تابع مجموعة العتق من النار من 26:30

السؤال السادس والعشرين :
السنة تصديق وتوضيح لآيات القرآن الكريم 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ،وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه )
رواه بلال بن الحارث المزني . والمحدث الألباني وحكمه صحيح
وقد سار على هذا النهج في فهم أثر الكلمة والفعل في النطق بالقول أو الفعل في الحركة والسكون أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام وأتباعه رضوان الله عليهم خشية أن يسجل عليهم ما يغضب الله ويوجب عقابه ؛ حتى حُكِيَ عن الإمام أحمد بن حنبل أنه كان في سكرات الموت يئن ، فسمع أن الأنين يُكْتَب ، فسكت حتى فاضت روحه رحمه الله 
والحديث الشريف تصديق وتوضيح لآية من آيات القرآن الكريم 
اكتب رقم الآية واسم السورة اتي أوردتها .
============================
السؤال السابع والعشرون :
الإعجاز القرآني في بلاغة التعبير والبيان
وبذلك تحدى العرب جميعا أن يأتوا بسورة من مثله في قوة إيحائه بالمعنى كما أوحت آيات الله الحكيمة المعجزة في بلاغتها  فلم يستطيعوا ، ولنضرب على سبيل المثال لا الحصر مثلاً ولله المثل الأعلى؛ أن الآية المطلوبة تعبر في بيانها الموجز عن قدرة الله أن يغني من عباده من شاء في الدنيا والآخرة أنواعا شتى من الغنى ؛ غنى المال ، وغنى الصحة ، وغنى الذرية ، وغنى النفس ، وغنى الفكر ، وغنى الصلة والقرب من الله ، كما يغني من شاء في الآخرة من خزائنه التي لا تنفد ، ومنحهم كل ما يُقْتَنى في الدنيا والآخرة من أرض أوعقارات أو قصور وغيرها ، فسبحانه وتعالى أوجزت كلماته في الآية المقصودة منسوبا إلى الله الحق  المعنى في كلمتين حملتا كل هذه الدلالات البالغة الإعجاز .
اكتب رقم الآية والسورة التي تضمنتها .
=======================
السؤال الثامن والعشرون :
النفاق فتنة أشد من القتل 
أنزلت هذه الآية المطلوبة يوم الجمعة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذٍ في الصفة ، لتكريم أهل بدر من المهاجرين والأنصار ، والتف الناس حول مجلسه ، ثم جاء ناس من أهل بدر ، وقد سُبِقُوا إلى المجالس ، فسلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد عليهم ، ثم سلموا على القوم فردوا عليهم ، وظلوا قياما ينتظرون أن يُوسَعَ لهم ، فشق ذلك على النبي عليه الصلاة والسلام ، فقال لمن حوله من غير أهل بدر: قم يافلان ، وأنت يا فلان ، بعددهم ، ,,, فشق عليهم ،وقال المنافقون لهم : ألستم تزعمون أن صاحبكم هذا يعدل بين الناس ؟ والله ما رأيناه قد عدل مع الذين أقامهم وأجلس غيرهم ممن أبطأ في الحضور،
فنزلت الآية الكريمة توضح هذا الموقف وترد على المنافقين أصحاب الفتنة والشقاق ضعاف الإيمان .
اكتب رقم الآية المقصودة واسم السورة التي نزلت بها
===============================
السؤال التاسع والعشرون :
تحدي الباطل للحق افتراء مكشوف نهايته الخسران المبين
تكشف بعض آيات الله في القرآن الكريم ، مواجهة الحق للباطل بالافتضاح والخزي المعلن على الناس ، ثم انتصار الحق في النهاية ، فيكون عذاب المعاند الجاحد الكافر بنعمة الله التي جاء بها محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهدي الناس إليها بتوحيد الله وعبادته أن يهزم في الدنيا ويوم القيامة يكون المصير أسوأ وأشد عذابا ،
 وقد نزلت الآية في أحد المشركين الذي وقف يقول L اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء )،فنزلت فيه الآية المقصودة في هذا الجزء، ولحقه العذاب والقتل يوم بدر ، ويوم القيامة هو في جهنم و بئس المصير .
من هذا الكافر الذي نال عقابه في الدنيا على تحديه لكلام الله وكفره به ؟
ما الآية التي نزلت فيه و فضحته  بعد قولته السيئة ؟  وما اسم السورة ؟
================
السؤال الثلاثون :
الجوهر في الإيمان  أهم من المظهر
جاء رجل أعمى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجعل يقول : يا رسول الله أرشدني ، وعند رسول الله رجل من عظماء المشركين ، فجعل رسول الله يعرض عنه ويقبل على الآخر فيقول : أترى بما أقول بأسا ) فيقول : لا
فنزلت هذه الآية الكريمة عتابا من الله لنبيه  وتنبيهه إلى أن الجوهر أفضل من المظهر في طلب الإيمان والاستجابة للدعوة الإسلامية .
ما اسم ذلك الرجل الأعمى الذي نزلت فيه الآية المقصودة في السؤال؟
اكتب رقم الآية واسم السورة 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )