نبذة عن مؤلف خطي النسخ والثلث

حضارة العرب تمتد من بغداد العربية في فن كتابة اللغة العربية بخطي النسخ الثلث , الذي أبدعهما الخطاط الماهر الوزير :
(محمد بن علي بن الحسن بن مقلة ) في العصر العباسي سنة 272 هجرية الموافق لعام 886 ميلادي .
كتب هذا الأديب ( نسخة الهدنة بين المسلمين والروم ) بخط النسخ .
ويتعبر هذا الرجل مؤسس هذين النوعين من فن الخط العربي , في عهد الخليفة المقتدر بالله العباسي .
ولقد كان للكاتب في عهد الدولة الإسلامية الأموية والعباسية مكانة رفيعة لدى الخلفاء , فاتخذوا منهم الوزراء والمقربين
وشغل ( ابن مقلة ) هذا المنصب لثلاث مرات , فبعد أن أقصاه منه الخليفة المقتدر بالله بسبب حقد الحاقدين ودسائس الحاسدين
عليه ونفاه إلى فارس وصادر أمواله كلها .
عاد مرة أخرى إلى بغداد وتخفى عن أعين الخليفة القاهر بالله العباسي , حتى تولى الخليفة الراضي بالله بعده فاستدعاه وأسند إليه الوزارة من جديد , ثم غضب عليه بمكر الماكرين وحقد الحاقدين التي ظلت تدبر للخطاط محمد بن مقلة من الوزير المقرب للخليفة الراضي بالله ( المظفر بن ياقوت ) فأمر بقطع يده اليمنى التي كتب بها أروع الخطوط العربية في النسخ والثلث وألقى بها في نهر دجلة . بعد عزله وسجنه .
لكن عزيمة ابن مقلة وإرادته القوية لم تفتر , فبعد أن ألف بيده اليمنى وكتب القرآن الكريم , ظل ينهل من الكتب في الشعر والنثر وهو في السجن , كما راح يدرب نفسه على الكتابة بيده اليسرى حتى أتقن هندسة الحروف العربية وأجاد كتابتها بيده اليسرى .
فوضع قواعد ومقاييس خط النسخ وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.
والثلث من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا، يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة. *
لماذا سمي أحد الخطوط بخط الثلث ؟
-قبل هذا الخط كان هناك خط اسمه "الطومار" والطومار ورق محدد حجمه وكبير ، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الطومار. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحمار. لكنهم رأوا أن الخط عريض أكثر من اللزوم فاختصروا ثلثه وأبقوا على 16 شعرة وسموه خط الثلثين ،
بعده اختصروا الثلث الثاني الى 8 شعرات فبقي خط الثلث الذي نسمع عنه الآن....
وقدر أبعاد الحروف وضبط مايكتب منها فوق السطر وما يكتب تحته .
ولقد ندم الخليفة على ما أقدم عليه من قطع يده وأمر الطبيب ابن قره بعلاج ( ابن مقلة ) الخطاط .
ومن مآثر هذا الخطاط البغدادي البارع ( ابن مقلة ) :
ألف كتابا : ( في علم الخط والقلم )
كتب القرآن الكريم مرتين بخط النسخ والثلث لأول مرة .
له عدد من المؤلفات والرسائل والأشعار
صموده وصبره على مواجهة المكائد التي حيكت ضده
نهمه البالغ لقراءة الكتب والأشعار من الأدب العربي
ما أجمل أن نعيد للخط العربي بفنونه وأنواعه مكانته التي كان عليها .
فهو يواجه مع اللغة العربية أمه الأصيلة المحن والعقبات في هذا الزمان
وينبغي العناية به وتدريسه فيمراحل التعليم المختلفة حتى الجامعة كيلا
يسحق تحت عجلات الخطوط الحديثة التي تنتجها الآلة التقنية المبتكرة
في عالم الحواسيب الرقمية , وإن كنا لا نغفل دورها في استحداث أنواع
جديدة من فن الخط العربي الهندسي والعنكبوتي .
وتوفي الخطاط الأديب محمد بن علي بن الحسن في سجنه في بغداد سنة 328 هجرية .
وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة (413هـ)، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم.
وأشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي رحمه الله..
=================
المراجع :
1- اقتباس من مجلة العربي الصغير ( عدد فبراير 2010 )
2- كتاب ( كيف تتعلم الخط العربي ) مهدي السيد محمود
3- الخط العربي : نشأته وتطوره وقواعده ) لعلي الرواي
4- دروس الخطاط علي البغدادي .
5- نشأة الخط العربي وأنواعه : محمود ابراهيم



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )