المشاركات

علمتني الحيـــاة

صورة
علمتني الحيــــــــــــاة  ******************** أن ألبس ثوب شجاعة  الأسود وأن أخلع من حياتي اليأس والقنوط كما يفعل  النمل وأن أتفانى في عملي وأتقنه وأنظمه  كالنحل  وأن أتعلم من  الجمل  صبره وتحمله للأثقال وأن أتعلم من  الديك  النهوض مبكرا وأعبد الله وأتوكل عليه وأن أعطر كل هذه الصفات بالبشاشة  كالورد  في بستانه ورقته

طرائف عربية متنوعة ( 40:31 )

صورة
(31 )طرفة من ردود القاريء أ. مصطفى صالح على الموضوع : مهارة لا تفيد أحداً قال رجل لهارون الرشيد: إني أستطيع أن أقوم بعمل يعجز عنه جميع الناس! فقال له الرشيد: هات ما عندك حتى نرى! فأخرج علبة ممتلئة بالإبر، فغرس إحداها في  الأرض، ثم أخذ يرميها بسائر الإبر، بحيث إن كل إبرة تشتبك بثقب الإبرة السابقة.  وهكذا كرر عمله المدهش والدقيق حتى صنع من تلك الإبر عموداً طويلاً أدهش كل الحضور. ولما انتهى من رمي الإبر وقف الرجل معجباً ومزهواً بعمله، منتظراً الجائزة! وأعجب الرشيد بمهارة الرجل، وسأله عن كيفية تعمله هذه المهارة الصعبة، فقال إنه ظل يتدرب عليها لسنوات طويلة، فأمر الرشيد بضربه مائة جلدة وإعطائه مائة دينار!  ولما سُئل الرشيد عن سبب هذا التصرف المتناقض قال: أعطيته مائة دينار مكافأة على حذقه ومهارته، وأمرت بضربه مائة جلدة، لأنه أمضى وقتاً طويلاً في التدريب على مهارة لا تفيد أحداً! (32)   طرفة ( منقولة ) قرأتها عن أساطير شجرة الدم ========================== في سقطرى أو سوقطرة اليمنية ( أرخبيلا من 4 جزر ) في بحر العرب على سواحل المحيط الهندي والطرفة : هي “دورستينيا غيجاس”، والتي غالبا ما

طرائف عربية متنوعة ( 30:21 )

صورة
(21) طرفة عن إغراء المال : عندما يلعب الحظ دوره  شاب لبناني ذهب إلى محطة البضائع في مطار ( كوبنهاجن ) يوم 3 مارس ......  كي يتسلم طردا يحتوي على عينات من الأقمشة  لكن وقع خطأ طريف عند تسلمه لطرده  حيث تسلم بدلا منه أربع لفافاتٍ تحتوي على( 800000 ) ثمانمائة ألف فرنك  الشاب اللبناني عمره 30 ثلاثون عاما عندما اكتشف هذه المفاجأة والغلطة الجميلة كما اعتبرها ، استسلم للإغراء  فحزم حقائبه ، وعاد من الدانمارك على الفور ، ونسي أمر عينات الأقمشة ..... وقد ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية التي نقلت هذا الخبر تقول : ( إن الشاب اللبناني محبوس في مطار ( بيروت ) بلبنان ،  ويمكن للبوليس الدانماركي أن يطالب بتسليمه خلال مدة 15 يوما  حسب القوانين الدولية المنظمة لذلك.) فماذا تفعل أنت لو كنت مكانه ؟ ( 22)  طرفة هندية عن قانون حمورابي : ================== قال تعالى في كتابه الكريم : ( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيْهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ  وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوْحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ ل

طرائف عربية متنوعة ( 20:11 )

صورة
(11)   طرفة من أمريكا : أثقل تمثال في العالم : عند مدخل مرفأ مدينة نيويورك ينتصب أثقل تمثال في العالم !! وهو ( تمثال الحرية ) الشهير ؛ وهو تمثال قدمته الحكومة الفرنسية للولايات المتحدة الأمريكية عندما انتصرت على بريطانيا عام 1886 م ، وهذا التمثال مصنوع من النحاس الخالص ويبلغ وزنه 220 طنا ، وأما تكاليفه حتى أقيم في مكانه فقد بلغت مليونين وخمسين ألف فرنك ذهبي ويبلغ طوله 186 مترا ، حتى إن ذراعه التي تحمل الشعلة ( نسبة إلى الحرية ) يبلغ طولها خمسة أمتار ونصف إضافة إلى ذلك فإنه باستطاعة الإنسان الصعود إلى رأس التمثال بواسطة مصاعد كهربائية ركزت في داخله ، حيث إن دائرة الرأس العلوي للتمثال تستطيع أن تستوعب أربعين زائرا في داخلها دفعة واحدة !!!!!! (12) طرفة أيضا عن : بلد الطرائف والغرائب ( أمريكا ) إن كيدهن عظيم  يروي التاريخ الأمريكي القديم قصة امرأة فاتنة الجمال ، استطاعت أن تغوي رجال قريةٍ كاملة وأن توقع العداوة والبغضاء في قلب منطقة تعدادها عشرة آلاف نسمة لفترة طويلة من الوقت وعندما تقدمت بها السنُّ ...سألها بعض الناس عن سبب رغبتها المُلِحَّة في إثارة المشاكل  والإيقاع بقلوب الرجال

طرائف عربية ومتنوعة ( من 1: 10 )

(1)  أندم من الكُسَعِيِّ يقال في الأمثال العربية : فما أصل هذا الكسعي؟! كُسَعُ حي من بلاد اليمن ، نشأ فيه رجل يسمى ( غامد بن الحارث) ، وشبَّ فارسا سديد الرمي ، اتخذ قوسًا وخمسة أسهم وخرج ذات ليلة ليصطاد ، وكَمُنَ في طريق قطيع من الحُمُرِ ، ورمى حمارا من القطيع فنفذ فيه السهم ، فأورى نارا ، باصطدامه بالجبل ، فظن أنه أخطأ  فرمى ثانيا وثالثا إلى آخرها وهو يظن خطأه .  فعمد إلى قوسه فكسرها ، ثم بات ، فلما أصبح نظر فإذا الحمر مطرحةٌ مصرعةٌ ، وأسهمه بالدم مضرجةٌ فندم وقطع إبهامه وأنشد يقول: ندمت ندامة لو أنَّ نفسي = تطاوعني إذا لقطعت خمسي تبيَّنَ لي سَفَاهَ الرأي مني = لَعَمْرُ أبيك حين كسرت قوسي  فصار يضرب بالرجل المثل في شدة الندم التي تؤذي  ويقال:( أندم من الكُسَعِيِّ ) لكل موقف يبالغ فيه أحد في الندم المُضِرِّ بصاحبه (2)   عصابات لتعذيب الحيوان وأخرى لتحرير الحيوان : قرأت في صحف المملكة العربية السعودية اليوم عن تغريم شخص سعودي 30 ألف ريال والتشهير به في صحيفتين إحداهما في موقع سكنه بمنطقة مكة المكرمة ، وذلك بسبب إيذائه لكلبه حيث ربطه في سيارته وسار بها بسرعة كبيرة وصدر القرار غي

حوار مع متمردة ورد الشاعرة

شكرا لكم أستاذنا الجليل الهويمل أبو فهد على المداخلة القيمة والمفيدة لي شخصيا ( عمار عمروي ) طبعا لكل طريقة تحليل أو نقد هدف، وفيما يخصني أقول دون ابتعاد عن جو القصيدة بإن الخيال يبنيه الشعر، والشعر تبنيه القصيدة والقصيدة تبينها الصورة والصورة تبنيها الكلمة والكلمة تبنيها الحروف، فإن اعوج حرف منها أو سقط تداعى بنيان الخيال بأكمله لننظر إلى البيت الرابع من المقطع الثاني حيث تشبه الشاعرة نفسها بلوحة، وتؤكد على ذلك (التشبيه هنا حذفت أداته، فهو تشبيه مؤكد ) معروف عن اللوحة أنها جميلة، ومع ذك ستظل شكلا بلا روح، مهما بلغت درجة إتقان خطوطها وألوانها، وهذا بالضبط ما يقوله الناس عن الشاعرة، من أنها ذات جمال ولكنها بلا صفات إنسانية، تؤثر في عاشقها ولكنها لا تتأثر به طبعا من وجهة التحليل الأدبي المنهجي يوجد شيء من البلاغة في هذا الأسلوب البياني، لكن من وجهة نظر التدقيق اللغوي توجد في هذا البيت مفارقة، فبينما حاولت الشاعرة الدفاع عن نفسها في الأبيات السابقة نجدها في هذا البيت وبهذا التشبيه، تؤكد من دون أن تشعر، ما يقوله الناس فيها أحسنت القراءة أعلم أن لا وقت لديك لتدفع بالمفارقة إلى ما

تعليق مفصل على متمردة

قرأت القصيدة وقرأت الإضاءات و لكم الشكر و التقدير قرأت القصيدة و من خلال قراءتها أحاول التموضع في إطارها و ملامسة بعض مما تحمله أو بعض من تلك الإشارات التي أطلقتها النص كما قدّم هنا مكوّن من مقطعين الأول: ماقاله الغير الثاني ما قالته الشاعرة ثنائية الأنا والآخر، أو الآخر والتعرف على الذات، خاض فيها الكثيرون، فمجرد ذكر قول الآخر فهو اعتراف بوجوده و بكونه يشكلّ جزءا من اهتماماتك.رغم أن القصيدة في جزئها الأول تنقل نقد الآخر للذات الذي يحاول فرض سطوته على "الشاعرة"، فاستشعارها لهذه السلطة جعلها تعنون نصّها بالتمرّد، فالباحث عن التمرد، لابدّ تثيره هذه الحدّية التي بني عليها النص، من حيث ضمور الموقف الوسط. لست هنا بصدد التأصيل لإسقاط ما أو حتى مماثلة بناء القصيدة لأزمة الثقة التي تنخر المجتمع، لأن النص تعالى بشكل من الأشكال عن الوجع المشترك مجتمعيا وتوجه لتأسيس تقابل آخر له تمظهراته الثقافية، وهوصراع "ذكر ـ أنثى" أو بشكل أدق "رجل ـ امرأة" النص ركز على الصراع بين الجنسين وسكت عن تكامليتهما في بناء المجتمع الحب هو المطية التي اختارتها الشاعرة لإبراز ه