حوار مع متمردة ورد الشاعرة


شكرا لكم أستاذنا الجليل الهويمل أبو فهد على المداخلة القيمة والمفيدة لي شخصيا ( عمار عمروي )
طبعا لكل طريقة تحليل أو نقد هدف، وفيما يخصني أقول دون ابتعاد عن جو القصيدة بإن الخيال يبنيه الشعر، والشعر تبنيه القصيدة والقصيدة تبينها الصورة والصورة تبنيها الكلمة والكلمة تبنيها الحروف، فإن اعوج حرف منها أو سقط تداعى بنيان الخيال بأكمله
لننظر إلى البيت الرابع من المقطع الثاني حيث تشبه الشاعرة نفسها بلوحة، وتؤكد على ذلك (التشبيه هنا حذفت أداته، فهو تشبيه مؤكد)
معروف عن اللوحة أنها جميلة، ومع ذك ستظل شكلا بلا روح، مهما بلغت درجة إتقان خطوطها وألوانها، وهذا بالضبط ما يقوله الناس عن الشاعرة، من أنها ذات جمال ولكنها بلا صفات إنسانية، تؤثر في عاشقها ولكنها لا تتأثر به
طبعا من وجهة التحليل الأدبي المنهجي يوجد شيء من البلاغة في هذا الأسلوب البياني، لكن من وجهة نظر التدقيق اللغوي توجد في هذا البيت مفارقة، فبينما حاولت الشاعرة الدفاع عن نفسها في الأبيات السابقة نجدها في هذا البيت وبهذا التشبيه، تؤكد من دون أن تشعر، ما يقوله الناس فيها
أحسنت القراءة
أعلم أن لا وقت لديك لتدفع بالمفارقة إلى ما يمكن أن تصل إليه؛ لكني أراك مؤهلا لمثل ذلك
إذا توفر لك الوقت، دعها تصل نهايتها في "اللوحة التحفة) الهوتميل
الأخ الهوتميل أبو فهد المحترم
السلام عليكم
قرأت كلماتكم الطيبة التي رددت بها على موضوعي المتواضع في رؤيتي حول قصيدة متمردة
والتي قلت فيها

( قراءة الفاضل محمد فهمي يوسف جاءت ضمن هذا السياق النقدي التاريخي وفرّع عليها الأستاذ عمار عموري وعمقها ولعل بعض العجلة النتية لم تسعفه ليربط ملاحظاته في خاتمة تقييمية. قراءة الأستاذ نور الدين لعوطار اختارت الهوة بين الأنا والآخر ومضى بها راتقا الفجوة بعدة خيوط ليجمع الأنا بالآخر والقبول أخيرا بـ"العيش مع" (الكينونة في الكون مع [الآخر]). ميولي طبعا مع قراءة لعوطار، لكن هل كان يستطيع هو أو غيره دون معرفة ما جاد به الأستاذين قبله؟ لا أظن أن ناقدا يستطيع ذلك لو لم يكن يعرف اللغة وما تكتنزه من ذاكرة وأعراف بلاغية. الطرح المدرسي مهم ومهم جدا لممارسة الكتابة النقدية الحديثة فمن لا يعرضها في طرحه هو بالتأكيد يفترضها بمن يقرؤن ما يكتبه الناقد
لو كنت ناقدا لقرأت القصيدة من مركزية الرواية (narrative/recit) فالمقطوعة الأولى رواية الشاعر(ة): "يقولون" ثم تتحدث بلسانها لتروي محاسنها. فالكلمة الأخيرة كما هي الكلمة الأولى لها وحدها، وروى غيرها: (يقولون أنك خنت حبي/ ولم تحفظ هواي ولم تصني)
أشكر لكم مروركم القيم وإثراءكم الرؤية التحليلية بما أضفته من ملحوظات مفيدة للكاتب والناقد على السواء
في رؤيتي المتواضعة قلت : (
وللنقد الأدبي في البلاغة في البيان والبديع طريق غير طريق التحليل الأدبي للنص لو أتيحت الفرصة للنقاد أن يتكلموا ) ولم أذكر لنفسي صفة الناقد ، على ماأحسست بذلك في ردود المتصفحين للموضوع ، وإن كان بعضهم قد بنى تعليقه ورؤيته النقدية على ما كتبته عن القصيدة ، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ، وأرجو أن توافق الأستاذة صاحبة النص الأصلي الشاعرة فوزية شاهين على نقل التحليل المتواضع إلى ملتقى الأدباء والمبدعين العرب ، وقد أستأذنتها في ذلك ولم ترد عليّ حتى هذه اللحظة بخصوص الرؤية التي طرحتها
الأستاذ الفاضل محمد فهمي يوسف حفظه الله
السلام عليكم وعلى الجميع ورحمة الله وبركاته
وبعد
سرني أنك وجدت في تاريخي المختصر (على ما فيه من قفزات) شيئا تثني علية. أعلم جيدا أنك لم تقدم دراسة للقصيدة، وإنما عرضت درسا قصيرا حقق أهدافه وكانت إضافات الأستاذ عموري تصب في ذات المنحى، وأعلم أنه سينجز قراءة جيدة لو كان ذاك هدفه. بين المقدمتين وقراءة الأستاذ لعوطار رأيت تاريخا أحببت أن أعرضه
فيما يخص موافقة الشاعرة المحترمة فوزية شاهين، فلم يعد الأمر بيدها حين تولت قصيدتَها دهاليزُ الاتصالات الحديثة في حقبة العولمة. بعد هذا التحدي، أقر أنني أخشى الشعراء وليس لها إلا ما يرضيها ويرضيك
تحياتي الطيبة للجميع
إلى الأساتذة الذين علقوا على النص في الملتقى من الزملاء الأعزاء
هنا أضع رد ( الشاعر الأستاذة فوزية شاهين صاحبة النص ) قصيدة متمردة
بعد تحليلي الذي نقلته إلى ملتقى الأدباء والمبدعين العرب ، بعد استئذانها ، وها هو بنصه بعد أن قرأته هنا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزية شاهين
ماذا أقول وقد ملأت قلبي سعادة بقراءة هذا التحليل الرائع للنص
فقد أثريت القصيدة بتحليلك ورؤيتك الثاقبة
وكأنك جراح ماهر بيده المشرط يشرح جسد القصيدة ويضع يده على الداء والدواء معا
وكأنت طبيب نفسي تحلل شخصية ما استلقى أمامك وهو يشافهك الحديث
وتستخرج من حديثه ماهية نفسيته في الوعي واللاوعي
.هكذا برؤيتك وتحليلك للقصيدة زدتها ألقا
وقد أكرمتني بوقتك الثمين وحرفك الماسي عندما أثنيت عليّ وعلى قصيدتي
ماذا أقول وكلمة شكر قليلة في حقك فأنت تستحق أكثر من كلمات الشكر والثناء
هنا وجدتُ بغيتي في القصيدة بعد هذا التحليل الرائع
سلمت يداك أستاذ محمد فهمي وسلم فكرك المستنير
لك تحية بحجم الكون
ومشاتل ياسمين
ورد الأستاذ توفيق حنيش على الأستاذ عموري بكلمات قصيرة على مساهمته بعد للنص رؤيتي 

 أتى بالنص وفسره؟؟؟؟
ماذا تقصد بأتى بالنص؟؟؟وماذا تقصد بمقومات النص؟؟؟؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )