ماجستير إعلامية عن العلاقات المصرية الخليجية (24)
د – محور الأسئلة
المتعلقة بدرجة الإعتماد على البرامج السياسية والفضائيات العربية :
i.
اعتماد
أفراد العينة على القنوات الفضائية في الحصول على المعلومات
( جدول رقم 21) يُبين اعتماد
المبحوثين على القنوات الفضائية في الحصول على المعلومات
العبارات
|
يصعب التحديد
|
لا
|
نعم
|
الإجمالي
|
||||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|
تعتبر القنوات الفضائية العربية أفضل وسيلة إعلامية بالنسبة لي
|
101
|
25.25%
|
119
|
29.75%
|
180
|
45.00%
|
400
|
100.00%
|
أعتمد على القنوات الفضائية العربية بشكل أساسي في الحصول على المعلومات
|
81
|
20.25%
|
184
|
46.00%
|
135
|
33.75%
|
400
|
100.00%
|
في حالة تعرض البلاد لأية أزمة سياسية أو دولية أعتمد على القنوات الفضائية العربية بشكل أساسي في متابعة الأحداث الجارية
|
98
|
24.50%
|
141
|
35.25%
|
161
|
40.25%
|
400
|
100.00%
|
أعتمد على الفضائيات العربية والبرامج السياسية والحوارية في تكوين رأي كامل عن موضوعات العلاقات الخارجية
|
96
|
24.00%
|
144
|
36.00%
|
160
|
40.00%
|
400
|
100.00%
|
أعتمد على معلومات الضيوف في البرامج السياسية والحوارية لفهم الموضوع بشكل أساسي
|
96
|
24.00%
|
173
|
43.25%
|
131
|
32.75%
|
400
|
100.00%
|
أعتمد على البرامج السياسية في الحصول على المعلومات التي تخص العلاقات المصرية الخارحية
|
82
|
20.50%
|
160
|
40.00%
|
158
|
39.50%
|
400
|
100.00%
|
يعتمد موقفي من علاقة مصر بدول العالم وفقاً للمعلومات التي يتم تقديمها في البرامج السياسية في الفضائيات العربية
|
118
|
29.50%
|
164
|
41.00%
|
118
|
29.50%
|
400
|
100.00%
|
أعتمد على البرامج السياسية في معرفة تطور العلاقة بين مصر ودول الخليج العربي
|
89
|
22.25%
|
140
|
35.00%
|
171
|
42.75%
|
400
|
100.00%
|
أعتمد على المعلومات المُقدمة في البرامج السياسية في كشف أي غموض يخص علاقة مصر بدول الخليج
|
122
|
30.50%
|
150
|
37.50%
|
128
|
32.00%
|
400
|
100.00%
|
يوضح الجدول رقم ( 21 ) درجة اعتماد أفراد العينة في
الفضائيات والبرامج السياسية في الحصول على المعلومات ، وكما يبدو من الجدول فإن
نسبة الاعتماد تبدو متوسطة ، حيث يتضح أن (45 % ) من أفراد العينة يعتبرون القنوات
الفضائية العربية أفضل وسيلة إعلامية بالنسبة لهم، بينما لا يعتبرها ( 29.75% ) من
أفراد العينة أفضل وسيلة، ويصعب تحديد ذلك على (25.25 % ) من أفراد العينة.
ويعتمد (46 % )
من أفراد العينة على القنوات الفضائية في الحصول على المعلومات، بينما يعتمد (
33.75 % ) من أفراد العينة عليها في الحصول على المعلومات، ويصعب تحديد الأمر على (20.25
% ) من أفراد العينة.
ويعتمد (40.25 %
) من أفراد العينة على الفضائيات العربية في الحصول على المعلومات في حالة تعرض
البلاد لأزمة سياسية، بينما لا يعتمد عليها ( 35.25 % ) من أفراد العينة في الحصول
على المعلومات، ويصعب تحديد الأمر على ( 24.50 % ) من أفراد العينة.
يعتمد ( 40 % ) من أفراد العينة على الفضائيات العربية
والبرامج السياسية في تكوين رأي كامل عن موضوعات العلاقات الخارجية، بينما لا
يعتمد عليها ( 36 % ) من أفراد العينة، ويصعب تحديد الأمر على (24 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد ( 43.25 % ) من أفراد العينة على معلومات الضيوف في البرامج
السياسية في قضايا العلاقات الخارجية، بينما يعتمد عليها (32.75 % ) من أفراد العينة، ويصعب تحديد الأمر
على ( 24 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد 40 بالمائة من العينة على معلومات البرامج
السياسية عن موضوعات العلاقات الخارجية، بينما يعتمد عليها ( 39.50% ) من أفراد
العينة، ويصعب تحديد الأمر على ( 20.50 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد( 41 % ) من أفراد العينة في تحديد موقفهم تجاه
العلاقات المصرية الخارجية بناءً على المعلومات المُقدمة في البرامج السياسية،
بينما يعتمد عليها ( 29.50 % ) من أفراد العينة ويصعب تحديد الموقف بالنسبة ل (29.50
% ) من أفراد العينة.
يعتمد ( 42.75 % ) من أفراد العينة على البرامج السياسية
في معرفة تطور الأحداث بين مصر ودول الخليج العربي، بينما لا يعتمد عليها ( 35 %) من أفراد العينة، ويصعب تحديد الموقف على (
22.25 % ) من أفراد العينة.
لا يعتمد ( 37.50 % )من أفراد العينة على البرامج
السياسية في كشف أي غموض يخص علاقة مصر بدول الخليج، بينما يعتمد عليها ( 32 % )
من أفراد العينة، ويصعب تحديد الموقف على ( 30.50 % ) من أفراد العينة.
ذ- محور الأسئلة المُتعلقة
باتجاهات أفراد العينة نحو علاقة مصر بدول الخليج العربي :
i.
اتجاهات
أفراد العينة نحو العلاقات المصرية السعودية
( جدول رقم 22) يُبين اتجاهات المبحوثين
نحو العلاقات المصرية السعودية
العبارات
|
معارض
|
محايد
|
موافق
|
الاجمالي
|
||||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|
العلاقات المصرية السعودية تاريخية ولا يمكن العبث بها
|
14
|
3.50%
|
54
|
13.50%
|
332
|
83.00%
|
400
|
100.00%
|
العلاقات المصرية السعودية الاقتصادية غنية ومثمرة
|
23
|
5.75%
|
118
|
29.50%
|
259
|
64.75%
|
400
|
100.00%
|
العلاقات المصرية السعودية تتسم بالعمق من الناحية الدينية والروحية
|
26
|
6.50%
|
81
|
20.25%
|
293
|
73.25%
|
400
|
100.00%
|
العلاقات المصرية السعودية أساس الاستقرار في المنطقة العربية
|
41
|
10.25%
|
129
|
32.25%
|
230
|
57.50%
|
400
|
100.00%
|
لا يمكن اتخاذ قرار إقليمي دون النظر للعلاقات المصرية السعودية
|
76
|
19.00%
|
119
|
29.75%
|
205
|
51.25%
|
400
|
100.00%
|
التداخل الاجتماعي بين الشعبين المصري والسعودي واضح ومهم لكلا الشعبين
|
35
|
8.75%
|
124
|
31.00%
|
241
|
60.25%
|
400
|
100.00%
|
أشعر أن مستقبل العلاقات المصرية السعودية مبشر بعد 30 يونيو 2013
|
48
|
12.00%
|
129
|
32.25%
|
223
|
55.75%
|
400
|
100.00%
|
العمل في المملكة العربية السعودية أفضل من أية دولة عربية أخرى بالنسبة لي
|
158
|
39.50%
|
122
|
30.50%
|
120
|
30.00%
|
400
|
100.00%
|
أي حدث مؤثر في المملكة العربية السعودية يكون هامابالنسبة لي
|
43
|
10.75%
|
112
|
28.00%
|
245
|
61.25%
|
400
|
100.00%
|
يتضح من الجدول رقم ( 22 ) إيجابية اتجاهات أفراد العينة
نحو العلاقات المصرية السعودية، حيث تبدو إيجابية الإستجابة نحو عبارات المكون
المعرفي ، حيث وافق ( 83 % ) من أفراد العينة على عبارة "العلاقات المصرية
السعودية تاريخية ولا يمكن العبث بها"، بينما كان (13.50 % ) من العينة رأيهم
محايد وعارض (3.50%) فقط من أفراد العينة
تاريخية العلاقة. كما وافق ( 64.75% ) من أفراد العينة على أن "العلاقات
المصرية السعودية الإقتصادية غنية ومثمرة" وهي العبارة الثانية من عبارات
المكون المعرفي ، بينما، بينما كان (29.50% ) رأيهم محايد بشأن العلاقات
الإقتصادية، وعارض ذلك (5.75% ) من أفراد العينة. ويرى ( 73.25% ) من أفراد العينة
أن "العلاقات المصرية السعودية تتسم بالعمق من الناحية الدينية والروحية
" وهي العبارة الثالثة من عبارات المكون المعرفي، بينما كان (20.25% ) من أفراد العينة رأيهم محايد وعارض
ذلك (6.50%) من أفراد العينة.
يرى ( 57.50%) من أفراد العينة أن "العلاقات المصرية
السعودية أساس الإستقرار في المنطقة" وهي العبارة الرابعة من عبارات المكون
المعرفي ، بينما كان ( 32.25% ) رأيهم محايد، وعارض ذلك (10.25%) من أفراد العينة.
وافق (51.25%) من أفراد العينة على العبارة الخامسة من
عبارات المكون المعرفي وهي " لا يمكن إتخاذ قرار إقليمي دون النظر للعلاقات
المصرية السعودية "، بينما كان ( 29.75% ) رأيهم محايد وعارض ذلك (19% ) من أفراد
العينة.
أما بالنسبة لعبارات المكون الوجداني فقد كانت
النتيجة إيجابية أيضاً، حيث وافق ( 60.25% ) من أفراد العينة على عبارة " التداخل
الاجتماعي بين الشعبين المصري والسعودي مهم لكلا الشعبين"، بينما كان (31%) رأيهم محايد وكان (8.75%) معارضين.
كما وافق أيضاً ( 55.75%) من أفراد العينة على عبارة
" مستقبل العلاقات المصرية السعودية مُبشر بعد 30 يونيو 2013" ، بينما
كان (32.25%) من أفراد العينة رأيهم محايد وعارض ذلك (12%) من أفراد العينة.
وبالنسبة لعبارات المكون السلوكي : فقد كان الاتجاه نحوها
أقل إيجابية ، حيث عارض ( 39.50%) من أفراد العينة عبارة "أُفضل العمل في
السعودية عن غيرها من الدول" ، بينما كان (30.50% ) من أفراد العينة رأيهم
محايد بشأن العمل في السعودية ويُفضل (30% ) من أفراد العينة العمل بها عن أية دولة
أخرى. أما العبارة الثانية من عبارات المكون السلوكي فكان الاتجاه نحوها إيجابياً،
حيث وافق ( 60.25% ) من أفراد العينة على عبارة "أي حدث مؤثر في السعودية
يكون هام بالنسبة لي "، بينما يكون( 28%) من العينة اهتمامهم محايد ولا يهتم (10.75%)
من أفراد العينة بالأحداث في السعودية.
ii.
اتجاهات
أفراد العينة حول العلاقات المصرية الإماراتية :
(جدول رقم 23 ) يُبين اتجاهات
المبحوثين نحو العلاقات المصرية الإماراتية
العبارات
|
معارض
|
محايد
|
موافق
|
الاجمالي
|
||||
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
ك
|
%
|
|
العلاقات المصرية الإماراتية تاريخية ولا يمكن العبث بها
|
25
|
6.25%
|
86
|
21.50%
|
289
|
72.25%
|
400
|
100.00%
|
العلاقات المصرية الإماراتية الاقتصادية غنية ومثمرة
|
12
|
3.00%
|
103
|
25.75%
|
285
|
71.25%
|
400
|
100.00%
|
العلاقات المصرية الإماراتية الاجتماعية والروحية شديدة الأهمية
|
44
|
11.00%
|
122
|
30.50%
|
234
|
58.50%
|
400
|
100.00%
|
العلاقات المصرية الإماراتية أساس الإستقرار في المنطقة العربية
|
39
|
9.75%
|
168
|
42.00%
|
193
|
48.25%
|
400
|
100.00%
|
لا يمكن إتخاذ قرار إقليمي دون النظر للعلاقات المصرية الإماراتية
|
64
|
16.00%
|
154
|
38.50%
|
182
|
45.50%
|
400
|
100.00%
|
التداخل الاجتماعي بين الشعبين المصري والإماراتي واضح ومهم لكلا الشعبين
|
32
|
8.00%
|
120
|
30.00%
|
248
|
62.00%
|
400
|
100.00%
|
أشعر أن مستقبل العلاقات المصرية الإماراتية مبشر بعد 30 يونيو 2013
|
36
|
9.00%
|
105
|
26.25%
|
259
|
64.75%
|
400
|
100.00%
|
العمل في الإمارات أفضل من أية دولة عربية أخرى بالنسبة لي
|
58
|
14.50%
|
97
|
24.25%
|
245
|
61.25%
|
400
|
100.00%
|
أي حدث مؤثر في الإمارات يكون هامًا بالنسبة لي
|
37
|
9.25%
|
126
|
31.50%
|
237
|
59.25%
|
400
|
100.00%
|
يتضح من الجدول رقم ( 23 ) إيجابية الاتجاه نحو العلاقات
المصرية الإماراتية ، في العبارات الخاصة بكل مكون من مكونات الاتجاه .
فبالنسبة لعبارات المكون المعرفي : وافق أفراد العينة
على عبارة "العلاقات المصرية
الإماراتية تاريخية ولا يمكن العبث بها"
بنسبة ( 72.25% ) ، بينما كان ( 21.50% ) من أفراد العينة رأيهم محايد بهذا
الشأن، وعارض 6.25% من أفراد العينة ذلك. كما وافق ( 71.25% ) من أفراد العينة على عبارة "
العلاقات الاقتصادية المصرية الإماراتية غنية ومُثمرة "، بينما كان ( 25.75%)
من أفراد العينة رأيهم محايد بشأن
العلاقات الإقتصادية فيما عارضها 3% من أفراد العينة. ووافق ( 58.50% ) من أفراد
العينة على أن "العلاقات المصرية الإماراتية الإجتماعية والروحية شديدة
الأهمية "، بينما كان ( 30.25 %) من
العينة رأيهم محايد، وعارض ذلك ( 11% ) من أفراد العينة.
ووافق ( 48.25% ) من أفراد العينة على عبارة "
العلاقات المصرية الإماراتية أساس الاستقرار في المنطقة" ، بينما كان (42%)
من أفراد العينة رأيهم محايد وعارض ذلك
( 9.75%) من أفراد العينة.
ووافق ( 45.50% ) على عبارة "لا يمكن اتخاذ قرار إقليمي دون النظر
للعلاقات المصرية الإماراتية "، وكان ( 38.50% ) رأيهم محايد بهذا الشأن
بينما عارض ذلك ( 16%) من أفراد العينة.
أما
بالنسبة لعبارات المكون الوجداني : فقد كان الإتجاه إيجابي نحوها بنسبة جيدة، حيث
وافق ( 62%) من أفراد العينة على عبارة " التداخل
الاجتماعي بين الشعبين المصري والإماراتي " هام لكل الشعبين، بينما ( 30% )
من أفراد العينة محايدين، وعارض ذلك ( 8% ) من أفراد العينة. ، والعبارة الثانية
من عبارات المكون الوجداني كان الاتجاه نحوها إيجابياً بنسبة جيدة أيضاً ، حيث
وافق ( 64.75% ) من أفراد العينة على عبارة " أشعر أن مُستقبل العلاقات
المصرية الإماراتية مُبشر بعد 30 يونيو 2013" ، بينما كان (26.25% ) من أفراد
العينة رأيهم مُحايد ، وكان ( 9% ) فقط من أفراد العينة رأيهم مُعارض.
أما بالنسبة لعبارات المكون السلوكي : فقد كانت
الاتجاهات نحوها إيجابية ، حيث وافق ( 61.25% ) من أفراد العينة على عبارة
"العمل في الإمارات عن غيرها من الدول "، بينما كان ( 24.25% ) من أفراد
العينة رأيهم محايد، وعارض ( 14.50% ) من أفراد العينة العمل في الإمارات. ووافق
أيضاً ( 59.25% ) من أفراد العينة على
عبارة " أي حدث مؤثر في الإمارات يكون هام بالنسبة لي "، بينما يكون (
31.50% ) من أفراد العينة محايدين، ولا يهتم ( 9.25% ) من أفراد العينة بالأحداث
المؤثرة في الإمارات
تعليقات