تابع الردود على ( قالت وقلت ) 8

أستاذي الفاضل محمد فهمي يوسف 

حوارية شيّقة..أحببت أن أشارك فيها بهاته الفكرة التي حضرتني هذا الصباح ..

لو سمحت لي 

قال: 
 : أخبريني..هل خطر ببالك يوما كيف يكون الكون دون كينونة
قالت
 الحقيقة أني لا أستطيع تصوّر ذلك..سيكون الأمر أشبه بجسد بلا روح
قال :
حسنا . و من يأتي في أول الترتيب المشاعر أم الشعر ؟ 
قالت :
 هما أمران متلازمان ..( ابتسمتْ ) ذكّرتني هنا بمن الذي جاء قبل الآخر.. البيضة أم الدجاجة..؟

كلانا يؤمن أنّ المشاعر ينبوع الشعر ..و أنه بالشعر تتجلّى المشاعر في أروع صورها

كم هو بائس و جاف و لا إنسانيٌ شعرٌ بلا مشاعر
قال :
 جميل . ها نحن نتفق هنا . و ما رأيك في الحب و التضحية . أنا لا أرى أي صلة بينهما
قالت:
 كيف ذلك ؟ أليست التضحية دليل الحب ؟ ألا تضحّي الأم من أجل وليدها و الأب من أجل أبناءه ؟

ألن تضحّي أنت من أجلي لأنك تحبّني ؟
قال :
قال أفعل. و أنتِ كذلك تفعلين على ما أعتقد

لكن في حوارنا السابق ساءني أن تكون اللغة – لأنها أنثى – هي أيضا مثلك تماما ضدي

فيها كمٌ هائلٌ من ألفاظ و مفردات مذكرة هي للقدح و الهجاء
قالت :
لست ضدّك و لكن هكذا هي اللغة

فعلا ..و أيضا ..السرطان مذكر..و السكريّ و الرّبو ..و
قال:
 حسنا ..حسنا ..لا تكملي ..شكرا...أخشى على نفسي الأن سكتة قلبية ..فهي مؤنث
قالت :
 انتظر . كنت أودّ أن أقول أنّ الشّفاء مذكّر ..و الدّواء كذلك ..و الحب الذي هو أقوى من المحبّة ..مذكّر
قال :
 أنصتي .. أليس هذا آذان الفجر ؟. دعينا نقوم للوضوء و الصلاة . و سوف ننهي حديثنا فيما بعد

و فيما هما قائمان في الصلاة . 

كان إمام المسجد المجاور يقرأ من سورة النساء.. بصوت جهوري مؤثر

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)


( من الأستاذة آسيا رحاحليه )
إني أناشدك و أضع ذلك أمانة في عنقك
إذا كان ما كتبته هنا جميلا فالفضل لك لأن فكرتك حرّكت قلمي
  (تحيّتي)
ومازلتُ أنتظر ردودا وتعليقات جديدة مفيدة للجميع من الجنسين الذكر والأنثى
من البشر والإنسان بوجه عام في أي مكان في هذا الكون الواسع .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )