الشعر عند أرسطو ( الحلقة قبل الأخيرة )
نواصل الحديث عن المأساة عند أرسطو : 61-تقتضي الوحدة أن يكون للمأساة طول معلوم , ولا سبيل إلى تحديده , غير أنه يكون بحيث تقوى الذاكرة على وعيه بسهولة , ويسمح بسلسلة من الأحداث تجري المسرحية في زمانه . 62- مقارنة أرسطو المأساة في هذه الناحية بالكائن الحي , لكنه في المأساة مقداره دورة شمس واحدة 63- ولكي تتحقق وحدة الحكاية في المأساة يجب أن تكون بسيطة , أي لاتنتهي بحلين . 64- يقول أرسطو : إن بعض النقاد يفضل انتهاء المأساة بحلين , ويرى أنه في غير موضعه . 65- يرضى أرسطو عن الذين يلجأون إلى انتهاء المسرحية بحلين لأنها إرضاء للجمهور ذي الذوق الضعيف . 66- الفعل قسمان بسيط ومركب , والبسيط ما يحدث فيه تغيير مصير البطل بدون تحول . 67- والفعل المركب ما يحدث فيه هذا التغيير بفضل التحول أو التعرف أو كليهما معا . 68- للمسرحية خمسة أجزاء ؛ التحول ـ التعرف ـ العقدة ـ الحل ـ داعية الألم . 69- التحول ؛ يقصد به تغير مجرى الحوادث من الضد إلى الضد , وهذا التحول يقع نتيجة للحوادث السابقة , احتمالا أو ضرورة مثال ذلك ( مسرحية أوديب ملكا ) . 70- التعرف ؛ انتقال من الجهل إلى المعرفة يؤدي إلى الانتقال من