تابع الردود على ( قالت وقلت ) 7
وجاء الرد هذه المرة من الشاعر نورس يكن بقصيدة قال فيها :
في البدء كانت الأنثى
سعاد الصباح
يقولــــــون ؛
ان الكتابة اثــــم عظيـــم ...
فلا تكتبـــى .
وانّ الصلاة أمام الحروف ... حرام
فلا تقربـــى
وانّ مداد القصائــــــد سمّ ...
فايّاك أن تشربى .
وهاأنـــــذا
قد شـــربت كثيرا
فلم أتسمّم بحبر الدواة على مكتبى
وهاأنـــــذا ...
قد كتبت كثيــــرا
وأضرمت فى كل نجم حريقا كبيرا
فما غضب الله يوما علىّ
ولا أســتاء منىّ النبىّ .....
يقولــــــون ؛
انّ الكلام امتياز الرجــال ...
فلا تنطقى !!
وانّ التغزّل فنّ الرجــــال ...
فلا تعشقى !!
وانّ الكتابة بحر عميق المياه
فلا تغرقى ...
وها أنذا قد عشقت كثيرا ...
وها أنذا قد سبحت كثيرا ...
وقاومت كلّ البحار ولم أغـرق ...
يقولـــــون:
انى كسرت بشعرى جدار الفضيله
وان الرجال هم الشعراء
فكيف ستولد شاعرة فى القبيله ؟؟
وأضحك من كل هذا الهراء
وأسخر ممن يريدون فى عصر حرب الكواكب ..
وأد النســاء ...
وأسأل نفسى ؛
لماذا يكون غناء الذكور حلالا
ويصبح صوت النساء رذيـــــله ؟
لماذا ؟
يقيمون هذا الجدار الخرافىّ
بين الحقول وبين الشــــجر
وبين الغيوم وبين المطر
ومابين أنثى الغزال ، وبين الذكر ؟
ومن قال ؛ للشعر جنس ؟
وللنثر جنس ؟
وللفكر جنس ؟
ومن قال ان الطبيعة
ترفض صوت الطيـــورالجميله ؟
يقولـــــون ؛
انّى كســـرت رخامة قبرى ...
وهذا صحيــــح .
وانّى ذبحت خفافيش عصرى ...
وهذا صحيــــح .
وانّى اقتلعت جذور النفاق بشعرى
وحطّمت عصر الصفيح
فان جرّحونى ...
فأجمل ما في الوجود غزال جريح
وان صلّبونى . فشكرا لهم
لقد جعلونى بصفّ المســـيح ...
يقولـــون ؛
ان الأنوثة ضعـــف
وخير النساء هى المرأة الراضيه
وانّ التحرّر رأس الخطايا
وأحلى النساء هى المرأة الجاريه
يقولـــون ؛
ان الأديبات نوع غريب
من العشب ... ترفضه الباديه
وانّ التى تكتب الشعر ...
ليســت سوى غانيــــه !!
وأضحك من كلّ ما قيل عنّى
وأرفض أفكار عصرالتنك
ومنطق عصر التنك
وأبقى أغنّى على قمّتى العاليه
وأعرف أنّ الرعود ستمضى ...
وأنّ الزوابع تمضى ...
وأن الخفافيش تمضى ...
وأعرف أنّهم زائلــــــــون
وأنّـــــى أنا الباقيـــــــــه ....
ان الكتابة اثــــم عظيـــم ...
فلا تكتبـــى .
وانّ الصلاة أمام الحروف ... حرام
فلا تقربـــى
وانّ مداد القصائــــــد سمّ ...
فايّاك أن تشربى .
وهاأنـــــذا
قد شـــربت كثيرا
فلم أتسمّم بحبر الدواة على مكتبى
وهاأنـــــذا ...
قد كتبت كثيــــرا
وأضرمت فى كل نجم حريقا كبيرا
فما غضب الله يوما علىّ
ولا أســتاء منىّ النبىّ .....
يقولــــــون ؛
انّ الكلام امتياز الرجــال ...
فلا تنطقى !!
وانّ التغزّل فنّ الرجــــال ...
فلا تعشقى !!
وانّ الكتابة بحر عميق المياه
فلا تغرقى ...
وها أنذا قد عشقت كثيرا ...
وها أنذا قد سبحت كثيرا ...
وقاومت كلّ البحار ولم أغـرق ...
يقولـــــون:
انى كسرت بشعرى جدار الفضيله
وان الرجال هم الشعراء
فكيف ستولد شاعرة فى القبيله ؟؟
وأضحك من كل هذا الهراء
وأسخر ممن يريدون فى عصر حرب الكواكب ..
وأد النســاء ...
وأسأل نفسى ؛
لماذا يكون غناء الذكور حلالا
ويصبح صوت النساء رذيـــــله ؟
لماذا ؟
يقيمون هذا الجدار الخرافىّ
بين الحقول وبين الشــــجر
وبين الغيوم وبين المطر
ومابين أنثى الغزال ، وبين الذكر ؟
ومن قال ؛ للشعر جنس ؟
وللنثر جنس ؟
وللفكر جنس ؟
ومن قال ان الطبيعة
ترفض صوت الطيـــورالجميله ؟
يقولـــــون ؛
انّى كســـرت رخامة قبرى ...
وهذا صحيــــح .
وانّى ذبحت خفافيش عصرى ...
وهذا صحيــــح .
وانّى اقتلعت جذور النفاق بشعرى
وحطّمت عصر الصفيح
فان جرّحونى ...
فأجمل ما في الوجود غزال جريح
وان صلّبونى . فشكرا لهم
لقد جعلونى بصفّ المســـيح ...
يقولـــون ؛
ان الأنوثة ضعـــف
وخير النساء هى المرأة الراضيه
وانّ التحرّر رأس الخطايا
وأحلى النساء هى المرأة الجاريه
يقولـــون ؛
ان الأديبات نوع غريب
من العشب ... ترفضه الباديه
وانّ التى تكتب الشعر ...
ليســت سوى غانيــــه !!
وأضحك من كلّ ما قيل عنّى
وأرفض أفكار عصرالتنك
ومنطق عصر التنك
وأبقى أغنّى على قمّتى العاليه
وأعرف أنّ الرعود ستمضى ...
وأنّ الزوابع تمضى ...
وأن الخفافيش تمضى ...
وأعرف أنّهم زائلــــــــون
وأنّـــــى أنا الباقيـــــــــه ....
ومع الشاعر نورس يكن قلت :
الأخ نورس يكن
تحياتي وتقديري لمداخلتك
ولي تعليق أرجو أن تتقبله بروح مسامحة لي إن
خالفتك الرأي
بعد تصويب الأخطاء اللغوية ( من أجل حماية اللغة العربية )
إن الكتابة إثم عظيم
من قال ذلك : أهي سعاد الصباح؟ أم أنت ؟
والله سبحانه وتعالى يقول
(ن والقلم وما يسطرون )؟!!(
.....فاكتبوه
ويطلب عليه الصلاة والسلام أن يعلم الأسير
من أسرى
بدر عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
أغفلت الهمزات كثيرا في
إن الصلاة
, وإن مداد , فإياك , إن الكلام امتياز
وإن التغزل , وإن الكتابة , إني كسرت
بشعري ,وإن الرجال ,
إن الطبيعة , إني كسرت
رخامة قبري , وإني ذبحت
, وإني اقتلعت ,
فإن جرحوني , وإن صلبوني ,إن الأنوثة , إن التحرر,إن الأديبات ,إن التي تكتب
هل تخاصم كسر الهمزة بعد القول وتصالحها في
المواضع الأخرى؟
والكلمة الشعرية ترفع قيمة أخلاقية وتحط من سلوك
مشين
فكيف تأتي في السطور الشعرية كلمات
أن الصلاة أمام الحروف .. حرام ؟
أية حروف هي التي
تحرم الصلاة أمامها ؟
ومن يعرف أن الله ماغضب عليه يوما أو استاء منه
النبي (صلى الله عليه وسلم)؟
وهل سيبقى أحد بعد أنهم زائلون ؟ ( وأني أنا
الباقية
)
ولماذا تلاحم الكثير من الكلمات في بعضها البعض
أهي السرعة وعدم المراجعة ؟ّ
اثمعظيم ـ غضبالله ـ انالكلام ـ همالشعراء ـ
الغيوموبين ـ اقتلعتجذور ـ
مافىالوجود ـ انالتحرر ـ انالأديبات ـ الرعودستمضي
ـ أنهمزائلون
قصيدة موزونة بتفعيلات الشعر الحر وبها من الصور
المبدعة
ما تثبت أن صاحبها شاعر لكن القيم غابت عن بعض
معانيها
تحياتي وتمنياتي بالتوفيق .
تعليقات