الحوار حول ( الممنوع من الصرف ) الحصة الثانية

نواصل الحديث بين معلم النحو والصرف في حواره مع تلاميذه عن درس الممنوع من الصرف . سأل المعلم :من يعرب / صعد القمر الصناعي إلى زُحَل ؟ التلميذ : صعدَ فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر ، والقمر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،والصناعيُّ / نعتٌ للقمر مرفوع لأنه تابع أو صفة وعلامة رفعه الضمة ، وإلىْ حرف جرِّ مبني وعلامة بنائه السكون على الألف اللينة في آخره يجر الاسم بعده ،و زحلَ:اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف على وزن فُعَل ..مثل : عمر وما شابههما. المعلم :هل يمكنك أن تعرب /عند عمر ، في جملة كنت عند عمر ؟ التلميذ : عند ظرفُ مكان لا يعمل إلا مضافًا جاراً لما بعده وهو مبنيٌّ وعلامة بنائه الفتحة الظاهرة، و عمرَ مضاف إليه مجرور بعلامة الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. المعلم : جملة أصعب ؛ كيف تعرب / مررتُ بحمزة بن طلحة ؟ التلميذ : أقول : مرَّ فعلٌ ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل؛ المبنية على الضم في محل رفع فاعل، والباء حرف جرٍّ مبني على الكسر، وحمزة:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه في آخره تاء التأنيث ، وكذلك طلحة مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنها مضافة إلى ابن قبلها المجرورة بالكسرة لأنها صفة لحمزةِ المعلم : شكرا لك ، تلميذٌ آخرُ يُكمل الإجابة عن : / قناديل ، ومساجد في جملة : مررتُ بمساجدَ عامرةٍ وقناديلَ مضيئةٍ. التلميذ:مساجد مجرورة بالباء وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة وقناديل تابع معطوف عليها والمعطوف على المجرور مجرور مثله وهنا تتشابه علامة الجر بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنهما ممنوعان من الصرف على وزن مفاعل ومفاعيل . المعلم : لماذا منعتهما من الصرف ؟ التلميذ : لأن كلَّ جمع تأنيث ثالثُ حروفِه ألفٌ وبعدها حرفان أو ثلاثة لا ينصرف على هذين الوزنين مفاعل ومفاعيل إلا إذا كانا مُعَرَّفين بأل التعريفية أو جاءا مضافين بعدهما مضاف إليه . المعلم : هل يمكنك أن تضرب لنا مثالا على صرف مفاعل ومفاعيل في جملة ؟ التلميذ : نعم؛ نحو قولنا: مررتُ بمساجدِ المدينةِ ، ونظرت إلى القناديلِ المضاءةِ فيها. فمساجد نكرة لكنها مضافة فيكون جرهاوهي مصروفة بعلامة الكسرة ؛فبعدها المدينة مضاف إليه مجرور بالإضافة .وكذلك القناديل فهي مصروفة جُرَّتْ بالكسرة لأنها معرفةب ال.الأولى مساجد على وزن مفاعل ، والقناديل على وزن مفاعيل. المعلم :ما دليلك من القرآن الكريم ؟ التلميذ: قوله تعالى : في الآية 13 من سورة سبأ :يعملون له ما يشاء من محاريبَ وتماثيلَ ؛ فقد وردتا مجرورتين بالفتحة نيابة عن الكسرة فهما غيرمصروفتين على وزن مفاعيل . المعلم : نكتفي اليوم بهذا الجزء من الدرس ونستكمله في حصة النحو القادمة بإن الله .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )