المشاركات

تفسير 30 كلمة من أجزاء القرآن الكريم :

مسابقة ( محبة القرآن الكريم ) : كلمة في آية لنتعرف على معاني كلمات القرآن الكريم , من آيات الذكر الحكيم , في الأجزاء الثلاثين لكتاب الله تعالى . نتواصل على محبة القرآن الكريم , منهج حياتنا , ودستور المسلمين في كل عصر وحين. فنذكر في كل سؤال : ( كلمة من آية من جزء من كتاب الله ) , ثم نقوم بشرحها , والتعرف على معناها في الآية الكريمة , ونطلب من المشاركين في المسابقة : 1- ذكر الآية الكريمة , أو رقمها , واسم السورة التي وردت بها , والجزء الذي يضمها . 2- تجميع الإجابات , كل عشرة أيام , لعشرة أسئلة , وإرسالها مرة واحدة , برسالة على الخاص باسم : محمد فهمي يوسف . 3- يتم في ناهية الأسئلة الثلاثين إن شاء الله . فرز الإجابات للمتسابقين , وطرح أسمائهم في قسم المسابقات الإسلامية , وعمل قرعة لاختيار الفائز الأول منهم ليمنح وسام ( محبة القرآن الكريم ) كما حدث في العام الماضي . وفق الله الجميع لما فيه الخير , واللهم انفعنا بالقرآن الكريم , وعلمنا منه ما جهلنا , وذكرنا منه مانسينا . أنك سميع قريب مجيب الدعاء . كلمة في آية : *********   (1) ( عزين ) : معنى عِزين حِلَقاً

مدن وأمصار : الحلقة الثانية

السؤال السادس عشر : دولة إسلامية آسيوية تشن أمريكا عليها الحرب بعد العراق و تدعي أنها منشأ الإرهاب الدولي , والذي تسبب في أحداث 11سبتمبر وتدمير مركز التجارة العالمي في نيويورك , ولكنها حتى اليوم لم تستطع القبض على زعيم تلك الجماعات الذي يسكن الجبال ويقاوم الهجوم الأمريكي ويظهر من آن لآخر على شاشات التلفاز ببيانات ضد القوة العظمى ويشكل تهديدا لها .  1- ما اسم تلك الدولة ؟ 2- مااسم ذلك المجاهد الذي تحاربه أمريكا ؟ 3- ماسم الجماعة التي يقودها هذا الرجل ؟ ==== السؤال السابع عشر : مدينة شامية تشتهر بصناعة الحلوى , اسمها مكون من ثلاثة أحرف , إذا قرأته عكسيا كان نوعا من الفاكهة , اشتهر بها بطل حربي في التاريخ ينسب لقبه إليها . 1- من هو ذلك البطل الحربي الذي ينسب للمدينة ؟ 2- ما اسم تلك المدينة ؟ 3- ما اسم شجرة الفاكهة التي يُقرأ اسمها من عكس اسم المدينة ؟ ===== السؤال الثامن عشر : دولة آسيوية مسلمة تتحكم في مدخل بحر يربط بين بحر ومحيط بقناة ملاحية ,كانت تحكمها ملكة شهيرة في عهد النبي سليمان عليه السلام. 1- ما اسم هذه الدولة ؟ 2- ما اسم عاصمة تلك الدولة ؟ 3- ما اسم الملكة التي كا

صفحة من حركات الجزر الإسلامية :

مع بداية القرن الخامس الهجري بدأت حركات الجزر الإسلامي بعصر ملوك الطوائف في الأندلس , وبدأ انكماش الدولة الإسلامية في أوروبا , بعد أن استمر المدُّ الإسلامي ما يقرب من خمسة قرون . وكانت غارات النورمانديين المتتالية قد جعلتهم يستولون على صقلية وبرقة من الشمال الإفريقي , وتثيبت غاراتهم المستهدفة بلاد الأندلس , وكان يعاونهم على ذلك الفتن والحروب بين ملوك الطوائف فيها مما أدى إلى انكماش سلطانهم وضياع الأندلس بعد ذلك . وكان اهتمام الشرق بالحروب الصليبية في مصر وسوريا , قد شغلت أنظار العالم شرقيين وغربيين إلى هذه الهمجات , ولم يلتفتوا إلى الحروب الصليبية الأخرى في الشمال الإفريقي , كما كان من أسباب حركات الجزر الإسلامي أيضا أن الشرق العربي كان يعتبر مصر وسوريا قلب العالم الإسلامي , وأي زحف عليهما يعتبر حربا صليبية دينية ضد الإسلام , بينما هذان الشرطان ليسا متوفرين في الشمال الإفريقي لأن ظن الأوروبيين أن الإسلام لم يستقر فيه , ولا يزال في الصورة المسيحية . ولما كانت الحروب الصليبية في مصر وسوريا أقوى وأعنف ؛ فقد جعل هذا المؤرخين لا يهتمون بالحروب في الشمال الإفريقي وبلاد الأندلس مم

صقلية والفتح الإسلامي

  صقلية والفتح الإسلامي موقعها وطبيعتها الجغرافية  : ( صقلية ) جزيرة على شكل مثلث متساوي الساقين , زاويته الحادة من غربي الجزيرة , وتقع شرق الأندلس , وتحاذيها من الغرب بلاد الشمال الأفريقي , وطبيعة هذه الجزيرة الجغرافية جبلية فيها قلاع وحصون قوية  وبها مدينة (بلرم) و ومن معالمها الإسلامية أنها تحتوي على نيف وثلاثمائة مسجدا إسلاميا ويقول المؤرخ التاريخي ابن حوقل عن هذه الجزيرة : ( .. لم أرَ لهذه العدة من المساجد بمكان واحد , ولا بلد من البلدان الكبار التي تستولي على ضعف مساحتها شَبَهًا ولا سمعت ما يدعيه إلا ما يتذكره أهل قرطبة في بلادهم , ولم أقف على حقيقة ذلك من قرطبة .) وقال عن أهلها : ( يوجد بصقلية كثيرا من أرباب الفتن , والفساق , ومدينة ( بالرم ) عامرة بالتجارة , وبها سوق عظيم , وكانت تلك المدينة موطنا لإبراهيم بن اسحق , وقد ولي القضاء في بالرم رجل عادل هو عثمان بن الخراز وكان ورعا تقيا مشهورا في قضائه العادل . ويغلب على بلرم وجود المعلمين والكتاب فيها , وهم من طبقات مختلفة من الأعمار في فنون العلم المختلفة , أما بقية أهل صقلية فهم لصغر أحلامهم , وسوء عقولهم يقبلون على ش

مسابقة مدن وأمصار !!

لتنشيط معلوماتك الجغرافية , بالبحث عن أسماء مدن ودول المسابقة , والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بكل مدينة أو ( مصر ) بمعنى  دولة  ؛ عليك أن تتابع أسئلة المسابقة ؛ وتفكر وتنقب عن إجاباتها لتستفيد ثقافة معرفية واسعة . وإن عجزت فانتظر طرح إجابات أسئلة المسابقة بعد أن ينتهي عرضها في المواقع الرقمية على الشبكة العنكبوتية بعد شهر إن شاء الله . السؤال الأول : مدينة مكونة من خمسة أحرف ؛ آخر حرف وثاني حرف فيها صوت دقات الساعة .تربط بين بحر ومحيط وبين قارتين !!! 1- فما اسم المدينة ؟  2- ومااسم البحر والمحيط اللذان تربط بينهما ؟ 3- وما اسم الدولة التي تقع فيها تلك المدينة ؟ === السؤال الثاني : دولة إسلامية آسيوية كبيرة يعيش سكانها على مجموعة جزر تتكون من تسعة أحرف , حدث بها إعصار رهيب منذ عامين يشتمل اسمه على عدد من حروف نفس الدولة . 1- مااسم هذه الدولة ؟ 2- ما اسم الإعصار الذي اجتاحها منذ عامين ؟ 3- اذكر اسم جزيرة واحدة من جزرها . === السؤال الثالث : بلدة سورية تتكون من مقطعين أولهما حرف الميم وآخرهما حرف القاف , حدثت بها معركة تاريخية شهيرة بين سليم الأول وقنصو

اللزوميات ( لزوم مالايلزم )

وهو أحد أنواع البديع و ذلك أن تكون الحروف التي قبل الفاصلة حرفا واحدا متشابها . جاء في كتاب شرح نهج البلاغة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : يكون لزوم ما لايلزم في المنثور , وأما في المنظوم ؛ فأن تتساوى الحروف التي قبل الروي مع كونها ليست بواجبة التساوي . مثال ذلك قول بعض شعراء الحماسة : بيضاء باكرها النعيم فصاغها ** بلباقة فأدقها و أجلها حجبت تحيتها فقلت لصاحبي ** ما كان أكثرها لنا و أقلها وإذا وجدت لها وساوس سلوة ** شفع الضمير إلى الفؤاد فسلها ألا تراه كيف قد لزم اللام الأولى من اللامين اللذين صارا حرفا مشددا , فالثاني منهما هو الروي, واللام الأولى التي قبله التزام ما لا يلزم. فلو قال في القصيدة وصلها و قبلها و فعلها لجاز. و احترزنا نحن بقولنا مع كونها ليست بواجبة التساوي ,عن قول الراجز و هو من شعر الحماسة أيضا : وفيشة ليست كهذي الفيش ** قد ملئت من نزق و طيش ‏إذا بدت قلت أمير الجيش ** من ذاقها يعرف طعم العيش فإن لزوم الياء قبل حرف الروي ليس من هذا الباب ؛ لأنه لزوم واجب. ألاترى أنه لو قال في هذا الرجز البطش و الفرش و العرش لم يجز؛ لأن الردف لا يجوز

بين الموازنة والميزانية !!

لو أردنا التعرف على الفرق بين الموازنة والميزانية فعلينا أن نبدأ من الفعل الذي يربط بين الكلمتين : وهو ( وزن) تقول المعاجم اللغوية في معنى هذا الفعل : قال الليث :( الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَة ً). وجاء في مختار الصحاح : الميزانُ معروف، وأصله مِوْزانٌ. قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ. وفي التنزيل العزيز:)والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.) وقوله تعالى: (فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه( قال ثعلب: إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر. قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجاء في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وقام ميزان النهار، أي انتصفَ.ويقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان. قال تعالى: "وإذا كالوهُمْ أو وَزَنوهمْ يُخْسِرونَ". وهذا يَزِنُ درهماً.ودرهمُ وازِنٌ، أي