ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (1)
هذه رسالة طالبة ماجستير إعلامية
في العلاقات المصــرية الخليجيـــة
بعـــد حصولها على امتياز فيهـــا
من اللجنة التي ناقشتهـــــــــــــــــا
==================
في العلاقات المصــرية الخليجيـــة
بعـــد حصولها على امتياز فيهـــا
من اللجنة التي ناقشتهـــــــــــــــــا
==================
كلية الآداب جامعة المنصورة
قسم الإعلام
علاقة تعرض المواطن
المصري للبرامج السياسية باتجاهاته نحو
علاقة مصر بدول الخليج العربي بعد ثورة 30 يونيو 2013
رسالة مُقدمة لنيل درجة
الماجستير في الإعلام تخصص إذاعة وتليفزيون
إعداد الباحثة
علا نجاح حسن البابلي خضير
ليسانس آداب, قسم الإعلام , شعبة الإذاعة
والتليفزيون
إشراف
أ.م.د/ عادل فهمي البيومي
أستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد – كلية
الإعلام – جامعة القاهرة
د. أحمد أحمد أحمد عثمان
مدرس الإذاعة والتلفزيون – كلية الآداب –
جامعة المنصورة
2018
بسم
الله الرحمن الرحيم
"وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكّ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ"
( سورة فاطر : آية 28)
صدق
الله العظيم
شكر
وتقدير
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي شفيع الأمة ومُعلم
البشرية سيدنا مُحمد عليه وعلى آله وصحبه أجمعين
أتقدم بأسمى معاني الشكر والتقدير والامتنان لأساتذتي الكرام،
الأستاذ الدكتور عادل فهمي البيومي : أستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة
،ووكيل معهد الجزيرة
العالي للإعلام وعلوم
الاتصال سابقا ؛ على جهده الطيب المبذول معي طوال فترة البحث فهو لم يدخر وقتا ولا
جهدا في تقديم
أفضل جهداً في تقديم
أفضل النصائح لإخراج هذا العمل العلمي المتواضع في أفضل صورة، فكان خير مُوجه وخير
مُعين.
كما أتقدم
بأسمى معاني الشكر والتقدير والامتنان
لأستاذي الفاضل الدكتور
أحمد أحمد أحمد عثمان، على مجهوداته وتوجيهاته السديدة التي أثرت البحث، وعلى نصائحه
العلمية المميزة.
أدامكما الله نبراساً
للعلم، ورزقكما مزيداً من العلم والنجاح.
وأتقدم بأسمى معاني
الشكر والتقدير إلى لجنة الحكم والمناقشة الذين زادوني شرفاً بقبولهم للحكم على
هذه الرسالة:
الأستاذ الدكتور محمد معوض إبراهيم أستاذ الإذاعة والتلفزيون وعميد معهد الجزيرة العالي للإعلام
وعلوم الاتصال.
والأستاذ الدكتور حازم أنور محمد البنا، أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد, كلية التربية النوعية , جامعة
المنصورة،
وأتقدم
بخالص الشكر والتقدير إلى من شَرُفت أن أحمل اسمه في هذه الحياة، إلى من منحني
القوة والفخر وعزة النفس، إلى والدي الحبيب.
وأتقدم
بخالص الشكر والتقدير إلى من جعلها الله أكبر نعم الحياة، إلى من يُكرمني الله من
أجلها، إلى أمي الحبيبة.
كما أتقدم
بخالص الشكر والتقدير إلى أخي العزيز حسن وإلى أخي العزيز رشدي على ما بذلاه معي
من جهد كبير
ودعم قوي خلال فترة البحث، أدامكما الله نعمة غالية في حياتي،
ورزقكما كل خير في هذه الحياة.
وأتقدم
بخالص الشكر والتقدير إلى زوجي العزيز أحمد على ما تحمله معي من عناء وجهد ، وعلى
صبره لكل تقصير
خلال فترة البحث، أسأل
الله لك خيري الدنيا والآخرة.
كما
أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى والدة زوجي وأمي الثانية فردوسة الجنة على ما قدمته
لي من دعم وتشجيع طوال فترة البحث أسأل الله لها العفو والعافية.
وأتقدم
بخالص الشكر والامتنان إلى زهرتي عمري وريحانتي حياتي ابني محمد وابنتي هدى ..
على ما تحملاه معي من متاعب خلال فترة البحث أسال الله أن يحفظكما
بحفظه وأن يصنعكما على عينه.
قائمة
المحتويات
الفصل الأول
الإطار النظري والمنهجي للدارسة
|
1-56
|
مقدمة
|
1: 2
|
المبحث الأول : الإطار المنهجي للدراسة
الإطار المنهجي للدراسة
|
4 : 51
4-35
|
تمهيد
|
4
|
أ - مشكلة الدراسة
|
4
|
ب- أهداف الدراسة
|
5
|
جـ- أهمية الدراسة
|
6
|
د- تساؤلات الدراسة
|
6
|
هـ- فروض الدراسة
|
6
|
و- الدراسات السابقة
|
7
|
ز- التعليق على الدراسات السابقة
|
34
|
ر- مفاهيم الدراسة
|
35
|
المبحث الثاني : الإطار النظري
للدراسة
|
36-56
|
أولاً : نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام
|
36-56
|
أ- مفهوم النظرية
|
37
|
ب- تأثير وسائل الإعلام في الجمهور ونتائج
الاعتماد عليها
|
38
|
جـ- أهداف نظرية الاعتماد
|
39
|
د- علاقة وسائل الإعلام بالنظام
السياسي
|
40
|
هـ - افتراضات النظري
|
40
|
و- النموذج المتكامل لنظرية
الاعتماد
|
41
|
ز- ركائز النظرية
|
42
|
ثانياً تشكيل الاتجاهات
|
43
|
أ- تعريف الاتجاه
|
43
|
ب- أنواع الاتجاهات
|
44
|
جـ- مكونات الاتجاه
|
44
|
د- خصائص الاتجاه
|
45
|
هـ- وظائف الاتجاه
|
46
|
و- العوامل المؤثرة في تشكيل
اتجاهات الرأي العام
|
47
|
ز- طرق قياس الاتجاهات
|
51
|
الفصل الثاني
معالجة البرامج السياسية للعلاقات
المصرية الخليجية
|
57-92
|
المبحث الأول : الفضائيات العربية
نشأتها وأهميتها ووظائفها
|
57-60
|
أولاً
: نبذة مختصرة عن نشأة القنوات الفضائية العربية
|
57
|
ثانياً
: وظائف وأدوار القنوات الفضائية
|
58
|
ثالثاً
: الوظيفة الإخبارية لوسائل الإعلام
|
58
|
رابعاً
:التأثير السياسي للقنوات الفضائية
|
59
|
خامساً :الضغوط التي تتعرض لها المؤسسات الإعلامية في نشر الأخبار
|
59
|
سادساً : تأثير مالك المؤسسة
الإعلامية على إدارة المؤسسة ونشر الأخبار
|
60
|
سابعاً : الرقابة على مضمون الرسالة
الإعلامية
|
60
|
المبحث الثاني : البرامج السياسية
.. أهميتها وأهدافها وتأثيرها على الجمهور
|
61-64
|
أ-
ماهية البرامج السياسية
|
61
|
ب-أهمية
البرامج السياسية
|
62
|
جـ-
أهداف البرامج السياسية
|
63
|
د- دور وسائل الإعلام في الشؤون
الدولية وتشكيل أجندة السياسة الخارجية
|
63
|
و- نماذج لبعض البرامج السياسية في الفضائيات
العربية
|
64
|
المبحث الثاني : العلاقات المصرية
الخليجية نشأتها وتطورها
|
67-92
|
أ- مدخل للعلاقات المصرية
الخليجية
|
67
|
ب- الأهمية الاستراتيجية لدول الخليج العربي
|
68
|
ج- نبذة عن علاقات مصر بكل دولة من دول الخليج
|
69
|
أولاً : العلاقات
المصرية السعودية
|
69
|
ثانياً : العلاقات المصرية الإماراتية
|
76
|
ثالثاً : العلاقات
المصرية الكويتية
|
81
|
رابعاً: العلاقات المصرية القطرية
|
84
|
خامساً: العلاقات
المصرية البحرينية
|
89
|
سادساً : العلاقات
المصرية العمانية
|
92
|
الفصل الثالث
إجراءات الدراسة الميدانية
ونتائجها
|
96-170
|
أولاً : إجراءات الدراسة
الميدانية
|
96
|
أ- نوع الدراسة ومنهجها
|
96
|
ب- مجتمع وعينة الدراسة
|
96
|
جـ- أسلوب جمع البيانات
|
98
|
د- إجراءات الصدق والثبات
|
102
|
ثانياً : النتائج العامة للدراسة
|
112
|
ثالثاً : نتائج فروض الدراسة
|
141
|
رابعاً : المقابلات المتعمقة مع الخبراء فى
العلاقات المصرية الخليجية
|
158
|
خامساً
: مناقشة نتائج الدراسة
|
169
|
سادساً
: التوصيات
|
170
|
قائمة المراجع
|
173
|
الملاحق
|
187
|
فهرس
الجداول
جدول رقم ( 1 ) خصائص العينة
|
97
|
جدول رقم ( 2 ) التحليل العاملي
لمقياس متابعة البرامج السياسية وأكثرها تفضيلاً
|
105
|
جدول رقم ( 3 ) التحليل العاملي
لمقياس تقييم البرامج السياسية
|
106
|
جدول رقم ( 4 ) التحليل العاملي
لمقياس الاعتماد على البرامج السياسية في الحصول على المعلومات
|
106
|
جدول رقم ( 5 ) التحليل العاملي
لمقياس الاتجاه نحو العلاقات المصرية السعودية
|
107
|
جدول رقم ( 6 ) التحليل العاملي
لمقياس الاتجاه نحو العلاقات المصرية الإماراتية
|
108
|
جدول رقم ( 7 ) التحليل العاملي
لمقياس الاتجاه نحو العلاقات المصرية الكويتية
|
108
|
جدول رقم ( 8 ) التحليل العاملي
لمقياس الاتجاه نحو العلاقات المصرية القطرية
|
109
|
جدول رقم ( 9 ) التحليل العاملي
لمقياس الاتجاه نحو العلاقات المصرية البحرينية
|
109
|
جدول رقم ( 10 ) التحليل العاملي
لمقياس الاتجاه نحو العلاقات المصرية العمانية
|
110
|
جدول رقم ( 11 ) جدول اختبار
معامل الثبات
|
111
|
جدول رقم ( 12 ) القنوات الفضائية
التي يُفضل المبحوثون مشاهدتها
|
112
|
جدول رقم ( 13 ) عدد الأيام التي
يُشاهد فيها المبحوثون التلفزيون خلال الأسبوع
|
115
|
جدول رقم ( 14 ) عدد ساعات تعرض
المواطن للتلفزيون خلال الأسبوع
|
115
|
جدول رقم ( 15 ) عدد البرامج
السياسية التي يُتابعها أفراد العينة
|
116
|
جدول رقم ( 16 ) أكثر الأوقات
التي يُفضل المبحوثون متابعة البرامج السياسية فيها
|
116
|
جدول رقم ( 17 ) كثافة التعرض للبرامج
السياسية
|
117
|
جدول رقم ( 18 ) المواد والبرامج
التي يُفضل أفراد العينة مُتابعتها
|
117
|
جدول رقم ( 19 ) تقييم البرامج
السياسية
|
121
|
جدول رقم ( 20 ) نوع الضيوف الذي
يُفضل المبحوثون الاستماع إليهم عند مناقشة الموضوعات السياسية
|
124
|
جدول رقم ( 21 ) درجة اعتماد
المبحوثين على البرامج السياسية والفضائيات في الحصول على المعلومات
|
124
|
جدول رقم ( 22 ) اتجاهات أفراد
العينة نحو العلاقات المصرية السعودية
|
127
|
جدول رقم ( 23 ) اتجاهات أفراد
العينة نحو العلاقات المصرية الإماراتية
|
129
|
جدول رقم ( 24 ) اتجاهات أفراد
العينة نحو العلاقات المصرية الكويتية
|
131
|
جدول رقم ( 25 ) اتجاهات أفراد
العينة نحو العلاقات المصرية القطرية
|
133
|
جدول رقم ( 26 ) اتجاهات أفراد
العينة نحو العلاقات المصرية البحرينية
|
135
|
جدول رقم ( 27 ) اتجاهات أفراد
العينة نحو العلاقات المصرية العمانية
|
137
|
جدول رقم ( 28 ) جدول كثافة درجة
الاعتماد
|
139
|
جدول رقم ( 29 ) جدول درجة
الاتجاه نحو كل دولة
|
140
|
جدول رقم ( 30 ) كثافة مكونات
الإتجاه
|
141
|
جدول رقم ( 31 ) درجة اعتماد
المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين المكون المعرفي نحو
علاقة مصر بدول الخليج
|
142
|
جدول رقم ( 32 ) درجة اعتماد
المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين المكون الوجداني نحو
علاقة مصر بدول الخليج
|
143
|
جدول رقم ( 33 ) درجة اعتماد
المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين المكون السلوكي نحو
علاقة مصر بدول الخليج
|
144
|
جدول رقم ( 34 ) درجة اعتماد
المواطن على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات باتجاهاته نحو علاقة مصر بدول
الخليج
|
145
|
جدول رقم ( 35 ) حجم تعرض المواطن
المصري للبرامج السياسية وبين المكون المعرفي نحو علاقة مصر بدول الخليج
|
147
|
جدول رقم ( 36 ) حجم تعرض المواطن
المصري للبرامج السياسية وبين المكون الوجداني نحو علاقة مصر بدول الخليج
|
148
|
جدول رقم ( 37 ) حجم تعرض المواطن
المصري للبرامج السياسية وبين المكون السلوكي نحو علاقة مصر بدول الخليج
|
149
|
جدول رقم ( 38 ) حجم تعرض المواطن
المصري للبرامج السياسية باتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج
|
150
|
جدول رقم ( 39 ) العلاقة بين
مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول
الخليج باختلاف النوع
|
151
|
جدول رقم ( 40 ) العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على
البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف السن
|
152
|
جدول رقم ( 41 ) العلاقة بين
مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول
الخليج باختلاف المستوى التعليمي
|
154
|
جدول رقم ( 42 ) العلاقة بين
مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول
الخليج باختلاف المستوى الاجتماعي
|
155
|
جدول رقم ( 43 ) العلاقة بين
مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول
الخليج باختلاف مكان الإقامة
|
156
|
جدول رقم ( 44
) العلاقة بين اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الخليجية باختلاف توجهاتهم
السياسية وانتماءاتهم الحزبية
|
157
|
تعليقات