إجابة أسئلة مسابقة محبة القرآن 1444هجرية

إجابة مسابقة محبة القرآن الكريم 1444هجرية إجابات مجموعة الرحمة : = 30 درجة السؤال الأول: ج:1 أ) أول دعاء في القرآن هو ( اهدنا الصراط المستقيم ) آية6 الذين أنعم الله عليهم ، ولم يغضب عليهم ولم يضلوا عنه ويكفروا بعبادة الله ........ درجة ونصف ب) الفاتحة : السبع المثاني ــ أم الكتاب ــ سورة البسملة..... درجة ونصف السؤال الثاني : ج: 2 أ)رقم الآية الأولى 201 ،واسم السورة البقرة درجة ب) والضمير في أول الآية يعود على المؤمنين بالله والإسلام لإيمانهم بالبعث والحساب في الآخرة .. درجتان السؤال الثالث : ج: 3 أ) رقم الآيتين هما ( 17 ) واسم السورة : آل عمران.... درجة ب) الصابرين ــ الصادقين ــ القانتين ( لزوم طاعة الله مع الخضوع له ) ــ المنفقين ــ المستغفرين بالأسحار. درجتان السؤال الرابع : ج: 4 أ)رقم الآية 13 واسم السورة ( النساء ) ........................ درجة واحدة ب ) نصيب الزوجة ربع التركة في حالة عدم وجود أولاد له ، وثُمنها في حالة وجود أولاد للزوج ..... أو )ج) : جناتٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم............................................................................درجتان السؤال الخامس : ج: 5 أ) شروط التوبة المقبولة : إصلاح الذنب بتركه وعدم تكراره ، الاعتصام بالله ، الإخلاص في الدين لله ، و رقم الآية 146 .. درجتان ب)جعلهم مع المؤمنين ، وسوف يأتيهم أجرا عظيما .. سورة النساء........ درجة السؤال السادس : ج:6 أ) رقم الآية 69 ، السورة / المائدة....................................... درجة ب)الشرطان لنيل الجزاء هما : الإيمان بالله واليوم الآخر ، العمل الصالح .. درجتان السؤال السابع : ج: 7 أ) رقم الآية 52 ، اسم السورة الأنعام ................................. درجة ب)المراد بالغداة والعشيّ ( في النهار والليل أي في كل وقت ) لإرادة وجهه.درجتان السؤال الثامن : ج:8 أ) رقم الآية 29 ، اسم السورة الأعراف ................................. درجة واحدة ب)عبر عن العدل بالقسط ، والعبادة الصلاة ، والشرط / الإخلاص لدين الله. درجتان السؤال التاسع : ج: 9 أ) رقم الآية 4 ، اسم السورة / الأنفال ................................ درجة واحدة ب)عند ذكر الله ترتجف قلوبهم من الخوف ، واستماع آياته يزيدهم إيمانا ، يتوكلون على الله ، يقيمون الصلاة تامة ، ينفقون مما رزقهم الله....... درجتان السؤال العاشر : ج:10 أ) رقم الآية 51 ، اسم السورة / التوبة ..........................درجة واحدة ب)تسليم الأمر لله والرضا بقضائه وقدره والتوكل عليه ................ درجتان المجموع =30 درجات مجموعة المغفرة : = 35درجة السؤال الحادي عشر : ج: 11 أ)رقم الآية 10 ، اسم السورة : يونس.................. درجة ب)يستقبلون بالتحية والسلام من ربهم والملائكة ، وتكون استجابتهم بتسبيح الله وحمده يُستقبَلُون بالتحية والسلام من ربهم والملائكة ، وتكون استجابتهم بتسبيح الله وحمده عندهم أكمل اللذات ،لأنه ألذ عليهم من المآكل والمشارب ؛ألا وهو ذكر الله تعالى الذي تطمئن به القلوب وتفرح به الأرواح وهو لهم بمنزلة النفس من دون كلفَةٍ أو مشَقَّة.......... درجتان ونصف السؤال الثاني عشر : ج:12 أ)رقم الآية 33 ، اسم السورة : يوسف.............. درجة واحدة ب)الثانية وهي طلب الدعاء بثبات القلب على الإيمان أولى وأفضل ؛ لأن القلب إذا لم يثبت صَبَا أي مَالَ ) إلى الأمرين بالذنوب والنتيجة أن يصبح من الجاهلين ، ففي الاختيار توكل على الله واستعانة به ، وفيه صبر على المحنة والبلاء والأذى الحاصل من الطاعة لله............................درجتان ونصف السؤال الثالث عشر : ج:13 أ)رقم الآية 22 ، اسم السورة: الرعد..............درجة ب)الباب هو يفعلون الحسنات فيدرؤون بها السيئات ................. درجة ج) المصير : جنات عدن تجمع بينهم وبين الصالحين من الآباء وأزواجهم وذريتهم ، والملائكة يدخلون عليهم من كل باب .......درجة ونصف السؤال الرابع عشر : ج:14 أ)رقم الآية 98 ، اسم السورة: النحل.... درجة ب)الوسيلة الاستعاذة من شر وسوسة الشيطان .درجة ،ومعناها : اللجوء إلى الله تعالى أن ينصره ويعطيه القدرة على التغلب على شيطانه ويصرفه عن منعه من قراءة القرآن وتدبره والعمل بما فيه . درجة ونصف السؤال الخامس عشر : ج: 15 أ)رقم الآية 23 و24 اسم السورة :الكهف................... درجة ب) إن شاء الله سأسافر غدا للعمرة الأفضل ، لأن الأدب القرآني فيما يجب على العبد أن يقول إذا أراد فعل شيءٍ في المستقبل أن يقدم المشيئة لله بذكره ، فالذكر يطرد الشيطان فالنسيان منشأه الشيطان................درجتان ونصف السؤال السادس عشر : ج: 16 أ)رقم الآية 27 ، اسم السورة :طه.................... درجة ب) واحلل عقدة من لساني . ج) قصة لطفولة موسى عليه السلام مع فرعون وهو صغير عنده ؛ حيث جذبه موسى بيده من ذقنه فآلمه ، وأراد قتله ، فتدخلت آسية بنت مزاحم زوجته وأشارت عليه بأن يقدم له ( تمرة وجمرة ) فإن أخذ التمرة قتله ، وإن أخذ الجمرة فإنه طفل لا يعقل ... عفا عنه وتركه ، ولما وضع الجمرة على لسانه سببت له لثغة من العِيِّ في كلامه ، فطلب بأدب الأنبياء لسؤال ربهم بقدر الحاجة إلى إفهام الناس بدعوته ، ولو طلب بزوالها بآثارها لحقق الله طلبه ( قاله ابن كثير في تفسيره للآية ).درجتان ونصف السؤال السابع عشر : ج: 17 أ)رقم الآية 24 و 23 ، اسم السورة :الحج .............................. درجة ب) خاصة الناس من عباده الموحدون لله في عبادتهم ، صفتهم في الآيتين :الإيمان والعمل الصالح ، وأصحاب الكلم الطيب في توحيدهم لله .....................درجتان ونصف السؤال الثامن عشر : ج:18 أ)رقم الآية 62 ، اسم السورة :المؤمنون .........................درجة واحدة ب)التسابق إلى الخيرات قد يصل إلى التكلف والعناء ، فقال تعالى : ولا نكلف نفسا إلا وسعها وهم لا يظلمون لأن الله هو العدل المطلق في حسابه لخلقه ...... درجتان ونصف السؤال التاسع عشر : ج: 19 أ)رقم الآية 74 ، اسم السورة :الفرقان ....................... درجة ب)يلزم الداعي صفة القدوة في تقواه لله ورعايته لأسرته ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ............. درجتان ونصف السؤال العشرون : ج:20 أ)رقم الآية 62 ، اسم السورة :النمل.................................. درجة ب ) يعود هاء الضمير في ( دعاه) إلى الله ، غرض الاستفهام في أول الآية نفي وجود المجيب غير الله ..........درجتان ونصف. مجموع درجات المغفرة = 35 درجة آيات العتق من النار: 21إلى 30 السؤال الحادي والعشرون : ج:21 أ)رقم الآية 16 ، اسم السورة :السجدة ... درجة. ب:عبرت الآية بالطمع لشدة تقربهم إلى الله بتباعد أجسادهم بالصلاة عن مضاجعهم رغبة وخوفا في رجاء مغفرته لهم . درجة ..ج) صفة الإيثار وحب الخير لغيرهم أمام معرفتهم بنقائصهم يقدمون مما رزقهم الله على أنفسهم .نصف ، لنوال لذات أرقى عنه الله . درجة. السؤال الثاني والعشرون : ج: 22 أ)رقم الآية 10 ، اسم السورة :فاطر .. درجة ب)هناك ثلاثة معان لطلب طريق العزة ،*من كان يريد العزة فليطلبها من عند الله ، * من كان يريد طلبها لمغالبة الإسلام بها فهو مهزوم لأن الله وحده مالكها ،* ومن كان يريد معرفة لمن العزة ، فعليه بالإيمان بأنها لله وحده يملكها جميعا ويهبها من يشاء من عباده.درجة ونصف ج) يستفيد المؤمن أن الله وحده يملك العزة جميعا فيطيعه ولا يعصاه فينال رضاه .درجة السؤال الثالث والعشرون : ج: 23 أ)رقم الآية35 ، اسم السورة: (ص) درجة ب)النبي سليمان بن داود عليهما السلام ، وقدم المغفرة تأدبا في دعائه مع الله .درجة ج)لما عرضت عليه الخيل شغلته عن صلاة العصر حتى توارت بالحجاب ، فأمر بها فعقرتْ فأبدله الله مكانها بأسرع منها( بالريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب )درجة ونصف السؤال الرابع والعشرون : ج: 24 أ)رقم الآية 60 ، اسم السورة: غافر ..درجة ب)الدليل أن الدعاء هو العبادة لأنه أمر منه سبحانه لعباده واجب التنفيذ . درجة ج) سؤال المؤمن ربه ودعاءه بإخلاص إليه مستجاب ، وسؤال غيره قد لا يجاب ، بل يغضب من صاحبه ويعاقب . سبحان الله العظيم .درجة ونصف السؤال الخامس والعشرون : ج: 25 أ)رقم الآية 22 ، اسم السورة: الشورى ..درجة ب:المرتبة الأولى دخول المؤمنين الجنة ، الثانية : ( إتباع الإيمان بالعمل الصالح ) ، المرتبة الثالثة  لقاء الله لهم بما يشاءون في روضات النعيم .درجتان ونصف السؤال السادس والعشرون: ج: 26 أ)رقم الآية 15 ...اسم السورة : الأحقاف . درجة ب)حملته كرها ، ووضعته كرها ، وحمله ورضاعته ثلاثون شهرا. درجة ونصف .....ج) بلغ أشده وبلغ أربعين سنة ، تجديد التوبة لله ، وعدم نسيان الإحسان لوالديه في حياتهما وبعد وفاتهما . درجة السؤال السابع والعشرون : ج: 27 أ)رقم الآية 21من سورة الحديد . درجة ب) لينعم عليهم بمشيئته من فضله العظيم بمغفرته ودخول جناته ..درجة ج)طلب المغفرة بالتوبة وبالدعاء المخلص ، والثبات على الإيمان بالله ورسله ،درجة ونصف السؤال الثامن والعشرون: ج: 28 أ) رقم الآية 10 ،اسم السورة: الحشر درجة ب) المؤمنون بعضهم أولياء بعض ، يقتدي اللاحق منهم بالسابق ويدعون لمن سبقهم. درجتان ونصف السؤال التاسع والعشرون : ج: 29 أ) رقم الآية 28 ، اسم السورة: نوح...درجة ب)يجوز وصفه بصفة الإيثار على النفس في الخير ، ويجوز أن يوصف أنه غير متبع للسنة، درجة ونصف ج)الدليل من الآية دعاء نوح على الظالمين : ( ولا تزد الظالمين إلا تبارا )درجة السؤال الثلاثون : ج:30 أ) الآيتان 40 و41 من سورة النازعات درجة ب) النفس المطمئنة ، النفس اللوامة ، النفس الأمارة بالسوء درجتان ونصف مجموع درجات العتق من النار = 35 ............... مجموع درجات المسابقة = 100 درجة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )