مسابقة محبة القرآن الكريم1445هجرية / 2

الآية الكريمة المقصودة من الجزء الثالث عشر تُكَرِّرُ حوار الرسل وأقوامهم المعاندين لدعوة الحق ودعوتهم كسابقتها ...... ؛ فيرد الرسل بقولهم :إننا بَشَرٌ مثلكم يتفضل الله علينا بالتوفيق والحكمة والمعرفة والهداية كما ذكر القرطبي في تفسيره للآية .... ، نستعينُ بقدرة الله ونبادر سريعا للإيمان بها والعمل بما يرضيه عنا .................... السؤال الثالث عشر : أ- اكتب رقم الآية واسم السورة ........درجة ب- التساوي كبشر في الشكل والمظهر لا يلزم منه التساوي في العلم والحكمة ومحبتهما ...وضح من خلال فهمك للآية المطلوبة ......درجة ج- ما أرقى مراتب الرتب بين البشر من تدبرك للسورة ، وما نتيجة ذلك ؟....درجة ونصف ================================================================ السؤال الرابع عشر : قال ابن عاشور في تفسيره للآية الكريمة المطلوبة : أن الشهيد يكون من أنفسهم زيادة في التذكير بأن شهادة الرسل على الأمم شهادة لا مطعن لهم فيها؛...... لأنها شهود من قومهم لا يجد المشهود عليهم فيها مساغا للطعن ،..... وقال السعدي في تفسيره : وهذا كمال عدل الله تعالى يوم القيامة حين توضع الموازين للخلق جميعا ..... أ- اكتب رقم الآية الكريمة واسم سورتها ....درجة ب- ما فائدة وصف الشهيد في الآية بأنه من أنفسهم ؟....درجة درجة ونصف ..... ج- اكتب من الآية المطلوبة لفظة تدل على يوم القيامة ، ولفظتين تدلان على من يشهد على الحساب ؟وما دليله في شهادته؟....درجة .... =============================================================== السؤال الخامس عشر : الآية الكريمة تتلى كثيرا على ألسنة المؤمنين ، وبخاصة في عيدهم الأسبوعي وتوضح كل عمل صالح موصل لما تستبشر به النفوس وتفرح به الأرواح ، كما ذكر السعدي في تفسيره ..... وبدليل ينذر الناس من بأس الله الشديد ............ فنجدها تشتمل على التبشير والنذير معا ، ، لأن الدليل شيءٌ له قيمة عليا عند الله . أ- اكتب رقم الآية واسم السور .................درجة ب- لمن تكون البشرى في هذه الآية حسب ماورد في نهايتها ؟........درجة ج- ما الشيءُ القيم الذي يدل على النذير في الآية ؟ اذكر لفظة في أولها ....درجة ونصف =================================================================

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )