ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (28)


الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثاني
"توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية  وبين اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج .
جدول رقم ( 38 )
حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية وبين اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج

الاتجاه نحو علاقات مصر بدول الخليج
حجم التعرض
ضعيفة
متوسطة
قوية
الإجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
ضعيفة
0
%0.00
4
%50.00
4
%50.00
8
%100.00
متوسطة
4
%2.20
102
%56.04
76
%41.76
182
%100.00
قوية
14
%6.80
110
%53.40
82
%39.81
206
%100.00
الإجمالي
18
%4.55
216
%54.55
162
%40.91
396
%100.00
تشير بيانات الجدول السابق ( 38 ) إلى العلاقة بين متغيري حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج، ويتضح أن العدد الأكبر من أفراد العينة (110) لديهم درجة تعرض متوسطة للبرامج السياسية واتجاهه قوي نحو علاقات مصر بدول الخليج .
ولاختبار العلاقة بين متغير حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية  وبين متغير المكون المعرفي نحو علاقات مصر بدول الخليج ، تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين المتغيرين من واقع إجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان، وجاءت قيمة معامل ارتباط بيرسون ( 468.) ، بمستوى دلالة = (0.032) عند مستوى معنوية ( 0.05% ) أي يتم قبول الفرض أي توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية وبين اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج .
وبناءً على النتائج السابقة يتبين صحة الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثاني من فروض الدراسة، إذ اتضح وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية  وبين اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج.
وبالتالى يتم قبول الفرض الثاني جزئياً من فروض الدراسة القائل بأنه " توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم تعرض المواطن المصري للبرامج السياسية واتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج " ،حيث توجد علاقة بين التعرض وبين كلاً من المكون السلوكي والوجداني بينما لا توجد علاقة بين التعرض والمكون المعرفي، وتوجد علاقة بين حجم التعرض والإتجاه ككل.
3. الفرض الثالث : تؤثر المتغيرات الديموغرافية في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج  بعد ثورة 30 يونيو 2013
لاختبار هذا الفرض تم اختبار الفروض الفرعية التالية:
الفرض الفرعي الأول من الفرض الثالث " يؤثر النوع في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الثاني من الفرض الثالث " يؤثر السن في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الثالث من الفرض الثالث " يؤثر المستوى التعليمي في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثالث " يؤثر المستوى الاجتماعي في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الخامس من الفرض الثالث " يؤثر مكان الإقامة في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الأول من الفرض الثالث " يؤثر النوع في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
جدول رقم (   39  )
العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف النوع
الجنس
درجة_الاعتماد
ضعيفة
متوسطة
قوية
الإجمالي
           ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
ذكر
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
4
3.70%
4
1.59%
متوسطة
12
35.29%
60
54.55%
39
36.11%
111
44.05%
قوية
22
64.71%
50
45.45%
65
60.19%
137
54.37%
أنثى
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
4
5.26%
0
0.00%
4
2.70%
متوسطة
14
77.78%
35
46.05%
22
40.74%
71
47.97%
قوية
4
22.22%
37
48.68%
32
59.26%
73
49.32%
      تشير بيانات الجدول السابق ( 39 ) إلى العلاقة بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف الجنس ، ويتضح أن العدد الأكبر من الذكور (65) لديهم مستوى اعتماد قويعلى البرامج السياسية واتجاهات قوية نحو علاقة مصر بدول الخليج بينما العدد الأكبر من الإناث (35) لديهم مستوى اعتماد متوسط على البرامج السياسية واتجاهات متوسطة نحو علاقة مصر بدول الخليج.
ولاختبار العلاقة بين بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف النوع، تم حساب معامل ارتباط الجزئي من واقع إجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان، وجاءت قيمة معامل الارتباط الجزئي(077.)، بمستوى دلالة = (0.127) عند مستوى معنوية (0.05%) أي يتم رفض الفرض أي لا يؤثر النوع في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج .
وبناءً على النتائج السابقة يتبين عدم صحة الفرض الفرعي الأول من الفرض الثالث من فروض الدراسة، إذ إتضح أن النوع لا يؤثر على العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الثاني من الفرض الثالث " يؤثر السن في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
جدول رقم (  40   )
العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف السن
السن
كثافة_درجة_الاعتماد
ضعيفة
متوسطة
قوية
الإجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
من  18إلى 30
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
4
5.71%
0
0.00%
4
2.99%
متوسطة
6
50.00%
34
48.57%
22
42.31%
62
46.27%
قوية
6
50.00%
32
45.71%
30
57.69%
68
50.75%
أكبر من 330 وأقل من 50
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
4
6.35%
4
2.17%
متوسطة
14
50.00%
42
45.16%
24
38.10%
80
43.48%
قوية
14
50.00%
51
54.84%
35
55.56%
100
54.35%
أكبر من 50 واقل من60
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
متوسطة
4
40.00%
13
76.47%
13
30.95%
30
43.48%
قوية
6
60.00%
4
23.53%
29
69.05%
39
56.52%
أكبر من 60 عام
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
متوسطة
2
100.00%
6
100.00%
2
40.00%
10
76.92%
قوية
0
0.00%
0
0.00%
3
60.00%
3
23.08%

تشير بيانات الجدول السابق (  40  ) إلى العلاقة بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف الفئات العمرية، ويتضح أن العدد الأكبر فى الفئة العمرية الثانية (أكبر من 30 وأقل من 50 ) (35) لديهم مستوى اعتماد قوي على البرامج السياسية واتجاهات قوية نحو علاقة مصر بدول الخليج .
ولاختبار العلاقة بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف السن، تم حساب معامل الارتباط الجزئي من واقع إجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان، وجاءت قيمة معامل الارتباط الجزئى (078.)، بمستوى دلالة = (0.322) عند مستوى معنوية 5% اي يتم رفض الفرض اي لا يؤثر السن في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج .
وبناءً على النتائج السابقة يتبين عدم صحة الفرض الفرعي الثاني من الفرض الثالث من فروض الدراسة، إذ اتضح أن السن لا يؤثر على العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الثالث من الفرض الثالث " يؤثر المستوى التعليمي في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج. 
جدول رقم (   41  )
العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف المستوى التعليمي
المستوى_التعليمي
كثافة_درجة_الاعتماد
ضعيفة
متوسطة
قوية
الإجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
متوسط
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
متوسطة
8
80.00%
16
61.54%
10
43.48%
34
57.63%
قوية
2
20.00%
10
38.46%
13
56.52%
25
42.37%
فوق متوسط
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
4
11.76%
0
0.00%
4
5.33%
متوسطة
2
20.00%
18
52.94%
13
41.94%
33
44.00%
قوية
8
80.00%
12
35.29%
18
58.06%
38
50.67%
عالى
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
4
3.70%
4
1.50%
متوسطة
16
50.00%
61
48.41%
38
35.19%
115
43.23%
قوية
16
50.00%
65
51.59%
66
61.11%
147
55.26%
تشير بيانات الجدول السابق (  41  ) إلى العلاقة بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف المستوى التعليمي، ويتضح أن العدد الأكبر فى المستوى التعليمى العالى (66) لديهم مستوى اعتماد قوي على البرامج السياسية واتجاهات قوية نحو علاقة مصر بدول الخليج.
ولاختبار العلاقة بين بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف المستوى التعليمى، تم حساب معامل الارتباط الجزئي من واقع إجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان، وجاءت قيمة معامل الارتباط الجزئى ( 076.)، بمستوى دلالة = (0.412) عند مستوى معنوية 5% أي يتم رفض الفرض أي لا يؤثر المستوى التعليمى في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج .
وبناءً على النتائج السابقة يتبين عدم صحة الفرض الفرعي الثالث من الفرض الثالث من فروض الدراسة، إذ اتضح أن المستوى التعليمى لا يؤثر على العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثالث " يؤثر المستوى الاجتماعي في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
جدول رقم (   42  )
العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف المستوى الاجتماعي 
المستوى_الاجتماعي
كثافة_درجة_الاعتماد
ضعيفة
متوسطة
قوية
الإجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
مرتفع
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
متوسطة
4
50.00%
10
32.26%
20
68.97%
34
50.00%
قوية
4
50.00%
21
67.74%
9
31.03%
34
50.00%
متوسط
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
4
2.48%
4
3.25%
8
2.65%
متوسطة
20
52.36%
75
53.19%
35
28.46%
130
43.05%
قوية
18
47.37%
62
43.97%
84
68.29%
164
54.30%
منخفض
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
متوسطة
2
33.33%
10
71.43%
6
60.00%
18
60.00%
قوية
4
66.67%
4
28.57%
4
40.00%
12
40.00%
تشير بيانات الجدول السابق (  42  ) إلى العلاقة بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف المستوى الاجتماعي، ويتضح أن العدد الأكبر فى المستوى الاجتماعي المتوسط (75) لديهم مستوى اعتماد متوسط على البرامج السياسية واتجاهات متوسطة نحو علاقة مصر بدول الخليج .
ولاختبار العلاقة بين بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف المستوى الاجتماعي، تم حساب معامل ارتباط الجزئي من واقع إجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان، وجاءت قيمة معامل الارتباط الجزئي(077.)، بمستوى دلالة = (0.114) عند مستوى معنوية 5% اي يتم رفض الفرض أي لا يؤثر المستوى الاجتماعي في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
وبناءً على النتائج السابقة يتبين عدم صحة الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثالث من فروض الدراسة، إذ إتضح أن المستوى الاجتماعى لا يؤثر على العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
الفرض الفرعي الخامس من الفرض الثالث " يؤثر مكان الإقامة في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.

جدول رقم (   43  )
العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف مكان الإقامة
المحافظة
كثافة_درجة_الاعتماد
ضعيفة
متوسطة
قوية
الاجمالى
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
القاهرة
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
4
4.35%
2
2.56%
6
3.00%
متوسطة
14
46.67%
36
39.13%
30
38.46%
80
40.00%
قوية
16
53.33%
52
56.52%
46
58.97%
114
57.00%
المنوفية
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
2
3.85%
2
2.00%
متوسطة
4
100.00%
29
65.91%
11
21.15%
44
44.00%
قوية
0
0.00%
15
34.09%
39
75.00%
54
54.00%
بني سويف
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
0
0.00%
متوسطة
8
44.44%
30
60.00%
20
62.50%
58
58.00%
قوية
10
55.56%
20
40.00%
12
37.50%
42
42.00%
 تشير بيانات الجدول السابق (43) إلى العلاقة بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف مكان الإقامة، ويتضح أن العدد الأكبر فى محافظة القاهرة (52) لديهم مستوى اعتماد متوسط على البرامج السياسية واتجاهات قوية نحو علاقة مصر بدول الخليج .
ولاختبار العلاقة بين بين متغيري اعتماد المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج باختلاف مكان الإقامة، تم حساب معامل الارتباط الجزئي من واقع إجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان، وجاءت قيمة معامل الارتباط الجزئى(076.)، بمستوى دلالة = (0.200) عند مستوى معنوية 5% أي يتم رفض الفرض أي لا يؤثر مكان الإقامة في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
وبناءً على النتائج السابقة يتبين عدم صحة الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثالث من فروض الدراسة، إذ اتضح أن مكان الإقامة لا يؤثر على العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.
وبالتالى يتم رفض الفرض الثالث من فروض الدراسة القائل بأنه " تؤثر المتغيرات الديموغرافية في العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج".
الفرض الرابع :تختلف اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الخليجية باختلاف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية .
جدول رقم (   44  )
العلاقة بين اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الخليجية باختلاف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية.
الانتماء_الحزبي
كثافة_الاتجاه_ككل
ضعيفة
متوسطة
قوية
الإجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
نعم
0
0.00%
24
92.31%
2
7.69%
26
100.00%
لا
8
2.14%
158
42.25%
208
55.61%
374
100.00%
الإجمالي
8
2.00%
182
45.50%
210
52.50%
400
100.00%
تشير بيانات الجدول السابق (  44  ) إلى العلاقة بين متغيري اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الخليجية باختلاف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية ، ويتضح أن العدد الأكبر ممن لا ينتمون إلى الأحزاب السياسية لديهم اتجاه قوي نحو العلاقات المصرية الخليجية (208) ولديهم مستوى اعتماد متوسط على البرامج السياسية واتجاهات قوية نحو علاقة مصر بدول الخليج
ولاختبار العلاقة بين متغيري اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الخليجية باختلاف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية ، تم حساب قيمة اختبار (ت)  من واقع إجابات أفراد العينة على أسئلة الاستبيان، وجاءت قيمة (t) تساوى –( 4.277)، بمستوى دلالة = (0.000) عند مستوى معنويه 1% أي يتم قبول الفرض  الرابع أي تختلف اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الخليجية باختلاف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية.

وبناءً على النتائج السابقة يتبين عدم صحة الفرض الرابع من فروض الدراسة، إذ اتضح أن الانتماء الحزبي يؤثر على العلاقة بين مستوى اعتماد المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر بدول الخليج.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )