المشاركات

اعتراف

أعترف  بأن هناك شيآن لا أتقدم لهما ؛ لا عجزا عنهما وإنما خشية من نتائجهما ؛ الأولى : أنني لا أحب التقدم لمناصب الرئاسة ؛ إلا بترشيح من يرى فيَّ ذلك حتى لا أتحمل وزر فشلي في القيادة إذا اغتررت بالكرسي والمنصب فأغضب خالقي ولا أرضي الناس.   الثانية : أنني لا أحب التقدم للإمامة في صلاة الجماعة ، إلا بطلب ذلك من المصلين حتى لا أتحمل وزر خطئي في تقصيري في شيء من تمام الصلاة ومعه أوزار المأمومين ولأنه ربما يكون فيهم من هو أعلم مني وأحفظ لكتاب الله تعالى . =============== فما رأيكم أنتم ؟ جزاكم الله خيرا

غرة رمضان 1436هجرية

صورة
غرة شهر رمضان المبارك تهنئة لجميع المسلمين بشهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن وصلة الأرحام والعطف على الأيتام والتطوع بالخير لكل من سألك  بلطف الحديث والرد الحسن ، وكظم الغيظ أمام من أهانك  قل : إني صائم ؛ يرد الله عنك كل شر وسوء ممن عاداك أو ظلمك كل عام وأسرتي وعائلتي وأهلي وأقربائي وأصدقائي ومعارفي  بصحة وعافية وقرب من الله ومودة وتواصل باللقاء أو بالسؤال ومشاركة في المناسبات السارة ، والمواساة في مواقف الألم والأحزان لتخفيف المعاناة عن المهمومين والمحزونين والمرضى والمصابين وأصحاب الحاجات كل عام وكتاب الله تعالى ( القرآن الكريم ) يهدينا إلى تقوية إيماننا وكسب الخير في دنيانا وآخرتنا الحمد لله اللهم انزع من قلوبنا الغل والحسد والعداوة والبغضاء والشماتة بالأعداء  اللهم اهد كل شباب المسلمين وارحم كل أموات المسلمين واقض الدين عن المدينين  ونجنا من القوم الكافرين  والحمد لله رب العالمين 

الأسئلة من 26:30 ( مسابقة محبة القرآن الكريم )1436هـ

( السؤال السادس والعشرون: ( الحق أبلج والباطل لجلج ) يُضْرِبُ اللهُ عن كلام الكفار الباطل بتكذيبهم لرسالة جاء بها منذر منهم وأخبرهم فيها بالبعث والقيامة ، فتشير الآية المطلوبة من السورة إلى مخالفتهم للحق الذي جاء به  فاختلط عليهم الأمر فأصبحوا في شأن ( ملتبس وملتوٍ وأعوج ) من ضلالهم ونقص عقولهم المعاندة للحق والمكذبة له ؛ فمرة يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم ساحِرٌ، ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنون كما قال أبو اسحق :  اختلط عليهم الأمر أ‌)       اكتب رقم الآية المقصودة واسم السورة التي أوردتها ب‌)   اكتب كلمة من الآية فسرتها الكلمات الملونة باللون الأحمر بين القوسين السؤال السابع والعشرون : ( الذنوب صغائر وكبائر  ) إن اجتناب المعاصي الكبيرة والفواحش المحرمة و (مقاربة  الذنوب التي يمكن إصلاحها وعلاجها ) من دون ذلك ، تدخل كلها في رحمة الله تعالى الواسعة العليم بنيات عباده الذين ارتكبوها أو اجتنبوها وهو سبحانه أنشأهم وخلقهم في مراحل بدأت بآدم ثم في بطون أمهاتهم ، فلا ينبغي أن يتعالى بعضهم على بعض ويتفاخروا بتقواهم وتزكية أنفسهم ، فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين الت

الأسئلة من 21 : 25 ( مسابقة محبة القرآن الكريم رمضان 1436 هجرية

السؤال الحادي والعشرون : ( المشجعون والمثبطون على نقيض في كل أمر ) في الآية الكريمة المطلوبة في السؤال يقرر المولى سبحانه وتعالى علمه المؤكد بهؤلاء ( المخذلين ) الساعين بتثبيط صفوف الجماعة المسلمة بدعوتهم إلى القعود عن الجهاد ومناهضة الظلم ، ولا يشهدون الشجاعة في ذلك الأمر من جبنهم وفزعهم ساعة الشدة إلا لماما ، ومثل هذا حدث في إحدى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم فكانوا مكشوفين بنفاقهم ومكرهم لعلم الله وإعجاز القرآن يصورهم في الآية بلمسة إلهية صالحة لوصفهم في كل زمان ومكان . أ‌)     اكتب رقم الآية التي عبرت عن مضمونها صيغة السؤال واسم سورتها ب‌)   اكتب كلمة فسرت معناها الكلمة المقوس عليها باللون الأحمر من الآية   السؤال الثاني والعشرون : ( القرب والبعد من الله بميزان حسن التصرف في النعم ) أيًا ما كانت أسباب بسط الرزق وقبضه من عمل الناس ومن حكمة الله تعالى فهي مسألة منفصلة عن أن تكون بذاتها دليلا على أن المال والرزق والأبناء قيم  تقدم أو تؤخر ، ولكنها تتوقف على تصرف المبسوط لهم أو المضيق عليهم فيه ، فقد يضاعف الله في الثواب جزاء لمن أحسن في نعم الله ، وليست هذه النعم ه

الأسئلة من (16 :20 ) مسابقة محبة القرآ الكريم 1436هـ

السؤال السادس عشر : ( ليس المسئول بأعلم من السائل ) رد النبي على سؤال ربه في تلك الآية الكريمة موضحا ( الحاجات والأغراض والمطالب ) فيما يمتلك من أشياء ، هكذا أفاض سيدنا موسى عليه السلام في وصف هدفه ، ليطيل حديثه مع الله سبحانه وتعالى ، حتى ينال شرف البقاء أطول فترة ممكنة مع ربه وهو يدرك أن الله تعالى يعلم علم اليقين كل صغيرة وكبيرة. وجاء في حديث عائشة، رضي اللّه تعالى عنها: كان رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِه أَي لحاجَتِه، تعني أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، كان أَغْلَبَكم لِهَواهُ وحاجتِه أَي كان يَمْلِكُ نَفْسَه وهَواهُ أ)اكتب رقم الآية المقصودة ، واسم السورة التي وردت بها ب)اكتب كلمة واحدة تفسرها الكلمات التي باللون الأحمر بين القوسين في السؤال السؤال السابع عشر (الحج والعمرة ) من العبادات التي يسر الإسلام فيها على المسلمين ركن الحج فجعله على المستطيع القادر وحدد في مناسكه ما أمر به الحجاج بعد الانتهاء من عرفات ( ( كقص الأظافر ونتف الشعر وتَنَكُّبُ كُلِّ ما يَحْرُم على المُحْرم، وكأَنه الخُروجُ من الإِحرام إِلى الإِحْلال )، ( ونحر البدن من البقر

السعادة بين المتزوجين والعُزّاب

صورة
السعوديات أقل سعادة من أزواجهن وأكثر سرورا من "العزاب" صورة تعبيرية لسعوديتين سعيدتين  وسط ارتفاع معيشة يثقل كاهل الأسر، وتكاليف زواج تحاصر المقبلين عليه في السعودية، أظهرت دراسة أكاديمية سعودية أن المتزوجين أكثر سعادة من العازبين في السعودية، كما أظهرت أن الكبار في السن يفوقون الصغار سعادة، لكن الرجال سجلوا سعادة أكبر من النساء. وأجرى فريق طبي متخصص يرأسه الدكتور سعود السبيعي أستاذ الطب النفسي بجامعة الملك سعود التي تظهر أن  8  في المائة من الأسر  السعودية تقدم نشاطا دينيا منتظما، بينما تقدم  55  في المائة من الأسر بعض الأنشطة الدينية أحياناً، ولا تقدم  37  في المائة من الأسر أيَّ نشاطٍ ديني داخل منازلها. واستهدفت الدراسة الاستطلاعية عبر الإنترنت معرفة أسلوب تفاعل أفراد الأسر السعودية مع بعضهم.   وقال الدكتور السبيعي  " إن الدراسة الاستطلاعية التي قام به قسم الاستطلاعات بمركز متخصّص، أظهرت كذلك أن  60  في المائة من أفراد الأسرة السعودية كانوا سعداء داخل أسرهم "،  وفقا لموقع " سبق "  الإخباري. وسجلت الدراسة أيضا أن الطعام كان هو أكثر ش

3- أسئلة مسابقة محبة القرآن الكريم 1436 (11:15)السؤال الثاني عشر :

السؤال الحادي عشر : (وجوه بيضاء ووجوه سوداء ) منْ يقدم الحسنى من القول والعمل الصالح يَزِدْهُ الله إحسانا ، فيبيض وجوههم  فلا (تسود وجوههم)  ولا يصيبهم هوان وصغار يوم الحشر؛  وقال تعالى في حقهم في موضع آخر ( فوقاهم اللّه شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا ،   أي؛ نضرة في وجوههم وسروراً في قلوبهم ويخلدون في الجنة . أ‌)         اكتب رقم الآية واسم السورة التي وردت بها ب‌)     اكتب كلمة واحدة من الآية فسرتها الجملة الملونة باللون الأحمر بين القوسين في السؤال  السؤال الثاني عشر : ( جاءهم العذاب من الأرض ومن السماء )   اشتد غضب الله تعالى على عناد القوم وعدم تصديقهم لنبيه  فعبر بالمجاز كحمي الوطيس ،  بفورة غضبه أو بفوران الماء من (آلة الخبز) عند   نوح   ؛ لأنه  بدأ ينبع من الأرض، وقيل : أول  من صنتعه   حواء أم البشر   وأنه بقي إلى زمن   نوح   ، وأنه هو  المراد هنا ، وهذا مما لا يوثق  به  ، والفوران ضرب من الحركة والارتفاع القوي ، يقال في   الماء  إذا نبع وجرى ، وإذا غلا  وارتفع ، ومن المجاز : فار الغضب ، وأخاف أن تفور عليّ ،  ويقال ذلك في النار نفسها إذ