رسالة جديدة / إجابات نموذجية لأسئلة مسابقة محبة القرآن في رمضان 1446 هجرية

إن شاء الله .. ننشر هنا إجابات أسئلة المجموعة الأولى من المسابقة الرمضانية عام 1446 هجرية وهي ( مجموعة الرحمة ) من السؤال الأول حتى السؤال العاشر بإذن الله :
ورد في الجزء الأول آية سماها بعض المفسرين من المثاني القرآنية. تتضمن طلب الهداية كالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا..ثم ذكرت الآية الفئة الضالة من المثاني وعقابهم في الدنيا والآخرة... أ) أكتب رقم الآية واسم السورة. ب) ماصفات الفئتين.. و ما عقاب الفئة الضالة؟ ====== إجابة السؤال الأول : أ) رقم الآية 7 من سورة الفاتحة (ب) صفات المؤمنين : هُدوا إلى الصراط المستقيم لأنهم عبدوا الله حق عبادته فأنعم عليهم ، ورضي عنهم ، لحمدهم لله رب العالمين ، واستعانوا به لجلال صفاته الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ، وعقاب الفئة الضالة أن غضبَ اللهُ عليهم وأضلهم عن طريق الهداية . ****************************************************************************** السؤال الثاني : قال الشاعر : لا تذهبن في الأمور فرطا... لاتسأل إن سألت شططا... وكن من الناس جميعا وسطا... والوسط هو العدل والخير المحمود في كل شيء دون غلو أو تقصير والمؤمنون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم تميزوا في الآية المطلوبة من الجزء الثاني بأنهم كالنبيين وفوق الأمم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :نحن الآخرون الأولون بشهادتهم على الأمم يوم القيامة بالعدل والحق في موقفهم من رسلهم.... أ) اكتب رقم الآية. واسم السورة ب) لماذا جعل الله أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمة وسطا؟ ج) اكتب واحدة من المثاني القرآنية وصفة واحدة لكل من الفئتين ============= إجابة السؤال الثاني : أ) رقم الآية 143....اسم السورة : البقرة .. ب) جعل الله تعالى أمة محمد أمة وسطا ليكونوا شهداء على الناس ، ويكون الرسول عليهم شهيدا ؛ بصدق شهادتهم بما شهد به نبيهم على صدق رُسُل ِ الله في تبليغ رسالته سبحانه وتعالى كما جاء به القرآن الكريم شهادة حق وعدل وإيمان .. ج) من المثاني في الآية الكريمة : لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقيبه ؛ الأول يؤمن فيهديه لطاعته ، والآخر يعصي فيكفر ويضله الله . ******************************************************************************************************** السؤال الثالث : فعل مكروه إلا بتخويف من وقوع ما هو أشد كراهية منه وقسرا.. والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم)(أمرت أن أقانل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله. فإن قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها)... وبينت الآية أن المثاني للفريقين يسمعها الله ويعلمها. أ) اكتب رقم الآية.. واسم السورة. ب) اكتب مثالين المثاني القرآنية في الآية المطلوبة ج) ما معنى)(العروة الوثقي (في الآية المطلوبة من السؤال.؟ ============= إجابة السؤال الثالث : أ) رقم الآية : 256 من سورة البقرة . ب)المثاني في الآية : الكافر يؤمن بالطاغوت ويكفر بالله ، والمؤمن يؤمن بالله ويكفر بالطاغوت .. ج) العروة الوثقى هي : حبل الله المتين بمعنى الإيمان القوي المحكم الذي يزيد ولا ينقص .. *********************************************** السؤال الرابع : كبيرا لا يثبت على الراحلة. أفيجزئ أن أحج عنه؟ قال:نعم حجي عنه.. أفرأيت لو كان على أبيك دين أكنت قاضيته؟.. قالت:نعم... قال:فدين الله أحق أن يقضي..) والآية الكريمة تقرر فريضة الحج على الناس باستثناء...آمين أ) اكتب رقم الآية.. واسم السورة. ب) اكتب المثاني القرآنية في الآية المطلوبة. ج) اكتب من نص الآبة المقصودة الاستثناء الذي يرفع الحج عن بعض الناس فيها. ========= إجابة السؤال الرابع : أ) رقم الآية 97 ... اسم السورة : آل عمران .. ب) من تدبر معنى الآية الكريمة المطلوبة تأتي المثاني بين ( الإيمان والكفر ) في طاعة الله بحج البيت من استطاع إليه سبيلا والله غني عن العالمين ج) الاستثناء من أداء فريضة الحج هو : عدم الاستطاعة المادية أو الجسدية على أداء الفريضة . ************************************************************************************** السؤال الخامس : تبدأ الآية الكريمة المطلوبة باستفهام تقريعي تعجبي فيه لوم للمنافقين للعهد في الحكم بين ذواتهم (بين الكفر والإيمان) على المتخاذلين منهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غزوة أحد ومعهم بعض المسلمين الذين يستندون إلى رأي ضعيف ردوهم إلى الكفر لقلة إخلاصهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. لم يأخذ به في تكفيرهم صلى الله عليه وسلم..والله أ) اكتب رقم الآية.. واسم السورة.. ب) اكتب المثاني القرآنية في الآية المقصودة بألفاظها القرآنية ج) كيف اختلف الفريقان حول الذين قعدوا عن الحرب يوم أحد؟... وما موقف الرسول صلى الله عليه وسلم منهم؟ ========= إجابة السؤال الخامس : أ) رقم الآية : 88 ....اسم السورة : النساء ....... ب) المثاني : تهدوا ، أضل الله .......... ج) المنافقون فئتان أحدهما حاربت رياء ونفاقا ، والأخرى اعتذرت وقعدت بأسباب مضللة ولم تشارك في غزوة أحد ...، والخلاف بينهم مع عدد من المسلمين ؛ أن البعض قالوا : يقتلون ، والبعض الآخر قالوا : لا يقتلون .... ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مع عدم قتلهم لأنهم ينطقون بالشهادتين . ********************************************************************************************** السؤال السادس : طويتهم وتظهر فرط التنافي بين معتقدهم ومعتقد أهل الإسلام.. وهذا قول اليهود الصرحاء غير المنافقين.. فهم بخلاء يصفون الله بذلك طغيانا وكفرا وعداوة وكرها للإسلام ورسوله.. فعملهم فاسد عند الله مكروه... أ) اكتب رقم الآية.. واسم السورة ب) اكتب المثاني للفريقين من الآية الكريمة المطلوبة. وموقف القرآن منها. ============ إجابة السؤال السادس : أ) رقم الآية : 64 ...اسم السورة : المائدة ... ب) المثاني في الآية بين ( يدُ الله مغلولة ...وبين : بل يداه مبسوطتان ) ، وموقف القرآن الكريم منهم : لعنهم الله وكذبهم وألقى بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة ، وزادهم طغيانا وكفرا ، كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ) يسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين . ******************************************************************************************** السؤال السابع : الكريمة باستفهام استنكاري معطوف على ماقبله في آيات السورة بحجة باطلة. فيتعجب منهم بدليل أقوى وهو جهلهم بعدم إيمانهم بالله تعالي وهم قد أشركوا به وعصوه... تحقيقا لآية مشابهة وردت في سورة البقرة هي:( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب....) فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون).. أ) اكتب رقم الآية..واسم السورة.. ب) من الفريقان المختلفان في الآية ج) ما موقف القرآن من كل فريق من المثاني فيها.؟ ========= إجابة السؤال السابع : أ) رقم الآية : 81 ... اسم السورة : الأنعام .... ب) المثاني : كيف أخاف ما أشركتم ، بعبادتكم الأصنام ؟ وبين : أنكم أشركتم بالله ) والفريقان هما : نبي الله إبراهيم عليه السلام خليل الله المؤمن ومن آمن معه ، وبين الكفار المشركين بالله ... ج) اللفظة الدالة على على الحجاج أو الدليل هي ( سلطانا (..... ************************************************************************ السؤال الثامن : خلق الله الجنة والنار ووعد خلقه وعدا حقا وتيقن الجميع بصدق ربهم وشهدوا بذلك...و الآية الكريمة المطلوبة من الجزء الثامن تقص هذا المضمون من الحق سبحانه وتعالى.. أ) اكتب رقم الآية.. واسم السورة. ب) ما فائدة نداء أهل الجنة لأهل النار في الآية المقصودة؟ ج) لماذا لعن الله أهل النار في هذه الآية؟ ========================= إجابة السؤال الثامن : أ) ا رقم الآية 44 ... اسم السورة : الأعراف ... ب) نادى أصحاب الجنة على أصحاب النار ليثبتوا لهم صدق وعد الله للمؤمنين ، بدخول الجنة حقا ... نوبيخا لهم وتقريعا على كفرهم ، وزيادة همهم وكربهم، ... ج) لأنهم ظلموا أنفسهم ، بكفرهم بالآخرة والعذاب يوم القيامة ... ******************************************************************************************** السؤال التاسع : وفي الدنيا أيضآ في مثاني واضحة بين فريقين.. أ) اكتب رقم الآية.. واسم السورة... ب) ما ألفاظ المثاني القرآنية في هذه الآية؟ ج) ما هي نتيجة هذه المثاني على الفريقين؟ =================== إجابة السؤال التاسع : أ) رقم الآية 178 ...اسم الآية : الأعراف .... ب) المثاني : يهدي ويضل ، المهتدي ، والضالون .. ج) نتيجة طلب الهداية على المؤمنين أنهم هم الفائزون في الدنيا والآخرة ، وعلى الكفار أنهم هم الخاسرون في الدنيا والآخرة .. **************************************************************************************************************** السؤال العاشر : أمران أحدهما يحبه الله ورسوله وليس لنفسه فيه هوي. والآخر تحبه نفسه وتشتهيه ولكنه يفوت عليه محبوبا لله ورسوله أو ينقصه فإنه إن قدم ماتهواه نفسه على مايحبه الله دل ذلك على أنه أنه ظالم تارك لما يجب عليه. هكدا فسر الإمام السعدي هذه الآية. أ) اكتب رقم الآية. واسم السورة. ب)لماذا خص الله الجهاد بالذكر من عموم مايحبه من عباده؟ ج) اكتب الأشياء التي قارنت الآية المقصودة بينها وبين محبة الله ورسوله. ========== إجابة السؤال العاشر : أ) رقم الآية 24 ...اسم السورة : التوبة ب) ذكر الله تعالى الجهاد في تلك الآية المطلوبة تنويهاً بشأنه لأن ما فيه من الخطر على النفوس ، وانفاق الأموال ومفارقة الأهل جعله أقوى مظنة للتقاعس عنه ، من محبة الله ورسوله عند محبي الدنيا . ج) الأشياء التي قارنت الآية بينها وبين محبة الله ورسوله هي : محبة الآباء ، والأبناء ، والإخوان ، والأزواج ، والعشيرة ، والأموال ، والتجارة التي يخشون كسادها ، والمساكن التي يرضونها . ******************************************************************************

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )

صـورة بــلاغية !!