المشاركات

رسالة للأستاذة عايدة بدر

لعلك تفضلت بنقل ما ترغبين من مدونتي المتواضعة غذاء الفكر وبقاء الذكر إلى مدوناتك التي لم أشرف بالاطلاع عليها بشأن ماعلقت به على قصتك القصيرة (ندبة ) وأعجبك رؤيتي الفكرية التي دعتني للتعقيب عليها ونقل ذلك لغذاء الفكر وبقاء الذكر ذلك النشاط غير الربحي على الشبكة المكتوب للجميع على الويب بخصوص الإفادة والاستفادة من كل الراغبين في التعليق على ماينشر على صفحاتها . وشكرا لك .

تشبيهات بصفات محمود أو مذمومة

تريد أن تمدح بلاغة خطيب أعجبك كلامه أو أديبا بارعا في فصاحته أو رجلا حكيما في تعبيره الدقيق فقل :كأنه قس بن ساعدة الأيادي. وقولك هذا تشبيه بليغ يتكون من المشبه الذي تصفه وتتحدث عنه المتمثل في الهاء الموجودة في كأنه وبعدها جئت مباشرة بالمشبه به المطابق للمتحدث عنه الذي أعجبتك خطبته أو براعته في القول التبليغ والحكمة الرفيعة والمعلوم أن قس بن ساعدة الأيادي كان خطيب العرب قاطبة يضرب به المثل في الحديث. وإذا أردت أن تصف رجلا بصفة القسوة في فعله كتعبير عن ذمك لسلوكه السيء لضراوته في المتوحش كالحيوان المفترس القاسي فقل : إن هذا الرجل الحجاج بن يوسف الثقفي فقد وصفته بالقساوة والتجبر والطغيان. والمعروف تاريخيا أن الحجاج كان من جبابرة العرب القساة وله في القتل والعقاب للناس المعارضين له غرائب لم يسمع بمثلها وقد توفي في أواسط سنة 97 هجرية.

مقال عن بيت المقدس

صورة
المسجد الأقصى قبل الميلاد بأكثر من ألف عام جاء الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية وعاشوا بأرض كنعان في فلسطين حياة هانئة رضية حتى ولد خليل الله إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وتزوج بسارة وجاءوا إلى مصر وكانت فرعونية ثم عادوا إلى أرض كنعان بعد أن أهداه فرعون مصر السيدة هاجر لتكون متعاونة لسارة زوجته وفي كنعان أهدت سارة إبراهيم هاجر فتزوجها وأنجبت له ابنها إسماعيل فدبت الغيرة في قلب سارة وطلبت من إبراهيم عليه السلام أن يرحل هو وهاجر من كنعان إلى الجزيرة العربية (مكة) ولما أتاه أمر الله أن يرفع قواعد البيت الحرام بناه هو وإسماعيل عليهما السلام وكان يتردد بين مكة وكنعان وهناك بنى المسجد الأقصى ثاني الحرمين الشريفين وكانت المدة بين بنائه وبناء البيت الحرام أربعين سنة. ثم جاء سيدنا سليمان عليه السلام وبنى المسجد الأقصى من جديد على دين الحق والتوحيد والإسلام الحنيف فظل المسجد الأقصى يستظل بنور الإسلام والتوحيد مع أولاد يعقوب عليه السلام حتى أرسل موسى عليه السلام ولاقى ما لاقاه من بني إسرائيل من عناد وكفر ورفض لدعوة الحق مع ما جاءهم من البينات والدلائل الحسية على صدق رسالته

من سمات المقامات الأدبية

صورة
المقامات فن من فنون الكتابة العربية ابتكره بديع الزمان الهمذاني، وهو نوع من القصص القصيرة تحفل بالحركة التمثيلية، ويدور الحوار فيها بين شخصين، ويلتزم مؤلفها بالصنعة الأدبية التي تعتمد على السجع والبديع. وتدور مقامات الحريري بمجملها حول اِبتزاز المال عن طريق الحيلة من خلال مغامرات بطلها أبي زيدِ السروجي التي يرويها الحارث بن همام. لغتها مسبوكة متينة، لا تخلو من بعص التصنع ،ومن النماذج الإبداعية للمقامات ما حدَّثَ بِه عيسى بن هشام قال :لمَّا قفلت من الحج فيمن قفل، ونزلت حُلوان مع من نزل، قلت لغلامي : أجِدُ شعري طويلا ، وقد اتسخ بدني قليلا ، فاختر لنا حمَّاما ندخله وحجَّاما نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة نظيف اليقعة طيب الهواء كعتدل الماء ، وليكن الحجام خفيف اليد حديد المُوسي نظيف الثياب قليل الفضول ؛ فخرج ملِيًّا وعادبطيًّا ، وقال : قد اخترته كما رسمت فأخذْنا إلى الحمام السَّمت وأتيناه فلم نرَ قوامه ولكنني دخلته ودخل على أثري رجل وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبيني ووضعها على رأسي ثم خرج ، ودخل آخرُ فجعل يدلكني دلكا يكد العظام دلكا ويغمزني غمزا يهد الأوصال ، ويُصَفِّرُ صفيرا يرش البزا

غربة وحنين ( س و ج) قصبدة لأحمد شوقي

صورة
تعرف هذه القصيدة أبضا بسينية أحمد شوقي ( لانتهاء قافيتها بحرف السين المكسورة . يقول الشاعر في بدايتها : اختلاف النهار والليل يُنسي **اذمرا لي الصبا وأيام أُنسي . وصفا لي ملاوة من شباب **صُورَت من تصوراتٍ ومَسِ عصفت كالصَّبا اللعوب ومرتْ**سِنة حُلوةً ولَذَّةَ خَلسِ وسلا مصر هل سلا القلب عنها ؟**أو أسى جُرحَهُ الزمان المؤسي؟ كلما مرت الليالي عليه **رَقَّ ** والعهد في الليالي تَقَسِّي مُستطارٌ إذا البواخر رَنَّتْ ** أول الليل أو غوتْ بعد جرسِ راهبٌ في الضلوعِ للسُفْنِ فطنٌ ** كلما ثُرن شاعهنَّ ينقسِ يا ابنة اليم ما أبوك بخيل **ماله مولعا بمنع وحبس؟! أحرامٌ على بلابله الدوحُ ** حلال للطير من كل جنسِ؟ كلُّ دارٍحَقُّ بالأهل إلا **في خبيث من المذاهب رِجسِ نَفَسي مِرْجلٌ وقلبي شِراعٌ **بهما في الدموع سيري وأرسِ واجعلي وجهك الفنار ومجْراك**الثغر بين رمل ومكسِ وطني لو شُفبتُ يالخلد عنه **نازعتني إليه في الخلد نفسي وهفا بالفؤاد في سلسبيل ** ظمأٌ للسواد من عين شمسِ شهد الله لم يغِب عن جفوني **شخصه ساعةً ولم يخلُ حسي. أخترت هذه الأبيات من قصيدة شوقي للانتماء لأرض الوطن مصر المحروسة ليتدارسها الم

مقال التكنولوجيا جعل العالم قرية صغيرة

صورة
يا لسرعة مركبة العلم الصاروحية !!؛لقد منح الله سبحانه وتعالى العقل البشري الذي أسجد الملائكة لإبينا آدم عليه السلام تكريما لاصطفائه خليفة على الأرض كأول إنسان من البشر شعاعا من نوره كرخصة تفضيل له ولذريته للتفكير المستنير بهداية الإيمان بالله لآبتكار ما يعمر به الأرض لحياة أفضل لعبادة الله وتقديسه ،وهداه أن ينفذ بسلطان خالقه جل وعلا وقدرته بما يملكه الإنسان من مهارة علمية في شتى الميادين لتطوير نفسه ؛ قال سبحانه وتعالى : إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ، وقال : وهديناه النجدين إما شاكرا وإما كفورا. لقد أصبح التطور العلمي في مجال التكنولوجيا التطبيقية في عصرنا الحالي يفوق كل تصور أو خيال ؛ وإن ما نسمعه اليوم أو نشاهده أو نقرأ عنه ليصدق فيه قول الشاعر : كان حلما فحاطرا فاحتمالا *** ثم أضحى حقيقة لا خيالا ..، فعالمنا اليوم يمتليء بالاختراعات التقنية الحديثة في مجالات الحياة الأفضل ؛ في الطب والصناعة والزر اعة والبحوث الفضائية ومجالات التعليم الحديث المتطورة والمواصلات وفنون التجارة ؛ إنها ثورة المعلومات العملاقة لتطور التكنوبوجيا المتقدمة في الق

إجابة تدريب ( أسئلة الشعور في التجربة الشعرية )

صورة
إجابة السؤال الأول:صدق الشعور حين عبر الشاعر في أبياته بوجدان داخلي وعاطفة قوية نحو أثر التمسك بالأمل في النجاح بشكل خيالي في تحقيق ما يريد ، وهذا الأثر بارز في قوله في أول الأبيات وأخرها ــ من سراجي الضئيل أستمد البصر . إجابة السؤال الثاني : الصورة البلاغية في قول الشاعر / النهار انتحر هي / استعارة مكنية حيث شبه النهار بإنسان وحذف المشبه به وهو الإنسان وأتى بصفة من صفاته وفعل من أفعاله وهي الانتحار بمجيء الليل وظلمته والانتحار دليل الفشل في التغلب على مشكلة النهار فالشمس ما تلبث أن تشرق في الصباح. إجابة السؤال الثالث :تجربة الشاعر واقعية خيالية معا ؛ فهناك بعض الناس إذا واجهتهم المشكلات يصابون باليأس وفقدان الأمل ولكن الشاعر وأمثاله يتمسكون بقوة الشعور بأن الأمل باق ولو كان ضعيفا كالسراج الضئيل ، فيتحقق لهم الأمل بالنجاح في النهاية ،وجانب الخيال ينجح إذا كانت لصاحبة الحجة والدليل العملي المقنع بصدقه . إجابة السؤال الرابع :الهدف النبيل ضرورة التفاؤل وعدم اليأس فلكل شيء أسباب يجب اتخاذ أفضلها للوصول للغاية.