مسابقة دينية ثقافية لشهر شعبان 1443هجرية . من السؤال 21 إلى السؤال 25

 


السؤال الحادي والعشرون :

ذكر مدح الإصلاح والمصلحين في القرآن الكريم عشرات المرات في الآيات القرآنية بصيغة الفاعل والفاعل والمصدر وغير ذلك 

اكتب آية كريمة ورقمها عن هذا المعنى بصيفة  الفاعل المفرد مع رقمها واسم السورة التي أوردتها .... ما عكس هذه الصيفة في القرآن الكريم ؟ 

السؤال الثاني والعشرون :

الإلحاد والزندقة والتزمت والجمود شاع في هذا العهد لبعد الناس عن التمسك بقيم الدين وعقيدة الحق في الإسلام وهذا مما سنذر بعاقبة السوء لأصحاب هذا الفكر الباطل الذي يفرق بين الناس  في دينهم ويحض على العداوة بين الأديان السماوية لأن الحساب والحكم والقضاء بيد الله وحده لا شريك له .

اكتب آية كريمة توضح أن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس من هؤلاء الصنف من المفرقين وأن أمرهم إلى الله . رقم الآية واسم السورة الكريمة .

 

السؤال الثالث والعشرون :

الهجرة في الدين الإسلامي هجرتان ؛ هجرة بالجسم ، وهجرة بالقلب ، وأخرج النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند رجاله ثقات عن صفوان اين أمية قال : قلتُ يا رسول الله إنهم يقولون : إن الجَنَّةَ لا يدخلها إلا مهاجر ؟! قال : لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونيَّة ، فإذا استنفرتم فانفروا .) 

وضح الفرق بين الهجرتين ، واذكر أيهما أفضل عند الله وعند رسوله صلى الله عليه وسلم .

السؤال الرابع والعشرون :

نعم الله ونعيمه على الإنسان كثيرة تستوجب الشكر والحمد وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم حديثا مع أبي أيوب الأنصاري عندما ذبح له ولصحابيين من صحابته جدْيًا فأكلوا منه حتى شبعوا فقال التبي عليه الصلاة والسلام معلما لصحابته وللناس جميعا بعده ؛ ( خبز ولحم ، وتمر، ورُطَبُ !!! ودمعت عيناه ثم قال : والذي نفسي بيده إن هذا هو النعيم الذي تُسألون عنه يوم القيامة فإذا أصبتم مثل هذا فقولوا : ..................................................... ) وهذا ما ينبفي أن يتحلى به العبد الشاكر نعمة الله عليه .

أكمل الحديث بدعاء النبي الذي قاله في رواية أبي أيوب الأنصاري .

السؤال الخامس والعشرون :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حدثني .... فصدقني ووعدني فوفى لي ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

أحبه النبي لصدقه وأمانته ومهارته في التجارة كما أحبته زوجته خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها فزوجاه من ابنتهما زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم .

من هذا الصحابي الجليل الذي زكاه النبي عليه الصلاة والسلام وزوجته خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها 

اكتب حديثا عن الأمانة مبينا اسم الرواي لما اخترت من أحاديث الأمانة .



 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )