تتمةُ بحث ابن جني النفيس واختتامه (2) اللغة العربية النحو

نستكمل البحث في باب القياس اللغوي عند ابن جني) وقد أورد : ( أن ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب وذكر تلك الأمثلة : ** حكى لنا أبو علي عن ابن الأعرابي أظنه قال : يُقالُ : دَرْهَمَتْ الخُبَّازَى ؛ أي صارت كالدراهم ، فاشتق من الدرهم وهو اسم أعجمي ، وحكي عن أبي زيد قوله : رَجُلٌ مُدَرْهَمٌ ؛ ولم يقولوا منه دَرْهَمَ الرجل بل جاءوا باسم المفعول لأن الفهل حاصل مسموع أو غير مسموع فهو مستخدم بالرجوع إليه تنظيرا ... ثم قال : وليس كلُّ ما يجوز في القياس يخرج به السماع ، وإذا ثبت أمر المصدر الذي هو الأصل فلا يتخالج شكٌ في الفعل الذي هو الفرع ؛ قال أبو علي بالشام : إذا صحَّت الصفةُ فالفعل معروف بالسليقة العربية ، وإذا كان هو حكم الصفة كان في المصدر أجدر لأنه أشد ملابسة للفعل من الصفة ألا ترى أن في الصفة تسمع مررتُ بإل مائة ، ورجل أبي عشرة أهله .... ** وقد أجاز المجمع اللغوي العربي صحة الاشتقاق من الجامد سنة 1968 و1969 بجواز اشتقاق العرب من الأعيان الجامدة كثيرا من الأمثلة مما يربو على المائتين نموذجا منها ( قَطُنَ ) من الاسم الجامد ( قُطْنٌ ) من باب ـ نَصُرَ ينصُرُ لازما نحو : قَطُنَتْ الأرضُ أي كَثُرَ قُطْنُها . ومتعديا نحو : قَطَنْتُ الأرضَ من باب ضرب يعني زرعتها قطنا .... ** ويشتقُّ الفعل من الاسم العربي الجامد غير الثلاثي مثل الزلزال على وزن فعلل متعديا وعلى تفعلل لازما يقال :( إذا زلزلتْ الأرضُ زلزالها ) كما يقال في اللازم تزلزلت الأرضُ ..... **وإذا كان الاسم رباعيا في أصوله أو مزيدا فيه مثل درهم وكبْرَتَ أي صار كالدرهم والكبريت اشتق منه على وزن فعلل بعد حذف المزيد فيه فيقال : : درهم الزهر ، وكبرت أي صار كالدرهم والكبريت . ** وإذا كان الاسم خماسيا مثل سفرجل اشتق منه على وزن فعلل بعد حذف خامسه فيقال : سفْرَجَ النَّبْتُ بمعنى صار كالسفرجل ** وفي الاسم الجامد المعرب يشتق من الثلاثي على وزن فَعَّل بالتشديد متعديا فتقول : قَطَّن الفلاح أرضه أي زرعها قُطنًا ، وفي جعل الفعل لازما على وزن تفعَّل فيقال : تقطَّنتْ الأرض أي كثر قطنها . ** وكذلك يشتق من الاسم الجامد المعرب غير الثلاثي على وزن فعلل ، ولازمه على وزن تفعلل كما في سفرج وتسفرج من سفرجل بحذف خامسه كما تقدم . ======= المراجع : بحث ابن جني النفيس في كتابه الخصائص .... ما أورده الدكتور عباس حسن في كتابه النحو الواضح.... تعريف ابن جني من ويكيبيديا .... لسان العرب لابن منظور في تفسير بعض الكلمات ... دراسة باب القياس والسماع في علم اللغة العربية ... =========== والله أعلى وأعلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )