ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (4)


  فروض الدراسة :-

1-     توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد 

المواطن المصري على البرامج السياسية كمصدر للمعلومات وبين 

اتجاهه نحو علاقات مصر بدول الخليج .

2-     توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم تعرض

المواطن المصري للبرامج السياسية و اتجاهه نحو علاقات مصر 

بدول الخليج .

3-     تؤثر المتغيرات الديموغرافية في العلاقة بين درجة اعتماد 

المواطن على البرامج السياسية وبين اتجاهاته نحو علاقة مصر 

بدول الخليج .

4-     تختلف اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الخليجية 

باختلاف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الحزبية .

الدراسات السابقة :-

تمهيد :
           نتناول في الدراسات السابقة أهم ما تناوله الباحثون السابقون حول البرامج السياسية بمختلف أنواعها ومدى تأثيرها على الوعي السياسي للمشاهد ومساهمتها في تكوين اتجاهاته نحو مختلف القضايا، وأهم ما توصلت إليه هذه الدراسات في المجال، سواء الدراسات التي اهتمت بالبرامج السياسية على الفضائيات المصرية أو الفضائيات العربية.
1.  دراسة ( أمجد الطبال ، 2018 ) بعنوان تأثير القنوات الفضائية الدولية الموجهة باللغة العربية في توجهات الرأي العام الليبي تجاه تداعيات أحداث الثورة الليبية 2011. ([1])

سعت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التغطية الإعلامية للقنوات الفضائية الدولية الموجهة باللغة العربية وهي قنوات ( الحرة الأمريكية – بي بي سي  - فرنسا 24 ) في تناولها لأحداث ثورة فبراير الليبية في توجهات المواطن الليبي وأبعاد هذا التأثير المعرفي والوجداني والسلوكي الناتج عن اعتماد الجمهور الليبي على تلك القنوات في إطار المتغيرات المختلفة التي ترصدها الدراسة ، كما سعت الدراسة للتعرف على مدى كثافة تعرض الجمهور الليبي للقنوات الفضائية الدولية الموجهة باللغة العربية ، وقد استخدم الباحث نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، واستخدم المنهج المسحي بشقيه  التحليلي والميداني ، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
-          الفضائيات الدولية الموجهة باللغة العربية تحظى بمتابعة كبيرة لدى المبحوثين.
-          يعتمد المبحوثون على الفضائيات الدولية الموجهة بالعربية ( بي بي سي – وفرنسا 24 ) في الحصول على المعلومات المتعلقة بأحداث الثورة الليبية  بنسبة 61.7 % لكليهما.
-          أكدت النتائج ضعف قدرة هذه القنوات على دفع الجمهور الليبي للقيام بسلوكيات معينة كنتيجة لتعرضه لها.
-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية وبين التأثيرات الناتجة عن تعرض المبحوثين للقنوات الفضائية محل الدراسة.
2. دراسة ( حسين خليفة حسن خليفة، 2018) بعنوان دور القنوات الفضائية والإنترنت في تشكيل اتجاهات الرأي العام المصري نحو المؤسسات السياسية والتشريعية.( [2])
سعت هذه الدراسة إلى رصد طبيعة وحدود الدور الذي قامت به الخطابات الإعلامية المدروسة وغيرها من الخطابات الموالية لها والتي تحمل ذات التوجهات في تشكيل الأنساق المعرفية والوجدانية للرأي العام نحو أداء المؤسسات السياسية والتشريعية ، ومدى تمايز هذا الدور فيها بين تلك الخطابات ذاتها وأسباب ذلك التباين في الدور إن وجد ، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة نظرية التهيئة المعرفية والأطر الإعلامية ، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وقد اعتمد فيها الباحث على منهج المسح الإعلامي أو مسح الرأي العام، وقد توصلت هذه الدراسة للنتائج التالية :
-                 ارتفاع نسب مشاهدة المبحوثين للقضايا والأحداث البارزة على القنوات الفضائية مما يعكس درجة مرتفعة من الوعي لديهم بما يحدث في مصر.
-                  عدم وجود فروق إحصائية بين الذكور والإناث في متوسط درجات شدة الاتجاه نحو أداء المؤسسات السياسية والتشريعية بشأن القضايا والأحداث البارزة، فلا توجد فروق بين المناطق السكنية وشدة الاتجاه ولا المستوى التعليمي وشدة الاتجاه ولا الفئات العمرية وشدة الاتجاه.
3. دراسة (يحي محمد علي العزب، 2018) بعنوان قضايا الإرهاب كما تعكسها البرامج السياسية في الفضائيات اليمنية واتجاهات النخبة نحوها .([3])
سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على طبيعة المعالجة الإعلامية لقضايا الإرهاب في عينة من البرامج السياسية في الفضائيات اليمنية وتأثير تلك المعالجة على اتجاهات النخبة اليمنية نحو قضايا الإرهاب ، وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم التناول البرامجي في الفضائيات اليمنية عينة الدراسة لقضايا الإرهاب في اليمن ورصد اتجاهات النخبة اليمنية نحو قضايا الإرهاب في اليمن ، وقد استخدم الباحث نظرية الأطر الإعلامية ، وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
-          البرامج السياسية لا تحظى بمعدلات مشاهدة مرتفعة بالنسبة للنخبة اليمنية .
-          مجمل الأطر الإعلامية التي وظفتها البرامج السياسية بقنوات الدراسة لم تؤثر على مجمل اتجاهات أفراد العينة نحو طريقة التناول الإعلامي بالبرامج السياسية لتلك القضايا المتعلقة بالإرهاب.
-          معدل التعرض للبرامج السياسية سواء كان كثيفاً أو غير كثيف فهو لم تؤثر في مجمل العلاقة الارتباطية بين الأطر الإعلامية التي وظفتها البرامج السياسية واتجاهات النخبة نحو طريقة التناول الإعلامي بالبرامج السياسية لتلك القضايا المتعلقة بالإرهاب.



1.أمجد بشير أحمد الطبال ، تأثير القنوات الفضائية الدولية الموجهة باللغة العربية في توجهات الرأي العام الليبي تجاه تداعيات أحداث الثورة الليبية 2011 ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، 2018.
1. حسين خليفة حسن خليفة، دور القنوات الفضائية والإنترنت في تشكيل اتجاهات الرأي العام المصري نحو المؤسسات السياسية والتشريعية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة ، 2018 .
2. يحي محمد علي العزب، قضايا الإرهاب كما تعكسها البرامج السياسية في الفضائيات اليمنية وإتجاهات النخبة نحوها، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، 2018

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )