ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (7)
21.
دراسة ( Nabila Naz, 2014)
بعنوان دور البرامج الحوارية في زيادة
الوعي السياسي لدى الشباب في باكستان ([1])
سعت هذه الدراسة إلى معرفة دور البرامج التلفزيونية
الحوارية في زيادة الوعي والمعرفة السياسية لدى الشباب الذي يمثل 60% من المجتمع ،
ولديه القدرة الكبيرة على تغييره وتقدمه عن طريق المشاركة السياسية ، ومعرفة مدى تأثير هذه البرامج عليهم وتغيير
نظرتهم للمجتمع وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على العينة العشوائية ومنهج المسح بشقه
الكمي وتم الاعتماد على استمارة استبيان لجمع البيانات من المبحوثين وقد توصلت
الدراسة النتائج التالية :
-
أغلب
أفراد العينة يشاهدون البرامج الحوارية التلفزيونية باستمرار .
-
أكد
المبحوثون أن البرامج الحوارية لها تأثير في تشكيل الوعي السياسي لدى الشباب في
باكستان .
-
تعتبر
البرامج الحوارية هي المصدر الرئيسي للحصول على المعلومات السياسية لدى الشباب.
22.
دراسة ( Toril
Aalberg, 2013 )
بعنوان التعرض للأخبار التلفزيونية العالمية وتكوين معارف الرأي العام حول السياسة
الخارجية ([2])
تبحث هذه الدراسة في حجم الأخبار الأجنبية التي تقدم في
القنوات التلفزيونية في البلاد التي لديها أنظمة إعلامية مختلفة وكيف يؤثر ذلك على
مصلحة الجمهور ومدى معرفته بالسياسة الخارجية وقد قام الباحث بالجمع
بين الأسلوب التحليلي للنشرات الإخبارية وبين استطلاعات الرأي العام في 11 دولة في
خمس قارات وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
-
من
الواضح أن الأخبار الدولية التي تعرضها القنوات التجارية محدودة وأن نشر الأخبار
الأجنبية يرتبط بالمصلحة الوطنية للبلاد وبالعلاقات السياسية والجغرافية بينما يتم
تهميش بقية الأخبار الخارجية .
-
لا
تقوم وسائل الإعلام بتزويد المواطنين بالمعلومات الخاصة باتخاذ القرارات
المتعلقة بالسياسة الخارجية وينعكس الأمر
بوضوح على معلوماتهم حول الشؤون الدولية
الراهنة وحدوث فجوة بين الأحداث ومستوى المعرفة
بها من قبل الجمهور .
-
توجد
علاقة ارتباطية بين مستوى تغطية الأخبار التي تقدمها وسائل الإعلام وبين مستوى
معرفة الجمهور بالقضايا الدولية.
23.
دراسة (سارة محمد شريف
حسين،2013 ) بعنوان تغطية القنوات الفضائية الإخبارية لقضايا السياسة الخارجية
المصرية وتأثيرها على اتجاهات الجمهور تجاه الدور المصري في القضايا العربية 2013 . ([3])
تحددت مشكلة البحث في تحليل المعالجة التليفزيونية
للقضايا العربية التي تلعب السياسة الخارجية المصرية دورًا فيها والعمل على تحليل
الأطر التي يتم فيها وضع هذه القضايا ومدى انعكاس ذلك على إدراك الجمهور لأهمية
الدور المصري في المنطقة العربية بالتطبيق على عينة من الجمهور المصري، وقد هدفت
الباحثة في هذه الدراسة إلى العمل على تحليل طبيعة الأطر الإخبارية المقدمة في
التغطية الإخبارية للقضايا محل الدراسة بتحليل عينة من نشرات الأخبار
على القنوات الفضائية المختلفة، واستخدمت الباحثة نظرية الأطر الخبرية ويعد هذا
البحث من البحوث الوصفية اعتمدت على منهج المسح ، واستخدمت الباحثة استمارة استبيان
لدراسة اتجاهات الجمهور فيما استخدمت استمارة تحليل مضمون لدراسة معالجة القنوات
الفضائية لقضايا السياسة الخارجية في نشرات الأخبار وكانت
أهم النتائج :
-
لا
توجد علاقة ارتباطية بين كثافة التعرض للقنوات الإخبارية والاتجاه نحو معالجة القنوات الإخبارية لقضايا السياسة الخارجية
-
لم
تؤثر كثافة التعرض للقنوات الإخبارية على اتجاهات المبحوثين نحو السياسة الخارجية
المصرية بصفه عامة.
24.
دراسة (ZOONEN VAN 2013,)، الاتجاهات في الخيال التلفزيوني السياسي في
المملكة المتحدة :الموضوعات والشخصيات والروايات من 1965 إلى 2009 ([4]).
سعت هذه الدراسة إلى البحث في تأثير مدى استحضار المواقف
السياسية المختلفة عبر الأوقات الزمنية الماضية واستخدام الخيال السياسي
فيها في التأثير على المشاركة السياسية
وعمل مقارنة بين المواد التلفزيونية المعروضة في الفترات الزمنية
المختلفة، وقارن الباحث بين عدة أساليب تم
استخدامها في تلفزيون المملكة المتحدة هي أسلوب الكوميديا أو أسلوب الدراما أو
أسلوب الإثارة في التأثير على الاتجاهات والميول من أجل الانخراط في العملية
السياسية وذلك في ضوء نظرية دراسة الأطر الخبرية
، وتوصل الباحث للنتائج التالية :
-
تفسيرات
الجمهور للأساليب
السياسية الخيالية
المستخدمة في التلفزيون لتفسير المواقف السياسية عادة ما تكون معقدة ومتناقضة عما
يعرض عليهم من أساليب متعددة ومختلفة.
-
في
السياسة البريطانية أحيانا ما يستخدم السياسيون والقادة بعض الأساليب الخيالية في
لقاءاتهم التلفزيونية لجعل تعليقاتهم أكثر قبولاً لدى الجمهور وإقناعهم بالتقارير
السياسية المختلفة.
25.
دراسة (2013 , Matthew S. Levendusky)، لماذا تعمل وسائل الإعلام على تحزيب
واستقطاب المشاهدين ؟ ([5])
تبحث هذه الدراسة في مدى تأثير وسائل الإعلام
على المشاهدين وقدرة البرامج التلفزيونية على جعل الأفراد
يحملون أفكارا حزبية معينة ، وقد أوضحت الدراسة أن وسائل الإعلام
الحزبية تركز على أقرب الاتجاهات الحزبية لدى الجمهور وتعمل على جعلهم أكثر اقتناءً لهذه الأفكار ، ورغم أن نطاق
مشاهدات برامج وسائل الإعلام الحزبية محدود إلا أن التأثيرات
الخاصة بهذه المشاهدات على الجمهور تمتد لنطاق أوسع بكثير على المستوى السياسي ,
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها :
-
عندما
يتابع المشاهدون
برامج معينة في
وسائل الإعلام تتفق مع أفكارهم ، فإن ذلك يعزز من اتجاهاتهم ، ويبدو هذا التأثر في
مثابرتهم نحو هذه الأفكار
لعدة أيام متواصلة ، ويركز هذا التأثير على أكثر الأفكار ارتباطا وجدلية مع برامج التلفزيون في وسائل الإعلام
الحزبية .
-
أوضحت
النتائج أن
ضيوف وسائل الإعلام
الحزبية لا تعمل فقط على تفعيل المواطنين وإمالتهم نحو الأفكار الحزبية بل تعمل
أيضا على جعلهم أكثر تطرفا وتقسيما مما يجعل هذه الوسائل تساهم في توصيل السياسة الأمريكية إلى طريق مسدود.
-
أوضحت
الدراسة أيضا أنه كلما تابع المواطنون هذه البرامج بانتظام فإن هذا يدفعهم لأن يكونوا أعضاء ضمن المجموعات التي تدافع عن هذه القضايا .
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير وسائل
الإعلام في السلوك الانتخابي في ضوء استعمال الأحزاب السياسية لها كوسائل للدعاية
السياسية ومدى تأثير ذلك في السلوك الانتخابي للناخبين ، وقد توصلت الدراسة
للنتائج التالية :
أن الدور الذي تلعبه
وسائل الإعلام في النتائج الفعلية للانتخابات ضئيل للغاية ، وأنه مجرد وسيلة يتم استخدامها من قبل المرشحين للتعريف عن
برامجهم ويتم استخدامها في ضوء المنافسة السياسية بين المرشحين خلال فترة الانتخابات ، فالصورة الإيجابية الواعية التي
ترسمها الحملات الانتخابية تنعكس بشكل واضح على الأشخاص المحايدين هذا بالإضافة إلى أنه لا يوجد تفوق لإحدى الحملات
الانتخابية في وسائل الإعلام على الأخرى وبالتالي فإن تأثيراتها على الناخبين سوف
تكون محدودة ، ما عدا حالة الانتخابات في عام 1997 فقد كان التفوق الإعلامي ملحوظا لدى توني بلير وهو الأمر الذي أدى
لانتصاره.
27.
دراسة (Abida Eijaz ، 2013) بعنوان صياغة الأخبار السياسية من منظور وسائل الإعلام في
باكستان ([7]).
تبحث هذه الدراسة مدى تأثير الأخبار السياسية المصاغة
عبر وسائل الإعلام الباكستانية على مواقف
وسلوكيات العامة خاصة في ظل الأحداث المتوالية على الساحة السياسية وعرض حقائق بعض
الحقائق التي ليس لها أهمية وربطها ببعض المواقف المصطنعة وتقديمها للجمهور من
خلال وسائل الإعلام وقد قامت الباحثة بالربط بين منهج المسح والأسلوب الكمي في حجم البيانات
المنقولة عبر وسائل الإعلام من أجل نتائج واضحة لهذه الدراسة وتوضيح مدى تأثر
الجمهور بالخطابات السياسية عبر وسائل الإعلام، وقد توصل الباحث
للنتائج التالية :؟؟!!
-
تؤثر
المرجعيات الخاصة بالإعلاميين (سواء كانت موالية للحكومة أو لاتجاهات سياسية أو
دينية معينة ) على تغطية الأحداث والحقائق التي يقدمونها للجمهور، إذا لم تكن هناك
رقابة قوية من المنظمات الإعلامية التي
يعملون تحت لوائها.
-
ترتبط
أجندة الأخبار المقدمة عبر وسائل الإعلام المختلفة وفقا لمرجعية كل مؤسسة إعلامية
وتختلف هذه المرجعيات من مؤسسة إلى أخرى فتختار كل مؤسسة الأخبار المهمة وفقاً لسياستها في بداية
الأخبار .
28.
دراسة (Erik C. Nisbet ، 2011) بعنوان علاقة التلفزيون بالوطنية والهوية
السياسية في الشرق الأوسط . ([8])
تبحث هذه الدراسة عن دور التلفزيون في التأثير على تثبيت
الهوية الوطنية من خلال التواصل السياسيّ والخطابات السياسية
الموجهة للجمهور في ضوء ما يتعرض له من معلومات في ظل عصر العولمة ، وكذلك معرفة
دور التلفزيون في التفاعل مع المؤسسات الأخرى في الدول مثل المؤسسات التعليمية على
سبيل المثال في ترسيخ الهوية الوطنية لدى الجمهور وقد تم تطبيق هذه الدراسة على
منطقة الشرق الأوسط بدراسة المحتوى الإخباري للتلفزيون العربي في قنوات الجزيرة
والعربية كعينة للدراسة وتم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية وباستخدام
منهج المسح بالعينة على بعض دول الشرق
الأوسط منها السعودية ومصر ولبنان والأردن والإمارات والمغرب في ضوء نظرية
الاعتماد على وسائل الإعلام، وقد توصل الباحثان للنتائج التالية :
-
زيادة
التعرض لوسائل الإعلام يسهم في التشكيل الفريد لمفهوم القومية العربية أو
الإسلامية عند الجمهور خاصة في وسائل الإعلام الفضائية بدلاً من الهوية الوطنية .
- تزداد الهوية السياسية العابرة
للحدود الوطنية بالنسبة للذين يفضلون متابعة القنوات الفضائية مثل الجزيرة
والعربية كمصدر للمعلومات .
- تؤكد نتائج الدراسة على أهمية تأثير دور التعليم في المراحل الأساسية على التنشئة الاجتماعية والسياسية وبروز
الهوية لدى الأفراد.
29.
دراسة (سارة محمد السيد
حموده ، 2011) بعنوان دور التليفزيون في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو
أزمات التنمية السياسية في مصر ([9])
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مصداقية
القنوات الفضائية وقنوات التليفزيون المصري لدى الجمهور ، والتعرف على مستوى
المعرفة والاندماج السياسي للجمهور والعلاقة بينها وبين حجم التعرض للتليفزيون
المصري والفضائي ، وقد سعت الدراسة أيضا في نظرية وهم الاتفاق الزائف على قياس
تأثير وهم الاتفاق الزائف وفعالية التوقعات الإعلامية نحو أزمات التنمية السياسية
, وقد اتبعت الباحثة المنهج المسحي وأسلوب المسح بالعينة
، واتخذت الباحثة عينة عنقودية للدراسة تم اختيارها على أساس التمثيل الجغرافي لسكان
المنطقة التي يغطيها البحث من 4 محافظات مصرية ( الجيزة والشرقية
وأسيوط والسويس ) ,واعتمدت الباحثة في جمع البيانات على
استمارة استبيان تحتوى على مقاييس الدراسة ، وقد قامت الباحثة بمقابلة المبحوثين
لجمع البيانات وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت فيها الباحثة
منهج المسح الإعلامي , وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمها:
-
عدم
فعالية دور التليفزيون الأرضي والفضائي
في تشكيل الاتجاه نحو أزمات التنمية السياسية
في مصر .
-
انخفاض
مصداقية قنوات التليفزيون المصري مقابل ارتفاعها لدى القنوات الفضائية .
-
ارتفاع
مستوى المعرفة السياسية فى مقابل انخفاض مستوى الاندماج السياسي.
تشير هذه الدراسة إلى وجود حالة من عدم
الاستقرار في التواصل السياسي مع الجمهور عبر وسائل الإعلام ، وتسعى الدراسة إلى البحث في معرفة
الاتجاهات الحديثة ، والتحديات التي تواجه السياسيين في
الاتصال مع الجمهور عبر وسائل الإعلام، وذلك نظراً للعلاقات المثيرة للجدل
والطفرات التكنولوجية المستمرة في وسائل الإعلام، والتباينات المستمرة والتحديات
المستقبلية للسياسيين في توصيل رسائلهم السياسية للجمهور، وكذلك كيفية التعامل مع
التمثيل السياسي في وسائل الإعلام الحديثة وسط هذه التحديات التكنولوجية المستمرة
والبث الفضائي المتطور ، وقد تم تطبيق البحث على عينة من الصحف والقنوات الإخبارية
مثل بي بي سي ، وقد توصل الباحث للنتائج التالية:
·
أظهرت
النتائج ارتفاع نسبة المشاركة الجماهيرية في البرامج السياسية المعروضة على
القنوات الفضائية
·
يسعى
السياسيون لاستقطاب الجمهور نحو أفكارهم الحزبية عن طريق الإعلام عن تبني نفس
المواقف التي يتخذها الجمهور نحو بعض القضايا والتي تظهر في تعليقاتهم عبر مواقع
الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي
·
المواقف
العامة والجهات السياسية الفاعلة وكذلك التطورات التكنولوجية الحديثة ونمط
الاتصالات السياسية واستقطاب الرأي العام هو الذي يحدد نجاح الدولة في توصيل الرسالة السياسية للجمهور.
31.
دراسة ( ياسمين سعيد عبد
الرحمن، 2010 ) بعنوان دور برامج الرأي
بقناة مصر الإخبارية في تكوين المعرفة عن القضايا العامة لدى الجمهور المصري .([11])
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور برامج الرأي بقناة
مصر الإخبارية في تكوين المعرفة عن
القضايا العامة لدى الجمهور المصري ومدى اعتماده على برامج الرأي التي تقدمها
القناة في الحصول على المعلومات حول القضايا العامة في ضوء الفروق في العوامل
الديموغرافية بين أفراد هذا الجمهور ،
واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي واستخدمت نظريتي الاعتماد على وسائل الإعلام
والفجوة المعرفية وتم تطبيق البحث على 400 مفردة من العينة العمرية غير الاحتمالية
واستخدمت الباحثة استمارة استقصاء لجمع البيانات وتوصلت للنتائج التالية:
-
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مدى اعتماد الجمهور المصري على
برامج الرأي بقناة مصر الإخبارية في الحصول على المعلومات حول القضايا العامة
ومستوى المعرفة.
-
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مدى اعتماد الجمهور المصري على قناة
مصر الإخبارية ومدى الثقة في برامج الرأي التي تعرضها القناة.
32.
دراسة (Ellen Quintelier 2009,) بعنوان دور التلفزيون في دعم المشاركة
السياسية لدى المراهقين : نسبة المشاهدة ومقدار الترفيه وتفضيل المعلومات. ([12])
تسعى هذه الدراسة إلى البحث في تأثيرات التلفزيون كظاهرة
متعددة الأبعاد والبحث في نسبة المشاهدة ونوع البرامج التي يتعرض لها الجمهور بشكل
كبير، ونوع المحطات التي يفضلونها ومدى تأثيرها وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة
من المراهقين في بلجيكا ، وقد تم عمل تحليل شامل لأبعاد المشاهدة التلفزيونية
وتأثيرها في المشاركة في الحياة السياسية، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج
المسح وقد توصل الباحث للنتائج التالية :
-
لا
يوجد علاقة بين توقيت المشاهدة والتأثر بما يتم عرضه.
-
يوجد
أدلة واضحة على التأثير الإيجابي للأخبار التي يفضلها المراهقون في بلجيكا ولا
توجد أدلة واضحة على التأثير السلبي للبرامج الترفيهية على المراهقين.
-
عشرة
بالمائة فقط من المراهقين هم الأكثر تفضيلاً للأخبار وبرامج الشؤون العامة.
33.
دراسة (Daniela Floss 2008,)
بعنوان تأثير وسائل الإعلام على الثقة في المؤسسات السياسية ودورها في
التفضيلات السياسية عندهم ([13])
ركزت هذه الدراسة على تأثير وسائل الإعلام على
الثقة في المؤسسات السياسية في المجتمعات الحديثة التي تتميز بالتمايز الوظيفي ،
حيث يرتبط مفهوم الثقة بقضية الاستقرار واستمرار النظم الاجتماعية فبدون ثقة المواطنين في المؤسسات العامة سوف
يكون استقرار المجتمع معرضاً للخطر ، وتسعى هذه الدراسة إلى
معرفة درجة التفضيلات السياسية لدى الجمهور كما تسعى إلى
دراسة مدي تأثير وسائل الإعلام على الاتجاهات السياسية للجمهور ومدى تأثير
المعلومات المطروحة في وسائل الإعلام على الثقة السياسية,وقد توصل الباحث للنتائج
التالية :
-
تعمل وسائل الإعلام على إدارة التفضيلات السياسية للمواطنين ووفقا لوسائل الإعلام الخاصة والعالمية التي تم دراستها اتضح
تباين انخفاض نسبة الثقة السياسية بين المواطنين حيث تؤثر هذه الوسائل على الثقة
السياسية سلباً
-
لا تعد وسائل الإعلام مصدر تحدي في الحصول على الدعم السياسي من الجمهور في
المجتمعات الديمقراطية
وإنما تهدد وسائل الإعلام الثقة السياسية في حالة تحدى التفضيلات السياسية لدى
المواطنين .
34.
دراسة (بشار مطهر، 2007) بعنوان دور الراديو
والتلفزيون في تشكيل معارفة واتجاهات النخبة اليمنية نحو القضايا السياسية ([14])
اهتمت هذه الدراسة بمعرفة العلاقة بين طبيعة معالجة
القنوات الفضائية العربية والراديو الدولي للقضايا السياسية العربية والدولية
البارزة وأطر التناول الإخباري لهذه القضايا وإدراك النخبة اليمنية لبروزها وتقييمها
لها فضلاً عن دراسة العوامل والمتغيرات التي تدعم أو تضعف تشكيل معارفهم
واتجاهاتهم نحو القضايا العربية والدولية محل الدراسة في فترة زمنية محددة ،
والمتمثلة في درجة الاعتماد على وسائل الإعلام ، والانتماء الحزبي ونوعه وخصائصه
الديموغرافية، واعتمد الباحث على منهج
المسح واعتمد على نوعين من العينات: عينة المضمون الإخباري وعينة النخبة اليمنية
واستخدم استمارة استقصاء عن طريق المقابلة الشخصية، واستخدم الباحث نظرية الأطر الخبرية ونظرية
الاعتماد على وسائل الإعلام وتوصل الباحث للنتائج التالية :
-
يوجد
ارتباط إيجابي بين ترتيب أولويات القضايا السياسية البارزة في وسائل الإعلام محل
الدراسة وترتيب أولويات هذه القضايا لدى المبحوثين.
-
توجد
اختلافات في اتجاهات المبحوثين نحو القضايا السياسية البارزة محل الدراسة (مثل
الملف النووي الإيراني ومشكلة قطاع غزة) باختلاف أطر المعالجة الخبرية لهذه
القضايا بكل من القنوات الفضائية العربية والإذاعات الدولية .
-
يتبنى
المبحوثون الأطر الخبرية التي تطرحها الوسيلة التي يعتمدون عليها بدرجة كبيرة
للحصول على المعلومات المتعلقة بالقضايا السياسية البارزة مقارنة بالأطر التي
تطرحها وسائل الإعلام الأخرى في بعض القضايا مثل الملف النووي الإيراني ومسودة
الدستور العراقي وتم رفض النتيجة في قضية
الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.
35.
دراسة (B.Gravelle ،2007
) بعنوان اتجاهات الرأي العام نحو السياسة الخارجية الكندية في القرن الحادي
والعشرين. ([15])
تبحث هذه الدراسات مدى تفاعل الرأي
العام الكندي مع السياسة الخارجية الكندية
وذلك وفقا للبيانات الواردة عن معهد بيو لقياس اتجاهات الرأي العام ، وعلى وجه التحديد تبحث الدراسة الفرضيات
المرتبطة برغبة الكنديين في تكوين سياسة خارجية مستقلة وكذلك تصوراتهم العامة عن
السياسة الخارجية الأمريكية واتجاهاتهم نحو الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش
وسياسته الخارجية نحو الحرب والإرهاب وقد تم تطبيق استمارة الاستبيان على 500
مفردة من الكنديين فوق عمر 18 عاما ،
وتوصل الباحث للنتائج التالية :
-
فضل
56 بالمائة من العينة أن تظل السياسة الخارجية الكندية مرتبطة بالسياسة الخارجية الأمريكية، فيما فضل 44 بالمائة من العينة أن
تسير السياسة الكندية على نهج مستقل ،وبعد تطبيق البحث نفسه بعد مرور عامين فضل 58
بالمائة من العينة أن تسير السياسة الكندية على نهج مستقل، فيما فضل 42 بالمائة
فقط أن تظل السياسة الكندية على ارتباط بالأمريكية ، مما يعني تغير الرأي العام
وفقاً للمتغيرات السياسية المستمرة.
-
ليس
هناك ارتباط بين التوزيع الديموغرافي للعينة وبين تفضيل مزيد من الاستقلالية في
السياسة الخارجية الكندية.
36.
دراسة ( لمياء سمير سيد ،2007 ) بعنوان تأثير التعرض للأخبار والبرامج الإخبارية
بالقنوات الفضائية على المستوى المعرفي للجمهور المصري
.([16])
تتحدد مشكلة البحث في اختبار مدى تأثير
التعرض للأخبار والبرامج الإخبارية بالقنوات الفضائية على المستوى
المعرفي للجمهور العام مع دراسة المتغيرات والعوامل التي يمكن أن
تؤثر على العلاقة بين هذين المتغيرين، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وقد
اعتمدت الباحثة على منهج المسح واختارت عينة من الجمهور المصري العام
من البالغين فوق عمر 18 عاما وتم التطبيق على عدة محافظات مختلفة، واعتمدت الباحثة
في جمع البيانات على استمارة استبيان ، وفي ضوء نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام
سعت الباحثة لكشف تأثير التعرض للأخبار والبرامج الإخبارية بالقنوات الفضائية على مستوى
المعرفة لدى الجمهور ، ودراسة كيفية التأثير على المستوى
المعرفي للجمهور وتحديده من خلال التعرض للأخبار والبرامج
الإخبارية في الفضائيات المصرية ، وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
-
ارتفاع
نسبة المشاهدة المنتظمة للقنوات الفضائية ، ويشاهد النسبة الأكبر من المبحوثين
القنوات الفضائية من ساعتين إلى 4 ساعات يومياً ، وكانت قناة الجزيرة من أكثر
القنوات التي
يتابعها الجمهور .
-
يفضل
النسبة الأكبر من المبحوثين مشاهدة الفقرات التي تحتوى على الموضوعات السياسية فى البرامج المختلفة .
-
وكشفت
الدراسة أيضا عن ارتفاع نسبة المعرفة العامة بالنسبة لأكبر عدد من المبحوثين ،
وعدم وجود علاقة ارتباطية بين حجم التعرض للأخبار والبرامج الإخبارية بالقنوات
الفضائية ومستوى المعرفة العامة.
37.
دراسة ( ميرال مصطفى عبد الفتاح 2007 ) بعنوان معالجة القضايا الخارجية في
النشرات الإخبارية الإنجليزية التي تقدمها القنوات الفضائية العربية ([17])
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القضايا الخارجية التي
تقدمها النشرات الإخبارية باللغة الإنجليزية في الفضائيات العربية الحكومية محل
الدراسة وكيفية معالجة هذه القضايا ، كما تسعى الدراسة إلى رصد الأطر الخبرية التي
توظفها الفضائيات الحكومية العربية في تناولها للقضايا المختلفة، واستنباط
الأساليب التحريرية المتبعة في القنوات الفضائية العربية الحكومية محل الدراسة،
واستخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون لوصف المحتوى الظاهر والكامن للنشرات
الإخبارية وكانت عينة هذه الدراسة الوصفية مجموعة من القنوات الفضائية العربية
واعتمدت الباحثة على منهج المسح ، واستخدمت الباحثة نظرية الأطر الخبرية وقد توصلت
الدراسة للنتائج التالية :
-
تشير
النتائج إلى أن أهم مصدر من مصادر الأخبار الخارجية في القنوات الفضائية العربية
الحكومية هو المصدر المسئُول.
-
أشارت
النتائج احتلال الدول العربية الصدارة في قائمة اهتمامات الفضائيات العربية .
-
توجد
علاقة دالة إحصائياً بين نوع الموضوعات الخارجية التي تناولتها القنوات الفضائية
محل الدراسة والأطر التي تتبناها تلك القنوات.
38.
دراسة (
2007, Matthew, Philip )
بعنوان العلاقة بين وسائل الإعلام والرأي
العام والسياسة الخارجية . ([18])
سعت هذه
الدراسة إلى معرفة تأثير الرأي العام على اتخاذ القرارات السياسية الخاصة بالسياسة
الخارجية، حيث أن الديموقراطية تقتضي أن تلعب أراء المواطنين دوراً هاماً في تشكيل
السياسة الخارجية للدول ، وركز الباحثون في هذه الدراسة
على معرفة مدى تأثير وسائل الإعلام على تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو قضايا
السياسة الخارجية والمواقف والقرارات التي يتم اتخاذها وفقاً لذلك وما تحققه
السياسة الخارجية من نتائج بناءاً على ذلك مع التركيز على الولايات المتحدة
الأمريكية، وقد توصل الباحثان للنتائج التالية :
-
ينتقي
الجمهور البرامج أو وسائل الإعلام التي ترتبط بالمرجعيات السياسية المسبقة لديهم
وهو الأمر الذي قد يساعد السياسيين على تكوين التوافق بين أرائهم والرأي العام
وتقليل الفجوة بينهما.
-
تلعب
وسائل الإعلام دوراً ما في وضع السياسات العامة حتى في ظل الأنظمة الاستبدادية.
39.
دراسة (Richard Forgette , 2006 ) بعنوان جوناسان اس موريس عن ارتفاع تضارب الأخبار التلفزيونية
والرأي العام.([19])
حاول الباحث في هذه الدارسة تقييم ما
إذا كانت طريقة تغطية الأخبار التلفزيونية والصراعات تؤثر على التصورات العامة
للمؤسسات السياسية وعلى النخبة السياسية بشكل عام ، وبشكل خاص بحث ما إذا كانت
تسهم التغطية التلفزيونية في التقييم السلبي للمؤسسات السياسية وقادتها ، واتخذ الباحث الأخبار التي تقدمها
قناة السي إن إن الإخبارية كعينة للبحث في قناعات
واتجاهات المبحوثين السياسية والناجمة من تعرضهم لها، وقد توصلت الدراسة إلى
عدة نتائج أهمها :
-
أثبتت
النتائج أن التغطية السياسية السلبية تؤثر على مدى قبول المؤسسات السياسية والنظام
ككل ، وكذلك خفض مستوى الثقة فيها وفي قادتها .
- الصراعات المتزايدة فى النهج الموجه لتغطية الاخبار السياسية تؤثر على الآراء السياسية سلباً بينما تحصد البرامج السياسية وبرامج التوك شو شعبية أكثر تكون الثقة فى المؤسسات السياسية وقادتها فى انخفاض مطرد عبر العقود ، وآثار انخفاض هذه الثقة ليست حميدة فهى تؤثر ضررا على ملايين الأمريكان وزيادة هذه البرامج يؤدي إلى تفاقم هذا الاتجاه
تناقش هذه الدراسة مدى التأثير الذي
تحدثه اللغة الفظة المستخدمة في التلفزيون على الاتجاهات السياسية لدى الجمهور نحو
الحكومة ، ومدى التأثير السلبي الذي يحمله المشاهد ضد الحكومة والسياسيين ,
وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة أن:
-
صورة
السياسيين الأمريكان لدى المواطنين تكون سلبية وفقا للمحتوى المعروض في البرامج الحوارية في التلفزيون ، وأن الاتجاهات نحو النظام
السياسي الأمريكي ونحو السياسيين تكون سلبية إلى حد كبير وفقا لمدى التأثر بفظاظة الحوار المعروض على شاشة التلفزيون .
-
وأوضحت
الدراسة أيضا أنه كلما رأى الجمهور أمثلة ضعيفة وخلافات سياسية متنوعة كلما كانت
اتجاهاتهم ونظرتهم للنظام السياسي الديمقراطي في الدولة سلبية .
-
الحوار
السياسي الغير متمدن ينعكس بآثار سلبية على الثقة السياسية ، ليس فقط على
السياسيين والحكومة وإنما على المؤسسات الحكومية ذاتها والأهم أن هذه التأثيرات
تحدث مهما كان الاتفاق على الحفاظ على مستوى الموضوعية في الحوار السياسي .
-
وقد
أوضحت الدراسة أيضا أن مستوى الثقة في السياسيين والحكومة والكونجرس الأمريكي يزداد إيجابية مع الحوارات
التلفزيونية التي
تتميز بالعقلانية .
41.
دراسة (سهام محمد عبد الخالق، 2005 ) بعنوان معايير
تكوين أجندة الأخبار الخارجية في نشرة الأخبار بالتلفزيون المصري وتأثيرها على
اتجاهات الجمهور نحو النشرة والدول مصدر الأحداث ([21])
سعت هذه الدراسة لعمل رصد شامل لكافة الرسائل الإخبارية
لبرقية والمصورة التي يستقبلها القائم بالاتصال في غرفة الأخبار
بالتلفزيون المصري للتعرف على معايير بناء أجندة الأخبار الخارجية ، وهدفت الدراسة
إلى معرفة إذا ما كنت الأحداث التي يتم اختيارها لتصل للجمهور عبر وسائل الإعلام
خاصة المرئية تسهم في تهيئة الجمهور لاتخاذ المواقف وإصدار الأحكام والتنبؤ
بمجريات الأمور، واعتمدت الباحثة على
نظرية بناء الأجندة وهي من البحوث الوصفية، واتخذت الباحثة عينة من المصادر
الإخبارية مثل وكالات الأنباء وعينة من نشرات الأخبار وطبقت البحث ميدانياً على
400 مفردة وكانت النتائج كالتالي :
-
هناك
اختلافات بين أفراد العينة في اتجاهاتهم نحو بعض الدول محل الدراسة باختلاف تعرضهم
للنشرات الإخبارية المقدمة في التلفزيون ولم يثبت وجود اختلاف بين فئات تعرض
الجمهور للنشرات واتجاهاتهم نحو بعض الدول الأخرى من الدول محل الدراسة.
-
ثبتت
وجود علاقة ارتباطية بين اتجاهات النشرة واتجاهات الجمهور نحو الدول مصدر الأحداث.
-
ثبت
وجود علاقة ارتباطية بين درجة اهتمام أفراد العينة بمتابعة النشرات الإخبارية ونوع
الاتجاه نحو بعض الدول مصدر الأحداث ولم يثبت نحو أخرى.
42.
دراسة (2003
,Stuart N. Soroka ) بعنوان وسائل الإعلام والرأي العام والسياسة
الخارجية. ([22])
تسعى هذه الدراسة للكشف عن معرفة العلاقة بين وسائل
الإعلام والرأي العام والسياسة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة
المتحدة، وتسعى الدراسة إلى تحليل بروز
الشؤون الخارجية في وسائل الإعلام المختلفة ومدى وضوح السياسة الخارجية للجمهور وردود
فعل صانعي القرار على ما يتم إذاعته بخصوص السياسة الخارجية للبلاد، وتوضيح أهمية الإعلام الجماهيري،
وأهمية وجود علاقة بين الرأي العام والسياسة الخارجية ، وقد توصلت هذه الدراسة
للنتائج التالية :
-
تلعب
وسائل الإعلام دوراً هاماً في تحديد اهتمام الجمهور بالشؤون الخارجية ولكنها تلعب دوراً بسيطاً في ربط السياسة
الخارجية بالرأي العام.
-
تختلف
تقييمات الأفراد للحكومات والسياسيين وذلك حسب نوع القضية المتداولة ، ويهتم الأفراد بوضع السياسات الخارجية في
الحسبان عند تقييم الرؤساء والمرشحين في الانتخابات الرئاسية وفقاً لأهمية القضايا
،وهو الأمر الذي يؤثر في تغيير السياسة الخارجية بشكل مباشر بسب هذه التقييمات .
43.
دراسة ( شيماء ذو الفقار ،
2003 ) بعنوان دور التغطية التلفزيونية والصحفية في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو
القضايا العامة في مصر .([23])
سعت هذه الدراسة إلى معرفة مدى قدرة وسائل الإعلام
وبالتحديد التلفزيون والصحافة باتجاهاتها المختلفة، على تشكيل اتجاهات الرأي العام
نحو القضايا السياسية والاختلافات الفكرية، ومدى قدرة هذه الوسائل لخلق استقطاب
نتيجة لتعدد التيارات التي تعبر عنها وسائل الإعلام في تغطيتها للقضايا، واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح ، وقامت
الباحثة بتحليل بعض المضامين الإعلامية واستخدمت صحيفة استقصاء كأداة لجمع
البيانات من الجمهور من عينة حصصية من سكان القاهرة واعتمدت الباحثة على النظريات
التقليدية في تشكيل الاتجاهات مثل نظرية التعلم والنظرية الإدراكية والنظرية
والوظيفية ونظريات الاتساق وكانت أهم نتائج الدراسة كالتالي :
-
أثبتت
نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية بين حجم التعرض لوسائل الإعلام وشدة الاتجاه الإيجابي .
-
لا
توجد علاقة ارتباطية بين حجم التعرض لوسائل الإعلام وشدة الاتجاه الإيجابي نحو
المقاطعة.
تسعى
هذه الدراسة إلى بحث آثار الاتصالات العالمية في مجال السياسة الخارجية ومدى تأثير
الدبلوماسية التي تستخدمها وسائل الإعلام علي السياسية الخارجية، ومدى إحداث ثورة
الاتصالات في الفترة الأخيرة أدواراً جديدة للتواصل العالمي في صياغة السياسة
الخارجية بين الدول ، فقد أثرت وسائل الإعلام في الضغط على السياسيين للتدخل في حل
المشكلات والأزمات مثل مشكلات البوسنة والصومال وكوسوفو.
-
عندما
تكون الدولة لديها استراتيجية دبلوماسية واضحة فإنها يمكنها أن تسخر وسائل الإعلام
لخدمة هذه الاستراتيجية، بعكس الاستراتيجيات غير الواضحة والتي تمنح الفرصة لوسائل الإعلام في الضغط
عليها لاتخاذ مواقف سياسية معينة في السياسة الخارجية وفقاً لتطور الأحداث التي
يتم تغطيتها ، لذا يجب على القادة تفهم سرعة التطورات التي تحدث في الاتصالات
العالمية ووسائل الإعلام فالصورة المعروضة على وسائل الإعلام يكون لها تأثير كبير
في أخذ مواقف معينة أو تجنبها .
[2].
Toril Aalberg and others. INTERNATIONAL TV NEWS, FOREIGN AFFAIRS INTEREST
AND PUBLIC KNOWLEDGE.McGill University.london.2013. file:///C:/Users/ADMINI~1/AppData/Local/Temp/2013Aalbergetal.pdf.
[4].VAN 1.ZOONEN (2012). trends in political television
fiction in the UK :themes,characters
and narratives,1965-2009. Loughborough
University 's Institutional
Repository.
[5]. Matthew S. Levendusky , Why Do Partisan Media Polarize Viewers? , American
Journal of Political Science . American Journal of Political Science ,
Published by: Midwest
Political Science Association . Vol. 57, No. 3 (July 2013).
1.Nasser N. Alotaibi.
MEDIA EFFECTS ON VOTING BEHAVIOR. Media and International Relations . Imam
Muhammad Ibin Saud Islamic University. European Scientific Journal July 2013
edition vol.9,No.20 .
1.
Abida Eijaz. Articulation of Political Discourse Through The Prism Of Mass
Media In Pakistan .
Institute of Communication Studies. University of the
Punjab, Lahore ,
Pakistan.2012. European Journal of Business and Social Sciences, Vol.1, No. 3.
[8].
Erik C. Nisbet and Teresa A. Myers ( 2011), Challenging the
State:Transnational TV and Political Identity in the Middle East, Political
Communication, Ohio State University.
1.Victor Sampedro,
New Trends and Challenges in Political Communication, International Journal
of Press/Politics,2011.
[12]. Ellen Quintelier and Marc Hooghe (2009). Television and Political Participation
Among Adolescents: The Impact of Television Viewing, Entertainment and Information
Preferences. Ph.D., Katholieke Universiteit Leuven.
[13]. Daniela Floss (2008) . Mass
Media’s Impact on Confidence in Political Institutions: The Moderating Role of Political Preferences
.University of Zurich.puplished by National Centre of Competence in Research
(NCCR) Challenges to Democracy in the 21st Century.
1. بشار عبد الرحمن أحمد
مطهر، دور الراديو والتلفزيون في تشكيل معرفة واتجاهات
النخبة اليمنية نحو القضايا السياسية ، رسالة
دكتوراه غير منشورة ، كلية الإعلام ، جامعة
القاهرة ، 2007 .
[18] . Matthew A. Baum and Philip B.K. Potter
(2007). The Relationships Between Mass Media,Public Opinion, and Foreign
Policy: Toward a Theoretical Synthesis. Department of Political Science.
University of California.
[19]. Richard Forgette and Jonathan S.
Morris (2006) , High-Conflict Television News and Public Opinion , Political
Research Quarterly , Published by: Sage Publications, Inc. on
behalf of the University of
Utah . Vol. 59, No. 3.
[20] .
Dania C. Mutz and Byron Reeves (2005) , The New
Videomalaise: Effects of Televised Incivility on Political Trust . The
American Political Science Review . Vol. 99, No. 1
تعليقات