منهج اللغة العربية والنشاط المصاحب

ظهر في العقدين الرابع والخامس من هذا القرن 21 اتجاه تربوي حديث بجعل النشاط المدرسي له دور بارز في عملية تطوير المناهج
التدريسية ، وهو يدخل في الجانب التطبيقي المعتمد أساسا على الممارسة العملية التي تخضع لتوجيه وتقويم وإرشاد المعلم بالتعاون مع
أسرة التلميذ بإيمانها بدور النشاط في بناء شحصية التلميذ المتكاملة .
ويقصد بذلك النشاط :
المواقف التعليمية الهادفة التي تنظمها المدرسة لتلاميذها في غير حصص الدراسة لإتاحة الفرصة لممارسة أنشطة اختيارية مصاحبة
للمواد الدراسية تدعيما لعملية التعلم واستكمالا لبناء هوية التلميذ وشخصيته النامية .
وهذا النشاط ينقل التلاميذ من حالة الانفعال إلى حالة التفاعل والإيجابية
ويزيد من قدرة التلاميذ على الإنجاز الأكاديمي .
ويستكمل ما تقصر عنه المقررات والمناهج الدراسية .
وينمي الذكاء الاجتماعي لدى التلاميذ .
ويهيء التلاميذ للانتقال من المجتمع المدرسي الصغيرإلى المجتمع الكبير المفتوح .
ويشغل أوقات الفراغ بما يتفق مع ميول التلاميذ ويدربهم على حسن الانتفاع به .
ويساعد على اكتشاف الميول والمواهب ويشبعها وينميها .
والأنشطة ترسخ ما يتعلمه التلاميذ داخل حجرات الدراسة وتقدم لهم الخبرات الجديدة وتكسب أعضاءهم القدرة على ممارسة الأعمال
المتصلة بالنشاط المعين بسهولة ودقة .
وتوجد لديهم اتجاهات وقيم كإثارة الدافعية والرغبة في المشاركة والثقة بالنفس والثبات الانفعالي ، والقضاء على الخجل والانطواء
وتجعلهم يتفاعلون اجتماعيا ، وتخلق فيهم روح القيادة والخلق والابتكار والإبداع الفكري والعملي ومن هنا ترتفع نسبة الذكاء لديهم
ويتعرفون على طرق التفكير العلمية لتنمية قدراتهم في شتى المجالات ومنها اللغوية وهي ما يهمنا هنا .
وينبغي وضع مخطط منظم متكامل وملازم للمنهج المطور للغة العربية تحدد أهدافه وبرامجه واختيار أعضائه ومواعيد اجتماعاتهم
ومكان ممارسة النشاط وتحديد المشرفين عليه من المعلمين المدربين المؤمنين بأهميته وتوثيق ما يتم تنفيذه من البرامج فيه .
وتعدد ألوان وجماعات الأنشطة بكثرة مجالاتها الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والصحية واللغوية التي يمكن أن يشارك فيها
تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ونستعرض هذه المجموعات قبل أن نفصل القول فيما يتعلق منها بوضع المنهج المطور للغة العربية :

مجلس المدرسة ـ مجلس الطلبة ـ نادي الجمعيات المدرسية ـ مجلس الصف الدراسي ـ جماعة الاستقبال والمناسبات ـ جماعة الأسر ـ
نادي اللغة العربية ـ الحكم الذاتي ـ الصحافة المدرسية ـ افذاعة المدرسية ـ جماعة التمثيل ـ الجماعة الأدبية ـ جماعة الخطابة ـ
جماعة القراءة الحرة ـ جماعة الموسيقى والأناشيد ـ جماعة التربية الخلقية ـ جماعة التربية الجمالية ـ الجماعة الثقافية ـ جماعة
المحاضرات الندوات ـ جماعة الأخبار والإعلانات الجدارية ـ جماعة الحكمة ـ جماعة الخط العربي ـ جماعة أصدقاء المكتبة ـ الجماعات الدينية ـ جماعة الحفلات المدرسية ـ الجماعة الصحية ـ جماعة النشرات والدوريات العلمية ـ جماعة المحافظة والتوعية البيئية ـ جماعة
الجماعة الاجتماعية ـ جماعة الرحلات ـ جماعة المعارض والأسواق الإنتاجية ـ جماعة الكشافة والمرشدات ـ جماعة التدبير المنزلي ـ
جماعة المراسلات والصداقة ـ الجماعة التاريخية والجغرافية ـ معسكرات العمل ـ جماعة الهوايات ـ الجماعة الرياضية .......إلخ .
وحتى يصبح هذا النشاط موازيا لتنفيذ المنهج التعليمي المطور للغة العربية مؤديا لدوره الفعال في تنمية معارف التلميذ وتقدمه
على المسؤولين تكوين الاتجاهات الإيجابية لدى إدارة المدرسة والمعلمين والتلاميذ وأسرهم وغرس حب ثقافة النشاط المصاحب .
زتوفير الإمكانات واستغلال المتاح منها ، وجعل النشاط ضمن عملية التقويم للتلميذ والمعلم ، وإتاحة الفرصة للتلاميذ لمعرفة
أنواع الأنشطة المختلفة واختيار ما يتمشى مع ميولهم واستعدادهم ، وتشجيع المسابقات ورصد الحوافز , وإقامة المعارض ودعوة
المتخصصين والمسؤولين وأولياء الأمور في المناسبات المختلفة للاطلاع على ثمار النشاط المدرسي المصاحب للمنهج التعليمي .
وإذا تحدثنا بإسهاب عن الأنشطة المصاحبة لتدريس منهج اللغة العربية وأهدافها وتنظيمها ونتائجها المفيدة لاحتجنا إلى بحث مستقل
لكنا سنتكفي هنا بالإشارة السريع إلى أهم تلك الأنشطة مثل :
الإذاعة المدرسية وصلتها بالجانب اللغوي :
ففيها تهيئة المواقف الطبيعية المحببة إلى التلاميذ لممارسة النشاط اللغوي ، وتدريبهم على حسن الأداء وجودة الإلقاء ، والجرأة على
الارتجال وسرعة الخاطر ، وتنمية معارف التلميذ وتعويده على الاعتماد على النفس في الحصول على المادة الإذاعية
والإذاعة المدرسية جهاز إعلامي مصغر يمد التلاميذ بالوان الخبرات ويدعم الوحدة الفكرية بينهم ويربطهم كمؤسسة عملية تجمعهم .
ويشترك في افشراف عليها معلم اللغة العربية ويتعاون في تنفيذ برنامجها مجموعة معلمي المواد المختلفة خلال أيام الأسبوع لعرض برنامج متكامل يخدم التلميذ لغويا في جميع المواد التي يتعلمها .
وفي هذا النشاط يتناول جوانب لغوية ثابتة أو متغيرة حسب الظروف والمناسبات فمن مواد التربية الدينية من البدء بآيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو قيم ونصائح أخلاقية وإبراز ما فيها من عبر وعظات يوميا .
إلى نشرات إخبارية من الصحف اليومية المحلية والعالمية والتعليق على أبرز الأنباء ، وتقديم التنبيهات المدرسية والأوامر والتوجيهات
إلى الجانب الثقافي من الإختيارات الأدبية من الأشعار والكتابات الهادفة والطرائف والأقوال المأثورة في الأدب العربي .
إلى عرض بريد الطلبة الذي يحمل مشكلاتهم وآرائهم ومقترحاتهم لتطوير مدرستهم ومنافستها على المراكز المتقدمة .
إلى خطب المناسبات الدينية والوطنية والكلمات المختارة لذلك بواسطة التلاميذ أنفسهم .
إلى الحوار مع أساتذتهم حول الأسئلة الهامة وإجابتهم عنها أمام التلاميذ ، والإعلان عن جماعات النشاط المختلفة كالرحلات وغيرها .

ثم ننقاش نشاط الصحافة وتعلقه بالجانب اللغوي :
والصحافة لها عدة صور ففي الفصل صحيفة وفي المدرسة صحيفة وللمناسبات صحف ،وللجماعات صحف إلى غيرذلك من صحف المسابقات والمعارض .......ألخ
ومن أهداف مساندتها لمنهج اللغة العربية أنها تدرب على ميادين القول وفنون الكتابة وآداب الحديث وقيم الحوار الأخلاقية في اللقاء مع
الشخصيات العامة المختلفة
وهي تدفع التلاميذ إلى التوسع في القراءة وإجادة الفهم والقدرة على التلخيص ، والتمرس بألوان النقد والتعليق ،وتعطي الفرصة للتعبير عن النفس وتتيح للتلميذ التفكير الإبداعي والابتكار في اختيار الموضوعات وأسلوب العرض وانتقاء العناوين وتنسيق الصور والتعليق عليها
زممارسة النشاط الصحفي تكشف عن المواهب الفنية وأصحاب الخط الجميل والإخراج الصحفي .
وتؤكد صفات التعاون والعمل في فريق متكامل بنظام ومثابرة وتربط بين التلاميذ كقارئين وكتاب في المجتمع المدرسي من خلال الصحافة
ويمكن رصد الجوائز وإقامة المعارض الصحفية وعمل المسابقات لأجود صحفية فصل أو صف دراسي لإثارة التنافس والتجويد اللغوي
وفي صحيفة المدرسة الأم يتجمع نشاط المواد باللغة العربية ويمكن أن يضم عمودا أو أكثر للغات الأخرى التي يتعلمها التلميذ
ويقسم فريق الصحيفة العمل بين أفراد الجماعة فبعضهم لجمع المادة الصحفية وآخرون لمراجعتها مع معلمهم لغويا ومجموعو لتحريرها
من أصحاب الموهبة الخطية الجيدة ومجموعة للتنسيق الفني والإخراج الصحفي ومجموعة لعمل الحوارات واللقاءات حتى تخرج الصحيفة
في النهاية في ثوبها اللغوي العربي بإشراف الجماعة ومعلمهم .
وتتناول صحف المناسبات العنوان الذي يشير إلى نوع المناسبة ويشترك فيها فصول المدرسة وجماعات الأسر الثقافية وغيرها .

ونناقش في المنهج الموازي من هذه الأنشطة اللغوية : الجماعة الأدبية : للقصة والشعر والمناظرات والندوات والمسابقات اللغوية
وعقد حلقات الإلقاء المتمثل للمعنى المقروء ، وتنظيم اللقاءات الثقافية ودعوة المتحدثين فيها من الشخصيات البارزة أمام المبدعين والموهوبين من التلاميذ من ذوي الميول الأدبية والإستعداد اللغوي والتذوق الإدبي لفنون الأدب الشعرية والنثرية

وتعدد ألوان الأنشطة المتعلقة بتطوير منهج اللغة العربية ومنها :

جماعة الخطابة :
لإتقان المهارات الخطابية ومواجهة مواقف المشافهة والإلقاء أمام جميع تلاميذ الفصل أو المدرسة أو الحفل في مناسبة من المناسبات
وعلى المنهج أن يعلم كيفية صياغة الخطبة ويدرب عليها ، ويقدم التوعية والمعلومة عن المناسبات التي تمر بالتلاميذ خلال الفترة الدراسية
ويمكن إعطاء النماذج المكتوبة للخطبة أولا للتلاميذ لبيان معايير الخطبة وقراءتهم من ورقة مكتوبة ثم يدربون تدريجيا على الارتجال الخطابي على أن تعقد إجتماعات لفريق الخطابة في أماكن متعددة مرة بمكتبة المدرسة وأخرى بمصلى المدرسة وثالثة بحديقة أو مدرج
على أن يدعى أولياء الأمور أو بعضهم لحضور تلك اللقاءات لتشجيع التلاميذ على الجرأة والانطلاق في الحديث .
وهناك جماعة مسرحة المناهج وجماعة التمثيل المدرسي وهما يخدمان المنهج اللغوي لتدريس اللغة العربية
كما توجد جماعة الخط العربي وأنواعه وفن تجويد الحرف اللغوي في الكتابة العربية وله دور كبير في خدمة منهج اللغة العربية ونشاطها
الموازي من الجماعات التي تحدثنا عنها .
ولانغفل دور المكتبة وجماعة أصدقائها من محبي القراءة الحرة والبحث اللغوي من تلخيص الموضوعات والاطلاع على المراجع لجمع
المعلومات ولايحفي أهمية ذلك في تنمية الثقافة واللغة عند التلاميذ .
والجماعات الدينية والعلمية المتنوعة وما تغرسه في وجدان التلميذ من قيم ومثاليات يتعرف عليها عن طريق دراسته لمنهج اللغة العربية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )