المشاركات

( أمَّـا بَعْـدُ ) فصل الخطاب

صورة
أَمَّـا بَعْدُ / بضَمِّ الدال كلمة يُؤْتَى بها للانتقال من أسلوبٍ إلى آخر ، أو لفصل الخطاب بعدَ المقدمة إلى الجوهر والمضمون ، فَيُسَنُّ الإتيان بها وبفروعها أو ما يقوم مقامها من الكلمات ؛ نحو : هذا أو غيرها ، ولمْ تقعْ ( أما بعد ) في القرآن الكريم ؛ بل وقع فيه / هذا ؛ لأنها أوجزُ وأخصر ، وأُتِيَ بها تأَسِّيًا به صلى الله عليه وسلم في الكلام أو الحديث أو الخطبة فقد كان عليه الصلاة والسلام يأتي ب ( أَمَّا بعدُ ) في خُطَبِهِ ونحوها ، كما صَحَّ عنه بل رواهُ عن الرسول صلى الله عليه وسلم اثنان وثلاثون صحابيا رضي الله عنهم جميعا . وقد ورد في الأثر أنَّ الذي ابتدأ بها في كلامه هو : سيدنا داوود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ؛ فهي فصل الخطاب الذي أُوتِيه لأنها تفصل بين المقدمات والمقاصد والخطب والمواعظ وغير ها ، وقيل وردت عن قِسِّ أو كعبِ بن لؤي أو يعرب بن سرحان من قدماء العرب قبل الإسلام ، وفصل الخطاب الذي وصف به داود عليه السلام هو البينة على المدعي واليمين على من أنكر . وجاء في دال ( بعد ) لغات ليس هذا محل بسطها ؛ وهي نابَتْ عن اسم الشرطِ وهو مهما أُجيبت بالألف أذْ التقدير : ( مهما يكنْ من

تدقيق الفصل 27 من رواية ( فيف لا كلاس )

صورة
</div السابع و العشرون سَاق نَجْعِكْ سَاق و خَشُّوا الفْيَافِي وِينْ رَحْلُوا بِيكْ يَا يَا زِينْ الصَّافِي" كانت الخالة محبوبة تدندن أغنية صليحة و هي تصعد الجبل و تدق الأرض بعصا زيتون طويلة , بينما كانت فاطمة تلتقط من حين لآخر بعضًا من الحطبٍ وتضعه في كيس على ظهرها. كانت الشمس تتوسط السماء فلا حركة تُسمَع و لا حتى دبيب نمل. حمدت فاطمة الله أنّ الخالة محبوبة تصحبها , فالمكان موحش جدا رغم المناظر الطبيعية الجميلة التي لم تنتبه لها فقد كان قلبها يخفق بشدة و هي تتخيل سيناريوهات عدّة. عليها أن تنجح في مهمتها هذه , فالحكيم لم يثق بأحد غيرها و هذا يسعدها لكنها خائفة من ثقل المسؤولية. سَاق نَجْعِكْ سَاق وخَشُّوا لمنُّوبَة وِينْ رَحْلُوا بِيكْ حَيَاةْ بِنْتْ مَحْبُوبَة غنت الخالة محبوبة هذا المقطع و هي تبكي و تنتحب دون أن تعير اهتماما لفاطمة التي كانت تحاول تهدئتها. يا خالتي أرجوك نحن في حاجة لكل دقيقة من يومنا هذا. ثم أردفت مداعبة: أعدكِ أنني سأبكي معك الليل كله عندما نعود سالمتين إلى الديار. ثم قبّلت جبينها ضاحكة رغما عنها. و فجأة سُمِعت أصوات كلاب تنبح . نظرت فاطمة فزِعة فإذا ه

إجابة أسئلة مسابقة محبة القرآن 1444هجرية

صورة
إجابة مسابقة محبة القرآن الكريم 1444هجرية إجابات مجموعة الرحمة : = 30 درجة السؤال الأول: ج:1 أ) أول دعاء في القرآن هو ( اهدنا الصراط المستقيم ) آية6 الذين أنعم الله عليهم ، ولم يغضب عليهم ولم يضلوا عنه ويكفروا بعبادة الله ........ درجة ونصف ب) الفاتحة : السبع المثاني ــ أم الكتاب ــ سورة البسملة..... درجة ونصف السؤال الثاني : ج: 2 أ)رقم الآية الأولى 201 ،واسم السورة البقرة درجة ب) والضمير في أول الآية يعود على المؤمنين بالله والإسلام لإيمانهم بالبعث والحساب في الآخرة .. درجتان السؤال الثالث : ج: 3 أ) رقم الآيتين هما ( 17 ) واسم السورة : آل عمران.... درجة ب) الصابرين ــ الصادقين ــ القانتين ( لزوم طاعة الله مع الخضوع له ) ــ المنفقين ــ المستغفرين بالأسحار. درجتان السؤال الرابع : ج: 4 أ)رقم الآية 13 واسم السورة ( النساء ) ........................ درجة واحدة ب ) نصيب الزوجة ربع التركة في حالة عدم وجود أولاد له ، وثُمنها في حالة وجود أولاد للزوج ..... أو )ج) : جناتٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم..........................................................

الحنيفية السمحاء ؟( ثقافة دينية وعربية )

صورة
الحنيفية السمحاء ؛دين إبراهيم الرسول عليه السلام وعلى إخوته المرسلين ممن اصطفاهم الله سبحانه وتعالى لرسالاته السماوية ومنهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حبيب الله . قرأت سيرة الدكتور فاضل السمرائي تحت هذا الفيديو فعرفتها من تاريخه المشرف لخدمة الدين الإسلامي واللغة العربية الخالدة ؛ وهذا ما قرأته بنصه لكاتبه بعد تصويبها من / خدمات رابطة محبي اللغة العربية محمد فهمي يوسف : مؤسس مدونة غذاء الفكر وبقاء الذكر ومديرها : فاضل بن صالح بن مهدي بن خليل البدري من عشيرة " البدري " إحدى عشائر سامراء ، ويُكنّى بـ (أبي محمد ) ومحمد ولده الكبير . ولد في سامراء عام 1933م في عائلة متوسطة الحالة الاقتصادية، كبيرة في الحالة الاجتماعية والدينية أخذه والده منذ نعومة أظفاره إلى مسجد حسن باشا أحد مساجد سامراء لتعلم القرآن الكريم ، وكشف ذلك عن حدة ذكاءه ( ذكائه ) ، حيث تعلم القرآن الكريم في مدة وجيزة . أكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في سامراء ، ثم انتقل إلى بغداد في مدينة الأعظمية ليدخل دورة تربوية لإعداد المعلمين ، وتخرج فيها عام 1953م ، وكان متفوقا في المراحل الدراسية كافة . عُ

السؤال الثلاثون

صورة
يرتبط يوم عيد الفطر باحدي العبادات المفروضة على الصائمين في شهر رمضان بعد أن أدوا حق صيامهم لله وصلاتهم وقيامهم وتلاوة قرآنهم وتدبره والعمل بما فيه من الأوامر وترك المعاصي والمنهيات التي تغضب الله تعالى ، وشهدوا بالوحدانية وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ومنهم من أدى الحج بفضل الله وأدى زكاته ، كمستطيع يجب عليه الحج والزكاة، وتجنبوا الشح والبخل وما يجعلهم من الأشقياء أصحاب النار فسماهم الله الأتقياء . أ) اكتب رقم الآية التي ذكرت الفريضة المرتبطة بإحدى العبادات الخمس في الإسلام واسم السورة التى أوردتها ب)يرتبط الصيام في رمضان بفريضة تتبع الزكاة المذكورة في العبادات ، وسنة نبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم . ما هما ؟ ج)متى تؤدى الفريضة التابعة للزكاة على الصائمين ؟ ولماذا فرضت ؟ د)متى تؤدى الزكاة العامة ولماذا فرضت ؟ أربع درجات للإجابة عن السؤال .

السؤال التاسع والعشرون

صورة
الآية الكريمة المطلوبة تُشَرِّعُ سُنَّةً لعبادِ الله في كل الأديان منذ آدم ونوح وبقية الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم وسلامه في الدعاء ،وهي :ترتيب المَدْعُو لهم في طلب الدعاء لتلبية ما يريده المؤمن من ربه ؛ وهي البدء بالدعاء لنفس الداعي ثم للوالدين ثم للمؤمنين والمؤمنات جميعا ، حتى يستجيب الله له إن شاء ، حتى لو كان دعاءه بغير الخير على الظالمين المشركين بالله كما ورد بهذه الآية في ختامها على لسان نبي من أنبياء الله بالهلاك ولخسران . س:29 أ) اكتب رقم الآية ، واسم السورة .درجة ب) بم تصف المؤمن الذي يدعو لغيره قبل نفسه ؟ درجة .. ج) اكتب دليلا على جواز الدعاء على الظالمين من نص الآية؟درجة ونصف

السؤال الثامن والعشرون

صورة
تكريم الصحابة رضوان الله عليهم وسلامه ، جعلت من بعدهم من التابعين ومن تبعهم يدعون للسابقين إلى يوم القيامة ولذلك استنبط الإمام مالك رضي الله عنه من الآية التي أوردت هذا المعنى هنا ، القول : بأن من قال في أحد الصحابة قولَ سوءٍ فلا حظ له في الغنيمة والفيءِ ؛لأن الله وصف الذين جاءوا بعد الصحابة بأنهم يطلبون المغفرة لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان ، فمن قال ضد ذلك في أحد منهم فقد خرج عمن وصفهم الله بالإيمان ، فالمؤمنون ينتفع بعضهم ببعض ويدعو بعضهم لبعض لأنهم مشتركون في الإيمان المقتضي لعقد الأخوة بين المؤمنين فالله بالجميع رءوف رحيم . س:28 أ)اكتب رقم الآية ، واسم السورة .. درجة ب) اذكر فضيلة من فضائل الإيمان أرشدت إليها هذه الآية .درجتان