المشاركات

أسئلة ( مسابقة مولد الهدى عام 1437 هـ) 1 :10

صورة
مسابقة مولد الهدى عام 1437هجرية السؤال الأول قال الشاعر إن البريةَ يوم مولدِ أحــــــــمدَ = نظر الإلهُ لها فبَدَّلَ حــالها بل كرم الإنسان حين اختار مِنْ = خير البرية نجمها وهلالها ولد النبي صلى الله عليه وسلم يتيما ، وكانت ولادته حسب العديد من الروايات تَحُفُّها الكرامات الإلهية المُبَشِّرة برسالته ، وكانت آمنة بنت وهب أمه تؤمن بالله سبحانه وتعالى   على دين الخليل إبراهيم عليه السلام ــ كانت حاملا بسيد البشرية ــ صلى الله عليه وسلم ، وكانت قد نشأت آمنة على أخلاق حميدة وتربية رفيعة ؛ فقد كانت تُلَقَبُ ( بزهرة قريش ) لرفعة نسبها وحشمتها ،  وكان أبوها وهب بن عبد مناف سيد بني زهرة رفيع الشأن ، وكانت أمها بُرَّة بنت عبد العُزَّى ، وقد تُوُفِيَ زوجها عبد الله بن عبد المطلب وهو عائد من قافلة تجارية إلى الشام ،  ودُفِنَ في بني النجار بالمدينة عند إخوة آمنة التي حزنت عليه حزنا عظيما وروي عن أمه آمنة ( لما حملت به لم أشعر بالحمل ،ولا بثقله كما يصيب النساء غيري ، ورأيت في المنام كأن آتٍ أتاني فقال لي     قد حملت بخير الأنام ،وعند ولادته خف عليّ الأمر ونزل يتلقى الأرض بيديه ور

أسئلة ( مسابقة مولد الهدى )

صورة
السؤال الأول: لله دَرُّ القائل : إن البرِيَة يوم مـــــولد أحمد = نظر الإلهُ لها فبــدل حالـــها بل كرم الإنسان حين اختار من= خير البرية نجمها وهلالها   ولد   النبي محمد صلى الله عليه وسلم    يتيماً، وكانت الولادة حسب العديد من الروايات تحفها الكرامات الإلهية المبشرة برسالته وكانت آمنة بنت وهب أمه تؤمن بالله الواحد سبحانه وتعالى على الديانة   الحنفية   دين   إبراهيم (ع) حاملا فيه صلى الله عليه وسلم ، وكانت نشأت آمنة على أخلاق حميدة وتربية رفيعة وكانت تلقب بزهرة قريش لرفعة نسبها وحشمتها ، وكان أبوها   وهب بن عبد مناف   سيد بني زهرة ورفيع الشأن وأمها برة بنت عبد العزى ، وتوفي زوجها عبد الله وهو عائد من قافلة تجارية إلى الشام ودفن في بني النجار ، بالمدينة عند أخوة آمنة التي حزنت عليه حزنا عظيما .   ورُوِيَ عن آمنة عليها السلام أنها قالت:( لما حملت به لم أشعر بالحمل ولم يصبني ما يصيب النساء من ثقل الحمل ، فرأيت في نومي كأن آت أتاني، فقال لي: قد حملت بخير الأنام، فلما حان وقت الولادة خفَّ عليَّ ذلك حتى وضعته ،ونزل وهو يتقي الأرض بيده وركبتيه،وسمعت قائلاً يقول: وضَعْتِ

تمهيد مسابقة ( مولد الهدى ) لعام 1437هجرية

صورة
تمهيد لمسابقة مولد الهدى 1437 هجرية بدأنا منذ  عام سابق طرح مسابقة دينية بمناسبة مولد الهادي البشير ؛سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في عدد من المواقع على الشبكة العنكبوتية ، ونود أن نلقي الضوء على المسابقة الجديدة للراغبين في المشاركة معنا بمتابعة أسئلتها ومحاولة الإجابة عنها  لنكتسب سلوكا نبويا من سيرته صلى الله عليه وسلم ،   وثقافة معرفية دينية مما تطرحه الأسئلة   وتعودا على البحث عن الحقيقة في إجابتها موثقة من كتب السنة والتفسير  ؛ حيث ترتبط معظم الأسئلة بآيات من كتاب الحق سبحانه وتعالى ( القرآن الكريم ) منهج المسلمين الذي أرسل به محمد صلى الله عليه وسلم ليصلح حياتنا ، ويسعدنا في آخرتنا بفضل اتباع الكتاب والسنة وسوف نربط الأسئلة بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم بسورة البقرة فقط من كتاب الله تعالى فسيرته العطرة يعجز الإنسان عن الإلمام بكل جوابنها من أخلاقه ، ومعاملاته ، ودعوته إلى الله تعالى ، وسيرته العطرة مع أهله ، وصفاته التي عُرِف بها بين أصحابه وأعدائه وغيرهم ، ويقف القلم عاجزا أمام حصرها. و   تأتي صيغ بعض الأسئلة في المسابقة تطلب إجابة واحدة من المشارك في الت

بحث في معنى ( خاتم النبيين والمرسلين )

صورة
سألني الأستاذ سلطان الزيادنة من الأردن الشقيق عن : ( خاتم بمعنى أفضل ، وخاتم بمعنى آخر ) فقال : (أناقش صديقاً يعتقد معتقداً أن كلمة  خاتم   إذا أضيفت لجمع العقلاء على سبيل المديح فهي لا تعني إلا الأكمل والأفضل،مثال خاتم النبيين  ، يقول: تعني أفضلهم وأكملهم ولا تعني آخرهم وأريد أن تساعدني فضلاً لا أمرا  في تأصيل لفظة "خاتم" اللغوي ومعانيها وهل ورد في التراث الأدبي العربي -شعره أو نثره  -مضافة لجمع العقلاء بمعنى آخرهم ) وبحثت عن إجابة سؤاله وأضفت إلى بحثي ما أذكره من دراستي وقراءاتي المتواضعة ، وأقول بتوفيق الله : جاء في آيات التنزيل الحكيم ( القرآن الكريم ) : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما ( 40 )الأحزاب وجاء في تفسير الإمام الطبري لهذه الآية الكريمة : خاتم النبيين ، الذي ختم النبوة فطبع عليها ، فلا تفتح لأحد بعده إلى قيام الساعة  وقال اللحياني من علماء اللغة والتفسير : خِتَامُ القوم ، وخَاتِمهم ، وخاتَمهم ( بالكسر والفتح ) آخرهم  ومحمد صلى الله عليه وسلم ( خاتم الأنبياء ) و ( الخاتم )  من أسمائه عليه الصلاة والسلام ،

الإخبار عن ( كلا وكلتا )

تصويب خطأ لغوي   ( يخطيء البعض في استخدام ( كلا وكلتا ) فيقول : كلا العضوين خرجا من المركز الصوتي و كلتا الأديبتين أبدعتا وليس هذا بفصيح القول ؛  والصواب أن نوحد الخبر فنقول : كلا العضوين خرج ، وكلتا الأديبتين أبدعتْ لأن كلا وكلتا ؛ اسمان مفعولان وضعا لتأكيد الاثنين والاثنتين  و ليستا في ذاتهما مثنيين ،بل هما ملحقان على المثنى  فلهذا يقع الإخبار عنهما كما يخبر عن المفرد وجاء مثال هذا في القرآن الكريم لغة البيان الصحيحة: ( كلتا الجنتين آتت أكلها )

الفرق بين :( أعتذر عن الحضور ، و ( عن عدم الحضور )

أحيانا يقع الخطأ في التعبير ونحن نسأل عن سبب الفعل  أو الحدث  ولماذا لم يتم الفعل ؟ فيقال : أعتذر عن الحضور للاجتماع وهنا الحضور قد عرف ، والاعتذار عن الغياب ؛ ولم يعرف الدافع إليه والصواب أن يقال : أعتذر عن عدم الحضور للاجتماع وفي القرآن الكريم جاء التوضيح لتلك الحالة التعبيرية ؛  يقول الله تعالى لإبليس : (ما منعك أن تسجد ..)؟ وهنا السؤال عن المنع أو الفعل ومرة يقول الله تعالى : ( مامنعك ألا تسجد )؟ وهنا السؤال عن الدافع أو الداعية لعدم السجود

يـــا زلمـــــــــــة ؛ يعني : يا رجل !!

حوار لغوي مفيد : حول معنى كلمة ( زلمة ) سألني الدكتور حسيب عبيد: قد التبست عليَّ كلمة ( الزلمة ) المستخدمة حالياً بمعنى الرجل ثم أردف بحثه اللغوي في المعاجم عنها : وعندما رجعت لبعض المعاجم حصدتُ الآتي: ز ل م: الزَّلَمُ بفتحتين القدح وكذا الزُّلَمُ بضم الزاي والجمع الأَزْلاَمُ وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها (زلم ) زلما أخطأ و أنفه قطعه و عطاءه قلله و السهم سواه و أجاد صنعته و الإناء و غيره ملأه فهو مزلوم و زليم زلما كان له زلمة فهو أزلم و هي زلماء ( زلمه ) زلمه و غذاءه أساءه فضمر جسمه لذلك و الإبل قطع أذنها و ترك لها زلمة و الرحى أدارها و أخذ من حروفها ( ازدلم ) رأسه أو أنفه قطعه ( الأزلم ) الوعل و الدهر الشديد الكثير البلايا ( الزلم ) السهم الذي لا ريش عليه ( ج ) أزلام ) و كان أهل الجاهلية يستقسمون بالأزلام و كانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي و يضعونها في وعاء فإذا أراد أحدهم أمرا أدخل يده فيه و أخرج سهما فإذا خرج ما فيه الأمر مضى لقصده و إن خرج ما فيه النهي كف و الظلف أو الذي خلفه ( الزلماء ) مؤنث الأزلم و أنثى الوعل و أنثى الصقر ( الزلمة ) الهيئة يقال هو العبد زلمة