من فكر أصحاب علم الكلام
التوحيد
جاء في كتاب ( الملل والنحل للشهرستاني)
( ....فالذي يعم طائفة المعتزلة من الاعتقاد ، القول بأن الله قديم ، والقدم أخص وصف ذاته . ونفوا الصفات القديمة أصلا فقالوا
هو عالم بذاته قادر لذاته حي لذاته أي الصفات والذات الإلهية شيء واحد..............لأنه لو شاركته الصفات في القدم الذي هو أخص الوصف لشاركته في الألوهية . واتفقوا علي أن كلامه محدث مخلوق في محل .
واتفقوا على نفي رؤية الله تعالى بالأبصار في دار القرار (الحياة الآخرة) ونفي التشبيه عنه من كل وجه ، جهة ومكانا وصورة وجسما وتحيزا
وانتقالا وزوالا وتغيرا وتأثرا ، وأوجبوا تأويل الآيات المتشابهة فيها
وسموا هذا النمط عندهم ( توحيدا )
جاء في كتاب ( الملل والنحل للشهرستاني)
( ....فالذي يعم طائفة المعتزلة من الاعتقاد ، القول بأن الله قديم ، والقدم أخص وصف ذاته . ونفوا الصفات القديمة أصلا فقالوا
هو عالم بذاته قادر لذاته حي لذاته أي الصفات والذات الإلهية شيء واحد..............لأنه لو شاركته الصفات في القدم الذي هو أخص الوصف لشاركته في الألوهية . واتفقوا علي أن كلامه محدث مخلوق في محل .
واتفقوا على نفي رؤية الله تعالى بالأبصار في دار القرار (الحياة الآخرة) ونفي التشبيه عنه من كل وجه ، جهة ومكانا وصورة وجسما وتحيزا
وانتقالا وزوالا وتغيرا وتأثرا ، وأوجبوا تأويل الآيات المتشابهة فيها
وسموا هذا النمط عندهم ( توحيدا )
تعليقات