غربة وحنين ( س و ج) قصبدة لأحمد شوقي

تعرف هذه القصيدة أبضا بسينية أحمد شوقي ( لانتهاء قافيتها بحرف السين المكسورة . يقول الشاعر في بدايتها : اختلاف النهار والليل يُنسي **اذمرا لي الصبا وأيام أُنسي . وصفا لي ملاوة من شباب **صُورَت من تصوراتٍ ومَسِ عصفت كالصَّبا اللعوب ومرتْ**سِنة حُلوةً ولَذَّةَ خَلسِ وسلا مصر هل سلا القلب عنها ؟**أو أسى جُرحَهُ الزمان المؤسي؟ كلما مرت الليالي عليه **رَقَّ ** والعهد في الليالي تَقَسِّي مُستطارٌ إذا البواخر رَنَّتْ ** أول الليل أو غوتْ بعد جرسِ راهبٌ في الضلوعِ للسُفْنِ فطنٌ ** كلما ثُرن شاعهنَّ ينقسِ يا ابنة اليم ما أبوك بخيل **ماله مولعا بمنع وحبس؟! أحرامٌ على بلابله الدوحُ ** حلال للطير من كل جنسِ؟ كلُّ دارٍحَقُّ بالأهل إلا **في خبيث من المذاهب رِجسِ نَفَسي مِرْجلٌ وقلبي شِراعٌ **بهما في الدموع سيري وأرسِ واجعلي وجهك الفنار ومجْراك**الثغر بين رمل ومكسِ وطني لو شُفبتُ يالخلد عنه **نازعتني إليه في الخلد نفسي وهفا بالفؤاد في سلسبيل ** ظمأٌ للسواد من عين شمسِ شهد الله لم يغِب عن جفوني **شخصه ساعةً ولم يخلُ حسي. أخترت هذه الأبيات من قصيدة شوقي للانتماء لأرض الوطن مصر المحروسة ليتدارسها المصريون بعمق ما تحمله من معاني الانتماء والحب والوطنية لمصرنا الغالية ، وأردت أن نفكر في الإجابة المتغلقة بها قبل أن نقرأ إجابتي المتواضعة عتها في نفس المساهمة وهي : السؤال الأول : أ)اختلاف ماذا تعني من إيحاءات النص ؟ الجواب / تعني النزاع والشجار والتعاقب)والغرض من الأمر في البيت الثاني هو : النصح والالتماس والحث عليه.، ب) بم توحي كلمة / اللعوب في البيتالثالث من الأبيات ؟ والجواب / توحي بالمرح والهدوء والاستهتار . ج) ماذا ترى من جمال لفظي في البيت الأول ؟ الجواب / الموسيقا الجميلة التي نتجت عن اتفاق شطري البيت في الوزن وحرف السين المكسورة عن طريق اختيار أنسي وينسي على سبيل الجناس الناقص.د) كيف تكشف في المعجم عن كلمتي / ملاوة ـ سِنَة ؟...والجواب / ملاوة من ملأ يملو : أَمْلى له في غَيِّه: أَطالَ. ابن الأَنباري في قوله تعالى: إِنما نُمْلي لهم لِيَزْدادُوا إِثماً؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان، ومن ذلك قولهم: البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه ، وجاء في المعجم هم المقصود في البيت بكلمة /سِنَة :وسِنُّ الرجل وسَنينُه وسَنينَتُه: لِدَتُه، يقال: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان قِرْنَه في السِّنّ . السؤال الثاني : أ) مالغرض من الاستفهام في / هل سلا القلب عنها ؟ الجواب هو / النفي والتعجب والتمني )..ب) إلام تشير كلمة / رَقَّ في الشطر الثاني من البيت الخامس ؟ الجواب هو / تشير إلى المرض والضعف لاشتداد شوقه للوطن .ج) ما مضاد : فَطِنٌ بالبيت السابع من الأبيات ؟ المضاد هو / غاقل أو نائم ـو غبيّ ..د) مالون العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟ الجواب هو / الشعور بالألم في البعد عن الوطن والاغتراب عن مصر والحنين للرجوع إليهت وتلك مشاعر وطنية جارفة للشوق للعودة لمصر . السؤال الثالث من البيت 8 إلى 12 : أ) بالمقصود بابنة اليم ؟ ...مالفكرة التي تدور حولها هذه الأبيات ؟..الجواب / المقصود من ابنة اليم هو محبوبة الشاعر وهي مصر ؛ أو السفينة التي يركبها وهو عائد إلى مصر ...وفكرة الأبيات من 8إلى 12 أن الشاعر يتعجب ويستغرب من حرمان أبناء مصر المغتربين قسرا عنها على دخولها وهي وطنهم الذي عاشوا فيه المباح لغيرهم من المستعمرين الغرباء عنها وهم الإنجليز المحتلون لها .وأهلها أحق بها منهم . السؤال الرابع من البيت 13 إلى 15 : وطني : ماقيمة الإضافة هنا ؟ وما المُراد بالخلد ؟ استخرج من الأبيات صورة جمالية خيالية واذكر نوعها وسر جمالها .. والجواب هو / قيمة إضافة ياء المتكلم لكلمة وطني هي الالتصاق بعشق الوطن وهو مصر وشدة ـامه وحزنه للبعد عنه ووجود الغرابء فيه من المستعمرين ..والمراد بالخلد هو الجنة . والصورة الخيالية من الأبيات مثل : نازعتني إليه في الخلد نفسي وهي / استعارة مكنية بصور المشبه فيها وهي نفسه بعد موتها كأنها إنسان ينازعه ليعود من الجنة إليها على سبيل الخيال الذي يحب أن يتحقق له . إن أبناء الشعب المصري المنتمين يهذا الحب والشوق لوطنهم لايفرطون في غربتهم بمحبة بلدهم لأي ظرف من الظروف سوى لقسوة من يضطرهم للابتعاد عنها والحياة السعيدة عليها من غريب لا ينتمي إلى الوطن أو من ظالم جعل الحياة عليهم قسوة وكبتا لحرية الكلمة والمطالبة بالقضاء على كل أنواع الفساد فيها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )