ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (24)



د – محور الأسئلة المتعلقة بدرجة الإعتماد على البرامج السياسية والفضائيات العربية :
i.      اعتماد أفراد العينة على القنوات الفضائية في الحصول على المعلومات
( جدول رقم 21) يُبين اعتماد المبحوثين على القنوات الفضائية في الحصول على المعلومات
العبارات
يصعب التحديد
لا
نعم
الإجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
تعتبر القنوات الفضائية العربية  أفضل وسيلة إعلامية بالنسبة لي
101
25.25%
119
29.75%
180
45.00%
400
100.00%
 أعتمد على القنوات الفضائية العربية بشكل أساسي في الحصول على المعلومات
81
20.25%
184
46.00%
135
33.75%
400
100.00%
 في حالة تعرض البلاد لأية أزمة سياسية أو دولية أعتمد على القنوات الفضائية العربية بشكل أساسي في متابعة الأحداث الجارية
98
24.50%
141
35.25%
161
40.25%
400
100.00%
أعتمد على الفضائيات العربية والبرامج السياسية والحوارية في تكوين رأي كامل عن موضوعات العلاقات الخارجية
96
24.00%
144
36.00%
160
40.00%
400
100.00%
أعتمد على معلومات الضيوف في البرامج السياسية  والحوارية لفهم الموضوع بشكل أساسي
96
24.00%
173
43.25%
131
32.75%
400
100.00%
أعتمد على البرامج السياسية في الحصول  على المعلومات التي تخص العلاقات المصرية الخارحية
82
20.50%
160
40.00%
158
39.50%
400
100.00%
 يعتمد موقفي من علاقة مصر بدول العالم وفقاً للمعلومات التي يتم تقديمها في البرامج السياسية في الفضائيات العربية
118
29.50%
164
41.00%
118
29.50%
400
100.00%
أعتمد على البرامج السياسية في معرفة تطور       العلاقة بين مصر ودول الخليج العربي
89
22.25%
140
35.00%
171
42.75%
400
100.00%
أعتمد على المعلومات المُقدمة في  البرامج السياسية في كشف أي غموض يخص علاقة مصر بدول الخليج
122
30.50%
150
37.50%
128
32.00%
400
100.00%

يوضح الجدول رقم ( 21 ) درجة اعتماد أفراد العينة في الفضائيات والبرامج السياسية في الحصول على المعلومات ، وكما يبدو من الجدول فإن نسبة الاعتماد تبدو متوسطة ، حيث يتضح أن  (45 % ) من أفراد العينة يعتبرون القنوات الفضائية العربية أفضل وسيلة إعلامية بالنسبة لهم، بينما لا يعتبرها ( 29.75% ) من أفراد العينة أفضل وسيلة، ويصعب تحديد ذلك على (25.25 % ) من أفراد العينة.
ويعتمد  (46 % ) من أفراد العينة على القنوات الفضائية في الحصول على المعلومات، بينما يعتمد ( 33.75 % ) من أفراد العينة عليها في الحصول على المعلومات، ويصعب تحديد الأمر على (20.25 % ) من أفراد العينة.
ويعتمد  (40.25 % ) من أفراد العينة على الفضائيات العربية في الحصول على المعلومات في حالة تعرض البلاد لأزمة سياسية، بينما لا يعتمد عليها ( 35.25 % ) من أفراد العينة في الحصول على المعلومات، ويصعب تحديد الأمر على ( 24.50 % ) من أفراد العينة.
يعتمد ( 40 % ) من أفراد العينة على الفضائيات العربية والبرامج السياسية في تكوين رأي كامل عن موضوعات العلاقات الخارجية، بينما لا يعتمد عليها ( 36 % ) من أفراد العينة، ويصعب تحديد الأمر على  (24 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد ( 43.25 % )  من أفراد العينة على معلومات الضيوف في البرامج السياسية في قضايا العلاقات الخارجية، بينما يعتمد عليها  (32.75 % ) من أفراد العينة، ويصعب تحديد الأمر على ( 24 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد 40 بالمائة من العينة على معلومات البرامج السياسية عن موضوعات العلاقات الخارجية، بينما يعتمد عليها ( 39.50% ) من أفراد العينة، ويصعب تحديد الأمر على ( 20.50 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد( 41 % ) من أفراد العينة في تحديد موقفهم تجاه العلاقات المصرية الخارجية بناءً على المعلومات المُقدمة في البرامج السياسية، بينما يعتمد عليها ( 29.50 % ) من أفراد العينة ويصعب تحديد الموقف بالنسبة ل (29.50 % ) من أفراد العينة.
يعتمد ( 42.75 % ) من أفراد العينة على البرامج السياسية في معرفة تطور الأحداث بين مصر ودول الخليج العربي، بينما لا يعتمد عليها ( 35 %)  من أفراد العينة، ويصعب تحديد الموقف على ( 22.25 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد ( 37.50 % )من أفراد العينة على البرامج السياسية في كشف أي غموض يخص علاقة مصر بدول الخليج، بينما يعتمد عليها ( 32 % ) من أفراد العينة، ويصعب تحديد الموقف على ( 30.50 % ) من أفراد العينة.
ذ-  محور الأسئلة المُتعلقة باتجاهات أفراد العينة نحو علاقة مصر بدول الخليج العربي :
   i.                 اتجاهات أفراد العينة نحو العلاقات المصرية السعودية
( جدول رقم 22) يُبين اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية السعودية
العبارات
معارض
محايد
موافق
الاجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
العلاقات المصرية السعودية تاريخية ولا يمكن العبث بها
14
3.50%
54
13.50%
332
83.00%
400
100.00%
العلاقات المصرية السعودية الاقتصادية غنية ومثمرة
23
5.75%
118
29.50%
259
64.75%
400
100.00%
العلاقات المصرية السعودية تتسم بالعمق من الناحية الدينية والروحية
26
6.50%
81
20.25%
293
73.25%
400
100.00%
 العلاقات المصرية السعودية أساس الاستقرار في المنطقة العربية
41
10.25%
129
32.25%
230
57.50%
400
100.00%
  لا يمكن اتخاذ قرار إقليمي دون النظر للعلاقات المصرية السعودية
76
19.00%
119
29.75%
205
51.25%
400
100.00%
التداخل الاجتماعي بين الشعبين المصري والسعودي واضح ومهم لكلا الشعبين
35
8.75%
124
31.00%
241
60.25%
400
100.00%
أشعر أن مستقبل العلاقات المصرية السعودية مبشر بعد 30 يونيو 2013
48
12.00%
129
32.25%
223
55.75%
400
100.00%
 العمل في المملكة العربية السعودية أفضل من أية دولة عربية أخرى بالنسبة لي
158
39.50%
122
30.50%
120
30.00%
400
100.00%
 أي حدث مؤثر في المملكة العربية السعودية يكون هامابالنسبة لي
43
10.75%
112
28.00%
245
61.25%
400
100.00%

يتضح من الجدول رقم ( 22 ) إيجابية اتجاهات أفراد العينة نحو العلاقات المصرية السعودية، حيث تبدو إيجابية الإستجابة نحو عبارات المكون المعرفي ، حيث وافق ( 83 % ) من أفراد العينة على عبارة "العلاقات المصرية السعودية تاريخية ولا يمكن العبث بها"، بينما كان (13.50 % ) من العينة رأيهم محايد وعارض (3.50%)  فقط من أفراد العينة تاريخية العلاقة. كما وافق ( 64.75% ) من أفراد العينة على أن "العلاقات المصرية السعودية الإقتصادية غنية ومثمرة" وهي العبارة الثانية من عبارات المكون المعرفي ، بينما، بينما كان (29.50% ) رأيهم محايد بشأن العلاقات الإقتصادية، وعارض ذلك (5.75% ) من أفراد العينة. ويرى ( 73.25% ) من أفراد العينة أن "العلاقات المصرية السعودية تتسم بالعمق من الناحية الدينية والروحية " وهي العبارة الثالثة من عبارات المكون المعرفي، بينما كان (20.25% ) من أفراد العينة رأيهم محايد وعارض ذلك (6.50%)  من أفراد العينة.
يرى ( 57.50%)  من أفراد العينة أن "العلاقات المصرية السعودية أساس الإستقرار في المنطقة" وهي العبارة الرابعة من عبارات المكون المعرفي ، بينما كان ( 32.25% ) رأيهم محايد، وعارض ذلك (10.25%)  من أفراد العينة.
وافق (51.25%) من أفراد العينة على العبارة الخامسة من عبارات المكون المعرفي وهي " لا يمكن إتخاذ قرار إقليمي دون النظر للعلاقات المصرية السعودية "، بينما كان ( 29.75% ) رأيهم محايد وعارض ذلك (19% ) من أفراد العينة.
   أما بالنسبة لعبارات المكون الوجداني فقد كانت النتيجة إيجابية أيضاً، حيث وافق      ( 60.25% )  من أفراد العينة على عبارة " التداخل الاجتماعي بين الشعبين المصري والسعودي مهم لكلا الشعبين"، بينما كان (31%)  رأيهم محايد وكان (8.75%) معارضين.
كما وافق أيضاً ( 55.75%) من أفراد العينة على عبارة " مستقبل العلاقات المصرية السعودية مُبشر بعد 30 يونيو 2013" ، بينما كان (32.25%) من أفراد العينة رأيهم محايد وعارض ذلك (12%) من أفراد العينة.
وبالنسبة لعبارات المكون السلوكي : فقد كان الاتجاه نحوها أقل إيجابية ، حيث عارض        ( 39.50%)  من أفراد العينة عبارة "أُفضل العمل في السعودية عن غيرها من الدول" ، بينما كان (30.50% ) من أفراد العينة رأيهم محايد بشأن العمل في السعودية ويُفضل (30% ) من أفراد العينة العمل بها عن أية دولة أخرى. أما العبارة الثانية من عبارات المكون السلوكي فكان الاتجاه نحوها إيجابياً، حيث وافق ( 60.25% ) من أفراد العينة على عبارة "أي حدث مؤثر في السعودية يكون هام بالنسبة لي "، بينما يكون(  28%) من العينة اهتمامهم محايد ولا يهتم (10.75%) من أفراد العينة بالأحداث في السعودية.
ii.  اتجاهات أفراد العينة حول العلاقات المصرية الإماراتية :
(جدول رقم 23 ) يُبين اتجاهات المبحوثين نحو العلاقات المصرية الإماراتية
العبارات
معارض
محايد
موافق
الاجمالي
ك
%
ك
%
ك
%
ك
%
العلاقات المصرية الإماراتية تاريخية ولا يمكن العبث بها
25
6.25%
86
21.50%
289
72.25%
400
100.00%
العلاقات المصرية الإماراتية الاقتصادية غنية ومثمرة
12
3.00%
103
25.75%
285
71.25%
400
100.00%
العلاقات المصرية الإماراتية الاجتماعية والروحية شديدة الأهمية
44
11.00%
122
30.50%
234
58.50%
400
100.00%
العلاقات المصرية الإماراتية أساس الإستقرار في المنطقة العربية
39
9.75%
168
42.00%
193
48.25%
400
100.00%
لا يمكن إتخاذ قرار إقليمي دون النظر للعلاقات المصرية الإماراتية
64
16.00%
154
38.50%
182
45.50%
400
100.00%
التداخل الاجتماعي بين الشعبين المصري والإماراتي واضح ومهم لكلا الشعبين
32
8.00%
120
30.00%
248
62.00%
400
100.00%
أشعر أن مستقبل العلاقات المصرية الإماراتية مبشر بعد 30 يونيو 2013
36
9.00%
105
26.25%
259
64.75%
400
100.00%
العمل في الإمارات أفضل من أية دولة عربية أخرى بالنسبة لي
58
14.50%
97
24.25%
245
61.25%
400
100.00%
أي حدث مؤثر في الإمارات يكون هامًا بالنسبة لي
37
9.25%
126
31.50%
237
59.25%
400
100.00%

يتضح من الجدول رقم ( 23 ) إيجابية الاتجاه نحو العلاقات المصرية الإماراتية ، في العبارات الخاصة بكل مكون من مكونات الاتجاه .
