مسابقة محبة القرآن 1443هجرية.(س15)

السؤال الخامس عشر : الآية الكريمة استثناء من سابقتها في عتاب رمزيٍ رقيق للمخاطب فيها بعدم القدوم أمرٍ بالنهي أن سيفعله إلا بتقديم مشيئة الله ، وعلمه الله فيها بعد أن أجاب سؤاله علما عظيما من أدب النبوة ، استئناسا لنفسه الطاهرة لتخليقه بخلق جميل يعلمه للناس . ولابن عاشور في التحرير والتنوير تفسير لطيف في تلك الآية ، مع الفارق في هذا العتاب عن عِتاب نبيٍّ قبله فيما رواه البخاري : أنه قال : لأُطَوِفَنَّ الليلة على مائة امرأة تلد كل واحدة ولدًا يقاتل في سبيل الله ، فلم تحمل منهن إلا واحدةً ولدت شِقَّ غلامٍ ) ؛ وهذا عتاب صريح . قال زهير بن أبي سلمى : وأعلم علم اليومِ والأمسِ قَـبْلَهُ ** ولكنني عن علمِ ما في غدٍ عَمِ 15- أ)اكتب رقم الآية ، واسم السورة التي أورتها . ب)من المعاتبُ الأول ومن المعاتبُ الثاني ؟ وما الفرق بين العتابين ؟ وما السبب ؟ ج)ما العلاقة بين ذكر الله وذهاب النسيان ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )