ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (6)


11.                  دراسة (حسين  أبوعمر، 2015) بعنوان دور البرامج الحوارية السياسية في الفضائيات المصرية في تشكيل معارف الشباب واتجاهاتهم نحو القضايا السياسية المعاصرة في مصر خلال الفترة من 30 يونيو 2011 وحتى 30 يونيو2013. ()
حرصت هذه الدراسة على معرفة الدور الذي تقوم له البرامج الحوارية السياسية في تشكيل مفاهيم الشباب المصري الجامعي تجاه القضايا السياسية المعاصرة في مصر خلال الفترة المذكورة ، وترجع أهمية هذه الدراسة في معرفة مدى تأثير البرامج الحوارية السياسية على اتجاهات وميول الشباب في القضايا السياسية، وهدفت الدراسة إلى معرفة المعلومات السياسية التي تقدمها البرامج الحوارية الحديثة والتعرف على حجم الاهتمام الذي توليه هذه البرامج في ترسيخ مفاهيم سياسية معينة في عقول الشباب الجامعي واعتمد الباحث على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام واستخدم استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات وهي دراسة ميدانية وأثبتت النتائج أنه :
·         توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تعرض الشباب الجامعي للبرامج الحوارية السياسية وبين مستوى معرفتهم بالقضايا السياسية.
·         توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تعرض الشباب الجامعي للبرامج الحوارية السياسية واتجاهاتهم نحو ثورة 30 يونيو 2013.
1 . حسين علي محمد أبو عمر ، دور البرامج الحوارية السياسية في الفضائيات المصرية في تشكيل معارف الشباب واتجاهاتهم نحو القضايا السياسية المعاصرة في مصر خلال الفترة من 30 يونيو 2011 وحتى 30 يونيو 2013 ، رسالة  رسالة  ماجستير غير منشورة كلية  الإعلام  جامعة  القاهرة  2015 .
12.                  دراسة (Zainal bedin, Moniruzzaman،2015) بعنوان البرامج السياسية والتوعية العامة ، دراسة على برامج تلفزيون بنجلاديش ()
سعت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الوعي العام من خلال ما تقدمه البرامج السياسية في تلفزيون بنجلاديش ، وإذا ما كانت هذه البرامج تحفز الجمهور على المشاركة السياسية السليمة ودعم الحكومة إلى اتخاذ القرارات السياسية السليمة ، وركزت هذه الدراسة على معرفة مدى تأثير هذه البرامج السياسية على تكوين الوعي لدى الجمهور من أجل المساهمة في خلق مجتمع أفضل وخلق منصة للتواصل بين الشعب والحكومة وقد استخدم الباحثان أسلوب المسح بالعينة ويعد هذا البحث من البحوث الاستكشافية واعتمد الباحث على الأسلوب الكمي والنوعي واستخدم الباحث استمارة استبيان لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
·         هذه البرامج لها تأثير على الجمهور في خلق الوعي السياسي لديهم وأن 80 بالمائة من المبحوثين يتابعون هذه البرامج  باستمرار وأنه يجب زيادة عدد هذه البرامج من أجل المصلحة العامة لأنها تعمل كحلقة وصل بين الحكومة والجمهور
·         بعض البرامج لا تبالي بالطرق المختلفة التي تعرض بها الموضوعات السياسية مما قد يؤدي إلى حدوث تشويش لدى الجمهور حيال هذه القضايا وتخلق حالة من الغموض.  
