المشاركات

الاختلاط بالناس .. (اجتماعيات)

صورة
لقد حثَّ الإسلامُ الناسَ على التجمعِ والاختلاطِ في مناسبات الخير في العبادات والمناسبات السارة والمحزنة للتشارك في فضل استحسان الدين الإسلامي علي ذلك. فقد جاء في باب الاختلاط بالناس وحضور جمعهم وجماعاتهم ( من كتاب رياض الصالحين / للإمام النَّوَوي الدمشقي ) صفحة 271 ) في الصلوات المكتوبة والأعياد والأفراح والجنائز لتشييع الموتي ومواساة ذويهم والتخفيف عنهم ،والدعاء لهم بالصبر والدعاء لموتاهم بالرحمة ، والتهنئة بأفراحهم.وفي مجامع الذكر معهم، في حلقات المساجد لتعليم القرآن وتحفيظه وتلاوته ، وعيادة مريضهم والدعاء له بالشفاء ، وبذل النصح والإرشاد لجاهلهم ، وذلك عند توخي السلامة والحذر في أوقات الأوبئة والجائحات المعدية والمهلكة كالطاعون وفيروسات الكرونا والكوليرا والأمراض الفتاكة ، وهذا ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يجمع الناس ويبين لهم أحوالهم ويقيم لهم أعمالهم ، هو وسائر الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ، وكذلك الخلفاء الراشدون ، ومَنْ بعدهم من الصحابة على السنن القديم والنهج المستقيم لمزيد فضلهم وكمال علمهم ولمزيد ملازمتهم للنبي صلى الله عليه وسلم أو للصحابة منهم عليهم

المحبة معلم كبير ( حب الله )أدب

صورة
حقا المحبة في الله معلم كبير !! كيف نحصل عليها ؟ إنها صعبة المنال وتتطلب جهدا متواصلا فعلا ، فيجب ألا نحب لبرهة إنما للحياة الأخرى الباقية . الدين الإسلامي وشريعته السمحاء جاء ليغرس تلك المحبة في القلوب لله ولرسوله قبل النفس البشرية لنفسها ولأهلها وقرابتها فقط ، بل للإنسانية جمعاء !! أنه الدين الخاتم المكمل لرسالات السماء قبله أليست المحبة دعوة المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة و السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولقد قرأت في إحدى روايات الكاتب الروسي المسيحي ( تيدور دستوفسيكي ) المسماة / الإخوة كارما زوف ) قوله عن المحبة : راقب نفسك كل يوم وكل ساعة ؛ حتى يكون تصرفك لائقا ، فقد تتلفظ بكلمة نابية وأنت في ساعة غضب أمام طفل صغير يجوز أنك لم تنتبه لوجوده أما هو فلا . لقد رآك وسمعك وانطبعت ملامحك في ذاكرته البريئة . وهكذا ودون أن تدرك تكون قد غرست البذرة الفاسدة في نفسه ستنمو وتكبر ثم تحمل أثمارا ، والسبب الوحيد هو أنك لم تحسن التصرف وتراقب نفسك بحضور الولد ، هذا يعني أنك لم تفلح بتربية محبة فعالة وعاكسة في نفسك بالذات ... يا إخوتي المحبة معلم كبير .... كان أخي يطلب المعذرة من العصافي

ظرف الزمان ، وظرف المكان / اللغة العربية

صورة
يسمى الظرف بنوعيهِ : المفعول فيه ...... فكل حادث مقترنٌ بزمانٍ ومكان متلازمين على الدوام ..... والظرف نوع من شبه الجملة وأيضا من شبه الوصف ؛ لارتباط الظرف بعامله فيصبح كالمضاف والمضاف إليه ويطلق عليها في باب الظرف : دلالة الظرفية تعني ان شيئا في داخل شيءٍ آخر ، فالغلاف الخارجي هو الظرف المتضمن معني ( في ) من غير أن تنوب عنه في أداء معناه أو عمله أو بنائه أو أعرابه ، والمظروف هو العامل نحو قولنا : السفر اليومَ ؛ أي في هذا الوقت المحدد باليوم ، وكذلك نحو : وقفتُ يمينَ الطريق . فيكون الظرف هو ( يمين ) ويكون المظروف هو تاء الفاعل المكتلم في الفعل وقفتُ ...... وخلاصة القول في ألفية ابن مالك عن الظروف بنوعيها هذا البيت وما يليه من ألفية النحو لابن مالك : الظرفُ وقْتٌ أوْ مَكَانٌ ضُمِّنَا *** (في ) باطِّرَادٍ ( كَهُنَـا) امْكُث ( أزْمِنَا .... وأحكامه في قواعد النحو العربية سبعة أنواع هي بالتلخيص والإيجاز : 1- أنه اسم منصوب إما مباشرة لأنه معرب ؛ نحو يومَ ــ وراءَ ... قابلتُك يومَ الخميسِ ، وراء بيتكَ ف: يومَ ظرف زمان منصوب بعلامة الفتحة الظاهرة والخميس مضاف إليه مجرور بعلامة الكسرة لأنه مضا

تتمةُ بحث ابن جني النفيس واختتامه (2) اللغة العربية النحو

صورة
نستكمل البحث في باب القياس اللغوي عند ابن جني) وقد أورد : ( أن ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب وذكر تلك الأمثلة : ** حكى لنا أبو علي عن ابن الأعرابي أظنه قال : يُقالُ : دَرْهَمَتْ الخُبَّازَى ؛ أي صارت كالدراهم ، فاشتق من الدرهم وهو اسم أعجمي ، وحكي عن أبي زيد قوله : رَجُلٌ مُدَرْهَمٌ ؛ ولم يقولوا منه دَرْهَمَ الرجل بل جاءوا باسم المفعول لأن الفهل حاصل مسموع أو غير مسموع فهو مستخدم بالرجوع إليه تنظيرا ... ثم قال : وليس كلُّ ما يجوز في القياس يخرج به السماع ، وإذا ثبت أمر المصدر الذي هو الأصل فلا يتخالج شكٌ في الفعل الذي هو الفرع ؛ قال أبو علي بالشام : إذا صحَّت الصفةُ فالفعل معروف بالسليقة العربية ، وإذا كان هو حكم الصفة كان في المصدر أجدر لأنه أشد ملابسة للفعل من الصفة ألا ترى أن في الصفة تسمع مررتُ بإل مائة ، ورجل أبي عشرة أهله .... ** وقد أجاز المجمع اللغوي العربي صحة الاشتقاق من الجامد سنة 1968 و1969 بجواز اشتقاق العرب من الأعيان الجامدة كثيرا من الأمثلة مما يربو على المائتين نموذجا منها ( قَطُنَ ) من الاسم الجامد ( قُطْنٌ ) من باب ـ نَصُرَ ينصُرُ لازما نحو : قَطُنَتْ ا

إيضاح وإيجاز لبحثٍ عن القياس والسَّماعِ ( اللغة العربية النحو )

صورة
تعريف مختصر بالفقيه اللغوي المعتبر ابن جني : هذه نبذة لمزيد من التعريف بالعالم اللغوي النحوي المعروف بأبي عثمان بن جني عالم أعلام النحو العربي الكبير المولود بالموصل في عام 322هجرية ، ونشأ فيها على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش ، ويذكر ابن خِلِّطان أنَّ ابن جني قرأ الأدب في صباه على يد أبي عليٍّ الفارسيِّ حيثُ توثقتْ الصلاتُ بينهما حتى بلغ ابن جني بسبب صحبَتِهِ وحتى سأله أستاذه أبو علي في مسائل نحوية وصرفية كثيرة ، مما يدل على أن التلميذ قد يتفوق أحيانا في العلم على أستاذه الذي علمه في بعض الأمور والأحوال . * وله هذا البحث النفيس في باب القياس في اللغة العربية في كتابه الخصائص والذي أورده بنصه ومدحه الدكتور عباس حسن صاحب كتاب النحو الواضح في آخر الجزء الثاني من كتابه الذي درسته وتعلمت منه اللغة العربية في فرع النحو والصرف فيها ، وقد تطرَّق ابن جني في بحثه القَيِّم المفيد عن القياس والسماع والأوزان المقيسة ونماذج لها للتوضيح ، وقد قرأت هذا البحث بتأنٍ ودقة وتفهم وأعجبني فرغبت في إيضاخ ما فيه وتلخيصه للكاتب والشاعر والقاريء المؤلف حتى يستفيد منه عند نثره أو نظمه لما يكتب أو يؤلف الشعر

أرجــــاز شعرية

صورة
الأدب العربي حافل بقصائد الشعر من بحر الرجز بفتح الراء وتشديدها وفتح الجيم بعدها ؛ وجمع قصيدة الرَّجَزِ يقال : قصائد الأرْجَازِِ. وهو جمع تكسير للمفرد منه وهو اسم البحر الشعري ؛ الذي نورد أمثلة لنماذجه في الشعر العربي قديمه وحديثه على النحو التالي : *1- قصيدة والله ما تَمَّ سوى اللهُ مَنَّ..... للشاعر أبو الهدى الصيادي يقول فيها : والله ما تَمَّ سوى اللهُ مَنْ....فَأَصبحَ مهموماً بأحداثِ الزَّمَنْ .... فَإِنَّهُ أكرَمُ مَنْ جَادَ وَ مَنّْ....فَمَنْ عليكَ قَلَّمَا يُجْدِي الحَزَنْ ....اسْتَغْنِي عَنْ زيدٍ وعن عمرٍو وَ عنْ....فَفَارِقْ بلادًا أنتَ فِيها مُمْتَهَنْ.... الشَّام إِنْ شِئْتَ وإنْ شِئْتَ اليَمَنْ....فأينما جِئْتَ صَدِيقٌ وَسَكَنْ ====== قال الشّاعِرُ :حِفْنِي ناصِف... في قصيدته : باسم إلهِ العَدْلِ بين الناسِ : *2- باسم إله العدلِ بين الناسِ....أَصْدَرْتُ هذا الحكْمِ بالقسطاسِ.... في جِلْسَةٍ جهرِيَّةٍ بالنادي ....للفَصْلِ في تنافُضِ الأنْدَادِ . ======= *3- قال الشاعر عبد الغفار الأخرس ؛ في قصيدته قَدِمْت بالبِشْرِ والبشائرْ....وزُرْتَنا فَحَبَّذَا مِنْ زَائرْ....وَجِئتَ ب

من مقاصد الشريعة الإسلامية ( حفظ الدين )

صورة
تدعو شريعة الإسلام المسلمين إن يحافظوا على كل ما يعمر الأرض التي استخلفوا عليها من الله بالعمل على حفظ الأنفس ، وحفظ الدين الإسلامي وقيمه ، وحفظ البيئة وحفظ المال .... إلى آخر ، ما كرم الله الإنسان من أجله على غيره من الخلق حتى الملائكة أنفسهم ، وجعل كل عباده مخيرين أمام طريقين هما الحق والهدى أو الضلال والباطل ،وغرس في الفطرة السيلمة حب اتباع الطريق المستقيم لأتباع الشريعة الإسلامية الموحدة المطيعة الثابتة على إيمانها بفعل الطاعات والابتعاد عن المنهيات حتى يزيدها الله صلاحا ويعد لها الثواب العظيم يوم القيامة . والمحافظة على الدين تأتي من هدى الله الإنسان بالعقل الذي وهبه له ، وبالفطرة التي أودعها فيه ، إلى أن له خالقا قادرا عليما ، ثم أرسل بها الرسل لتؤكد له ما اعتقده في الله فدعاه إلى التفكر في ملكوت السموات والأرض ، ليزداد يقينا بوحدانية الله وقدرته ، وحذره من الإشراك بالله ، وضرب الأمثال بالأمم التي كفرت بما جاء به الرسل وتنكرت لما يهدي إليه العقل والتدبر ، وبين كيف كانت عواقبها الوخيمة في الدنيا والآخرة ودعاه بالترغيب والترهيب لسلوك الطريق المستقيم ؛ فالنفس الإنسانية جلبت على