المشاركات

مراجعة ( فيف لاكلاس ) الجزء 5و6 الأخير

صورة
الجزء الخامس : جاءت فاطمة مسرعة و هي تتلعثم بالكلام، سيدي، خالتي، الجندرمة الفرنسيس في الدار لم ينبس سي الطاهر ببنت شفة و لم يحرك ساكنا بل قال في هدوئه المعهود: ساعدي خالتك في إنزال الحقيبة من السرج يا فاطمة ونظرت إليه الخالة غالية مندهشة و لسان حالها يقول : من أين يأتي سي الطاهر بكل هذا الهدوء؟ كانوا سبعة من الجندرمة الفرنسيس يطوقون الحوش و رشاشاتهم جاهزة لأي طارئ. حياهم سي الطاهر بكل أدب قائلا:مرحبا لم أكن اعرف أنكم ستأتون بيتي و إلا لكنت أجلت جولتي في الأرياف. سأله أحد الجندرمة و ماذا كنت تفعل في الأرياف أنت و زوجتك؟ أجاب سي الطاهر بكل برود: كنا نوزع حبة الكينا على الأهالي _ و من آذنك أن تفعل ذلك؟ أجاب سي الطاهر مستنكرا: أنا ممرض القرية و هذه مسؤوليتي، فهناك من لا يستطيع التنقل إلى القرية و كما تعرف هناك وباء حل بنا و علينا أخذ الاحتياطات اللازمة _ بل مسؤوليتنا نحن، هم رعايانا و نحن من نقرر ماذا نفعل لهم- كتم سي الطاهر غيظه و اصطكت أسنانه و لم يقل شيئا، فهو يعرف أن الجدال لا يأتي بنتيجة مع هؤلاء الطغاة الجبابرة، و عليه بالفعل.. الفعل و لا شيء غير الفعل. و قد بدأ هو و شباب القرية في

مراجعة "فيف لاكلاس" الجزء 3 و4

صورة
في هذا الموقع على الشبكة وتحت هذا الرابط ملتقي الأدباء والمبدعين العربhttp://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?145392- نشرت الأديبة الأستاذة منيرة الفهري روايتها التي قمت بمراجعتها حسب طلبها تشريفا لي مجانا وذلك لعلاقتنا الطيبة كأسرة في الموقع الجزء الثالث : جلسوا على مائدة العشاء يتلذذون بما طبخت لهم الخالة غالية و هم يتهامسون و يخفضون من أصواتهم،كانوا مجتمعين في قاعة استقبال المستوصف و سي الطاهر يتحدث مع هذا و يهمس لذاك و هم يتشاورون بأيديهم و يأكلون من حين لآخر،كانوا عشرة من أكفإِ شباب القرية و كانوا يبدون متحمسين للحديث أكثر منه لأكل الكسكسي اللذيذ ،كان باب المستوصف مغلقا تحسبا لأي طارئ،سُمِعَ طرقٌ على الباب و صوت أجش يسأل مَنْ هناك ؟!،فتح سي الطاهر الباب، لقد كان ثلاثة من الجندرمة الفرنسيين يشيرون بأسلحتهم إلى الداخل و في عيونهم شر و بأس.ابتسم سي الطاهر قائلا : تفضلوا معنا إلى مأدبة العشاء فاليوم هو حفل ختان ابني البكر و قد أصرت زوجتي على إعداد الكسكسي كما هي العادة في بلدتنا،لم يجبه أحدٌ منهم و لكنهم اقتحموا المكان يفتشونه و يستطلعونه،خرجوا دون أن ينطقوا بكلمة و صوت سي الطاه

مراجعة رواية ( فيف لاكلاس) ستة أجزاء

صورة
رواية إبداعية لأديبة تونسية طلبت مني مراجعتها لغويا قبل نشرها مع الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر بصاحبة الرواية الأستاذة منيرةالفهري وسوف أنشر في المساهمة التالية الملحوظات التي قمت بمراجعتها وتصويبها في نص الرواية إن شاء الله. "فيف لاكلاس" رواية في أجزاء/ بقلم منيرة الفهري الجزء الأول : "يا سي الطاهر، الجماعة جُوَّا" انتبه سي الطاهر على صوت زوجته و نهض مسرعا؛ "فالوقت من ذهب" في عملية "الجماعة و عليه أن يسرع حتى يقضي الأمر دون أن ينتبه إليه أحد.التف بالبرنس وجرى يفتح باب السقيفة. دخل أربعة أشخاص مسرعين و كل بيده كيس مستطيل .اقفل سي الطاهر باب السقيفة و لم يرد إنارة المكان حتى يطمئن إلى أن لا أحد يتبع الأشخاص الأربعة . أشعل الفانوس الذي بيده و سلم سلاما مبهما و أشار عليهم أن يتبعوه ؛تبعه الأشخاص الأربعة إلى الحوش(وسط المنزل أعطى لكل منهم كيسا بلاستيكيا كان قد أحضره من ساعة. لفت الأكياس القماشية في مثلها بلاستيكية. أخذ سي الطاهر كل كيس على حِدةٍ و ربطه في حبل و أنزله البئر الذي يتوسط الحوش. انتهت العملية بسلام. غادر الأشخاص الأربعة كما جاءوا بعد أن أطفأ

رد / على موضوع : رأيت وسمعت وقرأت وعملت

صورة
بمتابعتي لموضوعاتي في مدوناتي ( غذاء الفكر وبقاء الذكر ) المتفرقة على الشبكة على الويب تحت هذا الموضوع الذي قمت بنشره في أكاديمية الفينيق للأدب العربي من هذا الرابط الذي نقلته منه وتاريخه ورقم المدونة غذاء الفكر وبقاء الذكر 2 ( قائمة لقراءة ( https://draft.blogger.com/dashboard/reading ونشر في أكاديمية الفنيق تحت هذا الرابط وتفاعل معه المتصفحون له في الموقع تحت هذا الرابط http://www.fonxe.net/vb/showthread.php?p=1976478#post1976478 قام عميد الأكاديمية بطلب توضيح عبارة كتبتها في الفينيق ردا أحد المتصفحين لموضوعي المنشور ، فقمت بالرد التالي الذي أسجله في غذاء الفكر وبقاء الذكر الليلة 17 أكتوبر 2021م وهو : افتراضي رد: رأيت ، وسمعت ، وقرأت ، وفعلت. اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة ننتظر بشوق لمن يتكرم بالكتابة عن ( سمعت ) مع التوثيق بالحجة والدليل والبرهان والمصدر لنرد على المدير والإدارة والحكم والحاكم أصحاب السلطة والصلاحيات . ثم تأتي في النهاية الحلقة الأخيرة ثمرة الموضوع ( ماذا : فعلتَ أنتَ ؟) لتفيد وتستفيد!! ================== اقتبست مساهمتي : تلب

الهدى / إحصاء في عشر أجزاء (3)

صورة
الجزء الحادي والعشرون : سورة الروم : بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ﴿29﴾ سورة لقمان : هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ ﴿3﴾ أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿5﴾ أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ ﴿20﴾ سورة السجدة : أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۚ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ﴿3﴾ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ﴿13﴾ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ ۖ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿23﴾ أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُ

الهدى / إحصاء في عشرة أجزاء (2)

صورة
آيات للتدير والعلم العمل بما ورد في الأجزاء من الحادي عشر حتى الجزء العشرين من القرآن الكريم عن أبو موسى الأشعري - رضي الله عنه - :قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تَعاهَدُوا هذا القرآن ، فَوَ الَّذي نَفْسُ مُحمَّدٍ بيدِهِ ، لَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتا من الإبل في عُقُلِها». أخرجه البخاري ، ومسلم. الجزء الحادي عشر : أفمنْ أسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿109﴾ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّىٰ يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿115﴾ سورة يونس : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ ۖ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴿9﴾ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴿25﴾ قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى

الهدى / إحصاء في آيات عشرة أجزاء

صورة
هذه هداية الله يهبها من يشاء من عباده الصالحين وفطرته التي خلقهم عليها أن نية كل امريء يعلمها بقدرته وواسع علمه وحكمته ، والعباد مخيرون بين اتخاذ الهدى دليلا للقرب منه ونيل رضاه ورحمته وثوابه يوم القيامه ، وهؤلاء يزيدهم الله هدى وينير لهم طريق سعادتهم في الدارين ، أما أصحاب الاتجاه المعاكس واتباع الشيطان وهوى الأنفس الذين يختارون طريق الضلال وعدم الهداية فلا يعينهم الله ولا يهديهم إليه وهو سبحانه وتعالى لا يظلم أحدا . قمت باستقصاء ما ورد في كتاب الله تعالى من لفظ ( هدى ) ببحث في جميع المشتقات التي وردت من أصل كلمة الهاء والدال والألف اللينة وأحببت أن أطرح آيات الأجزاء من الأول حتى العاشر من القرآن الكريم للتدبر في مفاهيمها الروحية الموجهة للنفس المطمئنة للسير على هداها للنجاح والفلاح ثم نستكمل ذلك البحث في حلقتين بعد ذلك إن شاء الله : تمهيد : من أَسماء الله تعالى سبحانه: الهادي؛ قال ابن الأَثير: هو الذي بَصَّرَ عِبادَه وعرَّفَهم طَريقَ معرفته حتى أَقرُّوا برُبُوبيَّته، وهَدى كل مخلوق إِلى ما لا بُدَّ له منه في بَقائه ودَوام وجُوده. وقال ابن سيده: الهُدى ضدّ الضلال وهو الرَّشادُ، و