المشاركات

نحو القلوب ونحو العربية

صورة
  تعريف بمؤلف كتاب : ( نحو القلوب ) القشيري : هو عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة بن محمد ، ولد في ( استرا )؛ إجدى قرى مدينة نيسابور ، وتلقى تعليمه في قريته ،وهو عربي الجنسية من جهة أبيه وأمه تجري في دمائه العروبة الأصيلة ، وذاك يرد على من يتهمون التصوف بأنه نتاج عناصر أجنبية غريبة عن العرب والعروبة ، وازداد علمه في نيسابور المنقول والمعقول ، وتلقى الفقه على يد الإمام الإسرفييني على ابن فورك والمذهب الشافعي على يد أبي بكر الطوسي ، وكان يحضر مجالس اللغة والأدب والنحو والعروض ، وقرأ مصنفات الباقلاني فكان القشيري مهيئا لفهم الشريعة والحقيقة وما يتصل بهما من معارف وضعية ، وكان أيضا يحضر مجلس الشيخ أبي علي الدقاق الذي كان يتحدث في علم القلوب، ومذهب أصحاب الأحوال والمذاقات والمواجيد الربانية والشريعة الحقيقية وما بينهما من تواصل واتصال ، وقد اتهم القشيري مع الأشاعرة بالابتداع من الوزير الكندري حتى انتهى عهده ، وعاد بعدها إلى نيسابور وتوفي بها عام 465 هجرية ، ودفن بجوار شيخه الدقاق. وكتابه : نحو القلوب الكبير والصغير ؛ يجمع بين علم النحو وعلم التصوف حيث يوظف علم النحو القاعدي إلى

قراءة في كتاب ( حصاد النصوص )

صورة
  ما أقسى على المؤمن المتعلق قلبه بالمساجد في زمن الأوبئة كما حدث في عهد جائحة الكورونا فيروس كوفيد19 المنتشر نتذ ما يقرب من العامين على مستوى العالم !! لكنها الوقاية والاحتراز من هلاك النفوس بالموت المحقق والاستجابة للقول : ( إن الضرورات تبيح المحظورات ) فالبقاء في البيوت والصلاة مع التزام الضوابط الصحية والدينية والإدارية والتعقيم والتباعد وعدم المصافحة  ولبس الكمامات الواقية وعدم الذهاب إلى الأماكن التي انتشر فيها الوباء للموجودين خارجها أو خروج المصابين فيها إلا بعد معالجتهم  أمر في منتهى الأهمية لحفظ الأرواح . وقد تم تعقيم مسجد السيدة زينب وإغلاق المسجد قي فترة حرجة مغ بقية المساجد في مصر ، ومع انحسار الإصابة بالكورونا بدأت الدولة ووزارة الأوقاف تعيد فتح  المساحد مع وضع الضوابط اللازمة للأمن والسلامة . ومن كتاب ( حصاد النصوص )  لمؤلفيه د. سيد قطب و د. عيسى مرسي سليم و د. عبد المعطي صالح  أعجبنتي قصيدة  ( البحث عن السيدة ) للشاعر أحمد عبد المعطي حجازي  من الشعر الحدبث الحر . وفيها عاشق ريفي يأتي القاهرة  لزيارة مسجد السيدة زينب يقول فيها : - يا عمْ .. من أين الطريق ؟ أين طريقُ السي

نحو ( متى إذَنْ ؟ ومتى إذًا ؟ )

صورة
  ورد  في الآية الكريمة 67 من سورة النساء تأتي  (إذًا ) بـألفٍ بعدها ،( وإذًًا لا تمتعون إلا قليلا ) الأحزاب آية 16 ، و وردت مرتين بلفظ ( إذًا ) أيضا في سورة الأسراء ( وإذًا لاتخذوك خليلا )73 ـ ( وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا )76    وتأتي  كلمة ( إِذَنْ ) بالنون الساكنة بعد الذال نحو قول القائل : أُكْرِمَك .... فتقول له : إذَن أظنُّك صادقا . وتأتي بمعنى ( الجواب ) والجزاء ، ومن الجزاء الذي يضم معنى الجواب كذلك حين يقال لك : أُكْرِمك .. فتقول : إذن أزوركَ فهذا جواب وجزاء معا . فكلمة ( إذن ) تكون بمعنى الجواب دائما  ، وفي بعض المواضع تأتي جزاء فعلا عن معنى الجواب  في الوقت نفسه . وتدخل إذن على : الجمل الإسمية ـ والفعلية الماضية وغير الماضية ؛ فإذا دخلت على الجمل الإسمية لم تؤثر فيها إعرابيا مثل : إذنْ أنا أكرمك ...، وكذلك إذا دخلت على الأفعال الماضية والطلبية وفعل الحال ومن أمثلة ذلك : إذن أَكْرَمَكَ زيدٌ ...   ( ضربني عمرُ )  إذنْ اضْرِبُ غمرَ .............مضارع .......... وفي الطلبية  ردا على  من يقول : لا أستطيع القيام ... تقول :إذن لا تقمْ . إذن يقوم زيد الآن ؛ ومن هنا اختلف علماء ا

أوراق من حكايا عاد

 من ديوان صديق شاعر أهداه إلى أعجبتني فيه هذه القصيدة التي تحكي تحاورا بين اثنين يشكوان ما يمر به العالم من أزمات وجائحات وباء انتشر في أنحاء العالم بفيروس كوفيد ١٩ بوباء الكورونا التي أخرست ألسنة الناس واحتبستهم مع ذويهم عن المخالطة الناقلة لعدوي قاتلة إن لم نحتط لمواجهتها بكافة الوسائل الوقائية كما كان يفعل أسلافنا القدامى في مواجهة مايطلق عليه الطاعون وأنه من الَواجب على المؤمن العاقل إذا سمع بظهور الطاعون في بلد وكان متَواجدا فيها فلا يخرج منها وإذا كان خارجها فلا يدخلها محافظة على أرواح الناس وأن يلتزم بالتعليمات الطبية والإدارية المتخذة في المكان المتواجد فيه. وبالطبع في مثل تلك الظروف تسوء الأحوال النفسية والمعنوية عند الكثيرين ممن يرون بأعينهم من تحصدهم الجائحة بالموت  والهلاك دون تفريق بين كبير أو صغير  ولا بين رجل أو امرأة ويلتزم الناس الصمت والحيرة أمام قضاء الله وليس في وسعهم إلا الدعاء إلى الله بالرحمة بالراحلين والرأفة والتخفيف عن الناجين من هذا الفيروس المتحور  طورا بعد طور بعنف وقسوة على أي متهاون مستهتر بنظام الوقاية والاحتراز. تقول أبيات قصيدة أوراق من حكايا عاد : أي

طرائف أدبية 10

صورة
 المعدة بيت الد اء :  من صفات المؤمن قلة الطعام لأته يأكل في مِعى واحد ، جاء أبو غزوان إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان لم يسلم بعد فحلب له سبع شياه فشرب لبنها كله ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :هل لك يا أبا غزوان أن تسلم ؟  . قال : نعم !! فأسلم فمسح النبي صلى الله عليه وسلم صدره ، فلما أصبح حلب له شاة واحدة قلم يتم لبنها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مالك يا أبا غزوان ؟  قال : والذي بعثك  بالحقِّ نبيا لقد رويتُ ، فقال له صلى الله عليه وسلم : إنك أمس كان لك  سبعة أمعاء ، وليس لك اليوم إلا معى واحد  ) من كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري .

طرائف أدبية 9

صورة
مرَّ أديب كبير برجل يتكففُ الناسَ على قارعة الطريق ، فوقف ليعطيه شيئا ثم أخذ يبحث في جيوبه عن حافظة نقوده فلم يجدها ، فقد كان قد نسيها في البيت في الحلة التي استبدلها ، وكان السائل المسكين لايزال يمد يده باسطها ، فما كان من الأديب إلا أن وضع يده في يد السائل وصافحه بحرارة كأنه يعرفه  فتهلل وجه السائل من السرور وقال له وقد فهم نبته وما حلَِّ به : أشكرك هذه أيضا صدقة؟  وسئلت عجوز يفيض وجهها يشرا وجمالا وهي تمد يدها تطلب صدقة : أي مواد التجميل تسنعملين ؟!! فقالت بثقة : أستغمل لشَقَتَيَّ الحقّ ، ولصوتي الذكر ، ولعيني غض البصر ، ولقوامي الاستقامة ، ولقلبي الحكمة ، ولنفسي الطاعة ،ولهواي الإيمان ، جزاك الله خيرا ، أنا أمد  يدي إلى رب السماء هو أعلم بحالي . فاستحيا الرجل فأخرج حافظته وأعطاها لها . وهذا حديث شريف عمن يسنحق الصدقة  أولا :  

طرائف أدبية 8

صورة
  طرفة اليوم أدبية عن النثر والشعر معا : أراد عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي في سنة شدة نزلت الناس  أن يختبر شاعرا جاءه يطلب عطاءه كبقية الشعراء فسأله : ــ هل تقول اليوم شعرا ؟  فأجابه الشاعر : كيف أقول ؟ وأنا لا دافع ولا عاطفة عندي مما نزل بالناس ، كيف أقول وأنا لا أطرب ؟ ولا أغضب ؛ وإنما يكون الشعر بواحدة من هاتين ؛ فمع الرغبة يكون المدحُ ، ومع الرهبة يكون الاعتذار ، ومع الطرب يكون الشوق  ومع الغضب يكون الهجاء والتوعد والعتاب والتوجع ... ألا ترى يا أمير المؤمنين أن : * امرؤ القيس أشعر الناس إذا غضب  * و النابغة الذبياني أشعرهم إذا رهب *وزهير أشعرهم إذا  رغب * والأعشى أشعرهم طرب ؟!!  فماذا أبقوا لي حتى أقوله ؟  فقال له : وماذا عن شعر أبي نواس عندك ؟  قال : أبو نواس أطول نفسا في قصيدته إنه قال أطول بيت من الشعر العربي وهو : عِشْ ابقَ اسْمُ جِدْ قًدْ مُرْ اتْهَ أََسْرِ فِهْ *** تَسَلَّ غِظْ ارْمِ سُبّ احْمِ اغْزُ أَصِبْ فسأله عن شعر المتنبي فقال له : كان ينافس أبا نواس في طول بيت الشعر فقال : فأعطاه المأمون عطية على ثقافته عن دوافع قول الشعر ومعرفته في تقويم الشعراء .