ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (5)
4. دراسة ( منة الله حسين مأمون حسين، 2017) بعنوان
تغطية القنوات الفضائية الموجهة بالعربية للقضايا الداخلية والخارجية المصرية وعلاقتها باتجاهات الجمهور
نحوها.([1])
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية تغطية القضايا
الداخلية والخارجية المصرية في القنوات الفضائية الموجهة بالعربية محل الدراسة (
بي بي سي، فرنسا 24، روسيا اليوم ، الحرة ) من خلال تحليل مضمون لعينة من النشرات
والبرامج الإخبارية المُقدمة بتلك القنوات ومعرفة أهم الأطر التي تستخدمها في عرض
الأخبار والقضايا المصرية وتأثير تلك المعالجة على تشكيل اتجاهات الجمهور المصري
نحوها، وهدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين معدل مشاهدة القنوات الفضائية الموجهة بالعربية واتجاهات الجمهور عينة الدراسة نحو القضايا
المصرية المعروضة بها، وذلك في ضوء نظرية الأطر الإخبارية ، وقد اعتمدت الباحثة
على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية
-
أن
نسبة متابعة البرامج الحوارية والسياسية في الفضائيات العربية الموجهة متوسطة حيث يُتابع الجمهور البرامج على هذه الفضائيات مصادفة وأحياناً
بنسبة كبيرة.
-
توجد
علاقة ارتباطية بين معدل المشاهدة وبين كلا من المكون السلوكي والمعرفي في اتجاه
المواطنين نحو القضايا المعروضة في قناة بي بي سي ولا توجد علاقة بين معدل
المشاهدة والمكون المعرفي والسلوكي في اتجاه المواطنين نحو القضايا المعروضة في
قناتي الحرة وفرانس برس.
5. دراسة (محمد نبيل الألفي، 2017) بعنوان دور
البرامج الإخبارية في القنوات الفضائية في تشكيل معارف الجمهور واتجاهاته نحو
تدعيم المشاركة السياسية في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 . ([2])
سعت هذه الدراسة إلى رصد وقياس دور البرامج الإخبارية المُذاعة
بالفضائيات المصرية في تشكيل معارف الجمهور المصري واتجاهاته نحو المشاركة
السياسية بأشكالها المُختلفة بوصفها السمة الأبرز للمجتمعات الديموقراطية وبخاصة
خلال فترات التحول السياسية نحو النموذج الديموقراطي كما هو الحال في مصر عقب ثورة
25 يناير 2011، فضلاً عن دراسة المتغيرات الوسيطة التي تؤثر في تدعيم دور البرامج
الإخبارية وتؤثر في ترسيخ مفهوم المشاركة السياسية في الأحداث السياسية ، وهدفت
الدراسة إلى التعرف على أهم أشكال المشاركة السياسية للرأي العام وتأثرها بمستوى
الاهتمام السياسي والمعرفة السياسية والاتجاه نحو المشاركة السياسية بعد ثورة 25
يناير 2011، وقد اعتمد الباحث على نظرية الأطر الإخبارية
واستخدم منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج
التالية :
·
ارتفاع مستوى مشاهدة
الجمهور المصري للقنوات الفضائية العربية.
·
يهتم الجمهور المصري
بمتابعة الموضوعات السياسية بنسبة 7305% من أفراد العينة.
·
ارتفاع مستوى تأثير التعرض
للقنوات الفضائية فيما يتعلق بالشأن السياسي.
·
لا توجد علاقة ارتباطية ذات
دلالة إحصائية بين مستويات التعرض للبرامج الحوارية وبين أي نوع من أنواع
التأثيرات الاتصالية سواء المعرفية أو السلوكية أو الوجدانية أو التأثيرات بشكل
عام.
6.
دراسة (أحمد محمد فهمي
محمد، 2016 ) بعنوان اعتماد الشباب على وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في
الحصول على المعلومات السياسية في أوقات الأزمات 2016 ()
تبلورت مشكلة هذه الدراسة في رصد وقياس الوسائل الإعلامية التي يعتمد
عليها الشباب المصري كمصدر للمعلومات في مختلف الأزمات والأحداث وترجع أهمية هذه
الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين الإعلام والأزمات من خلال رصد المعالجات
الإعلامية للأزمات والتعرف على العوامل المختلفة المؤثرة في أسباب اعتماد الشباب
المصري باختلاف متغيراته الديموغرافية على وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في
أوقات الأزمات وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وسائل الإعلام الأكثر بروزاً لدى
الشباب كمصادر للمعلومات ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واعتمد
الباحث على منهج المسح واستخدم نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام وكانت أهم
النتائج كالتالي:
·
تفوق الوسائل الإعلامية
التابعة لمؤسسات خاصة في اعتماد الشباب في الحصول على المعلومات أثناء الأزمات .
·
وجود ارتباط بين مستويات
الثقة التي يوليها الشباب في مضامين وسائل الإعلام التقليدية ومستويات اعتمادهم
على تلك الوسائل كمصدر للمعلومات عن تلك الأزمات .
·
1أحمد محمد فهمي
محمد ، اعتماد الشباب على وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في الحصول على
المعلومات السياسية في أوقات الأزمات ،رسالة ماجستير غير منشورة ،
كلية الإعلام جامعة القاهرة ،
2016 .
7.
دراسة (إيمان جمال الدين،
2016 ) بعنوان المعالجة التلفزيونية للقضايا السياسية في البرامج الحوارية ودورها
في تشكيل الثقافة السياسية للشباب المصري ()
اهتمت هذه الدراسة بمعرفة تأثير تعرض الشباب للبرامج الحوارية على
ثقافتهم السياسية وذلك باعتبارها من أهم وسائل القنوات الفضائية في التعبير عن
الأحداث والقضايا السياسية ، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على نظرية الغرس
الثقافي ، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية واعتمد الباحث
فيها على منهج المسح وتم تطبيق البحث على عينة من شباب إقليم القاهرة باستخدام
استمارة استبيان ، كما استخدم الباحث أسلوب التحليل الإحصائي .
وتوصل إلى النتائج التالية
:
·
يلجأ الشباب في المرحلة
العمرية من 15-29 عاما لمشاهدة البرامج الحوارية في حالة وقوع الأحداث التي يراها
مهمة بهدف جمع المعلومات عن الحدث والإلمام بوجهات النظر المختلفة بشأنه وكذلك
لمتابعة القضايا السياسية المطروحة على الساحة
·
تحظى القنوات الفضائية
الخاصة باهتمام الشباب في متابعة القضايا السياسية مما يشير لضرورة الانتباه
لمحتوى هذه البرامج وما تقدمه من قيم قد تتعارض مع القيم السائدة بالمجتمع.
·
لا توجد علاقة ارتباطية بين
مشاهدة الشباب للبرامج الحوارية والتوجه نحو السلطة والنظام .
إيمان عبد الهادي جمال الدين ، المعالجة التلفزيونية
للقضايا السياسية في البرامج الحوارية ودورها في تشكيل الثقافة السياسية للشباب
المصري ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة .
8.
دراسة (سعيد مفتاح سعيد
،2016) بعنوان اعتماد الشباب الجامعي الليبي على مواقع القنوات الإخبارية العربية
في تشكيل معارفه واتجاهاته نحو القضايا السياسية
سعت الدراسة إلى معرفة استخدامات الشباب الجامعي الليبي لمواقع
القنوات الإخبارية ومدى اعتمادهم عليها كمصدر للمعلومات والأخبار السياسية
الداخلية ، وهي دراسة وصفية تعتمد على الأسلوب الكمي لمسح معارف الجمهور واعتمد
الباحث على منهج المسح الإعلامي وتحليل المضمون في إطار نظرية الأطر الخبرية
ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :
·
تصدر المضمون السياسي مقدمة
المضامين في كل المواقع الإخبارية محل الدراسة
توجد علاقة ارتباطية بين درجة متابعة المبحوثين لموقع الجزيرة نت
وموقع العربية وقناة ليبيا على شبكة الإنترنت والأطر المعرفية التي يتبناها
الجمهور نحو القضايا السياسية الليبية .
2 . سعيد مفتاح حمد
سعيد، اعتماد الشباب الجامعي الليبي على مواقع القنوات الإخبارية العربية في تشكيل
معارفه واتجاهاته نحو القضايا السياسية، رسالة دكتوراه غير منشورة ،
كلية الآداب ، جامعة المنصورة ، 2016.
9.
دراسة ( صبري عبد الهادي،
2016 ) بعنوان دور القنوات الفضائية المصرية في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو
القضايا السياسية 2016 .()
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تقوم به القنوات الفضائية
في تشكيل الرأي العام نحو القضايا السياسية من خلال التعرف على المتغيرات الوسيطة
التي تشكل اتجاهات الجمهور المصري نحو القضايا السياسية واعتمد الباحث على نظرية
الاعتماد على وسائل الإعلام واستخدم الباحث منهج المسح ومنهج تحليل المضمون
واستخدم استمارة استبيان لجمع النتائج وتوصل الباحث للنتائج الآتية :
·
جاءت البرامج السياسية على
رأس البرامج الأكثر تفضيلاً لدى الجمهور .
·
توجد علاقة ارتباطية طردية
بين معدل تعرض الجمهور للقنوات الفضائية ودرجة اعتمادهم عليها في الحصول على
المعلومات السياسية
·
توجد علاقة ارتباطية بين
درجة اعتماد الجمهور على القنوات الفضائية في الحصول على المعلومات السياسية
وطبيعة الاتجاه نحوها.
·
1.صبري
خالد عبد الهادي ، دور القنوات الفضائية المصرية في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو
القضايا السياسية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ،
كلية الآداب جامعة المنصورة 2016.
10.
دراسة (غازي علي المطيري،
2016 ) بعنوان البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العربية وعلاقتها بتشكيل
الاتجاهات السياسية لدى الشباب الجامعي الكويتي
رسالة ماجستير
غير منشورة، كلية الآداب . جامعة عين شمس .2016
.
سعت هذه الدراسة لتحليل مضمون البرامج الحوارية الأكثر مشاهدة على
القنوات العربية الفضائية والوقوف مع دور تلك البرامج في تشكيل الاتجاهات السياسية
لدى الشباب الجامعي الكويتي ، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي
واستخدم نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام وتم تطبيق البحث على عينة من الشباب
الجامعي الكويتي باستخدام استمارة استبيان وقد توصل الباحث للنتائج التالية :
-
هناك دور للبرامج الحوارية في مختلف القضايا التي تعرضها الفضائيات الكويتية
وكذلك قناة الجزيرة الفضائية ، إلا أن الأمر لا يعتمد على عدة محاور أبرزها طبيعة
موضوع البرنامح والجوانب الفنية المرتبطة به.
- اختلاف درجة التأثير على المشاهد الكويتي طبقاً لعدد من الأسباب
التي تختلف باختلاف توجهات المتلقي.
تعليقات