ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (29)


خامساً: ملخص النتائج
توصلت الدراسة لعدد من النتائج الهامة كما يلي :
1.    أكدت نتائج الدراسة أن حجم تعرض المبحوثين للبرامج السياسية متوسط، حيث أكدت الأرقام أن 54% من أفراد العينة يتعرضون بشكل متوسط للبرامج السياسية، و يتعرض المبحوثين لها على الأغلب حسب الظروف رغم تعرض النسبة الأكبر منهم للتلفزيون بشكل يومي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة ( يحي العزب، 2018) التي أكدت أن معدلات متابعة النُخبة اليمنية للفضائيات بين متوسطة وقليلة.واختلفت مع دراسة (حسين خليفة ، 2018) التي أكدت إرتفاع نسبة تعرض المبحوثين للفضائيات في متابعة القضايا والأحداث البارزة.
2.    أكدت نتائج الدراسة أن درجة إعتماد المبحوثين على البرامج السياسية في الحصول على المعلومات متوسطة، بنسبة 46.5% من أفراد العينة، بينما 40% من أفراد العينة كانت درجة إعتمادهم قوية على البرامج السياسة في الحصول على المعلومات ، وتختلف هذه الدراسة مع نتائج دراسة ( أمجد الطبال، 2018 ) والتي أكدت أن الجمهور اعتمد على الفضائيات الموجههة بالعربية في الحصول على المعلومات بشكل كبير في أحداث ثورة فبراير 2011 في ليبيا، وإختلفت أيضاً من نتيجة دراسة ( محمد أحمد فهمي، 2016) التي أكدت أن اعتماد الجمهور على القنوات الفضائية الخاصة في الحصول على المعلومات في الأزمات كان قوياً.
3.    أكدت نتائج الدراسة أن درجة إتجاه المبحوثين نحو علاقة مصر دول الخليج العربي قوية فيما عدا دولة قطر كان الاتجاه نحوها متوسطاً، فالسعودية كان الاتجاه قوي بنسبة 69% من أفراد العينة، والإمارات قوي بنسبة 70.3% من أفراد العينة، والكويت قوي بنسبة 63.1% من أفراد العينة، أما قطر فكان الإتجاه متوسط بنسبة 51% من أفراد العينة، وكان الإتجاه قوي نحو البحرين بنسبة 52.38% من أفراد العينة، وقوي نحو سلطنة عمان بنسبة 55.3% من أفراد العينة.
4.    أكدت نتائج الدراسة  وجود علاقة إرتباطية بين درجة إعتماد المواطن على البرامج السياسية في الحصول على المعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقات مصر بدول الخليج العربي بعد 30 يونيو 2013.
5.    أكدت نتائج الدراسة قبول الفرض الثاني من فروض الدراسة جُزئياً والقائل بوجود علاقة إرتباطية بين حجم التعرض للبرامج السياسية وبين اتجاهات المواطنين تحو علاقة مصر بدول الخليج العربي بعد 30 يونيو 2013، حيث توجد علاقة بين التعرض وكلاً من المكون السلوكي والوجداني، ولا توجد علاقة بين حجم التعرض والمكون المعرفي، وتتفق هذه النتيجة جزئياً مع دراسة ( منة الله حسين، 2017 ) والتي تؤكد وجود علاقة إرتباطية بين التعرض للفضائيات الأجنبية الموجههة بالعربية وبين المكون السلوكي ، وإختلفت معها في وجود علاقة بين التعرض والمكون والمعرفي، بينما أثبتت نتائج هذه الدراسة، عدم وجود علاقة بين التعرض للفضائيات العربية والمكون المعرفي، واختلفت هذه النتيجة مع دراسة ( محمد نبيل الألفي ، 2017 ) حيث أثبتت نتائجه عدم وجود علاقة ارتباطية بين التعرض للفضائيات العربية وبين وجود أية تأثيرات سواء في المكون المعرفي أو الوجداني أو السلوكي لدي الجمهور.
6.    أكدت نتائج الدراسة  عدم صحة الفرض القائل بأن المتغيرات الديموغرافية تؤثر في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج العربي، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (أمجد الطبال، 2018) ، والتي أكدت عدم وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرات الديموغرافية وبين التأثيرات الناتجة عن التعرض للقنوات الفضائية أثناء أحداث ثورة فبراير في ليبيا 2011.
7.    أكدت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية بين الإنتماء الحزبي وبين اتجاهات المواطنين نحو علاقة مصر بدول الخليج العربي.
سادساً : التوصيات
بعد التوصل للنتائج التي وصلت إليها الباحثة في هذه الدراسة توصي الباحثة بعدد من التوصيات أهمها :
1.    جاء تقييم المبحوثين للبرامج السياسية المذاعة عبر الفضائيات العربية والمصرية متوسطاً، وكذلك درجة الإعتماد عليها متوسطة مما يُعني عدم وجود ثقة كافية في هذه البرامج، لذا توصي الباحثة بأنه يستوجب على القنوات الفضائية العربي مراجعة السياسات الخاصة بالبرامج السياسية وتوضيح الحقائق للمشاهد العربي حتى ينال قدراً كبيراً من الثقة في هذه الفضائيات ولا يحتاج إلى اللجوء إلى القنوات الأجنبية الموجههة باللغة العربية والتي يكون لها أهداف مُحددة تجاه الشعوب العربية.
2.    توصي الباحثة بالإهتمام بالدراسات التي تخص البرامج السياسية وطرح نتائجها على أصحاب القنوات من أجل أخذ هذه النتائج في الإعتبار لتطوير المادة الإخبارية والحوارية المُقدمة في هذه البرامج.
3.    توصي الباحثة بأهمية كل كلمة تخرج للمشاهد عبر البرامج الحوارية والسياسية، لذا يجب أن يُراعي الإعلاميين المهنية والدقة في كل ما يتم تقديمه، بحيث لا تتنافى أي مادة مع أذواق المشاهدين والجمهور، حتى يرتفع تقييم المواطنين لها وتعود لسابق مجدها في عهد أساتذة الإعلام الأوائل.
4.    يفتح هذا البحث مجالاً جديداً لدراسات تربط الإعلام والبرامج الحوارية والسياسية باتجاهات المواطنين المصريين نحو العلاقات المصرية التركية بعد 30 يونيو 2013.
5.    يفتح هذا البحث مجالاً واسعاً حول مزيد من الدراسات حول تأثير البرامج الحوارية والبرامج السياسية على ثقافة المواطن المصري حول علاقات مصر الخارجية الحالية.
6.    يفتح البحث مجالاً جديداً حول البحث في علاقة تعرض المواطن المصري  للبرامج السياسية باتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الاتحاد الأوروبي بعد 30 يونيو 2013.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )