مجموعة أسئلة الرحمة من 1 :10

اللهم بلغنـــــــــا رمضان 

مسابقة محبة القرآن الكريم عام 1438هـ

مجموعة الرحمة  من 1 :10

السؤال الأول :

قال الشاعر :

 لا تَنْهَ عن خُلُقٍ وتأتي مثلهُ = عارٌ عليكَ إذا فعلتَ عظيمُ

هذا المعنى يُوَجَهُ لكل منْ ينصحُ الناسَ بالبِرِّ والمعروفِ وهو لا يفعلُهُ ولقد وردت آية في الجزء الأول نزلت في يهود أهل المدينة تحمل نفس المعنى يدعون أقرباءهم الذين آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم بالثبات على إيمانهم ؛ وهم لا يؤمنون به ، فعاب القرآن عليهم هذا الفعل .

اكتب الآية الكريمة المقصودة ورقمها من السورة



السؤال الثاني :

كان الرسول صلى الله عليه وسلم ملجأ الجميع في الاحتكام إليه في خصوماتهم في كل الأمور؛ لأمانته وصدقه وعدله في القضاء، فكان يأمر وينهي فيها بما يوحِي إليه ربه سبحانه وتعالى، وتأتي موافقةً لجميع المختلفين إليه فيعملون بها، ومن ذلك ما حكم به لشخصين احتكما إليه فأجابهم بقول الحق سبحانه وتعالى في الجزء الثاني من القرآن الكريم : {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ}188

مَنْ هما اللذان اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،؟ فنزلت فيهما هذه الآية الكريمة من سورة البقرة؟ وفيم اختصما ؟


السؤال الثالث :


قال أكرم العرب من الشعراء :


 فلا الجودُ يفني المال قبل فنائه = ولا البخلُ في مال الشحيحِ يزيــدُ


فلا تلتمس مالا بعيش مقـــــترٍ = لكل غـــدٍ رزقٌ يعــــودُ جــديــــدُ


ألم تر أن المالَ غــــــادٍ ورائحٌ = وأنَّ الذي يعطيــــكَ غير بعيــــــد

والكرم صفة نبيلة محمودة في الإسلام؛ يحبها الله سبحانه وتعالى في عباده ؛ ومن أسمائه الحسنى الكريم ، أعد لأهل الكرم الأجر من عنده فهو أكرم الكرماء ، آمنهم من خوف ، ولا يأتيهم حزن على مستقبلهم في الدنيا والآخرة ، اقرأ في تلك الآية قولُهُ تَعَالَى:{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً}274

فيمن نزلت تلك الآية الكريمة ؟ 


السؤال الرابع :


الجهاد لإعلاء كلمة الحق والتوحيد يقابلها متاعب وآلام لأصحاب هذه الرسالة العظمى حتى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أنفسهم فقد كُسِرَتْ رَبَاعِيَّةُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ أُحُدٍ وَدُمِيَ وَجْهُهُ، فَجَعَلَ الدَّمُ يَسِيلُ عَلَى وَجْهِهِ وَيَقُولُكَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ خَضَّبُوا وَجْهَ نَبِيِّهِمْ بِالدَّمِ وَهُوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ؟ فنزلت آية كريمة في الجزء الرابع من القرآن الكريم تصف الذين فعلوا ذلك مع رسول الله بأنهم ظالمون ، وليس لمحمد أن يصنع معهم شيئا فالله وحده المتصرف معهم يوم القيامة بالمغفرة إذا تابوا وقَبِلَ توبتهم أو العذاب إن استمروا على عنادهم وكفرهم واعتدائهم على نبيه صلى الله عليه وسلم .


اكتب رقم الآية المقصودة ، واسم السورة التي وردت فيها 




السؤال الخامس :


يقول الشيخ محمد أبو زهرة في تعدد الزوجات L لقد حرم الأوروبيون تعدد الزوجات واستمسكوا به وارتضوه دينا ، ولكنهم فتحوا لأنفسهم باب الحرام على مصراعيه ، فكان التضييق في الحلال سببا في التوسع في الحرام ... فكان الوباء على النسل عظيما عندهم . وإن العاقل لو خير بين حلال معيب وحرام لا شك فيه ؛ لاختار الحلال المعيب ، ولو خير بين تعدد فيه رعاية الأولاد وحفظ الأنساب ، وبين فسق فيه إهمال الأولاد وضياع الأنساب ؛ لاختار الأول بلا شك ) وقد في الجزء الخامس من القرآن الكريم آية تقيد التعدد في الزوجات وتنفي عدم قدرة الكثيرين على العدل بين النساء لأسباب كثيرة ، مما يدل على أن شريعة الإسلام نهجت منهجا مستقيما في هذا الشأن ؛ فلم تبحه بإطلاق ، ولم تمنعه بإطلاق ، فالتعدد مع تحقق العدالة زواج صحيح


اكتب رقم الآية المقصودة واسم السورة التي وردت فيها.




السؤال السادس :


الإسلام  يبيح لغير المسلمين ممن يعيشون تحت ولايتهم ما لا يبيحه لأهله؛  وذلك من حرية التدين التي أعطاها لهم فيما يدينون به وعندما أراد أحد الخلفاء الراشدين منعهم من أكل الخنزير وشرب الخمر، أشار عليه الحسن البصري وبين له أن الصحابة ساروا على ترك الحرية الدينية لهم فيما يستبيحونه لأنفسهم ، ومخالفتهم بدعة في الدين الإسلامي ، قائلا له في حزم وقوة L إنما أنت متبع لا مبتدع ) فهم يتخاصمون في معاملاتهم الخاصة بهم إلى غير القاضي المسلم العام الذي يحكم بين المسلمين ، إلا إذا كان في القضية خصم مسلم فلا يسوغ لقاضيهم أن يحكم على المسلم ، لأن ولاية القاضي غير المسلم ولاية خاصة بهم . وقد ورد في الجزء السادس من القرآن آية كريمة توضح نهج الحكم بين غير المسلمين الذين يعيشون في ولاية الإسلام.


اكتب رقم الآية واسم السورة التي وردت بها 




السؤال السابع :


بعث النجاشي ثلاثين رجلا من خيار أصحابه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ عليهم سورة ( يس ) فبكوا جميعا لما عرفوا من الحق ، فنزلت فيهم آية من الجزء السابع ، كما رويَ ذلك عن الصحابي سعيد بن جبير رضي الله عنه ، وهذا يدل على أن القرآن معجز من كلام الله تعالى له تأثير على القلوب لتوحيد الله سبحانه وتعالى ، ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كبير ا .


اكتب رقم  الآية واسم السورة التي  وردت بها


 السؤال الثامن :



بيوت الله في الأرض المساجد ، ولها من الحرمة والهيبة في نفوس المؤمنين ما يجعلهم يأتونها في وقار وخشية ولا يفعلون بها شيئا مما يغضب الله ويخرج على قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف ؛وأول هذه الأماكن الطاهرة من المساجد بيت الله الحرام بمكة المكرمة ، الذي كان في الجاهلية لا يأخذ هذه المنزلة المقدسة عند العرب ؛ فقد روى مسلم عن ابن عباس قال : كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة ، إلا من  خرقة تستر عورتها . فنزلت آية كريمة في الجزء الثامن ، تأمر جميع البشر إذا جاءوا للقاء ربهم أن يرتدوا أفضل الملابس عندهم  في كل مسجد تعظيما وإجلالا لله سبحانه وتعالى

اكتب رقم هذه الآية واسم السورة التي وردت فيها 




السؤال التاسع :


من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله ( اللهم أنجز لي ما عدتني ، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض ) وما زال يهتف بربه مادا يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه ، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه وألقاه على منكبيه ثم التزمه من ورائه ، وقال L يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك فإنه سينجز لك ما وعدك ) وقد أنجز الله وعده استجابة لدعاء رسوله صلى الله عليه وسلم ، فالدعاء مخ العبادة يبين حسن ظن العبد بربه وحينئذ لا يخيب الله ظنه فيه .


كانت هذه الواقعة سببا لنزول آية كريمة من كتاب الله تعالى :


 ما رقم هذه الآية وما اسم السورة التي أوردتها ؟




السؤال العاشر :


في الحروب والغزوات يوجد كثير من الجبناء عن خوضها وإن كانت للدفاع عن حق ورد لمظلمة من عدو ، وهؤلاء يعرفون بأصحاب المصالح الشخصية وراء تخلفهم عنها، وكانوا في عهد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم يوصفون بالمنافقين ، يظهرون غير ما يبطنون في قلوبهم ، يودون لو انتصر أعداء الإسلام على المسلمين ، فكان القرآن الكريم يفضحهم بنزول الآيات الكريمة فيهم ، ومن تلك الأمثلة ما اعتذر به بعض المنافقين عن إحدى الغزوات بحجة أنه يحب النساء، وأن هؤلاء القوم نساؤهم جميلة سيفتنونه عن دينه فكشفت الآية كذبه وفضحت نفاقه .


اكتب رقم الآية التي فضحت نفاق هذا الرجل ، واسم السورة التي وردت بها.


وإلى لقاء مع مجموعة المغفرة  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )