المشاركات

التخرج والعمل

ظهرت نتيجة الليسانس مع عيد الثورة 1965, ونجحت بجيد مرتفع , وتوالت التهاني بالبرقيات والحضور من الأقارب والأصدقاء , ولأول مرة أشعر بفرحة كبرى لايعادلها الا فرحتي باستلام العمل بعد ذلك . وصلتني تقديرات المواد في رسالة من الأستاذ نوحي مسجل الكلية . وقرأت بجريدة الأهرام عن مسابقة للتعيين بوزارة التربية والتعليم فسافرت على التو الى القاهرة ودفعت الرسوم المطلوبة وملأت الاستمارات وقدمتها بمبنى الوزارة وعدت الى البلد ووجدت عبد المنعم بن خالتي قد نجح في الثانوية العامة وطلب مني أن أذهب معه ليقدم بمكتب التنسيق بالاسكندرية واتفقنا على ميعاد السفر وقدمنا له الأوراق وسافرت معه الى القاهرة للتقديم للمعاهد العليا ,ومكثنا هناك يومين عند خالي يحي سالم وابنه يسري وزرنا تنت روحية نوحي وزرنا قريب لعبد المنعم بالدقي , وتأخر موعد اعلان نتيجة مسابقة التعيين فقررت السفر للاطمئنان بنفسي في القاهرة . وكان الامتحان تحريريا ومقابلة شخصية أمام لجنة من : الشاعر محمود حسن اسماعيل , والأستاذ علي الجمبلاطي والأستاذ ابراهيم السيد مصطفي , ونجحت وقمت بجولة في االقاهرة ورحلة نيلية مع أصدقائي السعيد عبية وعزت سالم وافترقنا

منطقية وليست نكدية

يقول مثل طريف : ( ان المرأة لاتريد الا الزوج , فاذا حصلت عليه أرادت كل شيء .) فثمة نساء يدفعن أزواجهن في سبل شائكة وملتوية لاقبل لهم بها , ثم يثرن ويتذمرن اذا أعلن الزوج عدم قدرته على تحقيق شيء من تلك الطلبات , وهذا يؤدي وفقا لطبيعة الأمور بالحياة الزوجية الى طريق مسدود , بالعقبات المصحوبة بالمشاحنات مما يعني نزاعا في صميم تلك الحياة قد يترتب عليه انهيارها . ومن هنا قال الشاعر : انك ان كلفتني مالم أطق = ساءك ما سرك مني من خلق وقد اعتبر معاذ بن جبل المرأة التي من هذا القبيل من الفتن , وعلى الخصوص فتن السراء , التي يخشى على المؤمنين منها , فعن رجاء بن حيوة عن معاذ بن جبل قال :( انكم ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم , واني أخاف عليكم من فتنة السراء : وهي النساء اذا تحلين بالذهب , ولبسن ريط الشام ( ملاءات ) وعصب اليمن فأتعبن الغني وكلفن الفقير مالا يطاق .) فعلى المرأة العاقلة ألا ترهق زوجها بطلبات لا منطقية , ولا تحمله فوق طاقته ,ولا تثقل كاهله بالديون , وتحدثنا كتب التاريخ عن فاطمة الزهراء أنها كانت عاقلة فلما مرت بها وبزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعض الصعوبات الاقتصادية ,كانت تطوي ثلاث

حذف مدونة غير مرغوب فيها

صورة
كيف يمكنني حذف مدونة إلكترونية؟ لحذف مدونة إلكترونية بالكامل، ما عليك سوى الانتقال إلى علامة التبويب إعدادات أساسي. وعند هذه النقطة، عليك التأكد تمامًا من وجودك في المدونة الإلكترونية الصحيحة وأنك تريد إزالتها نهائيًا من حسابك. وبعد ذلك، انقر فوق "حذف هذه المدونة الإلكترونية". وإذا كانت المدونة موجودة على ملقم خاص بك، فلن يتم حذف ملفاتها. ويمكنك حذفها يدويًا عن طريق الاتصال بالملقم الخاص بك من خلال عميل FTP

أبو المسرح الأمريكي

آرثر ميللر عاش الكاتب الأمريكي ( آرثر ميلر) حوالي 90 عاما منذ مولده في 17 من أكتوبر 1915 , واعتبره النقاد أبو المسرح الأمريكي الحديث , رغم ظهوره في زمن متقارب مع ( تينسي ويليامز ) وقد سبقهما ( يوجين أونيل ). وحياة ( ميلر ) تراجيديا كبرى لاتقل عن أعماله , فعلى مدى 40 عاما كان ( ميلر) نجما في عالم المسرح , وتزوج من الفنانة ( مارلين مونرو) ثم خرج من الساحة الفنية تقريبا في الستينات , ولم تنجح عشرات المسرحيات , على مدى ثلاثين عاما , في اعادته للقمة . ليشهد الرجل قمة النجاح وقمة الفشل , ولم يتخيل أحد أن صاحب ( وفاة بائع متجول ) يصاب بكل هذا الفشل في عام 1944 حين عرضت مسرحيته ( الزجاج المكسور ) في ( برودواي) ولكن هذا لم ينل من تاريخه كما لم ينل من قبل محاكمته حين وقف أمام لجنة الكونجرس لمكافحة الأنشطة المعادية لأمريكا متهما بالشيوعية بالاضافة الى انتحار زوجته ( مارلين مونرو ). ومنذ ظهور ( ميلر) على الساحة بأولى مسرحياته , التي حققت النجاح وهي ( كلهم أبنائي ) لم يتنازل عن هذا النجاح سنوات طويلة .

عشرة مصطلحات لغوية ومعانيها

1 - يقال : داء عضال بمعنى : دخيل , ومزمن , ودفين , وعقام , وعياء , وكلها بمعنى : مستعصي أي لايرجى شفاؤه . 2- يقال : تهتز فرائصه بمعنى : يرتعب ويرتعد ويرتعش . والفريصة : هي اللحمة بين الجنب والكتف أو بين الثدي والكتف . 3- يقال : احتدم الوقف بمعنى : اشتعل غيظا , والتهب , وتصاعد . 4- يقال : فصم العرى بمعنى : قطع العلاقات , وانهى الروابط . 5- يقال : تصطرع في نفسه الهواجس بمعنى : تتنازعه الأفكار المتشابكة بين الخير والشر والهواجس الخواطر التي لم تتبلور . 6- يقال : عجم عوده بمعنى : اختبره وتبين صلابته . 7- يقال : لله دره بمعنى : كثر ما فيه من الخير , والدر هو اللبن وكثرته والمعنى : من الله كثرة ما فيه من الخير . 8- يقال :لا در دره بمعنى : لا زكا عمله , ولا كثر خيره . ودر النبات : طلع والتف , ودرت السماء : أهطلت المطر الكثير . 9- يقال : أفرخ من روعه بمعنى : أذهب رعبه وخوفه , وهدأ من نفسه . كأنه الفرخ بعد أن خرج من البيضة . 10- يقال : تسقط الخبر بمعنى : أخذه شيئا بعد شيء . واستطلعه : طلب الوقوف عليه . وتقصاه : بلغ الغاية في البحث عنه .

الخورنق

ومن طرائف التراث : قصة ( الخورنق )والخورنق هذا : قصر بناه النعمان بن المنذر , لسابور ليكون ولده فيه عنده , والذي بناه هو رجل يقال له ( سنمار ) وقد استغرق بناء هذا القصر عشرين سنة , ولم ير في زمانه بناء أعجب منه , فخشي النعمان أن يبني هذا الرجل (سنمار) لغيره قصرا مثله أو أحسن منه .فلما أتم بناءه وصعد معه الى أعلاه ليتفرج على عظمته دفع النعمان الرجل من أعلى القصر فألقاه قتيلا على الأرض .وفي ذلك يقول الشاعر : جزاني جزاه الله شر جزائه جزاء سنمار وما كان ذا ذنب سوى رضفه البنيان عشرين حجة يعد عليه بالقرامد والسكب فلما انتهى البنيان يوما تمامه وأض كمثل الطود والباذخ الصعب رمى بسنمار على حق رأسه وذاك لعمر الله من أقبح الخطب والخورنق , والعزى , واللات , ومناة , والكعبة الشامية , واليمانية , وهبل , يغوث , ويعوق . ونصرا....... وغيرها طواغيت جاهلية , وهي بيوت وأصنام اتخذها الناس تحديا للكعبة المشرفة تعظيما لها , وتبجيلا , وكان لها سدنة : أي خدام وكهنة وحجاب .وقد هدمت لما جاء الاسلام , بسرايا جهزها النبي صلى الله عليه وسلم .فقد هدم (العزى ) خالد بن الوليد , وهدم ( منا

ثلاثون سؤالا جديدا

السؤال الأول : نوع من أنواع الخيوط القوية , وبفتح الحرف الثاني , يصبح لونا من ألوان الشعر العربي .غالبا ماكانوا يستفتحون به قصائدهم . ؟ فما هو .؟ السؤال الثاني : كلمة بمعنى : ظهر وتبين وتتكون من أربع حروف .... أول حرفين مثل آخر حرفين . فما هي الكلمة ؟ السؤال الثالث : بمعنى : الضرب بمجمع الكف على الصدر .... قتل نبي من الأنبياء عليهم السلام , رجلا عن غير قصد , وذلك من فرط قوته .؟ فما هي الكلمة .؟ السؤال الرابع : يستدل به على حال جسم المرأة المحجبة ( سمينا أو نحيفا ) وذلك عند طلب خطبتها . كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على شقه الأيمن , ويضع يده عليه ثم يقول دعاء النوم . ( يابني ضع............. على التراب لعل الله يرحمني ) قالها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يحتضر . السؤال الخامس : بمعنى قائمة على ثلاث , معقولة اليد اليسرى , وهي سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ذبح البدن. وقرأت بالياء في آخرها . أي بمعنى ( خالصة لله لا شريك له ).... فما هي الكلمة .؟ السؤال السادس : بمعنى الشباب , وذكرت في القرآن الكريم بصيغة ( المفرد والمثنى والجمع ) فما هي الكلمة .؟ السؤال السابع : اناء ي

أزمة الاقتصاد العالمي

الأزمة الاقتصادية العالمية أزمة مبدأ ولا حل لها إلا بالإسلام بقلم المهندس باهر صالح عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين لا شك أن الأزمة الاقتصادية العالمية قد أصبحت محل اهتمام غالبية الناس والمفكرين والسياسيين ورجال الاقتصاد، فقد باتت حديث الساعة، بعد أن طالت دول العالم كله، فلم تنجو منها حتى الدول الفقيرة وما تسمى بالدول النامية، فشرارتها بدأت في نيويورك ولكن حريقها وصل إلى آسيا والشرق الأوسط وأوروبا والدول المتقدمة جميعها. فقد ألحقت الأزمة خسائر بالمؤسسات المالية العالمية بلغت 2.8 تريليون دولار، طبقا لتقديرات بنك إنجلترا المركزي. وانهارت وأفلست بسببها عشرات المؤسسات المالية الضخمة من بنوك وشركات تأمين وشركات عقارات ومؤسسات مالية، وخسر أكثر من ثلاثة ملايين شخص في أمريكا بيوتهم، وفقد مئات الآلاف من البشر أعمالهم ووظائفهم بسبب إفلاس الشركات وقيامها بتسريح الموظفين لتقلص النفقات، والعالم بدأ يتجه نحو ركود اقتصادي مخيف أعاد إلى الذاكرة الكساد العظيم. وقد قالت منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة أن 800 مليون شخص في العالم يعانون من الجوع، ويتوقع الخبراء أن يرتفع عدد الجوعى ليتجا

مدخل الضعف البشري

تزيين الشيطان للمرء بمعصية الله سبحانه وتعالى والبعد عن طاعته , مدخل أساسي للضعف الانساني أمام وساوس الشيطان وغالبا ما يكون ابليس متنمرا للفرد الواحد يأتيه من كل صوب , حاثا اياه على اتباعه وقبول نصحه المؤدي الى الهلاك والنار , وساعتها يهلل فرحا قائلا له : هيا الى المعصية التالية وهكذا حتى ينسى ما خلق من أجله . ويصبح منقادا كالأنعام بل أضل . ولهذا . فقد دعا الدين الحنيف : الى كراهة الوحدة للانسان , ونصحه بالتآلف والوحدة . ( الوحدة الأولى : المكروهة بكسر الدال . أما الثانية المنصوح بها : فهي بفتح الدال ) الوحدة المعتبرة من مداخل الضعف الانساني هي العزلة عن الناس والانفراد بأنفسهم . بحيث يكون الشخص وحيدا مع هواجسه ووساوس الشيطان له . وقد يصاب المرء في وحدته بأمراض نفسية قاتلة : كالاحباط والاكتئاب مما يدفعه أحيانا الى التخلص من حياته نهائيا ,بالانتحار. وعندما نبحث في قيم الدين ودلائله في كراهة الوحدة فنقرأ قول الله تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .) ونقرأ في الأحاديث الشريفة ما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( شر الناس من أكل وحده

من تشكيلة

كلام غالي ومتوضب ومش منقول من حد . بقوله ليا وليك ولكل واحد محتاج نقد. ان قريته ولقيته عجبك وافيني فورا برد. ما تيجي نخللي كلامنا جميل ومتعطر بمية ورد. أحسن في يوم القيامة حنتحاسب وربك ما يظلم حد.

طمع في الدنيا

الناس هذه الأيام مسيطر عليها الأنانية والفردية , وحب الذات , والطمع في الدنيا . مالهم وما ليس لهم . يعني نحب أخذ ما لدى الآخرين , مما ليس من حقهم .نسى أغلب الناس أن الواحد منا بهذه الطريقة , يعزل نفسه عن العالم من حوله . وأن كل ما يجمعه بطرق غير حلال , سواء بالاستيلاء بالقوة أوبالسلطان أو بالرشوة أو بالدجل ,أو بالسرقة , أو بأية وسيلة أخرى غيرشرعية أو غير قانونية أو غير انسانية . نسوا أن هذا الطمع سينتهي بالندم والحسرة . لأن ما يجمعه الانسان لن يأخذ معه منه يوم أن ينتهي أجله غير متر ونصف من الأرض , وقطعة قماش مهما بلغ ثمنها سيأكلها الدود وأن التراب سيهال عليه ويعود الناس ليتحدثوا عن أعماله وذكراه ان كانت طيبة أو شريرة كريمة أوطماعة صالحة أو طالحة .محبة أو كارهة . محبوبة أو مكروهة . لو فكر الشخص بجدية وتأمل , لعاش حياته قانعا بما قسمه الله له ولآمن بقول الله تعالى :( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ) . فلماذا يطمع الأخ الأكبر أو بعض الاخوة في حق وميراث أخوته البنات أوالصغار من القصر , أو أبناء الاخوة اليتامى الذين لهم حق في الميراث .؟ لماذا يطمع الكسالى الذين لا يعملون في

في ماء زمزم

عالم ياباني يؤكد إن زمزم ماء مبارك يتفاعل مع القرآن الكريم -----------------------------------------------------------------------------أكد عالم ياباني شهير إن ماء زمزم يمتاز بخصائص فريدة لا تتوافر في المياه العادية مشيرا إلى إن البحوث العلمية التي أجراها على زمزم بتقنية النانو لم تستطع تغيير أي من خواصه وإن قطرة من ماء زمزم عند إضافتها إلى 1000 قطرة من الماء العادي تجعله يكتسب خصائص ماء زمزم. وذكر الباحث الياباني الدكتور مساروا ايموتو رئيس معهد هادو للبحوث العلمية في طوكيو الذي يزور المملكة حاليا في ندوة علمية بكلية دار الحكمة للبنات في جدة، إنه أجرى تجارب ودراسات عديدة على ماء زمزم بعد ان حصل عليه من شخص عربي وخلص للقول إن زمزم ماء مبارك وفريد ومتميز ولا يشبه في بلوراته أنواع المياه العديدة وأن كل المختبرات والمعامل لم تستطع تغيير خواصه. ونقلت جريدة "عكاظ" السعودية عن العالم الياباني مؤسس نظرية تبلور ذرات المياه التي أعتبرت فتحا علميا فريدا قوله، إن البسملة في القرآن الكريم والتي يستخدمها المسلمون في بداية أعمالهم وعند تناول الطعام أو الخلود إلى النوم لها تأثير عجيب على بلو

مواقف وتجارب

صورة
تعلمت أنه يوجد هناك فرق كبير بين خبرة السنوات وبين سنوات الخبرة .. هناك أشخاص لديهم 10 سنوات خبرة ، ولكنها سنة خبرة تتكرر 10 مرات . فعلا .حدثت لي ومعي في موقف من مواقف حياتي : حيث سئلت في اختبار المقابلة الشخصية للترقية لوظيفة مدير عام , عن سنوات الخبرة للتقدم لهذا المنصب من الوظائف العليا أمام اللجنة من أحد أعضائها وهو وكيل وزارة التنظيم والادارة . ووفقني الله في الرد عليه من واقع ثقتي بالوظيفة المتقدم لها . قلت له : ليست العبرة بسنوات الخبرة في العمل , وانما العبرة في الانجاز والعمل خلال فترات الخبرة . فكم من مدير عام أو وكيل وزارة بقي في منصبه العديد من السنوات ولم ينجز شيئا ذا قيمة , وغيره أخذ الوظيفة لفترة قصيرة وترك بصمات قوية وعظيمة في عمله في نفس المنصب وأعجب ردي السيد رئيس اللجنة . وكان السيد الوزير محافظ الاقليم . واختارني للمنصب . علمتني الحياة أن المناصب زائلة , وحب الناس بأفعال الخير هي الباقية . فقد مكثت ثلاث سنوات في منصب المدير العام , وكنت أحصل على تقدير ممتاز كل عام . من محافظ جديد أتى بعد رئيس اللجنة الذي قرر اختياري , ثم جاء تعييني بقرار من وزير التنمية الادارية . و

الفصول الأربعة

فاكره المواسم البعيدة التي كتبناها معا الصيف والشتاء والخريف والربيع الأربعه كانت مرابع خير وحب ودفا وأشجار مزرعه كثير احبوا الصيف ولبسوا هدوم حتى مرقعه فيها يمر الهوا ما يشعروا بالحر ولا بالزوبعه أما اللي عشقوا الشتاء ماتركوا النوافذ مشرعه يدخل منها الصقيع والبرد يلقى الفقير مصرعه والخريف لما مر على قلب الشيوخ زعزعه والشباب راح يبحث فيه عن الموضة والشخلعه جاء الربيع خضر أراضينا وقلوبنا بالحب والمنفعه آدي المواسم اللي حكينا عنها زمان وكانت مرتعا __________________

طاقتنا لنا

طاقتنا هي محركنا في الحياة. قد تكون الصحة والعافية . قد تكون الغذاء والشراب . قد تكون انواع الطاقة للصناعة وغيرها . قد تكون قوة العقيدة والايمان . قد يكون الاقتصاد والمال . قد تكون المياه التي تروينا وتروي زروعنا . أشياء كثيرة هي ما نملكه من الطاقة !!! وهي قبل أن تكون لغيرنا........... ينبغي أن نحرص جيدا على أن تكون طاقتنا لنا . وينبغي ان يدرك ذلك حكامنا الذين يهتمون بطاقتنا . واذا كنا قد امرنا أن نطيع أولى الأمر فينا . فان المفروض ألا نسكت عندما نرى طاقتنا تهدر لغيرنا . بل يجب ان نقدم النصيحة والتنبيه . كانت أول خطبة خطبها أبو بكر الصديق فيها : ( اني وليت عليكم ولست بخيركم . فان رأيتموني على حق فاعينوني )( وان رأيتموني على باطل فقوموني , أطيعوني ما أطعت الله فيكم .)( فان عصيته ................................ فلا طاعة لي عليكم .) واهدار طاقة الشعب التي هي قوام حركة حياته . أمر لايرضاه الله من الحكام . نناشدكم أن تحافظوا على طاقتكم حتى تعيش أجيالنا القادمة في أمن وسلام ورخاء . ================================================================= الطعام طاقة محركة للجسم , فهو ضروري لحياتنا

في التأني السلامة

ساعات تضيع منا السكة ونفلس ونتعب نفسنا ع الحل فين ونعسس لغاية مايهدنا الحيل نبقى بنكسكس راجعين ورا قوي والعقل بيهلوس ولو صبرنا نلاقى الفرج لنا يهمس والحل جنبينا وزي النهار مشمس

الهولوكوست

هتلر واليهود ======= ( ......... وفي مايو آيار 1944 أصدر هتلر أوامره بنقل 200 ألف يهودي للعمل في مصانع السلاح أو في معسكرات الاعتقال , على أن يتولى حراستهم 10 آلاف من أفراد جهاز الأمن الخاص .وكانت ظروف العمل مروعة , فضلا عن تفشي وباء التيفوس , الذي أدى الى وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص , مما استدعى مضاعفة عدد الأفران المخصصة لحرق جثث الموتى . وفيما بعد نقل هؤلاء المعتقلون للعمل في شق الطرق وتعبيدها في ظل أوضاع قاسية نظرا للانهاك والجوع , مما أسفر عن مصرع عشرات الألوف أي غالبيتهم , لقد سقط هؤلاء الشهداء من المعتقلين اليهود والسلاف ضحايا وحشية السادة النازيين الذين كانوا يعاملونهم كالعبيد ويحرمونهم حتى من الاحساس بقيمة العمل الانساني النافع . ولا يمكن بأي حال من الأحوال التقليل من شأن تلك الجرائم , أو الاستخفاف بما تكبده الضحايا من أهوال وويلات . ولهذا فليس ثمة حاجة لأن نقحم في هذه الصورة المأسوية المروعة مشاهد الحرائق المستقاة من جحيم ( دانتي ) ولا لأن نضفي عليها تلك الايحاءات الدينية المقدسة التي تنطوي عليها كلمة مثل :( الهولوكوست ) . فسرد الوقائع التاريخية المجردة في حد ذاته أبلغ وأق

نشأة بوش

جورج دبليو بوش لم يتوقف الجدل حول شخصية الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش منذ انتخابه عام 2000 حتى الآن، فقبل إعلانه رسميا رئيسا للولايات المتحدة ثار جدل كبير حول الأصوات التي حصل عليها بينه وبين منافسه آل جور، وعقب توليه الحكم بدأ تحرشه بالعراق، وبعد أحداث سبتمبر/أيلول 2001 وإعلانه الحرب على ما يسميه بالإرهاب والحديث لم ينقطع حول توجهاته الفكرية والسياسية. المولد والنشأة هو ابن الرئيس الأميركي الواحد والأربعين جورج هربرت ووكر بوش، وهو ثاني ابن رئيس يتقلد الرئاسة الأميركية بعد أن سبقه إلى ذلك الرئيس الأميركي السادس جون كوينسي آدمز ابن ثاني رؤساء أميركا جون آدمز. ولد جورج بوش الابن في 6/7/1946 لأسرة محافظة، وعاش قريبا من أسرته حتى سن الخامسة عشرة إذ انتقل بعدها إلى الدراسة بعيدا عن أسرته.

تعذيب الناس بالشرطة

في يوم 16 سبتمبر 2008 وفي مدينة الأسكندريه هاجمت قوات من الشرطه مقر مدرسة الجزيره الإسلاميه الخاصه وأغلقتها بالشمع الأحمر قبل بدء الدراسه بأيام معدوده مخالفة أحكاما للقضاء المصري بحق المدرسه في ممارسة عملها التعليمي , بعد أيام يصطحب المواطن المصري حماده عبد اللطيف إبنته إسراء إلي المدرسه ويشارك في إعتصام إحتجاجي أمام المدرسه التي ظلت مغلقة بواسطة قوات الأمن التي هاجمت المواطنيين لتفريق الإعتصام السلمي وتخطت هذه الغايه إلي محاولة قمع أولياء الأمور وصغار التلاميذ الذين تعرضوا للضرب المبرح وقامت الشرطه بنزع سراويل المواطنيين لإهانتهم ونال الأستاذ حماده عبد اللطيف القسم الأكبر من القمع فبعد أن قيده جنود الشرطه إنهال عليه مقدم شرطه يدعي /السيد محمد السيد ويعمل نائبا لمأمور قسم مينا البصل , إنهال عليه ركلا بالقدم في منطقة الرقبه مخلفا إصابات قال عنها الدكتور علاء الوليلي إستشاري المخ والأعصاب إنها إصابات تشبه الإصابات الناجمه عن سقوط شخص من الطابق الثالث أو الرابع مما إدي إلي إصابة المواطن حماده عبد اللطيف بشلل رباعي نحن نتسائل لماذا كل هذا العنف من ضابط شرطه تمكن من مواطن لم يرتكب جرما وامس

استعذ بالله

أنا الرجل ذو الأيدي النظيفة . أنا لن آتي أبدا . أحب أن تحيوا في أمان . ولا تتوقعوا مفاجآت . الأمن النفسي أغلي شيء في الوجود . أنا لاأخاف الظلام . أنا أسير دوما في الضياء . قلبي شفاف كورق البفته . مررت يوما في زيارة لمريض. بكلب عملاق يرقد في بسطة السلم الضيقة . أثناء صعودي للزيارة . علمني جدي أن أقول كلمات . فسيكفيكهم الله . سبحان الذي سخر لنا هذا. ومررت من فوق الكلب . كان يغط في النوم . زرت صاحبي ورجعت . نبهني عن هذا الوحش . ضحكت وقلت الله معي . ولما وصلت لبسطة السلم . وجدت الكلب قد قام . سد البسطة بجسمه الضخم . أشرت اليه بأصبعي من أعلى . أترك لي مكانا أعبر منه. استدار الوحش نازلا أمامي . وما أن وصل لآخر درجة. حتى ولى مسرعا من طريقي . اتصل بي صديقي . هل وصلت بسلام ؟ قلت : أنا الرجل ذو الأيدي النظيفة. أنا لن أعود اليك ثانيا .!!!!!

فقد المحمول

فقدت اليوم محمولي فصرت حزينا كانت مراسيلي به وكانت عناوينا كل الأحبة ضاعوا و فرطوا فينا أسماؤهم سرقت ونسوافيه أسامينا ياهاتفا كنت أسمع فيه أنغاما وتلحينا رحت أبحث عنه شمالا مرة ويمينا شممت أياما فيه عطر الحب ياسمينا رأيت كثيرا فيه زهور الورد والزينا أبكيك دوما محمولي كنت الماء تروينا

اجابات سؤال كل يوم

1 - يرتبط صيام رمضان بمنزلة للقمر . ما اسمها ؟ وما هي منازل القمر الأخرى ؟ منازل القمر الشرطين ، البطين ، الثريا ، الدبران ، الهقعة ، الهنعة ، الذراع ، النثرة ، الطرف ، الجبهة ، الزبرة ، الصرفة، العواء ، السماك ، الغفرة ، الزبانا ، الإكليل ، القلب ، الشولة ، النعايم ، البلدة ، سعد الذابح ، سعد بلع ، سعد السعود ، سعد الأخبية ، المقدم ، المؤخر ، الرشا ( المجموع 28 منزلا ) والمنزلة التي يرتبط بها القمر هي ( الهلال ) وهناك البدر والمحاق 2- كم مرة ذكرت كلمة رمضان في القرآن الكريم ؟ وما أرقام الآيات وأسماء السور ؟ في سورة البقرة ، الجزء الثاني ، الآية رقم 185 3-متى فرض صيام شهر رمضان على المسلمين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض صيام شهر رمضان في شعبان من السنة الثانية للهجرة4-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(تسحروا فان في السحور بركة .)والسؤال : ما الفرق بين السحور بفتح الحاء , والسحور بضم الحاء .؟ السحور بفتح الحاء هو وقت السحرالذي نتاول فيه الطعام , والسحور هو ما يتسحر به 5-ماالفرق بين الفطر بكسر الفاء , والفطور بفتح الفاء , والافطار بتسكين الفاء ؟ الفطر هو وقت تناول طعام الصائم

عيد سعيد

بمناسبة عيد الفطر المبارك تهاني أرق من النسيم العليل وأذكي عطرا بقول مولانا الجليل ( فليفرحوا ) وكل عام وجميع أزهار المنتدى بخير ==================== وأحب أهمس في ودن كل واحد مننا ياترى حا تفرح لوحدك وتنسى اليتيم ياترى حا تعيد لوحدك وتنسى المريض وأنت سليم ياترى حا تروح تزوره وتخفف عن آلام السقيم ----------------------------------------------- ياريت توصل حبال الوداد مع القريب والبعيد دي كلمة بالتليفون تقولها تخللي الكل سعيد يعود عليكم العيد وأنتم في حب وأمل جديد زور قرايبك وصالح الناس اللي سابوك بعقل رشيد دا خيركم اللي بيبدأ السلام ويزيد ============================== امسح بايدك على راس الصبي الغلبان وطلع نقودك عشانه تكبر لدى الرحمن يزكيها عنده كنوز وقصور في أعلى جنان ========================== تذكر الأموات العزاز عندك ان كان أبوك او أمك وروح عندهم وادعي وناجي ربك بعفوه يرحمهم وينشر عليهم من روايح الجنة بايد رضوان وكل الأحبة معاهم ماتنسى تدعي لهم ماهم قرايبي وقرايبك ومصيرنا زي مصيرهم ========================= ووسع يا صاحبي على أهلك وأحبابك في العيد دي فسحة عليهم ما ينسوا أفضالك والرزق ع

الحروف العربية في آية من القرآن

قال تعالى :((مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وَجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً))الفتح آية: (29) ألف , باء, تاء, ثاء ,جيم, حاء ,خاء, دال, ذال, راء, زاي, سين, شين, صاد, ضاد, طاء, ظاء, عين, غين ,فاء, قاف, كاف, لام ,ميم, نون, هاء ,واو, ياء .الأبجدية العربية : أو حروف الهجاء في اللغة العربية ـــ لغة البيان والقرآن الكريم ـــ مرتبة . فيها : 1- الألف في كلمة : الله . .................... 2- والباء : في كلمة : يبتغون .............................. 3- والتاء : في كلمة : التوراة........................... 4- والثاء : في كلمة : مثلهم ..............................