الدعاء هو العبادة

عن النعمان بن بشير - رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الدعاء هو العبادة).
فهو يدل على أن دعاء الله تعالى هو أصل عبادته التي تعبد الله بها خلقه، لأن الإنسان إذا انقطع أمله مما سوى الله وأظهر العجز وأفرد ربه بالدعاء، ولم يلتفت قلبه إلى غيره فقد اعترف لله تعالى بالكمال وإجابة الدعاء، وأنه سميع قريب على كل شيء قدير، وهذه هي حقيقة العبادة وخلاصة التوحيد. و لأن الدعاء فيه إظهار التذلل والافتقار إلى الله -سبحانه وتعالى-، وهو من العبادات الجليلة التي حثّ عليها الشرع، ورغّب فيها؛ لأن العبد يكون عند دعائه ربه -سبحانه وتعالى- قريبًا منه يناجيه ويشكو إليه ما أهمّه في هذه الحياة الدنيا، والله -سبحانه وتعالى- يسمع عبده إذا دعاه، فيُجيب من دعاه -عز وجل: وهذا الحديث الشريف للنعمان بن بشير ؛ من أهميته وحكمه أنه حديث صحيح شريف كما ورد عند علماء الحديث النبوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ قد تُرْجِمَ لأكثر من لغة عالمية كالإنجليزية والفرنسية و غيرها ومن ذلك ترجمته للغة الفارسية التي نعرضها هنا أيضا لمحبي اللغة الفارسية وهي : ترجمة الحديث باللغة الفارسية : از نعمان بن بشیر رضی الله عنهما روایت است که رسول الله صلی الله علیه وسلم فرمودند: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ»: «دعا همان عبادت است». و در حدیث انس رضی الله عنه با این متن وارد شده است: «الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ»: «دعا مغز عبادت است». دعا همان عبادت است؛ بیانگر این مهم است که دعا و خواندن الله متعال اصل و اساس عبادتی است که بندگان به وسیله ی آن الله متعال را عبادت می کنند؛ چون هرگاه امید انسان از غیر الله قطع شود، اظهار عجز و ناتوانی کرده و با دعا تنها متوجه پروردگارش می شود و قلب وی به هیچکس و چیز دیگری توجه ندارد؛ و به این ترتیب به کمال الله تعالی اعتراف نموده و او را اجابت کننده می داند و اقرار می کند که الله متعال شنوا و نزدیک است و بر هر امری توانا؛ و همین است حقیقت عبادت و خلاصه ی توحید. اما اینکه می فرماید: «الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ» به این معناست که دعا اصل عبادت و روح آن است که عبادت جز با آن معنایی ندارد؛ چنانکه انسان بدون مغز هیچ کارایی ندارد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )