ختام بحث مبادئ الإشراف الفني الأكاديمي (3)/ لغة عربية
10- العلاقات الإنسانية : على أساس الأخذ والعطاء ، وتحقيق العدالة الاجتماعية ، والفرد في ظل هذه الظروف والعلاقات يشعر بآدميته ، ويتمتع بكافة حقوقه ، فالكل سواء وكرامة كل فرد منهم تتوقف على جهده ، وإنتاجه لا على طبقته أو سلطانه ، فهي سلوك وكرامة هادفة للأخذ بيد الضعيف ليصل إلى مستوى أفضل وتشجيع الممتاز ليصير أكثر تميزا ، ليحقق للعاملين الفاعلية في العمل والانتاج ، بما يعود على الفرد والمجتمع بالخير ، وعلى المشرف الفني أن يدافع عن المظلوم ويشد أزره ، باعتباره أخا أكبر فهو متصل بالمعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور وإدارة المدرسة .... ووظيفته تستدعي حسن معاملته لهؤلاء جميعا بما يضمن العلاقات الإنسانية بمفهومها السليم ، ومما يؤثر على العلاقات بين المشرف الفني وزملائه أعضاء المجتمع المدرسي . عليه تأجيل دراسة ألوان من المشكلات باعتبارها شخصية لا تدخل في نطاق عمله .، مع أن حلها يصبح ذا أثر فعال في نشاط المعلمين وحيويتهم .... وعلى المعلم المتذمر ينبغي معرفته سبب تذمره كيلا يصبح مصدر قلق للجماعة ، فالمعلم الذي يشعر بظلم في تقديره أو عدم صرف مكافأةٍ له يستحقها ينبغي دراسة مشكلته لدي المشرف الفني الإ