مسابقة ثقافية دينية لشهر شعبان 1443هجرية




 شهر شعبان المبارك 1443هجرية ( شهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك ، وصيامه وقيامه ونزول القرآن الكريم في ليلة القدر منه على بنيِّ الله ومصطفاه محمد بن عبد الله عليه وعلى  جميع الأنبياء الصلاة والسلام ، وكان كما قالت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عنه صلى الله عليه وسلم ، كان أكثر ما يكون صائما في شهر بعد رمضان مثل شهر شعبان ، ولنا في رسولنا عظة وقدوة لنكون أقرب إلى الله باتباع سنته عليه الصلاة والسلام .

نسأل أسئلة لتدبرها دينيا وثقافيا ومعرفيا لما تشمله من جوانب متعددة مفيدة نذكرها هنا في مدونة غذاء الفكر وبقاء الذكر لمن شاء أن يتصفحها ويفكر في إجابتها بالبحث والثقافة والاطلاع في المصادر التي تثبتها حتى نضع لها إن شاء الله بعد نهايتها  الإجابات الصحيحة المقصودة والمستنتجة عن البحث والاطلاع في أصدق المصادر التي تشير إليها بإذن الله .

السؤال الأول :  آية كريمة ، وحديث نبوي شريف ورد في كلٍّ منها ( اسم حيوان مفترس ) على أنه عدد أو رقم حسابي .

فما هو اسم هذا الحيوان ؟ اختر الآية الكريمة ، أو الحديث الشريف : واذكر ( النَّصَّ الصحيح ) لما تختاره ــ برقم الآية واسم السورة ، أو بنصِّ الحديث واسم الراوي له .



السؤال الثاني : اسم جبلٍ بمكة المكرمة : ذكر اسمه في القرآن الكريم ، والسنة النبوية الشريفة ؛ يعتبر ركنا من أركان إحدى العبادات ، وشعيرة من أفعال النبي صلى الله عليه وسلم في أداء تلك الفريضة يقتدى بعمله المسلمون فيه .

فما اسم هذا الجبل ؟ وما اسم السورة التي ورد فيها ؟ وما اسم الركن الذي يدخل فيه اسمه ؟ اختر الآية الكريمة أو الحديث الشريف ، ثم اكتب رقم الآية  أو راوي الحديث الشريف .

السؤال الثالث : اسم لطريق يُستخدمُ حديثا لتسهيل عملية المرور ، وتأمين عبور المُشَاةِ ، ويُطلَقُ لفظُهُ على الحيوان عندما يموتُ ، وقد ورد في سورة الكهف بمعنى ( سَرَب ) .

ما هذا الاسم ؟ وما رقم الآية التي ورد فيها ؟ واكتب فعلا ماضيا بمعنى لفظِ اسم هذا الطريق المقصود في السؤال .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )