المشاركات

إيضاح وإيجاز لبحثٍ عن القياس والسَّماعِ ( اللغة العربية النحو )

صورة
تعريف مختصر بالفقيه اللغوي المعتبر ابن جني : هذه نبذة لمزيد من التعريف بالعالم اللغوي النحوي المعروف بأبي عثمان بن جني عالم أعلام النحو العربي الكبير المولود بالموصل في عام 322هجرية ، ونشأ فيها على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش ، ويذكر ابن خِلِّطان أنَّ ابن جني قرأ الأدب في صباه على يد أبي عليٍّ الفارسيِّ حيثُ توثقتْ الصلاتُ بينهما حتى بلغ ابن جني بسبب صحبَتِهِ وحتى سأله أستاذه أبو علي في مسائل نحوية وصرفية كثيرة ، مما يدل على أن التلميذ قد يتفوق أحيانا في العلم على أستاذه الذي علمه في بعض الأمور والأحوال . * وله هذا البحث النفيس في باب القياس في اللغة العربية في كتابه الخصائص والذي أورده بنصه ومدحه الدكتور عباس حسن صاحب كتاب النحو الواضح في آخر الجزء الثاني من كتابه الذي درسته وتعلمت منه اللغة العربية في فرع النحو والصرف فيها ، وقد تطرَّق ابن جني في بحثه القَيِّم المفيد عن القياس والسماع والأوزان المقيسة ونماذج لها للتوضيح ، وقد قرأت هذا البحث بتأنٍ ودقة وتفهم وأعجبني فرغبت في إيضاخ ما فيه وتلخيصه للكاتب والشاعر والقاريء المؤلف حتى يستفيد منه عند نثره أو نظمه لما يكتب أو يؤلف الشعر

أرجــــاز شعرية

صورة
الأدب العربي حافل بقصائد الشعر من بحر الرجز بفتح الراء وتشديدها وفتح الجيم بعدها ؛ وجمع قصيدة الرَّجَزِ يقال : قصائد الأرْجَازِِ. وهو جمع تكسير للمفرد منه وهو اسم البحر الشعري ؛ الذي نورد أمثلة لنماذجه في الشعر العربي قديمه وحديثه على النحو التالي : *1- قصيدة والله ما تَمَّ سوى اللهُ مَنَّ..... للشاعر أبو الهدى الصيادي يقول فيها : والله ما تَمَّ سوى اللهُ مَنْ....فَأَصبحَ مهموماً بأحداثِ الزَّمَنْ .... فَإِنَّهُ أكرَمُ مَنْ جَادَ وَ مَنّْ....فَمَنْ عليكَ قَلَّمَا يُجْدِي الحَزَنْ ....اسْتَغْنِي عَنْ زيدٍ وعن عمرٍو وَ عنْ....فَفَارِقْ بلادًا أنتَ فِيها مُمْتَهَنْ.... الشَّام إِنْ شِئْتَ وإنْ شِئْتَ اليَمَنْ....فأينما جِئْتَ صَدِيقٌ وَسَكَنْ ====== قال الشّاعِرُ :حِفْنِي ناصِف... في قصيدته : باسم إلهِ العَدْلِ بين الناسِ : *2- باسم إله العدلِ بين الناسِ....أَصْدَرْتُ هذا الحكْمِ بالقسطاسِ.... في جِلْسَةٍ جهرِيَّةٍ بالنادي ....للفَصْلِ في تنافُضِ الأنْدَادِ . ======= *3- قال الشاعر عبد الغفار الأخرس ؛ في قصيدته قَدِمْت بالبِشْرِ والبشائرْ....وزُرْتَنا فَحَبَّذَا مِنْ زَائرْ....وَجِئتَ ب

من مقاصد الشريعة الإسلامية ( حفظ الدين )

صورة
تدعو شريعة الإسلام المسلمين إن يحافظوا على كل ما يعمر الأرض التي استخلفوا عليها من الله بالعمل على حفظ الأنفس ، وحفظ الدين الإسلامي وقيمه ، وحفظ البيئة وحفظ المال .... إلى آخر ، ما كرم الله الإنسان من أجله على غيره من الخلق حتى الملائكة أنفسهم ، وجعل كل عباده مخيرين أمام طريقين هما الحق والهدى أو الضلال والباطل ،وغرس في الفطرة السيلمة حب اتباع الطريق المستقيم لأتباع الشريعة الإسلامية الموحدة المطيعة الثابتة على إيمانها بفعل الطاعات والابتعاد عن المنهيات حتى يزيدها الله صلاحا ويعد لها الثواب العظيم يوم القيامة . والمحافظة على الدين تأتي من هدى الله الإنسان بالعقل الذي وهبه له ، وبالفطرة التي أودعها فيه ، إلى أن له خالقا قادرا عليما ، ثم أرسل بها الرسل لتؤكد له ما اعتقده في الله فدعاه إلى التفكر في ملكوت السموات والأرض ، ليزداد يقينا بوحدانية الله وقدرته ، وحذره من الإشراك بالله ، وضرب الأمثال بالأمم التي كفرت بما جاء به الرسل وتنكرت لما يهدي إليه العقل والتدبر ، وبين كيف كانت عواقبها الوخيمة في الدنيا والآخرة ودعاه بالترغيب والترهيب لسلوك الطريق المستقيم ؛ فالنفس الإنسانية جلبت على

البناء في اللغة العربية منه القياسي والسماعي (2) نحو

صورة
من البناء القياسي : كلُّ الحروف لا حظ لها من الإعراب لعدم اختلاف المعاني النحوبة الداعية للإعراب عليها ........ وجميع أمثلة الفعل الماضي مبنية ؛** على الفتح إذا لم يتصل به ضمير رفع متحرك أو واو الجماعة مثل : خرجَ وقدمَ ، والبناء على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك مثل تاء الفاعل ونا ضمير الفاعلين المتكلمين ونو النسوة مثل : ذهبتُ ذهبنا وذهبنَ ، .... ويبنى على الضم إذا اتصل به واو الجماعة مثل : قالوا . ** فعل الأمر جميع أمثلته مبنية على السكون مثل : اقرأْ باسم ربك ، وعلى الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد نحو / اقرَأَنَّ ، وعلى حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل : اخشََ الله وادعُ اللهَ ، وابتغِ الخير .... ويبنى على حذف النون إذا اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة مثل : أي كان من الأفعال الخمسة نحو : اكتُبَا ، واكتُبُوا ، واكتُبي ...... والمضارع إذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون مثل : التلميذات يقرَأْنَ درسهنَّ ، ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مباشرة مثل : لَيَقْرَأَنَّ أحمدُ درسه ..... كما تبنى الأسماء التالية / الضمائر * وأسماء الإشارة * عدا المثنى فإن

معنى البناء في النحو ومواضعه وعلاماته

صورة
يعرف في قواعد اللغة العربية أن الكلمات أما معربة أو مبنية .................فالإعراب ؛ هو تغير آخر الكلمة من حيث ضبط تشكيلها بسبب العوامل الداخلة عليها ؛ نحو جاء زيدٌ ، ورأيتُ زيدًاا ، ومررتُ بزيدٍ ..................... والبناء هو لزوم آخر الكلمة حالةً واحدةً من الضبط أو التشكيل بالعلامات المحددة وعدم تأثرها أو تغيرها بسبب العوامل الداخلة عليها ، بل تثبت على تشكيل أو علامة واحدة تسمى علامة البناء في محل كذا ... وللبناء أربعةُ أنواع هي 1- الضم ...2- الفتح .... 3- الكسر ...4- السكون .أي تكون الكلمة مبنية على الضم أو الفتح أو السكون ..... وعلامات البناء هي علامات الإعراب نفسها ؛ وتدخل على الاسم ، والفعل ، والحرف ، أما الكسرة فتدخل على الاسم والحرف فقط .... ولنضع أمثلة للتوضيح لكل حالة من الحالات كالتالي : علامة الضمة لبناء الاسم ( حيثُ )والظرف مكانيا أو زمانيا يطلق عليه اسم ، مثل :عشتُ حيثُ كان موطني ..... وتأتي الضمة كعلامة بناء أيضا على الفعل مثل : اللاعبون ضربُوا الكرة ؛ فالفعل الماضي فيها مبني على الضمة ..... وتأتي الضمة كعلامة بناء للحرف مثل : حضر المعلم منذُ دقيقة ؛ فالحرف منذُ مبني

مَنْ عَلَّمني حرفا صرت له عبدا

صورة
أصل قصة العنوان ؛ وهو مثلٌ عربي شهير : من علمني حرفا صرت له عبدا ، ما قرأته في كتاب المفرد العلم عن قصة ذلك المثل قول المؤلف : يُرْوَى أن مؤدِّبَ الخلفية المأمون حضرَ ذات يومٍ ، وانتظر خروج المأمون حتى سئمَ الانتظار ، فلما حضر المأمون ضربَهُ مُؤدِّبَه فبكى ، فإذا بوزير من وزراء أبيهِ استأذن عليه فاستوى المأمون جالسا ، ومسح عينيهِ وأذن له ، فلما دخل قابله المأمون بالبشر والإيناس ، ولم يُظهِر له أي كَدَرٍ أو ضيق ، حتى انصرف ، فلما ذهب الوزير قال المؤدِّبُ : للمأمون كنتُ أظُنُّ أن تذكر له ما كان بيني وبينك ؟!، فقال المأمون : إني لا أحبُّ أن أطلِعَ أحدًا على احتياجي إلى الأدب ، وواالله ما يطمعُ مني والدي في مثل هذا ، لأن من علمني حرفا صرتُ له عبدا .... فَسُرَّ منه مؤدبه وأحسنَ معاملته . علقت على هذا الحوار الذي دار بين المأمون ومؤدِّبَهُ بعد قراءتي للموضوع يوم 28 من إبريل عام 1976م فقلت : ورد بخاطري أنه ما أحلى أن يكون للمرء شعار يُقَدِّسَهُ في الحياة بينه وبين نفسه ، مهما واجه النقص عند الآخرين في العمل به معه ، ما دام مقتنعا بفضيلة وصدق هذا الشعار والواجب يبنغي ألا تؤثر فيه أبدا أو تز

المقابلة البلاغية ونماذجها في اللغة العربية

صورة
في اللغة العربية مقابل الشيءِ ضِدُّهُ في اللفظِ والمعنى : ... كقول الله تعالى في كتابه الكريم / ( لكيلا تأسَوْا على ما فاتكم ، ولا تفرحوا بما آتاكم .)23 من سورة الحديد *وقوله سبحانه وتعالى في الآية 82 من سورة التوبة : ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا .) * ومن كلام علي بن أبي طالب لعثمان بن عفان رضي الله عنهما : إنَّ الحقَّ ثَقِيلٌ مريئٌ ، وإن الباطلَ خفيفٌ وبيئٌ ؛ وأنت رجلٌ إنْ صدقتَ سخِطتَ و إن كذبتَ رضيتَ )، وقوله : كلمةُ حقٍّ أُرِيدَ بها باطل .... وقوله تعالى : في صفة الواقعة : ( خافِضَةٌ رافِعَة ) ، ( فَضُرِبَ بينهم بِسُورٍ باطِنُهُ فيه الرَّحمة وظاهرهُ مِنْ قِبَلِهِ العَذاب ) ، وقوله جلَّ وعلا : ( أذِلَّةٍ على المؤمنين ، أعَزِّةٍ على الكافرين ) ..... ومن الشعر العربي : قول الفرزدق يهجو قبيلة جرير : يستيقظونَ على نهيقِ حِمارِهم ** وتنام أعيُنُهم عن الأوتارِ ... * وفي اللغة أيضا مقابلةُ الشَّيْئِ بضِدِّهِ بالمعنى لا باللفظ : كما في قول المُقَنَّع بن الكنديِّ : لهم جُلُّ مَالِي إنْ تَتَابعَ لِي غِنًى ** وإنْ قَلَّ مالي لا أكلِّفَهم رِفْدَا ؛ فقوله : (إنْ تتابع لي غِنى )؛ في قوَّة :