المشاركات

ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (29)

خامساً: ملخص النتائج توصلت الدراسة لعدد من النتائج الهامة كما يلي : 1.     أكدت نتائج الدراسة أن حجم تعرض المبحوثين للبرامج السياسية متوسط، حيث أكدت الأرقام أن 54% من أفراد العينة يتعرضون بشكل متوسط للبرامج السياسية، و يتعرض المبحوثين لها على الأغلب حسب الظروف رغم تعرض النسبة الأكبر منهم للتلفزيون بشكل يومي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة ( يحي العزب، 2018) التي أكدت أن معدلات متابعة النُخبة اليمنية للفضائيات بين متوسطة وقليلة.واختلفت مع دراسة (حسين خليفة ، 2018) التي أكدت إرتفاع نسبة تعرض المبحوثين للفضائيات في متابعة القضايا والأحداث البارزة. 2.     أكدت نتائج الدراسة أن درجة إعتماد المبحوثين على البرامج السياسية في الحصول على المعلومات متوسطة، بنسبة 46.5% من أفراد العينة، بينما 40% من أفراد العينة كانت درجة إعتمادهم قوية على البرامج السياسة في الحصول على المعلومات ، وتختلف هذه الدراسة مع نتائج دراسة ( أمجد الطبال، 2018 ) والتي أكدت أن الجمهور اعتمد على الفضائيات الموجههة بالعربية في الحصول على المعلومات بشكل كبير في أحداث ثورة فبراير 2011 في ليبيا، وإختلفت أيضاً من نتيجة دراسة

ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (28)

الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثاني "توجد علاقة ا رتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية   وبين اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج . جدول رقم ( 38 ) حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية وبين ا تجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج الاتجاه نحو علاقات مصر بدول الخليج حجم التعرض ضعيفة متوسطة قوية الإجمالي ك % ك % ك % ك % ضعيفة 0 % 0.00 4 % 50.00 4 % 50.00 8 % 100.00 متوسطة 4 % 2.20 102 % 56.04 76 % 41.76 182 % 100.00 قوية 14 % 6.80 110 % 53.40 82 % 39.81 206 % 100.00 الإجمالي 18 % 4.55 216 % 54.55 162 % 40.91 396 % 100.00 تشير بيانات الجدول السابق ( 38 ) إلى العلاقة بين متغيري حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج