطبري ) وقطعَة من كتاب وهب بن منبه في متحف هيدنبرج بألمانيا  بأوربا . ثم أَعْقَبَ المؤلف د. عبد السلام هارون ذلك بطبَقَةٍ أخرى من أشهرهم :  ( موسى بن عُقْبَةَ 141 هـ ، و مُعَمَّر بن راشِد 150 هـ ، و محمد بن اسح...

لا تتهم أحدا إلا بدليل مقنع !/ أدب عربي و نقد

صورة
 يَدَّعِي بعض الناس النقد ، وهو فن لغوي له أصول يستند عليها بالعلم والدراسة والممارسة لقول الشعر ؛ لكنه هناك بعضهم من يقول إن هذا البيت الشعري أو ذاك ( مسروق من فلان أو فلان ) ...... وهذا خطأ  لأنه لم يذكر الدليل القاطع المقنع لدارس البلاغة العربية والأدب المستند إلى مهارة وعلم وبلاغة !!! والأمثلة على هذا النقد الناقص ما نسب إلى ( الآمدي ) أنه ذكر أن هذا البيت ؛ الذي قاله مسلم بن الوليد : ( مسروق ) فقال : قّدْ عَوَّدَ الطيْرَ عاداتٍ وَثِقْنَ بها **** فَهَلْ يَتْبَعْنَهُ في كلِّ مُرْتَحَلَ ...  قال الآمدي : أخذه الشاعر الطائي فقال : وَقَدْ ظُلِّلَتْ عِقْبَانُ أعْلامِهِ ضُحىً *** بِعِقْبَانِ طَيْرٍ في الدِّمَاءِ نَوَاهِلُ  أقامتْ مَع الرَّاياتِ حَتَّى كَأَنَّها **** مِنَ الجَيْشِ إِلا أَنَّهَا لَمْ تُقَاتِلِ  وذكر الآمدي ثلاثة من الشعراء استخدموا البيت المسروق قبل أبي تمام ؛ مما يدلُّ في حَدِّ ذاته على أنه من المعاني المشتركةِ بين الشعراء ! والنقد الصائب أن يقال : ( أن الشاعر الطائي في بيته زادَ في المعنى زيادةً في قوله : ( إلا أنها لم تقاتلِ ) ، وجاء بالمعنى في ...