ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (3)


الفصل الأول
الإطار المنهجي للدراسة
المبحث الأول : الإطار المنهجي للدراسة
تمهيد : -
يعتبر الإطار المنهجي والنظري للدراسة من أهم الأسس التي تقوم عليها الأبحاث العلمية وتستمر على أساسها، وسوف نطرح في هذا الفصل الإجراءات المنهجية للدراسة وكذلك الإطار النظري لها والذي اعتمد على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام وكذلك الإطار المعرفي في تشكيل الاتجاهات، وكيف استفادت الباحثة من هذه النظرية والإجراءات المنهجية في إتمام البحث .
أولاً : الإجراءات المنهجية للدراسة
مشكلة الدراسة :-
تعتبر العلاقات المصرية الخليجية من أعمق العلاقات السياسية الخارجية لمصر ، فمنذ تحول النظام المصري من الملكية إلى الجمهورية عام 1953 زاد تعمق العلاقات المصرية الخليجية ، وتستمد هذه العلاقات أهميتها من الموقع الجغرافي لهذه الدول بالنسبة لمصر وحصولها على النسبة الأكبر من إنتاج النفط في العالم .
إن مواقف مصر البطولية في الأزمات التي تتعرض لها أية دولة من دول الخليج خير شاهد على ما قدمته مصر لدول مجلس التعاون الخليجي، كما تعتبر دول مجلس التعاون الخليجي أول حليف لمصر في أزماتها عبر التاريخ.
ويمر العالم العربي منذ أحداث ثورة تونس بالكثير من المتغيرات في الأنظمة العربية كافة ، وقد واجهت مصر والعديد من الدول العربية الكثير من التحديات ولا زالت تواجه منذ اندلاع الثورات بها وتغيير الأنظمة السياسية ولقد شهدت العلاقات المصرية الخليجية – رغم عمقها الشديد – الكثير من المواقف في التعامل مع الأنظمة السياسية المختلفة التي مرت على مصر  ، وتركز هذه الدراسة على دراسة المتغيرات التي حدثت في السياسات الخارجية المصرية مع دول الخليج العربي بعد أحداث 30 يونيو 2013 .
إن العلاقات المصرية بدول الخليج العربي لها أهمية كبيرة وواضحة في الحفاظ على الأمن القومي العربي ، لما للطرفين من أهمية كبيرة ، حيث لمصر مكانتها وريادتها وسط العالم العربي ، كما تعتبر مصر بحكم موقعها الجغرافي عاملاً هاماً ( مهما ) في حماية الأمن القومي العربي في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم في الفترة الحالية ، وما تتعرض  له دول العالم كافة من تحديات كبيرة في مواجهة موجة الإرهاب الغاشمة التي تعاني منها كافة الدول ، حيث زاد معدل العمليات الإرهابية خلال السنوات القليلة الماضية بنسب مرعبة وهو الأمر الذي يستدعي التماسك والاتحاد من أجل مواجهة الإرهاب ، وقد كان للإعلام والفضائيات العربية دور كبير خلال الأحداث الماضية في توصيل المعلومة للمواطن وتشكيل بعض الاتجاهات لديه نحو القضايا المختلفة التي تم طرحها من خلال البرامج التي يتم إذاعتها على الفضائيات المصرية والعربية .
وتعتبر البرامج السياسية من أهم أنواع البرامج التي يحرص المواطن على الاستماع إليها لمعرفة ما يجري من أحداث ، وتستعين البرامج السياسية بكبار المحللين السياسيين من أجل تحليل المواقف المختلفة والعلاقات السياسية والدبلوماسية بين الدول ، في ظل المتغيرات التي تمر بها المنطقة العربية والعالم أجمع .
ومن هنا تنطلق هذه الدراسة للبحث في أهمية ما تقدمه البرامج السياسية في التلفزيون والقنوات الفضائية العربية في تكوين وتشكيل الاتجاهات لدى المواطن المصري نحو العلاقات المصرية الخليجية بعد أحداث 30 يونيو 2013 .
ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في تناول البرامج السياسية التي يتم عرضها في القنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة لعلاقة مصر بدول مجلس التعاون الخليجي ،  والكشف عن مدى علاقة هذا التعرض المستمر باتجاهات المواطن المصري نحو سياسة مصر الخارجية بدول مجلس التعاون الخليجي بعد ثورة 30 يونيو 2013 .
أهمية الدراسة :-

1-     تكمن أهمية هذه الدراسة في رصد العلاقات المصرية الخليجية في فترة تاريخية مهمة في الحياة السياسية المصرية وتغيرات العلاقات الخارجية المصرية بتغير النظام السياسي .
2-      تتمثل أهمية هذه الدراسة أيضا أنها ترصد درجة تأثر المواطن المصري العادي باتجاهات محددة عن السياسة الخارجية المصرية تبعاً لما يتعرض له من برامج سياسية مختلفة .
3-     اختبار متغيرات جديدة حول البرامج السياسية بما يُقدم نتائج قد تُسهم في تطوير هذه البرامج شكلاً ومضموناً.
أهداف الدراسة :-
1-     التعرف على علاقة التعرض للبرامج السياسية المختلفة باتجاهات المواطن المصري نحو القضايا السياسية بشكل عام .
2-     تهدف الدراسة إلى رصد واقع العلاقة بين مصر ودول الخليج بعد ثورة 30 يونيو 2013 واختبار العلاقة بين التعرض للبرامج السياسية وبين اتجاهات المبحوثين نحو علاقة مصر بدول الخليج.
3-     تهدف الدراسة إلى تقديم نتائج تساعد على التخطيط لضمان استقرار علاقة مصر بدول الخليج العربي في مرحلة صعبة .
 تساؤلات الدراسة :-
1-            كم من المبحوثين يُشاهد البرامج السياسية ؟ وما نوعية الضيوف التي يُفضل أفراد العينة الاستماع إليها في المناقشات حول القضايا الخارجية في البرامج السياسية؟
2-            ما درجة اعتماد و تفضيلات المبحوثين للبرامج السياسية  كمصدر للمعلومات حول علاقة مصر بدول الخليج ؟
3-            ما تقييم المواطن المصري للبرامج السياسية ؟
4-            إلى أي حد تتأثر العلاقة بين التعرض للبرامج السياسية بالمتغيرات الديموغرافية؟ وإلى أي مدى تتأثر العلاقة بين الاتجاهات وبين المتغيرات الديموغرافية؟
5-            ما طبيعة اتجاه أفراد عينة الدراسة نحو علاقة مصر بدول الخليج العربي بعد ثورة 30 يونيو 2013 ؟ وهل تتأثر بالانتماء الحزبي للمبحوث ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )