المشاركات

بين المناظرة والمجادلة

المناظرة والمجادلة =========== مفهوم المناظرة عند اللغويين أن يتخاطب شخصان حول قضية ما ، في حوار نزاعي في حال مواجهة بين الطرفين أي خطاب وجها لوجه لإقناع الآخر بالرأي أو المعتقد أو البرنامج أو المنهج الذي يدعو إليه. وفي هذا الجانب أو المقصد العام وهو الإقناع تشترك مع المجادلة ،  لكن الثانية ـ المجادلة ـ لا يشترط أن تكون خطاب مواجهة فقد يكون الحديث بين الطرفين في صحيفة يومية يسعى فيها المجادل إلى إيضاح وجهة نظره في أمر أو مسألة ما ، مدعما مواقفه بالحجج والبراهين والأدلة أو ما يسمى بالدعامات ؛ وبالتالي فالمجادلة أخص من المخاطبة أو المحاورة . وقد وقعت مناظرة كان الخطاب فيها وجها لوجه بين الحاتمي وأبي الطيب المتنبي في ( مدينة السلام ) أو في ( مربض حميد ) على وجه التحديد ( كما يقول الدكتور : محمد العبد أستاذ الأدب في جامعة عين شمس بالقاهرة ) وفي حضور جماعة من شداة الأدب في مجلس أبي الطيب المتنبي ؛  ولكن المُطَّلِعَ على مادار في نص الكلام ومتن المناظرة والمحاورات يجد أن الحاتمي كان يرضي غروره بما يناسب هواه حتى يوضح للقاريء أنه كان الغالب لأبي الطيب في عقر داره وبين مريديه ليثبت أنه في الأد

الذين لا يشبعون .... لماذا ؟!

الذين لا يشبعون ....لماذا؟!! نكتب اليوم عن موضوع ( الدعم ) قال  الليث   :  الدَّعْمُ   أن يميلَ الشيء   فَتَدْعَمَهُ   بدِعامٍ كما   تَدْعَمُ   عُروشَ الكَرْمِ   والمَدْعُومُ: الذي يميل   فتَدْعَمُهُ   ليستقيم . أَنشد ابن الأَعرابي: فَتىً ما أَضَلَّتْ به أُمُّهُ =  من القَوْمِ، لَيْلةَ لا   مُدَّعَمْ لا   مُدَّعَم:   لا مَلْجَأَ ولا دِعامَة له . ويقال لا   دَعْم   بِفلانٍ، أي لا قُوَّةَ له ، قال الراجز : لا   دَعْمَ   بي لكن بِلَيْلَى   الدَّعْمُ   = جاريةٌ   في وَرِكَيْها شَحْمُ فإذا كانت الحكومات تتحدث لشعوبها كثيرا عن الدعم ، مرة بتأكيده  لزيادة دخول الجماهير والسعة في حياتهم ، بتيسير الرزق في دعمها  لبعض ما يحتاجه الناس من سلع ضرورية كالطاقة الغذائية المتمثلة في رغيف الخبز ، أو الطاقة الحركية المتمثلة في الوقود أو الطاقة السكنية المتمثلة في بناء المساكن الشعبية المدعمة ، أو غير ذلك مما يعتبر حقا من حقوق أفراد الشعب . ومرة أخرى تتحدث عن رفع الدعم ، أو تأجيل التفكير في رفعه خوفا من ثورات الجياع والكادحين من الجماهير ، وكأنها المتصرفة في أرزاق العباد . ونحن نلحظ اكتناز الثروات والعق

منْ القائل ؟ ومن استشهد بالأبيات ؟ وفي أية مناسبة ؟

وكنت إذا قوم رَمَوْنِي رميتهم = فهل أنا في ذا يال همدان ظالمُ؟ متى تجمع القلب الذكي وصارما = وأَنْفًا حميًّا تجتنبك المظالم =============================== وليس مانعٌ ذي قربى وذي نسبٍ =يوما ولا معدم من خابطٍ وَرَقا ؟ ============================== الإجابة : القائل الأول : هو الشاعر العربي ( ابن براقة المهذاني) والذي استشهد بأبياته هو الحجاج بن يوسف الثقفي  في خطابه لأهل العراق عندما قسا عليهم في خطابه الشهير :( يا أهل العراق يا أهل الشقاق والنفاق .......إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها ، وأني لقاطفها .) ******************** وقائل البيت الثاني : هو الشاعر العربي زهير بن أبي سلمى  ويستشهد به كل من يصف أحدا لا يُطلب فضلهُ أو الخير منه . وجاء البيت اقتباسا من المثل العربي المعروف: ( كلُّ مُخْتَبِطٍ يوما له وَرَقُ ) ومعناه أن الراعي كان يَضْرٍِب الشجرة ويختبطها حتى تسقط أوراقها فلا يبقى عليها شيء منه ، فلا يطلب فضلها ويُضْرَبُ المثل لمن يطلب فضله .  

من الجناسات اللغوية

قال تعالى في سورة الرحمن الآية (35) ( يرسل عليكما شواظ من نارٍ ونُحاس فلا تنتصران ) فلو قال قائل : عندي (صديرية) من نُحاس ألبسها عند الحرب ، فهذا يشير إلى نوع من أردية الأمان لتلقي الضربات في الصدر دون وقوع أذى  والمعروف أن النحاس معدن من المعادن المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والذهب وغيرها ؛ أما في الآية الكريمة ، فالمعنى بخلاف ذلك في أقوال المفسرين : فالنُحاس معناه فيها الدُّخَانُ  وإذا استخدمت اللفظة بالمعنيين في عبارة أو أسلوب باللغة العربية سمي ما بينهما بالجناس التام  لأنهما اتفقا في عدد الحروف وضبطها وترتيبها  نحو قولنا : كانت حربا ضروسا يرتدي فيها الفرسان النُّحاس ، وتثور فيها النيران والنحاس وقال النابغة الجعدي في معنى النحاس أي الدخان : تضيء كمثل السِّراج الذبا =  ل لم يجعل الله فيه نحاسا فما أروع لغتنا العربية ذات الدلالات الراقية والمثيرة للذهن للتفكير في معاني ألفاظها لتنشيط العقل للبحث عن فهم المقصود منها.

مسابقة لغز الذكاء المحيِّر رقم(2)

مسابقة لغز الذكاء المحيِّر رقم(2) كيف يمكنك ملْ خانات جدول مكون من 49 خانة   ( 7×7 ) بالأرقام من : 1 إلى 49 بالشروط التالية ؟: ·       جمع أي صف من صفوف الجدول أفقيا أو رأسيا يساوي = 175 ·       جمع أرقام محوري الجدول أيضا   يساوي = 175 ·       لا يتكرر أي رقم من 1 : 49   في خانات الجدول ·       إذا كان ترتيب الحروف الأبجدية العربية من 1 إلى 28 ففي أية خانات الجدول وصفوفه توجد حروف كلمة ( ثورة مصر ) كمثال : الثاء : في الخانة الثالثة من الصف الرابع أفقيا .... وهكذا علما بأن الإجابة في المثال غير صحيحة. المسابقة مفتوحة للجميع حتى نهاية شهر مايو 2011

مهام الحروف العربية

  مهام الحروف العربية لا أقصد بالحروف هنا   حروف الهجاء أو الأبجدية في اللغة العربية وإنما أريد أن أوضح ، حروفا لها عملٌ في الكلام العربي الفصيح أو الكتابة باللغة العربية مثل حروف الجر مثلا . وسوف أُعَدد مجموعة من هذه الحروف في باب الجر وغيره لعلي أنصح المتحدثين والكتاب الالتزام بضوابط مهامها في استخداماتهم 1-    حروف الجر : أهمها ( 18 ) ثمانية عشر حرفا هي L الباء) (من) (إلى) (حتى) (عن) (على) (في) (الكاف) (اللام) (أحرف القسم ؛الواو والباء والتاء) (تاء القسم) (مذ) (منذ) (رُبَّ) (خلا) (عدا) (حاشا) (كي)   2-    حروف العطف : ( 9 ) تسعة حروف وهي L لا ـ الواوـ الفاءـ ثم ـ حتى ـ أو ـ أم ـ بل ـ لكن 3-    أحرف التوكيد : ( 6 ) ستة حروف وهي L إنَّ ، أنَّ ، لام الابتداء ، اللام الواقعة في جواب القسم ، نون التوكيد المخففة والثقيلة ، قد 4-    حرفا الاستفهام: (2 ) حرفان وهما : (_هلْ والهمزة   ) 5-    أحرف الاستفتاح والتنبيه : ( 4 ) أربعة وهي: ألا ـــ أمَا ــ ها ــ يا 6-    الحروف المصدرية : أشهرها ( 5 ) خمسة وهي: ( أنَّ الناصبة وما المصدرية وما المجردة عن الظرفية و أنْ المشبهة بالفعل وأنْ المخف

عصر التأليف لعلم البديع وأشهر علمائه العرب ( 2 )

8 - أسامة بن منقذ لذلك العالم اللغوي يرجع فضل الجمع والتنويع والتفريع ، وتسمية اللون البديعي بعدة أسماء، فقد تكلم عن الإشارة ، والكناية، والحشو، وكرر أسماء المسميات البديعية فكتب عن الإسهاب والإطناب والاختصار والمساواة وجعلها ألوانا بديعية وقاعدة نقدية للشعر 9- السكاكي : سلك بالألوان البديعية الطريق الفلسفي المنطقي ، فجمدت البلاغة لسَوْق الأمثلة التقليدية ، وكان   لنشأته وطلبه العلم لا من أجل العلم بل ليصبح من طبقة العلماء أثر كبير في جمود البلاغة وقد أتم ما بدأه قدامة من تقسيم الألوان إلى معانٍ وبيان وبديع وسمى الألوان محسنات ، وتكلم عن المعنوي منها كالمطابقة   ، واللفظي كالتجنيس ، وردِّ الإعجاز على الصدور ولم يغلق الباب على من يجيء بعده ليضيف إلى الألوان البديعية الجديد وقصر البلاغة على علمي البيان والمعاني ، وتناسى ما قد يكون للبديع من تحسين الكلام وتوشيته وزخرفته 10- ابن الأثير: يعتبر اللغويون جهد ابن الأثير عظيم الأثر في التوضيح والتنويع والتفريق بين المشتبه من الأنواع البديعية بأسلوب أدبي رائع وانتهت الألوان عنده وكان نهجه يختلف قليلا عن سابقيه ولا حقيه ؛ فقد قسَّم الألوان إلى ل