استطلاع رأي ( حول مفهوم السعادة عند الناس ) رقم 7

تصويب من أبي إياد ( نحوي صرفي )
أستاذى الفاضل محمد فهمى 
تقبل تهنئتى بالتميز وتقديرى واحترامى لشخصك الكريم 
وتقبل مشاركتى بسعة صدرك والحب المشترك بيننا للغتنا العربية الحبيبة 
فأرى أن الفعل " أدلى " صحيح وليس "أدلو"
لأن الياء أصلية والواو لم تظهر الا فى تصريف واحد وهو " الدلو "
وتصريف الفعل مع المتكلم هكذا
ماضى : أدليت
مضارع : أُدْلِى 
مضارع مجزوم : أُدْلِ
مضارع منصوب : أُدْلِىَ ( وظهور الفتحة هنا على الياء دون الضمة والكسرة لأن ماقبلها مكسور وهذا يؤكد أصل الياء)
مضارع مؤكد،  وهكذا مع كل ضمائر المتكلم والغائب والمخاطب لم تظهر الواو   : أُدْلِيَنَّ
والفعل المضارع للجماعة هو " يُدْلُونَ" أصله " يُدْلِيُونَ" وحذفت الياء للثقل 
والمضارع المؤكد من " يدلون " يُدْلِيَنَّ " هنا حذفت الياء الأصلية للثقل وحذفت الواو للتعذر " يُدْلويَنَّ"
وأشكر الأخت الفاضلة ريما على إتيانها بحرف الباء فى " بدلوى "
ففى الأمور المعنوية مثل الرأى والقول يقال "بدلوى " مثل " وتدلوا بها إلى الحكام " 
وفى الأمور الحسية مثل القاء الدلو فى البئر فيقال " أدلى دلوى " مثل " فأدلى دلوه " 
تحياتى وتقديرى وشكرى لسعة صدرك دمت بخير
ردي على صاحب التصويب المحترم : الأستاذ إياد
تحياتي
الرجوع إلى الحق فضيلة
جزاك الله خيرا
في مساهمة الأخت الأستاذة ( ريما ) جزاها الله خيرا
قالت : ودعني أدل بدلوي
وكنت أقصد الصواب كما تفضلت : في تصويبك القيم لردي عليها 
( ودعني أُدْلي بدلوي )
فجئت بالصواب اللغوي
 
والمعروف أن الإدلاء بالرأي ، كالإدلاء بالدلو في التشبيه
 
فبئر الحوار يشرب منه الجميع بالكلمة الطيبة الهادئة بعيدا عن التعصب
والتكبر ( فالعلم لا كبير فيه : وفوق كل ذي علم عليم )
وفقنا الله دائما إلى الصواب وقل رب زدني علما

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )