مراجعة وتدقيق لغوي للجزء 18 من رواية ( فيف لا كلاس )

ابتسمت غالية وهي ترى عزيزة تمسك العجينة وتحاول أن تقلّدها في صنع "الحْلالِم" شهوة سي الطاهر الذي عاد بعد طول غياب. — ما هكذا نُعِدُّ "الحلالم" يا عزيزة، أنظري أخذت غالية قطعة من العجينة التي أعدّتها من نصف ساعة تقريبا و فتلتها في شكل حبل رقيق لا يزيد سمكه عن المليمترين مستعملة بذلك كفّيْ يديها, ثم قطعتْ الحبل إلى قطعٍ بطول سنتمتر أو يزيد بإصبع السبابة و الإبهام على غربالٍ أمامها. كان سي الطاهر يجلس بالقرب منهما على حصير في الحوش و على ركبتيه جلس الهادي و سالم و هما يتشابكان بالأيدي. نظر إلى غالية و هي تعد "الحلالم" و تنهّد من الأعماق حامدا الله على جميع نعمه، فمنذ أيام كان ملقى في الجبل بين الحياة أو الموت، تدور في رأسه ألف صورة و صورة لزوجته المكلومة و أطفاله اليتامى. لم يكن يتصور أن سي "محمد علي"، طبيب القرية، بهذه المهارة و الحنكة و بهذا الوفاء والوطنية، فقد بقي ملازما له في الجبل، ينام في العراء و يقتات القليل من البسيسة ويعالج سي الطاهر بإمكانيات المستوصف المتواضعة. و كلما فتح الطاهر عينيه وجده أمامه ينظر إليه أو يعد له حقنة أو يتوسد يده قريبا جدا منه. يذكر أنه في إحدى الليالي سمع هرجا ومرجا و صوت رصاص و يبدو أنه تراشق كان متبادَلا بين الفلاقة والجندرمة الفرنسيس، وكان حينها في شبه غيبوبة لم يستطع معها الكلام و لا حتى الإشارة لتنبيه أصدقائه القريبين منه. و من قال إنهم لم ينتبهوا؟ هكذا كان يخيل إليه و هو متسمّر في مكانه لا يستطيع حراكا. و مرّت أيام أو ربما ساعات لا يعرف مدتها بالضبط و تعافى الحكيم بإذن الله و حكى له الشيخاوي عن بطولات سي محمد علي و قد هاجمهم الجندرمة ليلتين على التوالي. — يا سي الطاهر، عليّ أن أجفف الحلالم حتى تكون جاهزة للعشاء، ماذا تريد أن نطبخ للغداء؟ — أتسألينني يا غالية و أنا بينكم ؟ أعدوا ما تشاءون فقطعة خبز في بيتي تساوي الدنيا بأكملها. و يبدو أن فاطمة سمعت ما دار بين غالية و الحكيم فقالت: — يا سِيدي أعددت شكشوكة بالقديد لأني أعرف أنك تحبها. ضحك سي الطاهر و أومأ إليها شاكرا، فَأَمرُ هذه ال"فاطمة" عجيب، هي تفهم كلّ ما يدور بخاطره دون أن يتكلم، لو كانت خديجة في مثل سنها ما كانت بهذه النباهة.و فجأة تذكر خديجة و سألهم أين هي؟ أجابت غالية ضاحكة: — إنها تلعب بدميتها الخشبية في السقيفة بالقرب من عمّي عمر.قالت أنها ستُلبسها حلة جديدة لأنها ستحملها معها إلى لمدرسة غدا. ناداها سي الطاهر فلم تجب. أسرعت فاطمة تبحث عنها لكنها عادت حائرة و قالت: — سِيدي، لم أجدها في السقيفة و حتى عمّي عمر لم يرها من أكثر من ساعة. نهض سي الطاهر من جلسته و خرج مسرعا يبحث عنها أمام المستوصف أو في الحي المجاور فربما بقيت تلعب مع إحدى صديقاتها. صديقاتها؟ هو لا يعرف أن لخديجة صديقات فهي تكاد لا تخرج من المنزل إلا لتذهب إلى المدرسة مصحوبة بفاطمة أو غالية. و اليوم عطلة، فأين ذهبت يا ترى؟ اعترضته غالية و فاطمة و هما تلهثان، لم نجدها في أي مكان. بدأ الشك يساور سي الطاهر و الحيرة تعبث به. واصل سيره حتى المدرسة فوجد بابها مغلقا. أيكون لما حدث بينه و بين بعض رجال القرية من أشهرٍ علاقة باختفاء خديجة؟ أيُعقلُ هذا؟ عندما فتحت المدرسة بابها من جديد لاستقبال أولاد القرية هذا العام كان سي الطاهر يمسك بيد خديجة و يدخل قاعة المدير الفرنسي "كريستيان أكنجو" وأعلمه أنه يريد ترسيم ابنته خديجة بالسنة الأولى. ضحك المدير و أتم إجراءات الترسيم. دخلت خديجة القسم و عاد سي الطاهر إلى المستوصف، لكنه لم يفهم سبب ضحك المدير. تذكر أنه بعد دخول خديجة المدرسة بيوم واحد جاءه أربعة من رجال القرية غاضبين و قال أحدهم: — ما هذا يا سي الطاهر؟ نحن نعتبرك كبيرنا و حكيمنا فما هذا التصرف الشنيع الذي قمت به؟ تعجب الحكيم و نظر إليهم مستفسرا. ليس من عاداتنا و لا تقاليدنا ما فعلتَ يا سي الطاهر. ازداد استغراب الحكيم، فهو لا يعرف أنه قام بشيء مشين كما قال "الوحيشي". كما كان حريصا ألّا يخون ثقة أهل القرية الذين لقبوه يوما ما بالحكيم و أن يكون قدوة يُحتذى بها. لكن ما هذا الذي يقولون؟ رمى بعض الأدوات الطبية التي كان يعدّها للتعقيم و قال: ماذا هناك؟ اقترب منه "الجميعي"، جزار القرية، غاضبا: — منذ متى تدخل بناتنا المدرسة مع الذكور؟ ما فعلتَه مخزٍ و عار علينا كلنا. أَخرجْ ابتنك من المدرسة و اتق الله يا رجل و لا تجعل سيرتنا على كل لسان. لم يترك الرجال للحكيم فرصة الكلام فقد خرجوا غاضبين يتوعدون. أ لهذا الحد تغلغل الجهل في عقول رجال القرية؟ أ لهذا الحدّ لعب بهم الاستعمار الغاشم؟ صحيح أن خديجة هي أول بنت تدخل المدرسة في القرية و هو فخور بذلك، لكنه لم ينظر إلى الأمر إلا من باب التعلّم و إنارة العقل. جلس الحكيم على كرسي وجده أمامه، وراجع ما حدث له مع الرجال من دقائق لكنه سرعان ما نسي الأمر و نسيَ حتى أن يحكيه لزوجته. تذكر سي الطاهر هذا و دخل بيته فزِعا و هو ينادي : غالية، يا غالية.... المراجعة اللغوية الدقيقة لنص الفصل الثامن بعد تدقيقه بتأنٍ وفهم : * ما هكذا نُعِدُّ "الحلالم" يا عزيزة، أنظري ( الصواب : انظري ) بدون همزة ؛ لأنه أمر من الفعل الثلاثي (نظر ) * ثم قطعتْ الحبل إلى قطعٍ..........( الأفضل : قَطَِّعَتْ ) بتشديد الطاء ؛ لأن القطع يكون مرة واحدة ، والتقطيع عدة مرات فهو يؤدي إلى الفعل الذي قامت به غالية فعلا * كان ملقى في الجبل )............ الصواب : ملقيا ( خبر كان منصوب ) فعله/ لَقِيَ ؛ واسم الفاعل :لاقٍ واسم المفعول مَلْقِيٌّ ..... يقال : أُلْقِيَ في الجبل .. عند عدم معرفة من ألقاه !! ===================== أخطاء بسيطة وهينة لا تؤثر في جمال التسلسل الروائي والله أعلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )