المشاركات

شروط الشهادة في العدالة

صورة
  والعادل هو:  الحر ، المسلم ، البالغ ، العاقل ، بلا فِسْقٍ  وَ حَجْرٍ  وَ بِدْعَةٍ  مثل القَدَرِيِّ ذو المروءة  ، بترك غير لائق وهو، مَنْ لَعِبَ بِحَمَّامٍ وشطرنج وسماع غناء وسفاهة وصغير خِسَّةٍ وإنْ أعمى في القول  ، أوْ أَصَمٍّ في الفعل ؛ وشرط الشاهد  أن يكون فطنا حازما بما أدى غير متهم فيها أي في شهادته  بِوَجْهٍ ؛ فلا شهادة لِمُغَفَّلٍ  إلا فيما لا يلبس  (  يشط فيه ) ولا لمتأكدِ القُرْبِ كَوَالِدٍ  وإنْ عَلَا ، وَ َولَدٍ  وإنْ سَفِلَ وزوجها بخلاف أخ ومولي وملاطف إن برز ولم يكن في عياله كأجير وشريك في غيرها و زائد ومُنْقِصٍ وذَاكِرٍ  بَعْدَ  شَكٍ  أو نِسْيَانٍ وبخلافها لأحد أبويه أو ولديه إن لم يظهر ميل......... =================================== هذا النص منقول من كتاب متن أقرب المسالك في مذهب الإمام مالك لأحمد بن محمد الدردير وهو صعب الفهم على من لم يدرس الفقه ويعلمه لغيره بتبسيط معناه...   الكتاب المطبوع على نفقة مكتبة الحسين التجارية لصاحبها محمود توفيق مطبعة الفجالة الجديدة ٥٦ شارع الف...

باب السواك وسنن الوضوء زاد المستقنع بالخرائط الذهنية

صورة

أقسام المياه التي يجوز منها الوضوء (3)/ دينيات مفيدة

صورة
اعلم وفقك الله تعالى ؛ أن الماء على قسمين ؛ ماء مخلوط ، وماء غير مخلوط .....* أما  غير المخلوط فهو : الماء الطَّهُور المطلق الذي يجوز منه الوضوء ، سواء نزل من السماء ، أو نبع من الأرض .................................* أما الماء المخلوط فهو الذي تغيرت أحد أوصافه الثلاثة :( لونُهُ ، أو طعمه ، أو رائحته ) وعندما يختلط الماء بنجسٍ فيتغير الماء به ويصير لا يصح منه الوضوء باتفاق .... * فإن كان الماء قليلا والنجاسة قليلة كُرِه الوضوء منه على المشهور ....... ، * فإن اختلط بطاهر يتغير به الماء ؛ فإن كان الظاهر فيه مما يمكن الاحتراز منه ؛ كالزعفران ، والورد ، ، والعجين ، وما أشبه ذلك فهذا الماء يسمى ( طاهر  ) في نفسه غير مُطَهِّرٍ لغيره ؛ ويستمعل مثل هذا الماء الطاهر في العادات مثل الطَّبْخِ والعَجْنِ والشرب لمن يستسيغه ، ونحو ذلك ولا يستعمل في العبادات لا في الوضوء ولا في غيره ،.... * وإن كان الماء المتغيِّرُ مما يمكن الاحتراز منه مثل الماء المتغير بالسبخة أو الحمأة ونحو ذلك ، أو الماء الجاري عى معدنٍ ؛ زرنيخ أو كبريت أو نحو ذلك فهذا كله ماء ( طهور ) يصح منه الوضوء ......................

باب نواقض الوضوء ، وفرائضه ، وسننه. (1) / دينيات مفيدة

صورة
 نتعلم اليوم من فقهاء السنة على مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه ، عن بيان تفاصيل عنوان هذه المساهمة على عدة حلقات إن شاء الله ، ونبدأ ب : 1-  نواقض الوضوء : على قسمين : أـ أحداث .............................................. ب ـ  أسباب أحداث . 1ـ أما الأحداث فهي خمسة :  ثلاثة من القُبُل ، واثنان من الدُبًرْ . ... الأولى من القُبل / المَذْيُ ، والوَدْيُ ، والبوْلُ .......والثانية من الدبر : الغَائِطُ ، والرِّيحُ ..... 2- أما أسباب الأحداث : فالنَوْم ؛ وهو على أربعةِ أقسامٍ : طويل ثقيل ينقضُ الوضوءَ ــ قصير ثقيل ينقض الوضوء أيضا ــ قصير خفيف لا ينقض الوضوء ــ طويل خفيف يُسْتَحَبُّ منه الوضوء .... * ومن الأسباب التي تنقض الوضوء كذلك : زوالُ العقل بالجنون  ، والإغماء ، والسُّكْرِ ، ويُنْتَقَضُ الوضوء بالرِّدةِ عن الإسلام ، وبالشَّكِ في الحدث بنوعيه ، و بِمِسِّ الذَّكَرِ المتصل بباطنِ الكَفِّ ، أو بباطِن الأصابع ، أو بجنبيهما ولو بإصبعٍ زائد إنْ حَسَّ ، وبِاللَّمْسِ كذلك : وهو على أربعةِ أقسام : 1- إنْ قَصدَ اللَّذَّةَ ووجدها فعليه الوضوء ...2- وأنْ وجدها ولم يق...

تفصيل بدل الفعل من الفعل والجملة من الجملة / نحو لغة عربية (2)

صورة
 المسألة (126) عن بدل الفعل من الفعل والجملة من الجملة ، استكمالا لما بدأناه عن بعض أنواع البدل في النحو العربي في المسألة (125) 1- يُبْدَلُ الفعل من الفعل بدلَ كلّ من كلّ  بشرط اتحادهما في الزمان ، ولو لم يتحدا في النوع ؛ فيصح إنْ جئتني تزرني أكرمكَ . ويجري عليهما  في العطف ما يجري عند اتحادهما زمانا ونوعا في قوله تعالى :( وإنْ تؤمنوا وتتقوا يؤْتِكم أُجُورَكم ...) وقول الشاعر : سَعَى وجَرى للعلمِ شوطًا يَرُوقُه *** فأدركَ حظًا لم ينلْه أوائلهْ ..... ومثال اتحادهما زمانا مع اختلافهما نوعا : عطف الماضي على المضارع في قوله تعالى بشأن فرعون :( يَقْدُمُ قومَهُ يوم القيامةِ فأوردهم النار ) فالفعل أوردَ ماضٍ ، معطوف بالفاء على الفعل المضارع :( يقدم ) وهما مختلفان نوعا ، لكنهما متحدان زمانا لأن مدلولهما لا يتحقق إلا في المستقبل ( يوم القيامة ) ، ومثله : ( ويوم ينفخُ في الصور ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا ما شاء ربك ) ..وأن يستفيد المتبوع من ذلك زياد بيان كقوله تعالى : ( ومن يفعل ذلك يلقَ أثاما، يُضاعف له العذاب ) فالفعل يضاعف بدل كلّ من الفعل ( يلقَ) لأن مضاعفة العذاب هي ا...

مسائل نحوية في بيان بدل التفصيل / لغة عربية

صورة
قد يكون المُبْدَل منه : اسم استفهام ( ويسمى المُضَمَّن معنى الهمزة : الاستفهام ) وقد يكون اسم شرط ( ويسمى المضمنُ معنى الشرط (إنْ ) ، فإذا اقتضى الأمر بدلا يُفْصَلُ ذلك المضمون المعنوي المجْمَل ، ظهر في الحالة الأولى مع البدل حرف الاستفهام :( الهمزة ) ، وفي الحالة الثانية حرف الشرط (إنْ) ليوافق البدل المُبْدل منه في تأدية المعنى ، بشرط ألا يظهر حرف الاستفهام ولا حرف الشرط مع المُبْدل منه ...... والاستفهام الذي يتضمنه المتبوع قد يكون عن الكمية أي عن عدد وما يتصل بالعدد من المقادير ، أو عن الذات ؛ أو عن معنى من المعاني . الأمثلة : للاستفهام عن الكمية كأن نقول مثلا : كَمْ كُتُبُكَ؟ أَمائةً أم مائتان ؟ ، فمائة بدل من كم ،بدل تفصيل للمعنى العدديّ ...... ومثال الاستفهام عن الذات : مَنْ شارَكْتَ ؟ أكاملا شاركت أم منصورا ؟( فكاملا ) بدل تفصيل من كلمة ( مَنْ ) ..... ومثال الاستفهام عن المعنى : : ما تقرأ ؟ أجيدا أم رديئا ؟ فجيداً بدل تفصيل من :( ما ) .... وإنما تضمَّنَ البدل الهمزة الاستفهامية ليوافق متبوعه الذي هو اسم يتضمن معنى همزة الاستفهام الحرفية ، فلا تجيء الهمزة في مثل : هل أحد جاءك ؛ مح...

سنريهم آياتنا في الآفاق / دينيات مفيدة

صورة
  إن قدرة الله عزَّ وجَلَّ تُحَقَّقُ بكلمةٍ واحدةٍ هي ( كُنْ فيكون ) والدليل قوله تعالى في سورة يس الآية 82 ....... ( إنما أمرُهُ إذا أراد شيئاً أن يقولَ لهُ : كُنْ فيكون .)......................والله عزَّ وجلَّ أخبرَ في كتابه أنه سوفَ يُنْطِقُ أعضاءَ الإنسان لتشهد عليهِ ، لأنها جُنْدٌ من جنوده تباركَ وتعالى :( يَومَ تشهدُ عليهم ألسنتهم ، وأييهم ، وأرجلهم ، بما كانوا يعملون ) آية 24 سورة النور ...... يوم يقول الكافر لِجِلْدِهِ : كيف تتكلم ؟ كيف تشهد عليَّ ؟ مَنْ أَنْطَقَكَ ؟ فيجيب : ( أنطقنا الله الذي أنطق كل شيءٍ ) آية 21 سورة فُصِّلَتْ ... وفي السنة النبوية الشريفة والسيرة العطرة لنبينا صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة أظهر الله فيها قدرته على ألسِنَةِ الحيوانات ؛ حيثُ تكلمت بألسنةٍ عربية فصيحة ، أنطقها الواحد الأحد ليبين أنه على كلِّ شيءٍ قدير ... ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنِّي لأَعرفُ حَجَرًا في مكة كان يُسَلِّمُ عليَّ قَبْلَ أن أُبْعَث ) هكذا ورد في الصحيح ( حجر ، جماد ، كان إذا مرَّ به النبي عليه الصلاة والسلام ، يقول له بصوتٍ وحروف وينطق : السلام عليك...