 1- Zainal Abedin, Moniruzzaman ( 2015). POLITICAL TALK SHOWS AND PUBLIC AWARENESS A STUDY ON TV TALK SHOWS (POLITICAL) ARRANGED BY BANGLADESHI TV CHANNELS.Department of Business Administration, World University of Bangladesh. International Journal of Economics, Commerce and Management,United Kingdom Vol.III,Issue 4  
13.                  دراسة (Gautam ،2015 ) بعنوان تأثير البرامج السياسية التلفزيونية على السلوك الانتخابي  ()
هذه الدراسة للبحث في معرفة مدى تأثير الأخبار والبرامج السياسية الإخبارية على خلق فعالية ومشاركة سياسية لدى الشباب المتعلم ومعرفة آرائهم حول الهيئات السياسية المختلفة ، بالإضافة إلى قياس الكفاءة السياسية ومستوى الوعي لديهم ومشاركتهم في القضايا السياسية وفقاً لما يتأثرون به عبر ما يعرض في الأخبار والبرامج السياسية فهذه البرامج لها القدرة على تغيير البنية السياسية والنظام السياسي فهي تعتبر شريان الحياة في التنشئة الاجتماعية ، كما سعت هذه الدراسة إلى البحث في إطار التنشئة الاجتماعية في الهند ونسبة المشاركة السياسية فيها وفقاً لاستطلاعات الرأي العام ودور وسائل الإعلام في خلق الوعي السياسي ،وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
·         ارتفعت نسبة المعرفة والوعي السياسي لدى المشاهدين للبرامج والأخبار السياسية في الهند عن أولئك الذين لا يهتمون بمشاهدتها
·         أظهرت النتائج أيضاً عدم إقبال الشباب في الهند على المشاركة السياسية لعدم وجود ثقة في المؤسسات الحكومية والنظام السياسي.
·         أوضح المبحوثون أن بعض ضيوف البرامج الحوارية السياسية قد يتسببون في نشر البلبلة في البلاد بسبب عدم وجود قدرٍ كافٍ من التفكير وتحليل الأمور بشكل سليم في القضايا المطروحة.
·         .Gautam RK ( 2015). Effects of News Talk Shows in Voting Behavior. Kasturbagram Rural Institute. Journal of Mass Communication & Journalism.
14.                  دراسة (Moniza Waheed، 2015) بعنوان تأثير الأطر الإخبارية والخطابات السياسية على الاتجاهات السياسية للمواطنين. ()
تبحث هذه الدارسة معرفة مدي تأثير تعرض المواطنين للأطر الإخبارية المختلفة وكذلك الخطب السياسية على المواقف السياسية التي يتخذونها كذلك معرفة مدى تأثير المصدر المخاطب لهم (إن كان شخصا محليا أو شخصا أجنبيا) في تشكيل اتجاهاتهم ومواقفهم السياسية واستخدمت الباحثة أسلوب المسح بالعينة العشوائية لتطبيق هذه الدراسة واستخدمت استمارة استبيان لجمع بيانات المبحوثين.
 وقد توصلت الباحثة في هذه الدراسة إلي النتائج التالية :
·         الخطابات السياسية الموجهة من شخص أجنبي لها تأثير على المواقف السياسية أكثر من تلك الموجهة عن طريق شخصية محلية.
تأثير المعلومات السياسية التي يستقبلها الجمهور من وسائل الإعلام يختلف وفقا للقيم التي يمتلكها كل فرد.
15.             دراسة (هشام عبد  الملك عبد الرحيم ، 2015 ) بعنوان دور برامج الرأي في القنوات الفضائية الخاصة العربية  في ترتيب أولويات القضايا المصرية لدى مشاهديها
سعت هذه الدراسة إلى معرفة دور برامج الرأي في القنوات الفضائية الخاصة العربية في ترتيب أولويات القضايا المصرية ومدى تأثير ترتيب أجندة هذه البرامج لتلك القضايا بترتيب أجندة الجمهور لها واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح وهي من الدراسات الوصفية وقام الباحث بتحليل عينة من برامج الرأي وتم تطبيق الدراسة على عينة عمرية من الجمهور عن طريق استمارة استقصاء واستمارة تحليل مضمون واستخدم الباحث نظرية ترتيب الأولويات ،وكانت أهم النتائج :
·         يوجد ارتباط طردي موجب دال إحصائياً يبين شدة أسباب الاعتماد على برامج الرأي محل الدراسة من جهة وترتيب الاهتمام بالقضايا الاقتصادية التي تتناولها تلك البرامج المصرية
·         أظهرت النتائج أن ضيف البرامج في مقدمة المصادر التي اعتمدت عليها برامج الرأي عينة الدراسة في الحصول على المعلومات بنسبة 34%
·         المضمون السياسي جاء في مقدمة مضامين القضايا المصرية التي تم تناولها في عرض القضايا المصرية بنسبة 60%.
·         1. Moniza Waheed and others (2015) . The effects of news frames and political speech sources on political attitudes:The moderating role of values. University Putra Malaysia. Faculty of Modern Languages& Communication.
2.  هشام عبد  الملك عبد الرحيم ،دور برامج الرأي في القنوات الفضائية الخاصة العربية  في ترتيب أولويات القضايا المصرية لدى مشاهديها ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الإعلام جامعة القاهرة ، 2015 .

16.             دراسة (هشام أحمد عبد العاطي فايد، 2015 ) بعنوان دور خطاب الصفوة السياسية عبر القنوات الفضائية وشبكة الانترنت في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو قضايا السياسة العام
اهتمت هذه الدراسة بالتعرف على خصائص وسمات خطاب الصفوة السياسية المصرية عبر القنوات الفضائية وتحديداً الفضائيات  الخاصة وشبكة الانترنت ومنها تحديداً شبكتي فيس بوك و تويتر بالإضافة للتعرف على محاولة تفسير الدور الذي يمارسه الخطاب السياسي في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو قضايا السياسة العامة والتعرف على الآلية التي يصدر بها الجمهور أحكامه السياسية بخصوص تلك القضايا، واعتمد الباحث على منهج تحليل الخطاب والمنهج التجريبي واستخدم استمارة تحليل الخطاب لجمع البيانات واستخدم عينة من القنوات الفضائية لتحليلها ،عينة من برامج التوك في قناتي الحياة وسي بي سي واعتمد الباحث على نظرية دافعية الاستنتاج السياسي ونظرية الذكاء الوجداني وتوصل الباحث للنتائج التالية :
·         القنوات الفضائية وشبكات التواصل الاجتماعي تمارس دوراً كبيراً في خلق إما حالة من الاستقطاب بين المواطنين حول القضايا المختلفة، أو حالة من أحادية المنظور في معالجة القضية أكثر من الدور الذي تمارسه في تعريف الجمهور بالقضايا وأبعادها وتفصيلاتها .
·         الخطاب المقدم عن نمط صنع واتخاذ القرارات في مصر خلال فترة التحليل ارتكز على آليتين فقط هما الفرض / الأمر والإقناع ، فخطاب السلطة وممثليها هدف لتبرير السياسات التي يتم فرضها من جانب الحكومة ومحاولة إقناع المواطنين والقوى الأخرى بجدواها وقادتها
      • هشام أحمد عبد العاطي فايد ،دور خطاب الصفوة السياسية عبر القنوات الفضائية وشبكة الانترنت في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو قضايا السياسة العام، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الإعلام جامعة القاهرة  2015 .
17.             دراسة ( 2014. Umbreen Javaid. Urwa Elahi) بعنوان تأثير وسائل الإعلام على التصورات السياسية والاتجاهات والسلوك الانتخابي . ()
سعت هذه الدراسة إلى كشف تأثير وسائل الإعلام على الاتجاهات السياسية لدى الناخبين في باكستان وقد قام الباحثان بتنويع العينة بين مبحوثين من الريف والحضر لاعتقادهم بأن العينة الريفية هي أقل تأثراً بالنسبة لوسائل الإعلام من العينة الحضرية وقد تم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية واستمارة استبيان لمائة من المبحوثين تم توزيعهم بالتساوي بين العينة الريفية والعينة الحضرية ، وقد توصل الباحثان للنتائج التالية :
·         تعتبر وسائل الإعلام هي المصدر الرئيسي للمعلومات بالنسبة  للجمهور الحضري سواء من لديهم مستوى عال من المعرفة أو من لديهم مستوى متوسط ، أما بالنسبة للمناطق الريفية فهي أكثر اعتماداً على الأصدقاء والأسرة  في الحصول على المعلومات.
·         لا تتأثر الاتجاهات السياسية للناخبين لما تقدمه وسائل الإعلام في هذا الشأن وإنما بمرجعياتهم السياسية السابقة ولكن بقدر التعرض لوسائل الإعلام يكون لديهم المعلومات السياسية.
·         .Umbreen Javaid. Urwa Elahi, Patterns of Political Perceptions, Attitudes and Voting Behaviour: Influence of Media. A Research Journal of South Asian StudiesVol. 29, No.2, July - December 2014.

18.             دراسة (بدران عبد العظيم قطب مكي، 2014 )، دور البرامج السياسية بالتلفزيون في تربية الوعي السياسي لدى المواطنين في مصر ()
سعت هذه الدراسة إلى تناول دور البرامج السياسية في بعض القنوات التلفزيونية المصرية في تنمية الوعي السياسي ومعرفة محتوى ونمط الوعي الذي تقدمه هذه البرامج ، ومدى إسهامه في تفعيل المشاركة الإيجابية للمواطنين في مصر ومعرفة أبعاد الوعي السياسي المتضمن في بعض البرامج السياسية ومدى إسهامه في تنمية القدرة على المشاركة السياسية للمواطنين في مصر  ، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، واستخدم استمارة تحليل المضمون الكيفي والكمي لبعض البرامج التلفزيونية السياسية , وقد توصل الباحث في هذه الدراسة التحليلية إلى النتائج التالية :
·         أظهرت النتائج أن مظاهر استفادة العينة من محتوى البرامج السياسية التلفزيونية تمثلت في معارف الطلاب ومعلوماتهم السياسية وإكسابهم القيم السياسية الإيجابية
·         أكدت النتائج على تفوق القنوات المصرية الخاصة كمصدر رئيسي لمدركات المواطنين السياسية
. بدران عبد العظيم قطب مكي ، دور البرامج السياسية بالتلفزيون في تربية الوعي السياسي لدى المواطنين
   في مصر، رسالة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية . جامعة طنطا . 2014 ..
19.             دراسة ( ( 2014, Atif Umair بعنوان تأثير البرامج التي تتناول الشؤون العامة على طلاب الجامعات  ()
سعت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير البرامج التي تتناول الشؤون العامة وأمور الدولة على طلاب الجامعات وأسس اختيارهم لهذه البرامج ومدى تأثرهم بها وقدرتها على تغيير نظرتهم ومدى رضاهم عن المعلومات المقدمة في هذه البرامج وقد اعتمد الباحث على العينة الطبقية في جمع البيانات عن طريق استمارة استبيان , وقد توصل الباحثين للنتائج التالية :  
·         أوضحت النتائج أن برامج الشؤون العامة لها تأثير كبير على المشاهدين ونظرتهم للأمور وأن المشاهدين يفضلونها كثيراً عن البرامج الترفيهية والتكميلية.
- أكد المبحوثون ضروة أن يتم معالجة القضايا العامة في البرامج الحوارية السياسية وفقاً لمتطلبات الجمهور لا السلطات الحاكمة في ضوء النزاهة وتفضيل المصلحة الوطنية أولاً.
1.Atif Umair, Salman Amin, Adnan Rasheed. Effect of Private Television Channels’ Current Affairs Program on Students: A Case of University of Sargodha.2014, Department of Communication Studies, University of Sargodha, PAKISTAN. Academic Research International Vol. 5.
20.             دراسة (منال العارف ، 2014 ) بعنوان البرامج الحوارية الجماهيرية في الفضائيات المصرية الخاصة وعلاقتها بالسخط السياسي ()
سعت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على العلاقة بين التعرض للبرامج الحوارية الجماهيرية في الفضائيات المصرية الخاصة ومستوى السخط السياسي لدى الجمهور المصري ورصد مدى اعتماد الجمهور على هذه البرامج في تكوين معارفه السياسية العامة والتعرف على اتجاهاته نحو النظام السياسي ومدى مشاركته أو عزوفه عن الحياة السياسية نتيجة تعرضه للبرامج الحوارية الجماهيرية ؟ وهل هذه البرامج هي السبب فيما يشعر به المواطن من حالة السخط السياسي ؟ أم أن الواقع السلبي في المجتمع هو الذي يخلق هذا السخط ؟  اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي  وتم تطبيق البحث على 400 مفردة تمثل كافة أنحاء الجمهورية ، واستخدمت الباحثة أسلوب المقابلة الشخصية في جمع البيانات وتوصلت الباحثة للنتائج التالية :
·         القضايا السياسية كانت في مقدمة القضايا التي تناولتها البرامج الحوارية الجماهيرية
·         انتهت الدراسة إلى ارتفاع مستوى السخط السياسي لدى أفراد العينة بنسبة وصلت إلى 94.2% ، وأوضحت النتائج أن السخط السياسي لدى أفراد العينة موجهاً نحو السياسيين بصفة عامة دون تفرقة .
·         لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التعرض للبرامج الحوارية الجماهيرية في الفضائيات المصرية الخاصة ومستوى السخط السياسي لدى المبحوثين
.منال العارف أحمد أحمد ، البرامج الحوارية الجماهيرية في الفضائيات المصرية الخاصة وعلاقتها بالسخط السياسي ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب ، جامعة حلوان . 2014 .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )