رموز من آلهة الفراعنة القدماء
يذكر تاريخ الحضارة الفرعونية القديمة المئات من الآلهة التي اختلفت في أشكالها ورموزها في صور عديدة ؛ تحمل شكل الإنسان
أو الحيوان أو الطير أو الحشرات أو الزواحف أو تختلط بين شكلين من هذه الأنواع نحو آدمي برأس حيوان أو برأس طير وهكذا ...
ومن كثرة هذه الآلهة وتشابهها أصبح تاريخ الآلهة الفرعونية زاخرا بالرموز والمعاني التي عبرت عنها اللغة الهيروغيليفية المصرية
ونذكر بعض الإشارات التي توحي بها تلك الأشكال والرموز ومن ذلك مثلا :
1- الصقر : الذي نعرفه فوق رمز الدولة الآن وهو ( العلم ) ؛ كان يمثل عند الفراعنة الآله ( حور ) ، ويرمز لآلهة أخرى مثل :
( منتو وسكر ) ، كما أنه عندهم ليس بالضرورة أن يظهر كل ( حور) على شكل صقر ؛ فإن ( حور) أهناسيا مثلا كان يظهر على
شكل ( كبش) وحور يظهر على شكل ( طفل ) وهكذا..
2- اللبؤة : وهي أنثى الأسد التى نعرفها في حدائق الحيوان والغابة ؛ كانت تمثل عند الفراعنة الآلهة ( سمخت ) إلهة البطش والقوة ، وزوجة الآله ( بتاح ) ، وكانت عضو ثالوث ( منف القديمة ) ( بتاح ــ سمخت ــ نفرتوم ) وهذه اللبؤة ترمز لأكثر من خمس عشرة إلهة منهن على سبيل المثال ؛ ( موت ) و ( إيزة ) و ( باخت ) .....إلخ
وكان من أشهر الآلهة الفرعونية عند المصريين القدماء :
*( آمون ) : وهو رأس ثالوث ( طيبة ) وعضو( ثامون) الأشمونين ) اندمج مع الإله ( رعْ ) ، واتخذ شكل الإنسان يعلو رأٍسه تاج بريشتين
كما اتخذ شكل ( الكبش ) ، وكان لقبه : ( آمون رع سيد عروش الأرضين ).
* ( إنبو ) : واسمه الحقيقي ( أنوبيس ) الذي حرفته اليونانيون إلى ( أنوبيس) وكان إله التحنيط ، ووجد على شكل ( ابن آوى ) أو إنسان برأس ابن آوى الذي يعتلي جبله ، ولقبه ( إنبو في خيمة التحنيط ).
* ( ( أوزوريس ) : وهو إله العالم الغربي ( عالم الموتى ) ، ورمز له بشكل إنسان يلبس تاج ( آتف ) برأس الثالوث العام المكون من
( أوزير و إيزة و حور ) ، ولقبه هو ( أوزير سيد الأبدية ) .
*( إيزة ) : وهي ( إيزيس ) زوجة الإله ( أوزير ) وأم الإله ( حور ) ظهرت على شكل أنثى كاملة تعلو رأسها علامة الكرسي فوقها
قرص الشمس والقرنان ، وكانت رمزا للخير والعطاء والأمومة من أكثر الإلهات والآلهة تأثيرا في العقائد المصرية حتى نهاية العصر الروماني ، وكان لقبها ( إيزة العظيمة أم الإله ) .
*( باستت ) : وهي الإلهة ( باسطة ) اتخذ المصريون القطة رمزا لها ، وكانت تعبد في ( تل بسطة ) بالزقازيق ، ورمز لها أيضا بأنثى
برأس قطة ، ولقبها : ( باستت ربة السماء سيدة كل الأرض ).
*( حاتحور ) وهي أنثى ، وهذه الإلهة ظهرت بصور مختلفة وخصائص عديدة ، وعبدت في أماكن مصرية كثيرة ، وكانت إلهة
الموسيقى والحب والعطاء الروحي ، وقد اندمجت مع الإلهة ( ( إيزة ) وظهرت على شكل بقرة كاملة أو أنثى يعلو رأسها قرص الشمس
والقرنان ، ولقبت ( بحتحور سيدة الفيروز إلهة سيناء ) .
*( إيمحتب ) وكان أشهر مهندس في تاريخ العمارة المصرية القديمة ، وعاش في عهد الملك (زوسر ) حيث صمم مجموعته الهرمية المدرجة المعروفة في الأهرامات المصرية ، وكان نابغا في الطب ، واعتبره المصريون ابنا للإله ( بتاح ) ، وربط اليونانيون بينه وبين
( اسكلبيوس ) إله الطب الإغريقي لديهم .، وكان لقبه ( الطبيب المهندس )
*( اخناتون ) وكان إله التوحيد ، وهو من أشهر آلهة الفراعنة القدماء ، وكان أول من دعا إلى التوحيد بين الآلهة القديمة وهو إله السلام.
تلك بعض النماذج التي عرفتها الحضارة المصرية في تاريخها العريق والتي خلدتها آثارهم ومعابدهم وكتباتهم على جدران الآثار والمعابد
والتي جعلت مصر تتبوأ المكانة العليا في الحضارات القديمة بين دول العالم ، ويفد إليها آلاف السائحين والباحثين والمنقبين عن كنوزها
الدفينة ، والتي أطمعت لصوص الآثار فسرقوا ونهبوا منها التماثيل والذهب والقطع النادرة ليعرضوها في بلادهم ومتاحفهم إلى اليوم .
===============
المراجع : قراءة متنوعة في تاريخ الحضارة المصرية القديمة
كتاب : اللغة المصرية القديمة للدكتور محمد عبد الحليم نور الدين
( أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ) ومدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية )
تعليقات
لنغزل قصائد انسانية... بعبير الأزهار ليحيى القلوب التى فى احتضار ويرحل الاشرار فليس لهم بيننا مكان فليكون الحب هو العنوان
تحياتى و تقديرى أستاذنا القدير محمد فهمى يوسف
موضوع رائع و شيق يوجد فى تاريخنا القديم صور و نماذج عطرة كانت تقدس الحياة بكل ما فيها من جمال
مدونة رائعة واحة من الابداع و الجمال و كل ما فيها قيم يستحق القراءة و التقدير
الكلمة المبدعة الراقية و الهادفة نبحث عنها فى كل مكان لنتعطر بعطرها الطيب
دمت بكل خير و سعادة
أرق تحية ورود
اطيب الامانى بالتوفيق
صفاء داود