فبالنسبة لعبارات المكون المعرفي : وافق أفراد العينة على عبارة  "العلاقات المصرية الإماراتية تاريخية ولا يمكن العبث بها"  بنسبة ( 72.25% ) ، بينما كان ( 21.50% ) من أفراد العينة رأيهم محايد بهذا الشأن، وعارض 6.25% من أفراد العينة ذلك. كما وافق    ( 71.25% ) من أفراد العينة على عبارة " العلاقات الاقتصادية المصرية الإماراتية غنية ومُثمرة "، بينما كان ( 25.75%)  من أفراد العينة رأيهم محايد بشأن العلاقات الإقتصادية فيما عارضها 3% من أفراد العينة. ووافق ( 58.50% ) من أفراد العينة على أن "العلاقات المصرية الإماراتية الإجتماعية والروحية شديدة الأهمية "، بينما كان ( 30.25 %)  من العينة رأيهم محايد، وعارض ذلك ( 11% ) من أفراد العينة.
ووافق ( 48.25% ) من أفراد العينة على عبارة " العلاقات المصرية الإماراتية أساس الاستقرار في المنطقة" ، بينما كان (42%) من أفراد العينة رأيهم محايد وعارض ذلك           ( 9.75%) من أفراد العينة.
ووافق ( 45.50% ) على عبارة  "لا يمكن اتخاذ قرار إقليمي دون النظر للعلاقات المصرية الإماراتية "، وكان ( 38.50% ) رأيهم محايد بهذا الشأن بينما عارض ذلك ( 16%)  من أفراد العينة.
أما بالنسبة لعبارات المكون الوجداني : فقد كان الإتجاه إيجابي نحوها بنسبة جيدة، حيث وافق  (  62%)  من أفراد العينة على عبارة " التداخل الاجتماعي بين الشعبين المصري والإماراتي " هام لكل الشعبين، بينما ( 30% ) من أفراد العينة محايدين، وعارض ذلك ( 8% ) من أفراد العينة. ، والعبارة الثانية من عبارات المكون الوجداني كان الاتجاه نحوها إيجابياً بنسبة جيدة أيضاً ، حيث وافق ( 64.75% ) من أفراد العينة على عبارة " أشعر أن مُستقبل العلاقات المصرية الإماراتية مُبشر بعد 30 يونيو 2013" ، بينما كان (26.25% ) من أفراد العينة رأيهم مُحايد ، وكان ( 9% ) فقط من أفراد العينة رأيهم مُعارض.

أما بالنسبة لعبارات المكون السلوكي : فقد كانت الاتجاهات نحوها إيجابية ، حيث  وافق  ( 61.25% ) من أفراد العينة على عبارة "العمل في الإمارات عن غيرها من الدول "، بينما كان ( 24.25% ) من أفراد العينة رأيهم محايد، وعارض ( 14.50% ) من أفراد العينة العمل في الإمارات. ووافق أيضاً ( 59.25% ) من أفراد العينة  على عبارة " أي حدث مؤثر في الإمارات يكون هام بالنسبة لي "، بينما يكون ( 31.50% ) من أفراد العينة محايدين، ولا يهتم ( 9.25% ) من أفراد العينة بالأحداث المؤثرة في الإمارات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )