المشاركات

كيف تكتب ؟ / اللغة العربية / الإنشاء التعبيري

صورة
إذا أردت أن تصنع كلاما ، فأخطر معانيه ببالك ،واختر له كرائم الألفاظ ، واجعلها على ذكر منك ليقرب عليك تناوله في صباحك ومسائك واجعله ونيسك وجليسك ومنبع فكرك وقلبك الدائم ، ولا يتعبك طلبه لتستلهم منه كل مرداتك في الكتابة ، وتعهده من صغرك و في شبابك ونشاطك ، فإذا غشيك الفتور فاعلم أنك أحوج إليه لتنهل منه في كهولتك وشيخوختك فإنك تقترب من النهاية إلى ربك ، فلا يتخونك الملل فتمسك عن الاسترشاد به؛ فإن الخواطر في كتاب الله كالينابيع يُستقى منها شيءٌ بعد شيء فتجد حاجتك من الرِّيّ، وتنال إربك من المنفعة والصلاح والتوجيه ، فإذا أكثرت عليها ــ يعني الكتابة ــ بعد أن نضُبَ ماؤها من قبسك من آيات الذكر الحكيم ، وقلَّ عنك غناؤها ، فلتتوجه للتدبر فيه والعمل بأوامه ونوا هيه ؛ قربة وتوبة لمن سيؤول إليه الخلائق كلها ، وإياك والتوعر وهو الإغراق في الغموض ، فإنها تسلمك إلى التعقيد وهو الذي يستهلك معانيك ويشين ألفاظك بابتعادك عنه . وإن حدث ذلك معك فقدابتليت بالتكلف في القول ،ولم تسمح لك الطبيعة في أول وهلة بالنجاح بدونه فيتعاصى عليك الكلام والتعبير بعد إجالة الفكر البشري بدون الإبداع الإلهي ، فلا تعجل بتر

اختيارات شعرية للشاعر : ( أبو تمام الطائي ) لغة عربية

صورة
من شعراء العرب المشهورين شاعر البلاغة والإيجاز الذي يحمل المعاني الوفيرة القيمة ؛ أبو تمام الطائي فمن هو هذا الشاعر العربي ؟ وما تاريخ حياته ؟ أو مختصر سيرته الذاتية : أبو تمام الطائي هـ231-188 • اسمه ومولده : • هو ابو تمام حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس ، وتمام ابنه ، ولد بقرية " جاسم " على يمين الطريق الممتد بين دمشق وطبرية . وقد اختلف المؤرخون في السنة التي ولد فيها ، ولعل سنة )188)للهجرة أقرب الى الصحة ، ألا أن أكثرهم يرجحون هذا التاريخ ومنهم ابنه تمام ، فيقول : " ولد أبي سنة ثمان وثمانين ومئة ، ومات سنة إحدى وثلاثين ومئتين " نسبه : ، فقد ذكر ابو الفرج االصبهاني أن أبا تمام في نفس طيء • إلااأن الخلاف في نسبه وأصله كبير أيضاً ، واسمه حبيب بن أوس، وعدد ابن خلكان جدوده وأوصله إلى يعرب بن قحطان ، وقيل ، ابو تمام ينتسب إلى وأوس انتسب إلى طيء و ّن أباه كان رجلاً نصرانياً يبيع الخمر في مرجليوث وطه حسين إلى أنه تيودوس، وهو اسم يوناني ، وكان هذا نصرانياً في دمشق وأن ابنه نشأ في حجره نشأة نصرانية ، ولكنه اسلم وترك دمشق وذهب إلى مصر فأقام فيها مدة ، وانكر البهبيتي نصراني

مقاييس نقد الأسلوب في اللغة العربية / ( لغة عربية )

صورة
للنقد الأدبي والنقد المقارن مدارس قديمة وحديثة أسسها علماء العرب البلاغيون والأدباء وألفوا لها العديد من الكتب الموضحة لمقاييس الأدب العلمية الأكاديمية الصحيحة ، وهذه المدارس عنيت برقي الأساليب في اللغة العربية بالإضافة إلى وجود وجهات النظر الذاتية للمثقفين ونظرتهم إلى جمال الأسلوب وصحته في الكتابة العربية مستندين أو غير مستندين إلى مصادر علمية أكاديمية للمتخصصين في هذا المجال .**** ولقد اخترت نموذجا مصورا من النقد القديم للشعر العربي عند شاعر معروف هو النابغة الذبياني لبيان مقياس الخطأ في قوله لهذا البيت : فإنك كالليل لذي هو مدركي == وأن خِلتُ أن الملتقى بك راسخُ *والمعنى / أنه لا مهربَ من النعمان الذي يستطيع الوصول إلى الشاعر مهما بعد عنه ؛ فمثله كمثل الليل لابد أن يدرك كل بقعة من الأرض ؛ والنقد هنا لأن النهار مثل الليل في ذلك الأمر ..فلماذا اختار النابغة كلمة الليل بالذات ؟ ولم يذكر النهار ؟ ثم نتكلم عن تحديد المتخصصين في النقد الأدبي للشعر والنثر لهذه المقاييس التي عابوا بها أصحابها لخطئهم في صياغتها ومنها : 1- دراسة المفردات ، ومعانيها واختيار أدقها للأسلوب الذي ينشئونه في أشعا

الإصلاح بالبناء وليس بالهدم / ثقافة عامة

صورة
المصانع وتوفير العمل ،المستشفيات وعلاج الشعب ، التعليم وبناء المدارس بماذا نبدأ ؟بالصحة وبناء المستشفيات أم هدمها ؟ * ثم التعليم وتطويره ببناء المدارس لاستيعاب الزيادة المطردة في السكان أم لهدم المدارس ؟ * ثم توفير العمل للخريجين من الأجيال ببناء المصانع وتطويرها أم بهدمها وإخراج العمال في معاش مبكر ؟ مشكلات تواجه كثيرا من الشعوب النامية في العالم ومنها مصر الغالية عند شعبها !!* حديثنا اليوم عن حال مصر بين الماضي والحاضر خلال نصف قرن من الزمان ، ومعظم كبار الناس عاشوا هذه الفترة منذ االخمسينيات حتى اليوم أو حضروا بعض فتراتها . من وجهة نظري كرجل متعلم عاصرت الحياة منذ ما قبل الثورة في 23 يوليو 1952 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر بعد أن دخلت المدرسة الأولية في عهد فارق الأول ملك مصر وحتى تركت العمل الوظيفي إلى المعاش سنة 2003م حتى لآن . ***1- رأيت مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار محافظة البحيرة ، ومصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ، وشاهدت أفواج العمال والموظفين وهم يخرجون من ورديات العمل منها بالآلاف بعد انطلاق صفارة كل وردية لاستقبال الوردية التالية لتسلم العمل من زملائهم المتوجهين إل

فطنةُ الحَجَّاج بن يوسف الثقفي / ثقافة عامة

صورة
روى أبو حنيفة الدينوري في الأخبار الطِوال قال : إن الحجاج بن يوسف بَعَثَ أيوب بن القرية إلى عبد الرحمن بن الأشعث حينما خرج عليه ؛ وقال له : ( انطلق فادْعُهُ إلى الطاعة ، وله الأمان على ما سلف من ذنبه ) ، فانطلق إليه فدعاهُ فأبلغَ في الدعاء ، فقال له عبد الرحمن : ويحَكَ يابن القرية ؛ أَيَحِلُّ لكَ طاعته مع ارتكابِهِ العظائم؟! )، واستحلاله المحارم ، اتقِّ الله يابن القرية ووالِ عباد الله في البرية ، ولم يزلْ ابن الأشعث بابن القرية يختدعُهُ حتى تَرَكَ ما أُرْسِلَ فيه وأقامَ معهُ ، فقال له عبد الرحمن : أني أريدُ أن أكتبَ إلى الحجاج كتابا مُسَجَّعا أُعَرِّفهُ فيه سُوءَ فِعَالِهِ ، وأُبَصِّرَهُ قُيْحَ سريرتِهِ ، فَأَمْلِهِ عليَّ ....فقال أيوبُ : إن الحجاج يعرِفُ ألْفَاظِي ؛ فقال : وما عليكَ ؛ إني لأرجو أن نقْتُلَهُ عن قريب .....فأملاهُ عليهِ ، فلما قرأ الحجاج الكتاب ، عرفَ ألفاظ ابن القرية ، وعَلِمَ أنه من إملائه ، فكتب إلى عبد الرحمن في جوابه :..... قد أتاني كتابُكَ بلفظاتِ فاجر ، فاسق غادر ، وسيمكِّنَ الله منه ويهتِكَ ستُورَهُ ( يعني ابن القرية ، ...ثم كانت هزيمة ابن الأشعث ، وهُزِمَ ابن

يوتيوب : لإثبات ملكيتي لغذاء الفكر وبقاء الذكر ( وحدي هنا )

صورة
وهذا عنوان الملف الشخصي الخاص باسمي وتاريخ أنشاء المدونة والموجود على جوجل كروم وبه صورتي لشخصية ، وعنوان المدونة ( غذاء الفكر وبقاء الذكر ) في Blogger منذ فبراير 2008 دخول ..ويتبعها انفتاح تعبيري › ، البريد الإلكتروني صفحة الويب الخاصة بي محمد فهمي يوسف (Yahoo) وقد كتب فيه اسمي الرباعي / محمد فهمي حامد يوسف باللغة الإنجليزية مما يثبت صحة ملكيتي لها في الإنشاء بالاسم الثلاثي المختصر هي وجميع فروعها وصفحاتها التي تنتمي إلى غذاء الفكر وبقاء الذكر وعنوان الملف الشخصي الذي يدعمه فريق جوجل كروم تحت هذا الرابط https://www.blogger.com/profile/16928006318363529372 http://fe3lelkhir.blogspot.com/وفرعها أو الصفحة التي ألحقتها بها عنوانها : ( فعل الخير) باسم رمزي ( محبة) وهي مدونة تابعة من غذاء الفكر وبقاء الذكر : تحت اسم المنشيء وعلى جميع الأطراف الأخرى غير جوجل كروم وبلجر ؛ الاستئذان من صاحب المدونة ومن فريق دعم جوجل قبل أي تصرف جديد يعتدي على حقوق ملكيتي لمدونتي وصفحاتها ، وشكرا لكم

الدعاء مخ العبادة : ( دينيات مفيدة )

صورة
اللهم ألهمنا من لدنك علما نافعا وبصيرة منيرة وعقلا مفكرا وحُكْما عادلا وهَبَّةً على الظلم قاضية على أهله بدعوتهم الهادية السلمية المفيدة . قال الشاعر محمود سامي البارودي في هذا المعنى قصيدته المعروفة : دعوة إلى الثورة على الظلم يودُّ الفتى أن يجمع الأرض كلها == إليه ، ولمَّا يَدْرِ مالله صانعُ فقد يستحيل المال حتفًا لرَبِّه == وتأتي على أعقابهنَّ المطامعُ ولست بعلام الغيوب وإنما == أرى بلحاظ الرأي ما هو واقعُ وذرهم يخوضوا إنما هي فتنةٌ == لهم بينهم عما قليلٍ مَصَارِعُ فلو علم الإنسانُ ماهو كائنٌ ===لما نامَ سُمَّارٌ ولا هَبَّ هاجِعُ فيا قوم هبُّوا إنما العُمرُ فرصَةٌ ==وفي الدهرِ طُرْقٌ جَمَّةٌ ومنافعُ أصبرا على مسِّ الهوانِ وأنتمُ = عديد الحصى إني إلى الله راجع وكيف ترون الذُّلَّ دارَ إقامةٍ == وذلك فضلُ الله في الأرضِ واسعُ أرى أرؤسًا قد أينعت لحصادها = فأين ـ ولا أين ـ السيوفُ القواطعُ؟ فكونوا حصيدا خامدين أو افزعوا == إلى الحرب حتى يدفعَ الضَّيْمُ دافعُ أهَبْتُ فعاد الصوت لم يقضِ حاجةً = = إليَّ ولبَّاني الصدى وهو طائعُ