2- تابع الإعداد لمسابقة ( محبة القرآن الكريم ) رمضان 1436هـ

الإعداد لمسابقة رمضان 1436 هجرية
محبة القرآن الكريم:
مثاني قرآنية
 ( حلال وحرام )
س 1- آية فيها مثاني القرآن العظيمة ؛ بذكر الحلال المباح والأمر به ، وذكر الحرام الباطل والنهي عنه ، بدعوة أحد أنبياء الله تعالى بالخير والسقيا  لقومه ، فيستجيب الله لدعوته وتأتي الحكمة الإلهية بثلاثة أفعال بصيغة الأمر والنهي بفعل واحد بمعنى ( لا تسعوا )
أ‌)        اذكر رقم الآية واسم السورة
ب‌)     اكتب الكلمة التي تم تفسير معناها في عبارة السؤال باللون الأحمر فيما بين القوسين

( مؤمن وكافر)
س 2 - الشرك بالله واتخاذ (النظراء) والأشباه لله من الأصنام والبشر سمةُ بعض الضالين فهم في حبهم لما اتخذوه من دون الله منافقون ، أما المؤمنون فحبهم لله أقوى وأشد ، ولو عقل المشركون الظالمون في الدنيا  أن الله هو مالك القوة والقادر على العذاب وحده ؛ لآمنوا به
أ‌)        آية من الجزء الثاني من القرآن الكريم ورد بها لفظ الجلالة خمسة مرات تحدثت عن صنفين من الناس (مؤمن وكافر) ما رقم الآية واسم السورة
ب‌)     ذكرت الآية الكريمة كلمة بمعنى ( الكلمة المفسرة باللون الأحمر بين القوسين) في عبارة السؤال ؛ فما الكلمة المقصودة في الآية

( المعرفة وعدم المعرفة )
س 3- الإنسان يسوق الحجج والبراهين والأدلة التي يؤيد بها علمه ومعرفته الناقصة ليغالب بها وينتصر، والمعاندون ( يجادلون ) وينازعون في ترتيب إرسال الرسل بما ليس لهم به علم؛ والحقيقة الكاملة والعلم التام عند الله تعالى وليست عند الناس
أ)آية  من الجزء الثالث من كتاب الله تعالى ـ القرآن الكريم ـ تتحدث عن مضمون العبارة  فما رقمها وما اسم السورة التي وردت بها ؟
ب) ذكرت الآية الكريمة جملة بمعنى L جادلتم ) اكتب تلك الجملة .

( العدل والظلم )
س 4- الآية المطلوبة تذكر ( ظلما ) يخلط فيه الظالمون الحق بالباطل فيأكلون منها الطيب الجميل، الذي ليس من حقهم ويتركون الخبيث لمن هم أوصياء عليهم حتى يكبروا،
 وهي تطالبهم بإعطاء الحقوق لأصحابها لأن ذلك حرام سيعذبون عليه يوم القيامة .
أ‌)        ما رقم الآية وما السورة التي أوردتها ؟
ب‌)      ما الكلمة التي وضح معناها ما بين القوسين في عبارة السؤال باللون الأحمر ؟

(النفاق والإخلاص في الإيمان)
س 5- المنافق من المؤمنين الحاسِد لهم لم يَقْنع بعيبه ورغبته في تمنى زوال ما هم عليه من خير ، وعدم متابعة نصرتهم في حرب عدوهم بل يحث غيره على العداوة لهم ؛ بأن يدله على مساوئهم ( ليخذلهم ويؤخرهم) فإن هزموا وفشلوا نجا وقال لم أكن معهم.
أ‌)        ما رقم الآية وما اسم السورة التي يوضحها السؤال  ؟
ب‌)     تثبيط الهمم عن السير نحو الهدف بين الفريق سمة المنافقين منهم
فما الجملة التي ذكرتها الآية الكريمة وفسرتها عبارة السؤال باللون الأحمر بين القوسين )؟
( القربي إلى الله منزلة عظمى )
س6-  وردت في الجزء السادس آية كريمة تحث المؤمنين على درجة عالية من الإيمان طالبين بها
( المنزلة التي يتقرب بها إلى الله ) والمجاهدة في سبيله رجاء الفلاح والتوفيق
أ‌)      ما رقم الآية وما اسم السورة التي وردت بها
ب‌)  اكتب الكلمة التي وضحت معناها العبارة المذكورة في السؤال باللون الأحمر بين القوسين
 ( عدم التشبه بإبليس )
س7- الحَيرَة واليأس سُمِّيَ منها إبليس اللعين ، لأنه أبلَسَ من رحمة الله تعالى : أي يَئسَ منها وتحيَّر ،
فلا ينبغي أن يتشبه به المؤمن بل عليه أن يحسن الظن بالله ويطيعه ،
ومن لم يتذكر تلك التوجيهات السماوية يفاجأ بأنه أصبح ( كإبليس ). قد خسر كل شيء .
أ‌)      اكتب رقم الآية التي تدل على هذا المعنى في السؤال واسم السورة التي أوردتها
ب‌)  اكتب كلمة من الآية فسرت في صيغة السؤال بالإشارة إليها ( بإبليس )
( آلاءُ الله نعَمَهُ الكثيرة ، ومفردها إلى  )
س8 – قوم كذبوا نبيهم الذي جاءهم لينذرهم ويذكرهم بما منحهم الله من آلاء كثيرة،
 وكانوا عمالقة ورثوا الأرض بعد نبي الطوفان عليه السلام
ولكنهم لم يفلحوا باستهزائهم وعدم اتباعهم نبيهم عليه السلام
أ‌)      ما رقم الآية المقصودة بالسؤال ،وما اسم السورة التي ذكرت فيها ؟
ب‌)  من هؤلاء القوم ؟ ومن نبيهم الذي كذبوه ؟

( لكل هداية نتيجة طيبة من الله )
س9- كل ما فُرِقَ به بينْ الحق والباطل ، والحلال والحرام هو الحجة والنصر والفوز والتوفيق وهذه الهداية من الله تعالى
 يهبها من يشاء من عباده فيوضح لأصحابها طريقهم من فضله العظيم فيغفر الذنوب ويكفر السيئات ،
(بمنهج الحق الفارق) الذي جعله لهم فاتبعوه وعملوا به  
أ‌)      ما رقم الآية المقصودة بما بينته صيغة السؤال ، وما اسم السورة التي جاءت فيها؟

ب‌)  اكتب كلمة واحدة من الآية الكريمة التي أعطاها لهم الله تعالى فحصدوا بها تلك النتيجة الطيبة 

( عدم مراعاة عهد الله والقرابة اعتداء وظلم )
س10- المشركون ليس لهم عهد مع الله أو مع أهل أو قرابة إذا ما أمكنتهم الفرصة نقضوا واعتدوا وأساءوا ووقفوا في طريق الحق والهدى ،
 وقد تكرر هذا المعنى في آيتين من السورة الكريمة بذكر عدم المراقبة ( لله ) أو للمؤمنين ، فتشير إليهم بأنهم المعتدون والفاسقون . لعنهم الله 
أ) اكتب رقم آية واحدة تشير إليها صيغة السؤال واسم السورة
ب) اكتب كلمة من الآية بمعنى اسم الجلالة سبحانه وتعالى

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )