المشاركات

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 1437 هجرية

صورة
بهذه المناسبة الطيبة  ذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم  نبينا الحبيب محمد بن عبد الله خير البشر  صاحب الخلق العظيم كما وصفه مؤكدا على ذلك ربه سبحانه وتعالى فقال جل وعلا : وإنك لعلى خلق عظيم وقال صلى الله عليه وسلم أدبني ربي فأحسن تأديبي  ومدحه ربه فقال : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) وصلاة الله عليه رفع شأنه ومغفرة ذنوبه ومحبته ، وصلاة الملائكة عليهم السلام الدعاء له والتصديق برسالته وصلاة البشر عليه اتباع سنته والعمل بما جاء به ، وطلب شفاعته يوم القيامة  اللهم صل!َ وسلم على محمد صلى الله عليه وسلم ونحن نهننيء أنفسنا بمولده الشريف مولد الهدى والنور نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة  وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين  لا نبتدع بدعة ولا نسن سنة سيئة ، وإنما نجدد العهد مع الله بأننا أحباؤه وأتباع رسوله صلى الله عليه وسلم نتبع سنته ونعمل بكتاب ربنا وسنة نبينا حتى نلقى الله وهو راض عنا  كل عام أنتم بخير وأقرب إلى ربكم سبحانه وتعالى ، ومتبعين لسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم ليبارك الله لكم في دنياكم

بحث في معنى ( خاتم النبيين والمرسلين )

صورة
سألني الأستاذ سلطان الزيادنة من الأردن الشقيق عن : ( خاتم بمعنى أفضل ، وخاتم بمعنى آخر ) (أناقش صديقاً يعتقد معتقداً أن كلمة  خاتم  إذا أضيفت لجمع العقلاء على سبيل المديح  فهي لا تعني إلا الأكمل والأفضل،مثال خاتم النبيين  ،يقول تعني أفضلهم وأكملهم ولا تعني آخرهم وأريد أن تساعدني فضلاً لا أمر  في تأصيل لفظة "خاتم" اللغوي ومعانيها وهل ورد في التراث الأدبي العربي -شعره أو نثره  -مضافة لجمع العقلاء بمعنى آخرهم ) وبحثت عن إجابة سؤاله وأضفت إلى بحثي ما أذكره من دراستي وقراءاتي المتواضعة ، وأقول بتوفيق الله : جاء في آيات التنزيل الحكيم ( القرآن الكريم ) : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما ( 40 )الأحزاب وجاء في تفسير الإمام الطبري لهذه الآية الكريمة : خاتم النبيين ، الذي ختم النبوة فطبع عليها ، فلا تفتح لأحد بعده إلى قيام الساعة  وقال اللحياني من علماء اللغة والتفسير : خِتَامُ القوم ، وخَاتِمهم ، وخاتَمهم ( بالكسر والفتح ) آخرهم  ومحمد صلى الله عليه وسلم ( خاتم الأنبياء ) و ( الخاتم )  من أسمائه عليه الصلاة والسلام ، وكذلك  ( ال

بحوث علمية تحذر من الخداع البصري

صورة
هــــل دليل الرؤية دليل  يقيني ؟ منقول : لعباس مشالي  كم عدد الأشخاص في هذه الصورة؟ الخداع البصري هو نوع من الوهم تتميز هذه النوع من الصور بأتها خادعة أو مضللة. يتم تفسير المعلومات التي تجمعها الدماغ عن طريق العين لإعطاء الانطباع بأن هناك شيئا موجودا بينما لم يتم ذلك. هناك الأوهام الفسيولوجية والإدراكية. يمكن أن يكون الخداع البصري نتيجة طبيعية للحيل البصرية التي تظهر افتراضات معينة ولاسيما في نظام الإدراك الحسي الإنسان.  خدعة  السيارة الغريبة تبدو وكأنها سيارة عادية إذا كنت أركز رؤيتي وليس التركيز على الجانب الأيسر من الصورة. مزيد من الأوهام البصرية هنا. خدعة  كانيزا مثلث كانيزا أحد الأوهام البصرية الشهير 1955. نحن في هذا الشكل نرى مثلث متساوي الأضلاع بيضاء ولكن في الواقع لا شيء تم رسمه. ويعرف هذا التأثير بمثابة كفاف ذاتية أو وهمية. أيضا مثلث أبيض غير موجود يبدو أنه أكثر إشراقا من المنطقة المحيطة به. في واقع الأمر لديه نفس سطوع الخلفية. هل هذه الخطوط مستقيمة أم ملتوية؟ للاطلاع على التواء  هذه الصورة، عليك بالتحديق بها، ثم نظرة على الفور في جة اليمين ثم اليسا

سجدة التلاوة في الصلاة

ما حكم سجدة التلاوة؟ هل المسلم يسجد حتى لو كان يعمل وهو يسمع القرآن في أثناء الصلاة عن السجدة في الصلاة الجهرية، وأنا أؤم المصلين، ثم أسألكم عن الطريقة الصحيحة لسجدة التلاوة، وكيف أطبقها على الوجه الصحيح؟ سجود التلاوة سنة غير واجبة :  وهي سجدات معلومة في القرآن خمسة عشر سجدة في القرآن، أولها في آخر الأعراف وآخرها في سورة اقرأ في آخرها، إذا مر بها المؤمن في خارج الصلاة سجد ولو كان على غير طهارة على الصحيح، لا يشترط لها طهارة، والأفضل أن يكبر تكبيرة في أولها فقط، ثم يسجد ويقول في السجود مثل ما يقول في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، ويدعو بما تيسر، وليس فيها تسليم ولا تكبير ثاني، هذا هو المختار هذا هو الأرجح، وإن كان في الصلاة مر بها في الصلاة شرع له السجود في الصلاة الجهرية كالمغرب والعشاء والفجر والجمعة شرع له السجود، والمأمومون يسجدون خلفه إذا كان إماما، يسجدون معه إذا سجد. أما في السرية وهو إمام فلا يشرع له السجود؛ لأن قد يشوش على الناس في السرية إذا قرأها في الصلاة السرية؛ كالظهر والعصر، والثالثة من المغرب والثالثة والرابعة من العشاء، والأفضل ألا يسجد لئلا يشوش

قصاصات سياسية

كتبت يوم 15 يناير 2008 عن أحداث لبنان : قصاصة سياسية ، وعلقت عليها : المصدر : صحيفة ( الهيرالد تربيون الدولية ) العدد الصادر في : 8 يونيو حزيران 1982 الموضوع : التعليق على مذبحة ( شبعا وشاتيلا )اللبنانية . ( مما يضاعف من بشاعة جريمة غزو لبنان في حد ذاتها بغض النظر عن المجازر التي أرتكبت على مرأى ومسمع من شارون وبتواطؤ منه أنه لم يثبت ضلوع منظمة التحرير الفلسطينية في حادث الاغتيال الذي استخدم كذريعة لذلك الغزو , فقد برهنت ( مارجريت تاتشر) في كلمة لها أمام مجلس العموم البريطاني على أن مرتكب جريمة الاغتيال هو أحد المعادين صراحة لمنظمة التحرير الفلسطينية , اذ أعلنت فور اعتقال الجناة وبدء التحقيقات أنه عثر المتهمين على قائمة بأسماء الأشخاص المزمع اغتيالهم ومن بينهم رئيس مكتب منظمة التحرير الفلسطينية نفسه مما يدل على أن الجناة لم يحصلوا على دعم من منظمة التحرير الفلسطينية مثلما ادعت اسرائيل . *********************** وفي 16يونيو حدد موشى ديان أسلوب تحقيق ذلك الهدف بقوله : فلم يبق أمامنا سوى العثور على ضابط حتى ولو كان برتبة ملازم واستمالته وشرائه لكي يعلن نفسه منقذا للسكان

كيف تكون مؤرِخًا ؟

المؤرخ كالرحالة الجغرافي ابن بطوطة وغيره ,قريب من صفة الأديب بأسلوبه وهو يصف البلدان والناس وطباعهم وعاداتهم والمدن وشوارعها وأحياءها . ************************** حاولت مرة أن أكون كذلك في أول زيارة لمدينة ليبية في الجنوب , فلعلي قد وفقت في وصفها لكم لتتعرفوا عليها من خلال كلماتي المتواضعة وأوصافي الضعيفة : ( مدينه سبها ) الليبية : بعد خمسة عشر ساعة بالحافلة الكبيرة من طرابلس العاصمة يصل المسافر الى محافظة الجنوب الوحيدة بالجمهورية العربية الليبية الشعبية . وهي تقع في قلب الصحراء الكبرى , وبمدخلها يتفرع طريق المطار وطريق يؤدي الى دواخل أو مراكز داخلية للمحافظة مثل :( أوباري ) و ( مرزق ) حيث تبعد أوباري ما يقرب من مائتي كليو متر تقريبا عن سبها على طريق جبلي فردي ممهد كثير المنحيات والتعاريج , ويمتد الطريق الرئيسي القادم من طرابلس في شارع مزدوج ( يمين ويسار ) رئيسي يسمى شارع جمال عبد الناصر . وتطالعك في مداخل المحافظة : مدرسة سبها الثانوية على يمينك ويقابلها مستشفى جديد كبير وبمحاذاة المدرسة بعد مسيرة 500 خمسمائة متر يقع مبنى المحافظة ويواجهه مبنى الاتحاد الاشتراكي العرب

مقتطفات من عيون الشعر الجاهلي

للشاعر أمية بن أبي الصَّلت : ============= كلُّ عـــيشٍ  وإنْ تطـــاولَ دهرا = صــــــائر مـــــــرةً إلى أن يزولا ليتني كنت قبل ما قد بدا لي = في تــــلال الجبــــــال أرعى الوعولا فاجعل الموتَ نشُصْبَ عينيك واحذر = غَوْلَةَ الدهرِ إن للدهر غولا  ************************ من شعر قِسْ  بن ساعدة الأيادي : =============== في الذاهبين الأولــــــين من القرون  لنا بصائر  لما رأيت مواردا  للـــــــموت ليس لها مصــادر ورأيتُ قومي نحوها يمضي الأصاغر والأكابر لا مَنْ مضى يأتي إليكَ ولا من الباقين غـــــــابر أيقنتُ أني لا محالةَ  حيث صار القوم صــــائر ********************************** الحـــمد لله الذي لم يخلق الخـــلق عــــبث لم يُخْلِنا يوما ســــدى من عيسى واكترث أرــل فينا أحمدا  خيرُ نَبِــيّ قـــد بـــــعث  صلى عليه اللهُ مــا حَجَّ لـــــه رَكْبٌ وحث *********************************** من شعر الملتمس الجاهلي : =========== قليلُ المالِ تصلحه فيبقى = ولا يبقى الكثير على الفســـاد وحفـــظ المالِ خير من فناهُ= وعسفٌ في البلاد بغير زاد ****************************